عنوان الموضوع : 20 ليست مستحيلة في الادب تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
هيا لمن يريد ان يفهم الادب اسأل وانا اجيب
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
Wechno tarika li tista3mlaha bah trivizi
=========
>>>> الرد الثاني :
منعرفش نجاوب اسئلة البناء الفكري :'( و ننسى الاعراب :'(
الادب العربي اكبر رعب بالنسبة لي واااااااااااع انا خايفة منو تاع الصح عاونيني الله يجازيك
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الثالث :
mezal ma bdituch kaml nrivisi ll bac
ze3ma ykfi el w9t
=========
>>>> الرد الرابع :
اختي اعراب اذا - إذ و اعراب لو و لولا
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك
مامعنى الحقل الدلالي ؟
هل من مثال عليه ؟
=========
قريتو لو و لولا ؟؟ باسك خنا ماقريناهاش
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتاة النسيم
منعرفش نجاوب اسئلة البناء الفكري :'( و ننسى الاعراب :'(
الادب العربي اكبر رعب بالنسبة لي واااااااااااع انا خايفة منو تاع الصح عاونيني الله يجازيك
بالتوفيق
انا تاني واش لازم ندير
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتاة النسيم
منعرفش نجاوب اسئلة البناء الفكري :'( و ننسى الاعراب :'(
الادب العربي اكبر رعب بالنسبة لي واااااااااااع انا خايفة منو تاع الصح عاونيني الله يجازيك
بالتوفيق
اسئلة البناء الفكري تأتي مرتبة حسب الافكار في النص وغالبا ما يكون السؤال الاول الجملة الاولى في النص
الاعراب تفهموا لا تحفضه
أذا.معاني وإعراب إذ :
أولا / الحرفية :
* وتكون حرف مفاجأة وذلك إذا وقعت بعد بينما مثل :
** بينما نحن جلوس إذ أقبل صديق .
- إعرابها: إذ : حرف مفاجأة مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
* و تكون حرف تعليل وذلك إذا أدت معنى لام التعليل مثل :
** عوقب اللص إذ سرق مال غيره
** // // لأنه // // //
- اعرابها : إذ : حرف تعليل مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
ثانيا / الظرفية :
- وتكون ظرفا لما مضى من الزمان ولها أربعة استعمالات :
* تكون ظرفا للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف ، وذلك إذا دلت على معنى ( حــــيـــن ) مثل :قال تعالى:{ إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا}
والجملة ( أخرجه الذين كفروا) جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
* وتكون مفعولا به عندما تقع بعد الفعل أذكر أو أذكروا مثل { واذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون}
- إعرابها : ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل أذكروا
- وقد ترد في أول الكلام نحو { وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة }
- إعرابها : ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل المحذوف أذكر.
* وتكون بدلا من المفعول به إذا ذكر المفعول به في الكلام مثل :
{ وأذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا }
- مريم : مفعول به منصوب للفعل أذكر .
- إذ : ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب بدل للمفعول به مريم
* وتكون مضافا إليه دائما بعد الكلمات ( حين ، يوم ، بعد، ساعة ، وقت ، .... ) مثل : وقتئذ ، يومئذ ، بعدئذ ، حينئذ ، ساعتئذ ، ......
- { يومئذ تحدث أخبارها }
- { وجوه يومئذ خاشعة }
إعرابها :
** يوم : ظرف زمان منصوب وهو مضاف // مفعول فيه منصوب وهو مضاف
**إذٍ : ظرف للزمان الماضي مبني على السكون المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بتنوين العوض في محل جر مضاف إليه .
اما
1. لو الشّرطيّة، وهي قسمان: الشّرطيّة الامتناعيّة: تختصّ بالدّخول على الأفعال الماضيّة غالبًا. (لو نفذ الماء لتوقّفت الحياة)
غير الامتناعيّة: تختصّ بالدّخول على الأفعال المضارعة غالبًا.
2. لو المصدريّة: وتقع كثيرّا بعد الفعل "ودّ" أو "يودّ" مثل: ودّ التّلميذ المشاركة في المسابقة. أيّ ودّ التّلميذ المشاركة.
3. لو الزّائدة: البخيل ولو كثُر مالُه لا ينفع. هنا "لو" تعرب زائدة لا عمل لها، ولا تحتاج إلى جواب.
4. لو للتّقليل: "فاتّقوا النّار ولو بشقّ تمرة" هنا يُعرب حرف تقليل لا عمل له، ولا تحتاج إلى جواب.
