عنوان الموضوع : هل هو نتثر علمي متادب ام مقال تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
هل هو نثر علمسي متادب ام مقال
و ما شرح عبارة يتهيب صعود الجبال...
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
انا درتو مقال
و من يتهب صعود الجبال درتها "فمن قنع بالدون لم يصل الا الى الدون ... و ما نعرف
اونتوما ؟
=========
>>>> الرد الثاني :
مام انا ريبونديت كيما نتا
=========
>>>> الرد الثالث :
من يعطيني مقال علمي متأدب
=========
>>>> الرد الرابع :
الاستاذة قالت، الفرق بين المقال و النص العلمي المتأدب هو ان المقال ظهر في العصر الحديث عكس النص العلمي المتأدب الذي ننسب له نصوص في العصر العباسي او ...و غالبا العلمي المتأدب لابن خلدون و ايضا هناك كاتب اخخر نسيت اسمه، المهم الاجابة نراعي فيها عصر الكاتب
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الخامس :
الأسلوب العلمي المتأدب
كان الأسلوب العلمي محدد المعاني ، خاليا من العاطفة والخيال والبلاغة لأن هدفه الإفهام والإقناع . وإذا كان الأسلوب الأدبي حافلا بالعاطفة محشوا بالخيال ، قائماً على الأساليب الفنية البلاغية لأنه يهدف إلي الإمتاع والتأثير - كما في الأمثلة السابقة - فإن هناك أسلوباً يجمع بين الحسنيين - يجمع بين أهداف الأسلوب العلمي في عرض الحقائق العلمية ويقصد إلي الإفهام والإقناع ، ويجمع بين بعض سمات وجماليات الأسلوب الأدبي - هذا الأسلوب يسمي " الأسلوب العلمي المتأدب - وهو المتمثل في النصوص العلمية التي تكتسب قيمة أدبية من طريقة عرضها - وعلى رأس هذا النوع كتب التاريخ وكتب الرحلات . فمن مؤلفيها من يمتعون القارئ بطريقتهم في سرد الأحداث ، ووصف المناظر ، وتقديم الشخصيات ، وتحليل الدوافع الإنسانية . حتى لتحسب أنك تقرأ قصة خيالية لاعرضا علمياً .
إنه أسلوب يقدم لنا الحقائق العلمية في أسلوب يقربها إلينا وتخفيف جفافها باستخدام الأسلوب الأدبي الجميل .
1 - أركان الأسلوب العلمي المتأدب :
1. الأفكار والمعاني .
2. الصياغة
3. بعض جماليات الأسلوب الأدبي
2 - نموذج للأسلوب العلمي المتأدب :
من مقال لوظيفة الكبد للدكتور / خالص جلبي قال :
" الكبد سد كبير أمام نفوذ أي سم إلي البدن ، ما لم يتغلب على الخلايا الكبدية ويدمرها ، وبذلك تكون خلايا الكبد الحارس الأمين للبدن فلا يسمح بأن يتأذي حتى يكون العطب قد استولي على خلايا الكبد بالذات فهل بعد هذا الفداء والتضحية من تضحية ؟
إن جملة من طرائق الكبد في التخلص من السموم ، ما هو بسيط في ضرب الحصار حوله ، أو إتلافه وإيثاقه ، كما في إيثاق المجرمين ، وعملية الأيثاق هنا هي المعروفة باتحاد السم مع حمض الكبريت ، أو حمض الفلوكورنيك .
وبهذه الطريقة يمكن نقل هذه المادة السامة بأمان من خلال المصرف العام أي : القناة الصفراوية ، حيث تطرح في الأمعاء مرة أخري لتلقي خارج الجسم .
المتأمل لهذه الفقرة العلمية التي تشرح بطريقة علمية وظيفة الكبد وأهميته في حياة الإنسان ، يري أنه قد شرح هذه الحقائق العلمية من تركيبات الخلايا ، والأحماض ، ودورات الدم ، والقناة الصفراوية - وكلها مصطلحات علمية جافة - إلا على المتخصصين في مجالها . نري الكاتب هنا قد صاغ هذه الحقائق العلمية بأسلوب ملتزم بالحقائق العلمية لكن مع تخفيف الجفاف العلمي ، والتفسير الطبي - فاستخدم ألفاظا لاجفاف فيها . ( الحارس الأمين - الفداء - التضحية - ضرب الحصار حوله ، المصرف العام) .
ومع احتفاظه بسلامة الحقائق العلمية فإنه قد قربها إلي الأذهان ووضحها بالصور الخيالية ، مثل :
* الكبد سد كبير أمام نفوذ أي سم إلي البدن = تشبيه بليغ
* كما في إيثاق المجرمين = تشبيه .
* المصرف العام = استعارة تصريحية .
من هنا وجدنا أن هذه الفقرة تجمع بين موضوع وأهداف الأسلوب العملي ، وبين بعض سهولة ووضوح وخيال الأسلوب الأدبي ، فحق أن يسمي هذا الأسلوب العملي المتأدب . لأنه خليط من خصائص الأسلوب العلمي ومن خصائص الأسلوب الأدبي .
3 - خصائص الأسلوب العلمي المتأدب :
1. يعالج جميع القضايا العلمية والإنسانية .
2. يعرض أفكاره العلمية بأسلوب سهل مفهوم .
3. يخفف من استخدام المصطلحات العلمية ، ويبسط عرضها .
4. دقة استخدام الألفاظ والأساليب .
5. فيه بعض الصور الخيالية ، لتوضيح الفكرة وشرحها بصورة واضحة .
6. فيه بعض من مظاهر شخصية الكاتب ، دون طغيان على الحقائق العلمية .
7. يهدف إلي الإفهام والإقناع ، مع بعض التشويق والإثارة .
8. فيه قليل من المحسنات البلاغية - التي تجئ دون قصد . أو يخلو منها .
=========
4_تعريف النثر العلمي
هو ذلك الفن النثري الذي يسجل الحقائق العلمية ويعرف نظرياتها وبحوثها بأسلوب مباشر بأسلوب مباشر,يبرز فيه مظهر العقل .
5_خصائص النثر العلمي (أسسه)
_إعتماد الأسلوب المباشر
_مخاطبة العقل
_الإستعانة بالمصطلحات العلمية
_خلوه من الخيال
_تزظيف اللغة البسيطة
_ترتتيب الأفكار ترتيبا منطقيا
إبن خلدون:
إنه عالم من علماء عصر المماليك اتبع منهجا خاصا في عرض نصوصه العلمية التي بدورها تتصنف ضمن فن [النثر العلمي المتأدب]
هذا المنهج يعتمد على الأسس التالية:
أ/اعتماد العلامة على المظهر العلمي من خلال :
*الاسلوب المباشر
*المصطلحات العلمية
*مخاطبة العقل
*توظيف اللغة البسيطة
*ترتيب الأفكار ترتيبا منطقيا
ب/واعتماد المظهر الادبي من خلال :
*أدوات التعبير الأدبي
*توظيف الخيال
*اللجوء إلى الترادف والتضاد
وبذلك أصبح أسلوب ’ابن خلدون "علمي متأدب "
تنبيه سلمت نصوص "ابن خلدون" من عيوب غيره