عنوان الموضوع : مهم جدا لطلبة اللغات اجنبية لا تترددو ادخلو
مقدم من طرف منتديات العندليب
اليوم بدينا الباك التجريبي حبيت نساعد طلبة اللغات اجنبية باه يقيمو رواحهم فالادب العربي
الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
ثانوية مسعود اعراب ششار خنشلة
اختبار بكالوريا تجريبي لمادة**اللغة العربية وادابها**
الموضوع الاول
قال صلاح عبد الصبور
لحن
1
جارتي مدت من الشرفة حبلا من نغم
نغم قاس رتيب الضرب منزوف القرار
نغم كالنار
نغم يقلع من قلبي السكينة
نغم /يورق في روحي/ادغالا حزينة
بيننا ياجارتي بحر عميق
بيننا بحر من العجز رهيب وعميق
وانا لست بقرصان ولم اركب سفينة
بيننا ياجارتي سبع صحاري
وانا لم ابرح القرية منذ كنت صبيا
اشرقي يا فتنتي
2
جارتي لست اميرا
انا لااملك ما /يملا كفي طعاما/
وبخديك من النعمة تفاح وسكر
فاضحكي يا جارتي للتعساء
نغمي صوتك في كل فضاء
واذا يولد في العتمة مصباح فريد
فاذكريني
زيته نور عيوني وعيون الاصدقاء
ورفاقي الطيبين
ربما لا يملك الواحد منهم حشو فم
وعلى كاهلهم عبء كبير وفريد
عبء ان يولد في العتمة مصباح جديد
البناء الفكري
1 عما يتحسر الشاعر في اللوحة الاولى؟
2 في نفس الشاعر حرقة ومرارة اين تجد ذالك؟
3 القصيدة زخم بديع من الرموز استخرجها وصنفها ؟
4 استند الشاعر في طرح قضيته الى خلفية تراثية اشرح ؟
5 ماذا يقصد الشاعر في عبارة //وبحديك من النعمة تفاح وسكر //؟
6 عن اي عبء يتحدث الشاعر ومن يحمله؟
البناء اللغوي
1 ماهي العناصر التي ادت الى اتساق النص؟
2 عين الصورة البيانية في العبارة /نغم يورق في روحي/ ؟
3 اعرب ماتحته خط؟ وعين المحل الاعرابي لما بين قوسين؟
4 ماهو نمط اللوحة الثانية ؟
5 قطع السطر الاخير وسم بحره؟
التقويم النقدي
الرمز خيط رفيع ربط بين الشعراء صلاح عبد الصبور وامل دنقل وغيرهم من معاصريهم. على ضوء مكتسباتك حلل هذا القول ؟
اذا تحبو النثر يعني الوضوع الثاني نكتبو
حولو فيه والله فيه مراجعة او موضوع في متناول الجميع وشكرا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
نسيت الاعراب
الكلمات تاع الاعراب
حبلا في السطر الاول
واذا في المقطع الثاني السطر السادس
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الثاني :
نكتب الموضوع الثاني ولالا
=========
>>>> الرد الثالث :
الموضوع الثاني
قال ابن خلدون_____________ان الاجتماع الانساني ضروري ويعبر الحكماء عن هذا بقولهم**الانسان مدني بالطبع
وبيانه ان الله سبحانه وتعالي خلق الانسان وركبه على صورة لا تصح حياتها وبقاؤها الا بالغذاء وهداه الى التماسه
بفطرته وبما ركب فيه من القدرة على تحصيله
الا ان قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من ذالك الغذاء ولو فرضنا منه اقل مايمكن فرضه-وهو قوت يوما من الحنضلة مثلا -فلا يحصل الا قليلا من الطحن والعجن والطبخ وكل واحد من هذه الاعمال الثلاثة يحتاج الى مواعين والات لاتتم الا بصناعت متعددة فلا بد من اجتماع القدر الكثير من ابناء جنسه ليحصل القوت لهم وله فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لاكثر منهم باضعاف وكذالك يحتاج كل واحد منهم ايضا الى الدفاع عن نفسه الى الاستعانة ببني جنسه ولما كان العدوان طبيعيا في الحيوان جعل الله لكل واحد منهم عضوا (يختص بمدافعته) مايصل اليه من عادية غيره وجعل للانسان عضوا من ذالك كله الفكر واليد فاليد مهياة للصناعات بخدمة الفكر والصناعات تحصل لها الالات (التي تنوب عن الجوارح) المعدة في سائر الدفاع مثل الرماح التي تنوب عن القرون الناطحة والسيوف النائبة عن المخالب الجارحة
فالواحد من البشر لابد له من التعاون مع ابناء جنسه وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له قوت ولا غذاء ولاتتم حياته
البناء الفكري
1 ماهي القضية التي يعالجها الكاتب؟مالدليل من النص؟
2 لقد استدل الكاتب على صدق ماذهب اليه بعدة قرائن حددها؟
3 هل الكاتب خاطب العقل ام العاطفة علل؟
4 لخص النص؟
البناء اللغوي
1 اعرب مايلي ضروري** من ذالك كله؟وعين المحل الاعرابي للجمل مابين قوسين؟
2 في العبارة التالية صورة بيانية حددها**الانسانية تشكو اوجاعا مشتركة**؟
3 علل غياب الخيال في النص؟
4 مانمط النص؟
5 حدد خضائضه؟
6مالقرائن التي ساهمت في اتساق النص؟
التقويم النقدي
النص صورة من ادب عصر الضعف والانحطاط هل يحمل سمات هذا العصر؟علل؟
بالتوفيق في شهادة البكالوريا
=========
>>>> الرد الرابع :
مارسي عليكم ولا حتى رد على الاقل قولو رايكم فالامتحان
=========
>>>> الرد الخامس :
تعيشي اختي موضوع رائع ربي يوفقك انشاء الله تحبي نحلوه
=========
تعيشي اختي موضوع رائع ربي يوفقك انشاء الله