5. لو للتمنّي: ولّى الشّباب حميدة أيّامه لو كان ذلك يُشترى أو يرجع. افادت "لو" هنا التّمني، حيث الأمر مستحيل الحصول، فالشّباب لا يعود. فتعرب حرب تمني لا عمل له ولا محلّ له من الإعراب.
6. لو للعرض: لو تزورنا فنكرمك. "لو" أفادت العرض. فتعرب حرب عرض لا عمل له ولا محلّ له من الإعراب.
7. لو للتحضيض: لو توَقّر الجميع فتأمن شرّهم. أفادت "لو" هنا التّحضيض. فتعرب حرب تحضيض لا عمل له ولا محلّ له من الإعراب.
لولا تأتي على أربعة أقسام:
1. حرف امتناع لوجود أو حرف شرط غير جازم، ولا يأتي بعدها إلاّ مبتدأ، خبره محذوف وجوبًا. وجملة الجواب تكون مبدوءة بفعل ماضٍ. مثل: لولا الحياء لهاجني استعبار ولزرت قبرك والحبيب يُزار (لولا: حرف امتناع لوجود لا محلّ له من الإعراب، الحياء: مبتدأ. الخبر محذوف وجوبًا تقديره موجود، وجملة الجواب: لهاجني...)
2. حرف تحضيض، إذا دخلت على المضارع، ودلت على طلب الشّيء بشدّة وغلظة. مثل: (هَؤُلَاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ... ) (الكهف : 15) لولا: حرف تحضيض لا عمل له، ولا محلّ له من الإعراب. وبقية الإعراب عادي...
3. حرف عرض، إذا دخلت على المضارع، ودلت على طلب الشّيء برفق ولين. مثل: لولا ترضى بالمعروف يا أبا جهل. لولا: حرف عرض لا عمل له، ولا محلّ له من الإعراب. وبقية الإعراب عادي...
4. حرف توبيخ، إذا دخلت على الفعل الماضي. مثل: (لَوْلَا جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاء فَأُوْلَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ) (النور13) لولا: حرف توبيخ لا عمل له، ولا محلّ له من الإعراب. وبقية الإعراب عادي...
* لَوْما: (لولا = ولوما)
اما إذ:
ولا:إذ الاسمية- تضاف الى الجمل و تاتي:
أ-ظرف زمان: يدلّ على الزّمن الماضي، نحو قوله تعالى: ﴿إذْ أوَى الفِتْيَةُ إلَى الْكَهْفِ﴾
وجملة (أوى الفتية) في محلّ جر مضاف إليه.
إذ:اسم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان.
ظرف للزّمن المستقبل نحو: (فسوف يعلمون اذ الاغلال في اعناقهم)
ب-مضافا إليه: اذا سبقها ظرف زمانربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا)
إذ:اسم مبني على السكون في محل جر مضاف اليه.
ج- مفعولا به: بعد الفعل "اذكر" نحو قوله تعالى: ﴿وَاذْكُرُوا إذْ كُنْتُمْ قَلِيلاً فَكَثّرَكُمْ﴾
إذ:اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل (اذكر)
-قد يكون الفعل (اذكر)مقدرا..كقوله تعالى:"و إذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة"
د- بدلا: ان كان المفعول يه للفعل (اذكر) ظاهرا ،فان (إذ) تعرب في هذه الحالة بدلا.قال تعالى:"و اذكر في الكتاب مريم اذ انتبذت من اهلها مكانا شرقيا" ف(مريم)مفعول به-
إذ :اسم مبني على السكون في محل نصب بدل الاشتمال.
ثانيا:إذ الحرفية:
أ-الفجائيّة: تأتي بعد بينا أو بينما، نحو: قول عمر بن الخطاب:"بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه
و سلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب"
إذ:حرف مفاجأة مبني على السكون لا محل له من الاعراب .
ب-التعليليةنحو: كَافَأتُ الطَّالِبَ إِذْ نَجَحَ أيْ لأنَّهُ نجحَ.
إذ:حرف تعليل مبني على السكون لا محل له من الاعراب
حالات إذا:و هي اسم او حرف:
اولا:اسمية
1-ظرف للمستقبل متضمّن معنى الشّرط، تأتي بعدها جملتان فعليّتان ولا تأتي بعدها جملة اسميّة مطلقا. الجملة الأولى جملة الشّرط، وهي في محلّ جرّ مضاف اليه، والثّانية جواب الشّرطغير الجازم لا محلّ لها من الإعراب.. نحو قوله تعالى :"و إذا قرئ القرآن فاستمعوا له و انصتوا لعلكم ترحمون".
