عنوان الموضوع : لمن يريد 20في العلوم السلامية لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

:الدرس1
وسائل القران الكريم في تثبيت العقيدة الاسلامية
1مفهوم العقيدة
أ) لغة الثبات والصلابة والشدة والملازمة والربط والشد
ب)اصطلاحا هي التصديق الجازم المطابق للواقع بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره
وسائل القران الكريم في تثبيت العقيدة الاسلامية
1-اثارة الوجدان يلفت القران الكريم نظر الانسان لتدبر ايات الله في الكون وازالة التلبد الذي يقع في حس الانسان من المشاهد المكررة وذالك بالحديث عن الكون بضخامته الهائلة ودقة معجزاته وظاهرة الحياة والموت واجراء الارزاق والاحداث وقدرة الله وعلمه الشامل للغيب كل ذالك بطريقة فذة تجعل الانسان يتقبل هذه الامور كلها وكانه يراها ويلاحظها لاول مرة فينفعل وجدانه ويستيقظ لحقيقة الالوهية
2-اثارة العقل ليتفكر في خلق الله وليدرك ان لهذا الكون خالقا وانه لايمكن ان يكون له شريك في الخلق ولا الرزق ولا في تدبير الامور وهذا يشمل كل الاشارات السابقة ولكن بطريق بطريق اخر غير اثارة الوجدان والانفعال وهو طريق التفكر والتدبر المنطقي ويلاحظ ان الطريقتين كثيرا ما تقترنان معا في ايات كثيرة فيخاطب العقل والوجدان معا
3-مواجهة الانسان بحقيقة مايدور في نفسه وقت الشدة من اللجوء الى الله ونسيان الشركاء ومن الغفلة والنسيان والبغي في الارض بغير حق بمجرد زوال الازمة ونجاته من الخطر وهي الحقيقة التي ينساها الانسان فيذكره القرأن الكريم بها ليصحح سلوكه تجاه الله ويستقيم على العقيدة السليمة
4-مناقشة الانحرافات كلها التي يقع فيها الانسان نتيجة لجهله تارة بالدليل العقلي وتارة بالدليل الوجداني ودحظها وبيان تفاهتها وعدم قيامها على دليل صحيح
5-التذكير بمعية الله مراقبا ومحاسبا وعليما ولايغيب عنه شيئا وان الله تعالى قادر على كل شيئ
6-رسم الصور المحببة للمؤمنين وصفاتهم وماينالهم من اجر وجزاء والصور المنفرة للكافرين وماينالهم من عقاب
الفوائد والارشادات
1-يلفت القران الكريم نظر الانسان لتدبر ايات الله في الكون
2-التذكير بان الله مع الانسان يراقبه ويراه ثم يحاسبه يوم القيامة على ماعمل من خير او شر
3-تصحيح سلوك الانسان تجاه الله وان يستقيم على العقيدة الاسلامية
شرح المصطلحات
صنوان نخلات ذات اصل واحد / رواسي جبال ثابتة لا تميد / تميد تميل وتظطرب / يجير يحمي / يسام يمل / قنوط يؤوس / الغيظ الغضب / تفيضون تندفعون فيه طعنا وتكذيبا / مثقال وزن
https://maghreb-united.alafdal.net/index.htm
محمد مزوز
الدرس2
موقف القران من العقل
1-تكريم الله للانسان بالعقل
اعتنى الاسلام بالعقل عناية بالغة فقد ذكر العقل باسمه وافعاله ومرادفاته مرات كثيرة كما نهانا الشرع عن الاعتماد عن الظن في الاستدلال ونهى عن اتباع الهوى وامرنا بتحكيم العقل
وترجع اهمية العقل في القران الى :
1-بالعقل ميز الله الانسان وشرفه وبه يدرك ويتصرف في شؤون صيانة وبه يميز الخير عن الشر
2-العقل وسيلة الاجتهاد والتجديد بعد انقطاع الوحي
3-العقل مناط التكليف لان التكليف خطاب من الله ولايتلقى ذالك الخطاب الا من يعقل
2-حث القران على استعمال العقل من خلال
1-ورود مشتقات العقل في ايات كثيرة ( يعقلون) وكذا ورود الفاظ مثل ( الالباب-العالمون)
2-دعوة القران الناس الى التفكر والتدبر والتدليل على اثبات الحق
3-تنبيه القران الكريم الى المنزلقات التي يقع فيها الانسان حيث ذم التقليد واتباع الاباء دون تحميص
