عنوان الموضوع : خطأ في* اختبار الفيزياء أين أنتم ياطلاب شعبة العلوم بكالوريا علمي
مقدم من طرف منتديات العندليب
خطأ فادح في* اختبار الفيزياء* في التمرين التجربي للموضوع الثاني
الخطأ يتمثل في تحديد كمية الحمض في المزيج الإبتدائي اعتمادا على المنحنى و النتيجة التي وجدتها هي
n =3.56 *10**-2 وهي التي لا تؤدي إلى إيجاد الصيغة المجملة للحمض الكربوكسيلي
المصدر جريدة الشروق https://www.echoroukonline.com/ara/articles/206614.html
على طلبة شعبة العلوم ان يطالبوااا بحقوقهم قبل فوات الأوان حول هذا الخطأ الفادح في مادة الفيزياء لكي ينصفونا سواء لمن إختار الموضوع الأول أو الثاني لأن كلاهما مرتبط بالآخر و ذالك بإعتصامات أما وزارة التربية وكذلك أمام مديريات التربية .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
و حنا التقني كلانا بوبي خخخخخخخ
=========
>>>> الرد الثاني :
إقرأ جيدا التمرين لا يوجد أي خطأ و هذا الأستاذ الذي تحدث للشروق يصلح لكل الشيء إلا الكيمياء
=========
>>>> الرد الثالث :
نعم صحيح لا يوجد أي خطأ في التمرين التجريبي للموضوع الثاني علوم فيزيائية يجب الضرب في 10 لان كمية الاستر النهائية المتشكلة هي في كل أنبوب .
=========
>>>> الرد الرابع :
حل جزء من التمرين التجريبي الموضوع الثاني علوم تجريبية :
4= ( k=xf^2/(n0-xf)*(0.04-xf
xf=0.032mol ن البيان
بالتعويض ينتج n0=0.064mol لكل انبوب اما للمزيج فنضرب في عشرة
فتصبح كمية المادة للحمض 0.64mol
حساب الكتلة المولية للحمض M=m/n ومنه M=38.4/0.64 فينتج
M=60g/mol ومنه الحمض هو حمض الايثانوك CH3COOH
وبالتالي لايوجد اي خطا
=========
>>>> الرد الخامس :
الفرق بين التمرين التجريبي والنظري
هو انه في التمارين النظرية تكون القيم دقيقة
اما في التجريبية فتكون تقريبية
انا اخترت الموضوع الاول ووجدت ان قيمة pka التي استخرجتها من البيان تساوي بالتقريب القيمة النظرية ولا تماثلها
=========
لا يوجد خطأ بتاتا
حلو جديا التمرين
صقصوا الاستاذ قازوري وشوفه وش يقوول هو ...............
من اختار الموصوع الاول ؟ كيف اجبتم عن التمرين التجريبي
أعتقد "زمن الأخطاء قد ولى بدون رجعة إن شاء الله في مادة العلوم الفيزيائية "
يوجد حل موضوع الفيزياء شعبة علوم تجريبية في موقع الأستاذ قزوري لمن أراد التحقق من عدم وجود الخطأ المزعوم في التمرين التجريبي للموضوع الثاني
التمرين محلول بطريقة جيدة و الشكر الجزيل للأستاذ على المجهودات المبذولة .
شكرااااا بارك الله فيك