إذا:ظرف لما يستقبل من الزمن يتضمن معنى الشرط (خافض لشرطه متعلق بجوابه)مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه.و هو مضاف.
تنبيه:
*الاسم المرفوع الّذي يأتي بعد (إذا) الشّرطيّة يعرب فاعلا لفعل محذوف إذا كان الفعل الّذي بعده مبنيّا للمعلوم نحو :
إِذَا الشَّعْبُ يَوْماً أَرَادَ الْحَيَاةَ فَلاَ بُدَّ أَنْ يَسْتَجِيبَ الْقَدَرْ.
*ويعرب نائب فاعل لفعل محذوف، إذا كان الفعل الّذي بعده مبنيّا للمجهول نحو: "إذا الصحف نُشرَتْ"
*يعرب اسماً للفعل النّاقص إن جاء بعد (إذا) فعل ناقص، نحو: "إذَا الطَّقْسُ أصْبَحَ مُمْطِراً أجَّلْتُ السَّفَرَ".
* وقد يأتي الاسم بعد (إذا) منصوباً على أنّه مفعول به، نحو :
إذَا التّلْمِيـذَ سَاءَهُ مَا يَرَى مِنْ مُعَـلِّمه تَـوَانَى فِي الْمَعَالِي.
ثانيا:الحرفية
أ-إذا الفجائيّة: حين تدخل على الجملة الاسميّة نحو: "و ألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين"ِ.
إذا:الفجائية ،حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
ب-إذا التفسيرية:نحو:استكتمته السرّ إذا طلبتَ منه ان يستره.
إذا:حرف نفسير مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
إذاً (إذن):
حرف جواب وجزاء لكلام يقع قبلها، أي ان ما بعدها نتيجة لما قبلها ..كقول جميل:
ألا ليت شعري هل ابيتن ليلة بوادي القرى اني إذاً لسعيد
-عملها:
تنصب الفعل المضارع بشروط:
نحو: "إِذَنْ أُسَاعِدَكَ" جواباً لِمَنْ قَالَ: "أَطْمَعُ فِي مَعُونَتِكَ".
1-إذا دَلَّ الفعل على الاستقبال
2-ووقعت "إذاً" في صدر جملتها
3-ألاَّ يفصل فاصل بينها وبين الفعل فاصلٌ غير لا النَّافية، والقسم، او شبه الجملة.
*وهو حرف غير عامل نحو قوله تعالى: ﴿إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذاً أَبَداً﴾
إذاً:حرف جواب و جزاء مبني على السكون لا محل له من الاعراب
حينئذ:
تتركب من لفظين :حين(ظرف الزمان) و إذ(المنوّنة بكسرتين) و يسمى : تنوين العوَض
نحو قوله تعالى: ﴿يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أخْبَارَهاَ﴾
يومئذٍ: يوم: مفعول فيه ظرف زمان منصوب، وهو مضاف.
إذ: اسم مبني على السكون المقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بالحركة المناسبة لتنوين العوض في محل جر مضاف اليه
جملة المضاف إليه المحذوفة، المقدّرة (يومَ إذْ زُلْزِلَتِ الأرْضُ زِلْزَالَهَا)
الحقل الدللي هو مجموعة من كلمات وافعال تقترب من معنى واحد او تدل عليه
مثلا : الحزن:يدل عليه:الالم بكيت . هموم. ضيق وغيرهم
بارك الله فيك نسيم جنة الفردوس
+
انا في كثير من الاحيان اخطىء في الاستعارة التسريحية والاستعارة المكنية...كيف افرق بينهما في الصور البيانية ؟
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيم جنة الفردوس
الحقل الدللي هو مجموعة من كلمات وافعال تقترب من معنى واحد او تدل عليه
مثلا : الحزن:يدل عليه:الالم بكيت . هموم. ضيق وغيرهم
باآرك الله فيك على مجهوداتك وجزاك الله خيرا
لكن اسمحلي بتــعقيب بسيط ,, في جوابك هذا حقل معجميّ وليس دلالي ..