4-تحذير القران الكريم من الاعتماد على الظن وان المعرفة تعتمد على اليقين لا على الظن والهوى
3-وجوب المحافظة على العقل وذالك من جانبين :
1-من جانب الوجودوذالك بالدعوة الى استثماره وتنويره بالعلم النافع ليثمر فكرا مستقيما ومعارف صالحة ولادل على ذالك من انفتاح الوحي اقرا وتكررها في سورة العلق
2-من جانب درء المفاسدويتمثل في محاربة الاسلام الغلو والانحراف والغلو :
1-الجهل باصول التشريع ( الكتاب السنة القياس الاجماع )
2-الجهل بمناهج التعامل مع هذه الاصول كالجهل بطرق استنباط الاحكام من الادلة الشرعية كما حافظ الاسلام على العقل بتحريم كل مايضره
4-منهجية التفكير في القران الكريم ربط القران الكريم بين الحالة الايمانية من نشاته الايمانية والحالة الفكرية فالذين يتفكرون ويتدبرون في ايات الله هم الذين يخشونه ويخافونه
الفوائد والارشادات
1-بالعقل ميز الله الانسان لانه منشأ الفكر / 2- عقل الانسان وسيلة لادراك معاني الوحي وجعله القران مرشدا للانسان في حياته / 3- العقل يملك طاقات ادراكية وله دور مهم في التوحيد والتجديد / 4- العقل عماد التكليف
شرح المصطلحات / فصرهن فضمهن / ألفينا وجدنا / اقفالها مغاليقها التي لاتفتح / العالمون الذين يعلمونها ويدركونها / المسخر المذلل / مزوز محمد
الدرس3
الصحة النفسية والصحة الجسمية في القران الكريم
مفهوم الصحة النفسيةهي الممارسة الطبيعية للحياة من غير شذوذ في السلوك وهي اقرب الى هذا المفهوم حيث يلزم القران المسلم ب :
1-الصحة الجسميةقال النبي (ص) ''المؤمن القوي خير واحب الى الله من المؤمن الضعيف''
2-الصحة الروحية من خلال تصحيح العقيدة ومن خلال التفاعل مع مكونات النفس(الامارة اللوامة المطمئنة)
3-سلامة المجتمع حيث اهتم الاسلام بالتربية الاجتماعية للاسرة والمجتمع
كيف يحقق الاسلام الصحة النفسية
1-قوة الصلة بالله فبها تزول عن المسلم مختلف الامراض النفسية قالق الله تعالى"الذين ءامنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب" الرعد 28
2-الثبات والتوازن الانفعالي فالايمان يشيع في القلب الثبات والتوازل ويقي المسلم من عوامل الخوف قال تعالى "يثبت الله الذين ئامنوا بالقول الثابت في الحياة الذنيا والاخرة" وقال ايضا "فمن اتبع هداي فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون"
3-الصبر عند الشدائد حيث يربي الاسلام في المسلم روح الصبر عند البلاء قال تعالى "والصبرين في الباساء والضراء وحين الباس اولئك الذين صدقوا واولئك هم المتقون" وقال رسول الله (ص) "عجبا لامر المؤمن ان امره كله خير وليس ذالك لاح دالا للمؤمن ان اصابته سراء شكر فكان خيرا له وان اصابته ضراء صبر فكان خير له " رواه مسلم
4-المرونة في مواجهة الواقع بالرضا بقدر الله والايمان بان الخير فيما اختاره الله قال تعالى "وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم"
5-التفاؤل وعدم الياس قال تعالى ولاتياسوا من روح الله انه لايياس من روح الله الا القوم الكفرون" وقال ايضا "واذا سالك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لي وليومنوا بي لعلهم يرشدون"
6-توافق المسلم مع نفسه حيث جعل الاسلام في سن البلوغ وهو قبل سن الرشد مما يجعل المسلم يبدأ حياته العملية وهو يحمل رصيدا من الاسس الايمانية والروحانية تمكنه من التوازن والاستقرار النفسي
