عنوان الموضوع : بعض أنماط النص الأدبي للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

النص السردي:
على نقيض كل أنماط النصوص ، يهدف إلى حكي قصة.
ينقلوضعية تتحول,أحداثا مترابطة منطقيا,وهذه الأحداث تدور في مدة محددة.
هذهالأحداث تستدعي شخوصا بشرية,أو ذات سلوكات/ تصرفات بشرية.
النصالوصفي
الوصف هو أن نمنح للقارئ إمكانية تمثل موضوع ما:جماد/ إنسان / مكان...إلخ
و يتيح الوصف رؤية خصائص شخص أو شيء أو مكان...كما يرسم له صورةمتموضعة داخل مكان ما ( فضاء ما) و لكن في انفصال عن الزمن.
• .
يمتزج الوصفبأنماط نصوص مختلفة، و في مقدمتها النص السردي. و يمكن أن يوجد الوصف في النصوصالأدبية و غير الأدبية.
يتبع الوصف الخطاطة التالية: التسمية(تحديد الاسم) تعيين العدد أو الكمية ـ التمييز.
النص الشارح أو التفسيري:explicatif
يستعمل في حالات متعددة: المجلات و الكتب العلمية,كتبالتاريخ،الكتب المدرسية,الموسوعات...
يقدم معلومات غير معروفة من لدن القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها, تبعا للخطاطة التالية:واقعة ــــــلماذا؟ ــــــ كيف؟ الشرح ـــــ الخلاصة
النص التفسيري: تعريف النصالتفسيري:
النص التفسيري هو نص يهدف إلى تقديم معلومات حول موضوع معين، و يكونعلى صورة إجابة عن سؤال أو أسئلة.
و هو ،بخلاف النص الوثائقي/ الإخباري ، لايكتفي بتقديم خبر بل:
يحدد أسباب الوقائع و نتائجها،
يحدد علة المعلومةأو المصادر التي استقيت منها، أو وجه النظر المعتمدة في تقديمها،
يحدد فائدة وأبعاد المعلومة،
يمكن المتلقي من تمثل المعلومة عن طريق مده بوسائلفهمها،
يقدم أمثلة قصد توضيح المعلومة،
يحدد طريقة لتطبيق تعليمةما.
و يعتمد التفسير على أدوات الربط حيث يقدم المعلومات وفق ترتيب منطقي أوبيداغوجي. فهو يعلم أكثر من كونه يخبر.
يوجد النص التفسيري خصوصا في :
القواميس: حيث تعطى معلومات مفصلة حول كلمة.
الموسوعات : حيث تعطى معوماتمفصلة حول مواضيع.
و يمكن للنص التفسيري أن يعتمد إلى جانب الكلام على الصورةالتي تمتلك قدرات تفسيرية هامة.
النص الأمري: (injonctif)
يهدف النصالأمري إلى دفع شخص ما إلى إنجاز فعل,أو القيام بتصرف معين لبلوغ نتيجةملموسة.
يستعمل في كثير من النصوص المرتبطة بالحياة الاجتماعية: طرائقالاستعمال/وصفات الطبخ/ النصوص التنظيمية/تعليمات الكتب المدرسية....
يمكن أننجد داخل النص الواحد، مقاطع أمرية إلى جانب مقاطع وصفية أو تفسيرية.
النصالحجاجيargumentatif
تهدف الحجاج إلى إقناعشخص ما لاعتناق فكرة معينة,و تقوم باختيار البراهين حسب الشخص المراد إقناعه.
ينتمي النص الواحد نفسه إلى أنماط نصية مختلفة:فنص سردي يحتوي ،غالبا ، مقاطعوصفية,تفسيرية, و أحيانا ,حجاجية
النص المسرحي: أو الحوار
المسرحيةهي حكي حبكة معينة بواسطة الحوار.
تنقسم المسرحية الكلاسيكية( التقليدية) إلىفصول و مشاهد: الفصل هو جزء هام من الحبكة,أما المشهد فهو جزء من الفصل يتحدد بدخولشخصية ما أو خروجها من على الخشبة.
الكوميديا هي مسرحية تهدف إلى إضحاكالجمهور.و هي تجسد عيوب و مثالب المجتمع.
تخبرنا المشاهد المسرحية عن الشخوص،و عما يرغبون فيه, و عن علاقاتهم،و الصراعات التي تدور بينهم.
الحوار المسرحيهو حوار مزيف.فحين يتحادث الشخوص في ما بينهم فإن كلامهم يهدف في أغلب الأحيان إلىإخبار المتفرج.
الإشارات المشهدية و الديداسكاليات(didascalies) [ و هيالتوجيهات التي يكتبها مؤلف المسرحية اليونانية القديمة في النص ليتقيد بها المخرجو الممثلون]تقوم بتحديد المكان ,الزمن,إيماءات الممثلين,الطريقة التي يجب أن تنطقبها الحوارات. وهذه الإشارات المسرحية لا يجهر بها الممثلون.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا إلى الأخت أمل عطوي على مرورها الخفيف الرفيع على صفحة انماط النصوص ، و لها منى فائق الشكر و الإحترام ، و يمكنك أختي الكريمة استغلال ما جمعته حول أنماط النصوص التصرف فيه بما فيه الفائدة للجميع إنما هذا الموضوع موجود للإثراء و التوسيع بما يفيد التلميذ و الاستاذ و هذه كلها اجتهادات لا تخلوا من النقص ....................و الله المستعان و الموفق
وشكرا مرة ثانية على مرورك الكريم

=========


>>>> الرد الثاني :



=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========