فــالحقل المعجمي هو مجموعة الكلمات التي تنتمي إلى مجال واحد مثل le champ lexical في اللغة الفرنسية
أما الحقل الدلالي هو الدلالات المتعددة ( المعاني المتعددة) التي تحملها نفس الكلمة (بتغيير السياق يتفير المعنى ),,
على كل حال في أسئلة الباكالوريا يخلطون بينهما حتى الآن فالكثيرون لايميّزون بينهما للأسف .. حتى في الكتاب المدرسي أحيانا ..!!!!
فإذا طلب منا الحقل الدلالي أو المعجمي نجيب دائما كما أجبت !
ذلك لأنه يستحيل أن يطلبوا منا الحقل الدلالي الحقيقي فهو يتطلّب قاموس إذن لاداعي للقلق
وكذلك أشكرك على التشجيع لكن مادة اللغة والأدب العربي مادة من العلوم الإنسانية وعلامة 20 أٌقرب للمستحيل..
ولاأريد التعجيز بهذا الكلام بل هي الحقيقة وذلك راجع لأسئلة البناء الفكري ، لكن العلامات الممتازة فيها تصل حتى إلى 19
فهنيئا لمن زرع فحصد ولو بعد حين ..
وفقكم الله جميعا ,,
سلام جميل ..
انا أنماط النص اللي هبلتني مانعرفش نحدد نوع النص و مؤشراته
ا
انواع النصوص
النص التفسيري ويسمى التوضيحي
هو نص يستهدف تنوير القارئ وتفسير المسكلات له ليسهل فهمها هو نص غالبا ما يقترح حلا لمشكلة ما وتفسيرها كما يقوم على تحليل ظاهرة وشرحها واستخلاص النتائج
مميزاته
1-يجيب على الاسئلة التالية ( لماذا - كيف - ) مثل تدور الارض نا ولا نحس بها لماذا
2- لاكثار من الادلة والبراهين
3- اعتماد ضمير المتكلم والنفي والاثبات والاستنتاج
4- يقوم على التوضيح ويركز على الادلة والوقائع
النص الحواري
هو الكلام الذي يجري ين شخصيات القصة او الرواية او المسرحية او الاسطورة او................
مميزاته
1- الحوار عنصر الاساس فيه
2- وسيلة من وسائل التعريف بالشخصيات
3- يكشف عن نفسيتها ومانتها ومستواها الفكري والاجتماعي
4- هو نص يغلب عليه استعمال الانشاء
5- اعتماد ضمائر المخاطب
6- اعتماد افعال القول والجمل القصيرة
النص الارشادي او الايعازي
هو تقنية تستخدم لتوجيه التعليمات الى فئة من الناس
مميزاته
1- الاكثار من ادوات التفسير والشرح والجمل الانشائية والضمائر ( المخاطب - المتكلم )
النص الابداعي - الوثائقي
تقنية تستخدم في اعداد النص المسرحي
مميزاته
الحوار و الضمائر المخاطب
النص الامري
يهدف الى دفع شخص ما الى انجاز عمل والقيام بفعل للوغ نتيجة ملموسة
مميزاته
افعال الامر - النعوت - ادوات التفسير
انماط النصوص
النمط الوصفي
يقوم على النظر الثاقب والملاحظة الدقيقة
مميزاته
1- هو نص ثابت في موضوعه
2- يغلب فيه استعمال الافعال الناقصة
3- نمو الموضوع فيه من الرئيسي الى الثانوي
4- غزارة ووفرة الصفات - ظروف المكان (تحت- فوق )
5- استعمال الاساليب الانفعالية
النمط السردي
ويسمى الاخباري هو نص حركي ترتب فيه الاحداث وتركز ضمن بنيات زمانية
مميزاته
1- استعمال الافعال الماضية البسيطة غالبا
2- تنمو فيه الاحداث باسلوب خطي افقي ( بنفس الوتيرة )
3- وفرة الظروف والقرائن الدالة على الزمان والمكان
4- الاعتماد على الاسلوب الخبري
5- يتحدد فيه الزمان والمكان ( القصة )
النص الحجاجي
ويسمى البرهاني هو نص يحدد فيه صاحبه وجهة نضره وذلك باقناع القارئ بها لاحداث تغيير فيه
مميزاته
1- يستخدم في النقاشات الحادة بغرض الدفاع عن الاراء والاطروحات ودحض الاخرى
2- يغلب عليه الطابع الجدلي
3- توظف فيه الحجج والبراهين والامثلة من الواقع
4- من قرائنه النصية ( الصبغة العقلية و اعتماد الروابط المنطقية في خطاباته )
5- اعتماد ضمائر المتكلم - النفي والاثبات والاستنتاج
6- التكرار والنعوت