7-توافق المسلم مع الاخرين حيث أشاع الاسلام بين ابناءه التعاون والمودة وهذا يدفع عنهم امراض القلوب كالحسد والبغضاء والشحناء قال تعالى "ولاتستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم"
8-التزكية والاخلاق فبالاخلاق يعيش المسلم سعيدا في مجتمعه وبذهاب الخلق يحيا الانسان حياة شقاء وتعاسة قال تعالى "فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت غليظ القلب لانفظوا من حولك"
2-الصحة النفسيةاعتنى القران بالنفس وجعل حفظها من مقاصد الشريعة ومن اعتدى عليها كانما اعتدى على الناس جميعا قال تعالى "من اجل ذالك كتبنا على بني اسرائيل انه من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا ومن احياها فكأنما أحيا الناس جميعا" المائدة32
مظاهر عناية القرأن بالصحة الجسمية
اعتنى الاسلام بتهذيب رغائب الجسد للحفاظ على صحته وتظهر عنايته من خلال
1-تنمية القوة وتوفير الصحة الايجابية بمفهومها الحديث وذالك بتنمية الجسم بالرياضة والاعتناء بها
2-الاعفاء من بعض الفروض حرصا على صحة الجسم كاباحة الفطر للمريض والمسافر قال تعالى "ومنكان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر" كما نهى الاسلام عن انهاك الجسم والاضرار به قال تعالى "ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما"
3-دعوة الاسلام الى تطبيق اسس الرعاية الصحية الثلاثة وهي الوقاية والعلاج والتاهيل
4-الوقاية من الامراض وذالك ب :
1-امرنا الاسلام بالغسل والوضوء حيث لاتصح الصلاة الا بالطهارة قال تعالى "ياأيها الذين ءامنوا اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم الى المرافق وامسحوا به رؤوسكم وأرجلكم الى الكفين"
2-تحريم الخمر لما فيها من اضرار صحية قال تعالى "ياأيها الذين ءامنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون"
3-النهي عن الاسراف لما فيه من ضرر صحي قال تعالى "وكلوا واشربوا ولا تسرفوا"
4-النهي عن العلاقات الغير شرعية بما فيها من انتقال الامراض قال تعالى "ولاتقربوا الزنا"
الفوائد والارشادات
1-اعتنى القرأن بصحة الانسان النفسية والجسمية
2-النفس في القرأن اما أمارة بالسوء واما لوامة أو مطمئنة
3-اعتنى القرأن بالصحة الجسمية حيث دعا الى تنمية القوة وتوفير الصحة الايجابية
4-دعا القرأن الانسان الى تطبيق الاسس الصحية من وقاية وعلاج
شرح المصطلحات
العادون المتجاوزون لحدود الله / يغضوا يكفوا بصرهم عن النظر الى الحرام / ازكى لهم اطهر لهم /اهل لغير الله ذبح لغير الله /اضطر دعته الضرورة الى تناول المحرمات / ولتكملوا العدة عدة ايام صوم رمضانالدرس4
القيم في القرأن الكريم
مفهوم القيم هي المبادئ التي يحملها الفرد الموجهة لرغباته وسلوكاته والتي تعطيه معايير للحكم على الاشياء
1-القيم الفردية
1-الرحمة وهي صفة من صفات الله تعالى قال تعالى "ورحمتي وسعت كل شيئ" وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله (ص) "ان الله لما قضى الخلق كتب عنده فوق عرشه ان رحمتي سبقت غضبي" وهي ايضا من صفات المؤمن قال تعالى "ثم كان من الذين أمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة" وعن عبد الله بن عمرو قال رسول الله (ص) "الراحمون يرحمهم الرحمان ارجموا من في الارض يرحمكم من في السماء"
2-الصبر وهو حبس النفس ولاهميته ذكر في تسعين موضعا في القرأن الكريم قال تعالى "والصبرين في البأساء والضراء وحين البأس" وهو 3 انواع (الصبر على الطاعة ,المعصية, البلاء )
3-الاحسانوذالك بالاحسان الى النفس والوالدين والاقارب والى جميع الناس ببذل الخير لهم
