عنوان الموضوع : الإختبار الثاني في مادة الفلسفة للشعب 3ع ت - 3ت أ -3أ ل للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أريد أن أخبركم بأنه قد بدأنا الإمتحانات هذا اليوم ولذلك قد أتيتكم بهذا الموضوع فأرجوا من الله التوفيق لي ولكم إن شاء الله
عالج موضوعا من المواضيع الآتية على الخيار:
الموضوع الأول : هل الفكر يسبق المادة ؟
الموضوع الثاني : هل يمكن اعتبار النجاح معيارا لصحة الأفكار ؟
الموضوع الثالث :
-إن عصب المنهج التجريبي هو في (الفكرة) كما يقول "كلود برنارد" لأنها هي التي تدعو إلى التجريب ، والعمل أو البرهان لا يفيدان في استنباط النتائج من هذه الفكرة وإخضاعها للتجربة ، إن عقل الإنسان لا يستطيع أن يتصور معلولا بدون علة ، حتى أن رؤية ظاهرة توقظ دائما فيه فكرة العلية وكل المعرفة الإنسانية تنحصر في الصعود من المعلومات الملاحظة إلى الفكرة المستبقة في برهان بفضله تجرى جارب لتمحيصها .
-والأفكار التجريبية يمكن أن تنشأ بمناسبة واقعة تلاحظ مصادفة أو على إثر محاولة تجريبية أو كلزوم لنظرية ما ، وما ينبغي معرفته الآن أن الفكرة التجريبية ليست اعتباطية أبدا ولا خيالية تماما بل لا بد لها من سند في الواقع .
إن الفكرة هي البذرة ، والمنهج هو التربة التي تزودها بالأحوال الملائمة لنموها وازدهارها وإعطاء خير الثمرات وفقا لطبيعتها ، وكما أنه لا ينموا في التربة إلا ما بذرناه ، كذلك لا ينموا بالمنهج إلا الأفكار التي نخضعها لهذا المنهج ، إن النهج بذاته لا يلد شيئا ، ولقد أخطأ بعض الالفلاسفة الذين عزوا إلى المنهج قدرة كبيرة من هذه الناحية . وبالجملة فإن المنهج الجيد يعين التطور العلمي ويحصن العالم ضد أسباب الأخطاء العديدة التي يلتقي بها وهو يبحث عن الحقيقة وهذا هو الموضوع الذي يستطيع المنهج أن يجعله من مهامه . كلود برنارد (مدخل لدراسة الطب التجريبي )
المطلوب : أكتب مقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النص
لا تنسوا التقييم من فضلكم وبالوفيق إن شاء الله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
سؤالنا نحن في الفلسفة كان:
هل يعتبر القياس صالح لبناء المعرفة ؟
أما بالنسبة للفرض المطروح يا Abjad فهو ثري و لكن كيف كان جواب الموضوع 2 يا أخي؟
=========
>>>> الرد الثاني :
والله يا أختي حتى أنا لا أفهم الفلسفة جيدا و لكن سأبذل جهدي كي أستطيع المساعدة
=========
>>>> الرد الثالث :
لست الوحيد فأحيانا أتحصل على أعلى نقطة في الفلسفة أخرى على أدناها فالفلسفة جد معقدة و المشكلة عدم توفر الوقت لحفظ مقولات الفلاسفة التي تعتبر المقياس الوحيد للمقالة خاصة المعالجة بالاستقصاء بالرفع أو الوضع. ولكن يا Abjad لم تجبني كيف كان جواب الموضوع الثاني و شكرا أخي.
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم
آسف على عدم الإجابة على سؤالك يا أخت nailoucha لأننا ما زلنا في جو الإمتحانات وتعرفين كيف تكون من توتر وعدم التركيز على الأمور الأخرى غير الإمتحان فامنحيني بعض الوقت من فضلك
وشكرا مرة أخرى على مرورك ولا تنسيني بالدعاء أنت وكل الأعضاء
ربنا إنك سميع قريب مجيب الدعوات
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا لك اخي على موضوعك فهذا ما ابحث عنه حتى تكون لي خلفية عن الامتحان ربي ينجحك ويوفقك في الامتحانات والباك ان شاء الله جزاك الله خيرا
=========
شكرا
نحن كان سؤال الفرض كالتالي
يقول احد الفلاسفة"اسمي الفكرة صادقة حين ابدا بتحقيقها تحقيقا تجريبيا فاذا ما انتهيت من التحقيق و تاكدت من سلامة الفكرة سميتها نافعة"
ما رايك ?
اما النص فهو موجود في الكتاب صفحة 312
حول الاستقراء
السلام عليكم
أولا شكرا لكم جميعا
أما بالنسبة لفرضك يا أختي فقد أخذه القسم الآخر تماما مثلكم يا sarielle وكانت أعلى نقطة عندهم 08 كارثة آمل أن لا تلحق بنا
ربنا وفقنا إنك على كل شيء قدير
آميييييين يا رب العالمين
يا خويا إنت من أي ثانوية راني باقي نعرفك شويا
أنا من عين الذهب
ثانوية الشيخ بوعمامة
شكرا للجميع حنا مازال مبديناش اللإختبارات
ربي اشرح لي صدري
ويسر لي أمري
واحلل عقدة من لساني
يفقهو قولي
اميــــــــــــــــــــــــــــــــن
آمين يا رب العالمين
ولكن ليس بالنوم ....
بل بالعمل وبذل الجهد والتعب
والله لا يضيع أجر من أحسن عملا
مرحبا إخوتي نحن كان سؤال فرضنا كالآتي : هل يعد المنطق علما حقيقيا يأخذ به
أما سؤال الأختبار كان ما هو أصل المعرفة العقل أم التجربة
وأيضا سؤال حول تحليل نص الإستقراء