4-الصدق وهو قول الحق واتباعه ويشمل الصدق مع الله باتباع امره واجتناب نهيه والاخلاص له والصدق مع النفس بحملها على الطاعة وترك المعاصي والصدق مع الناس بالاخلاص في بذل الخير لهم
5-العفوقال الله تعالى "والعافين عن الناس" وهوا التجاوز عن الذنب وترك العقاب
2-القيم الاسرية
1-المودة والرحمة وذالك باللطف في المعاملة وتحقيق المحبة بين جميع اطراف الاسرة
2-المعاشرة بالمعروفقال تعالى "وعاشروهن بالمعروف" وذالك بتحقيق المثل السامية والاخلاق الحسنة في الجو الاسري
3-التكافلوذالك بالتعاون في جميع شؤون الحياة
3-القيم الاجتماعية
1-التعاون دعا القرأن الكريم الى التعاون الجماعي لان المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص قال تعالى "وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الاثم والعدوان" ومن صور التعاون الانفاق في سبيل الله لضمان معيشة المحتاجين والفقراء
2-التكافل الاجتماعي ويشمل التكافل بين البشرية جمعاء مؤمنهم وكافرهم قال تعالى "ياأيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرهكم عند الله اتقيكم ان الله عليم خبير" ويبدأ التكافل بالفرد وثم الأسرة ثم المجتمع
أ)التكافل بين الفردوذاته وذالك بتزكية النفس قال تعالى "قد أفلح من زكاها" وكذالك بحفظ النفس ورعاية صحتها وتمتعها في حدود المباح قال تعالى "ولاتنسى نصيبك من الدنيا"
ب)التكافل داخل الأسرة ويكون بين الزوجين وجميع افراد الاسرة حيث يقوم كل فرد بواجبه قال النبي (ص) "الرجل راع في بيته ومسؤول عن رعيته والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها" ويشمل التكافل الاسري الأسس المادية وكذالك المعنوية قال تعالى "ياأيها الذين ءامنوا قوا انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة"
ج)التكافل داخل الجماعة (المجتمع) حيث اعتنى الاسلام بالمصالح الفردية والعامة فالمسلم في المجتمع مسؤول عن حفظ النظام العام وتحقيق المصلحة العامة قال تعالى "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويوتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله اولئك سيرحمهم الله ان الله عزيز حكيم"
3-المسؤوليةلايتحقق التكافل الاجتماعي الا بتحمل كل فرد من افراد المجتمع المسؤولية تجاه نفسه وأسرته ومجتمعه قال النبي (ص) "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته"
4-القيم السياسية
1-العدل نهى الاسلام عن الظلم وأمر بالعدل في جميع الأحوال والمواقف ولو مع الكافرين قال تعالى "ان الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تتقون" وتكمن اهمية العدل انه به تصان الحقوق وتحفظ الحريات وتسمى الأمم ويأمن الناس على أنفسهم ومعتقداتهم وأموالهم وبه تزدهر الحياة
2-الشورىوتعني تبادل الأراء للوصول الى اصوبها وهو مبدأ يقوم عليه المجتمع الاسلامي في شتى شؤونه الأسرية والاجتماعية والسياسية قال تعالى "فاذا أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما" وقال ايضا "فبما رحمة من الله بنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فأعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فاذا عزمت فتوكل على الله" وقال ايضا "وامرهم شورى بينهم"
3-الطاعة أمر الله المؤمنين بطاعة الله ورسوله وأولي الأمر من الحكام قل تعالى "باأيها الذين ءامنوا أطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم" وطاعة أولى الامر واجبة اذا لم تكن مخالفة للشرع .
الفوائد والارشادات
1-في القرأن الكريم قيم متنوعة فردية أسرية اجتماعية وسياسية
2-القيم الفردية أساسها الرحمة الصبر الاحسان الصدق العفو
3-القيم الأسرية مبنية على المودة والرحمة واللطف والمعاشرة بالمعروف والتكافل
4-القيم الاجتماعية مبنية على التعاون والتكافل والمسؤولية
5-القيم السياسية أساسها العدل والشورى والطاعة
شرح المصطلحات
نبلونكم نحتبرنكم / مختالا فخورا متكبرا معجبا بنفسه / ولي حميم صديق حميم / مودة محبة / الجار الجنب الاجنبي البعيد نسب وديانة وموطنا / الصاحب الجنب المرافق والملازم / لتسكنوا اليها لتستريحوا بالميل اليها وألفتها /
https://maghreb-united.alafdal.net/index.htm
محمد مزوز
الدرس 5 (الحديث الأول) المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية
عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت " أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا من يكلم فيها رسول الله (ص) فقالوا ومن يجترئ عليه إلا أسامة حب رسول الله (ص) فكلمه أسامة فقال رسول الله (ص) أتشفع في حد من حدود الله ثم قام فاختطب فقال أيها الناس إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها " متفق عليه رواه السنن
التعريف بالصحابية راوية الحديث : هي أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما زوج رسول الله (ص) كانت رضي الله عنها من أعلم النساء وأفقههن ومن أكثر الناس رواية لحديث النبي (ص) حيث روي لها (2210 حديث) توفي عتها رسول الله (ص) وهي بنت 18 سنة وتوفيت رضي الله عنها سنة (57ه) وصلى عليها أبي هريرة رضي الله عنه
1-المساواة أمام أحكام القانون من مبادئ الشريعة: دل الحديث أنه لا يجوز التفريق بين شريف أو وضيع ولا قوي أو ضعيف في تطبيق الحدود الشرعية إذ لا اعتبار للفوارق الاجتماعية أو الجنسية
2-حرمة التعدي على أموال الناس:ففي الحديث بيان لحرمة وقداسة أموال الناس في الإسلام التي لانحل أخذها إلا بالحق
3-تحريم الشفاعة في الحدود:لاتجوز الشفاعة أو الوساطة لتعطيل حد من حدود الله لجاه أو قرابة لأن ذالك تعد على العدالة وحط من قدسية الأحكام وسبب لانتشار التمييز وذهاب الحقوق وهلاك المجتمع والتمييز في تطبيق الحدود سبب من أسباب هلاك الأمم السابقة
4-الآثار السلبية لشفاعة الحدود :
1-تشجيع القادرين على التخلص من العقاب للشفاعة
2-شيوع التمييز والطبقية في المجتمع
3-انتشار الجريمة والفساد
4-ضياع العدالة والقانون
الفوائد والإرشادات :
1-تحريم السرقة وبيان عقوبتها
2-تحريم الشفاعة والمحاباة في إقامة الحدود على الجاني مهما كانت مكانته
3-القضاء على الفوارق الطبقية والتمييز
4-الحث على إقامة الحدود
5-تعطيل الحدود يؤدي إلى شيوع الجريمة والفساد
6-الدعوة إلى أخذ العبرة من الأمم السابقة المخالفة لشرع الله
شرح المصطلحات : (أهمتهم أقلقتهم وجلبت لهم الهم / أيم الله عبارة تدل على القسم /يجترئ يقدم ويتجاسر عليه / حب أي محبوب)الدرس6 ( الحديث الثاني ) العمل والإنتاج في الإسلام ومشكلة البطالة
عن الزبير بن العوام رضي الله عنه أن الرسول (ص) قال "لأن يأخذ أحدكم حبله فيأتي الجبل فيجيء بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيستغني بثمنها خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه" رواه البخاري
التعريف بالصحابي راوي الحديثهو الصحابي الجليل الزبير بن العوام بن خويلد أبو عبد الله رضي الله عنه أسلم وهو شاب في 16 من عمره وهو حواري رسول الله (ص) وابن عمته صفية بنت عبد المطلب وهو أحد ال10 المبشرين بالجنة ومن المهاجرين إلى الحبشة ومن الستة أهل الشورى وأول من سل سيفه في الإسلام روى أحاديث قليلة توفي سنة (36ه) محمد مزوز

1-مفهوم العمل في الإسلام :هو كل جهد بشري جسمي كان أم بدني يبذله الإنسان ليعود بالنفع عليه أو على غيره
2-حكم العمل :هو واجب شرعي على كل مقتدر يجد فرص الكسب الحلال من أجل الإنفاق على النفس وعلى العيال
3-الإسلام يحث على العمل :يحث النبي (ص) على العمل والاكتساب مهما كان العمل ليصون بذالك كرامة نفسه وعزته فالعامل المجد أفضل عند الله من الخامل الكسول قال رسول الله (ص) "وما أكل أحد طعام قط خيرا من أن يأكل من عمل يده وان نبي الله داوود عليه السلام كان يأكل من كسب يده"
4-مجالات العمل :يشرع العمل والكسب في كل الميادين المشروعة التي تحقق المنفعة وعلى المسلم أن لا يحتقر أي عمل مهما كان نوعه.
5-أثار العمل 1-الاستغناء بالكسب الحلال عن الحرام 2-الاعتماد على النفس 3-الترفع عن ذل السؤال والحفاظ على كرامة الإنسان 4-استغلال الطاقات والمواهب لاستثمار خيرات الله في الأرض 5-الازدهار والرقي والتطور )
6-موقف الإسلام من البطالة :حارب الإسلام البطالة لأن فيها تعطيلا للقوى والمواهب وهي أحد أسباب الفقر كما أن البطالة تجعل صاحبها عبئا على المجتمع وتؤدي إلى ركود الحياة الاقتصادية ولمحاربة البطالة نهى الإسلام عن التسول للقادرين على العمل قال النبي (ص) "لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي"
7-موقف الإسلام من التسول :نهى الإسلام عن التسول لما فيه من ذل ومهانة قال النبي (ص) "لا تزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله عز وجل وليس في وجهه نزعة لحم" كناية عن ذهاب الحياء والكرامة وقال أيضا "لا تحل المسألة إلا لثلاثة : لذي فقر مدقع أو لذي غرم مفظع أو لذي دم موجع"
الفوائد والإرشادات :
1-الحث على العمل لتحصيل الرزق وبيان فضل العمل باليد
2-ينبغي إجهاد النفس في تحصيل الرزق
3-لا تحل المسألة مع القدرة على التحمل
4-مدح التعفف والتنزه عن سؤال الناس
5-لا ينبغي احتقار العمل والاستحياء منه
شرح المصطلحات حزمة : المجموعة من الحطب / منعوه : ردوه ولم يعطوه ) الدرس7 ( الحديث الثالث ) مشروعية الوقف
عن أبي هريرة رضي الله عنه :قال رسول الله (ص) "إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له " رواه مسلم وغيره
التعريف بالصحابي راوي الحديث : (أبي هريرة رضي الله عنه) هو الصحابي الجليل عبد الرحمان بن صخر الدوسي نسبة إلى قبيلة دوس باليمن وكناه الرسول (ص) بأبي هريرة قدم إلى المدينة في السنة 7 للهجرة والنبي (ص) في غزوة خيبر فأسلم على يديه ولازمه ملازمة تامة فكان بذالك أكثر الصحابة رواية للحديث فروى عنه 5374 حديث وتوفي سنة 57 بالمدينة المنورة ودفن بالبقيع.
1-مفهوم الوقف : لغة : الحبس
اصطلاحا (شرعا) : حبس مال يمكن الانتفاع به مع بقاء أصله
2-حكم الوقف :هو قربة من القرب
3-الآثار الاقتصادية للوقف :
1-المساهمة في التنمية الاقتصادية والعلمية والاجتماعية
2-المساهمة في دفع واستقرار المشاريع الخيرية
3-صرف ريع الأوقاف في أوجه البر كبناء المساجد وكفالة الأيتام وعلاج المرضى
4-تحقيق التكامل داخل المجتمع
5-تطويل مدة الانتفاع بالمال إلى أجيال متتابعة
4-منافع الصدقة الجارية :في الحديث حث على ترك الأثر الصالح في الدنيا من صدقة جارية وعلم نافع وذرية صالحة وكل هذه الأعمال ثوابها مستمر يصل إلى صاحبه حتى بعد موته.
5-أجر توريث العلم :مما ينتفع به المسلم ما ترك للناس من علم كتأليف الكتب أو ابتكار أو تعليم للناس
6-فضل التربية الصالحة :الولد الذي يتربى تربية حسنة ينتفع به والده بعد وفاته وذالك بالدعاء له وعمله الصالح بمثابة كسب له
7-الفوائد والإرشادات :
1-مشروعية الوقف في الإسلام والحث عليه
2-العلم النافع يعود على صاحبه بالخير
3-دعوة الولد الصالح لوالديه مما ينتفع به المرأ بعد موته
4-انتفاع الميت بأثره الصالح في الحياة بعد موته
شرح المصطلحات انقطع : توقف / صدقة جارية : ويقصد بها الوقف)


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ارجو ان اكون قد افدتكم

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========