عنوان الموضوع : ما يجب ان تعرفه عن...المسرحية لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
ما يجب ان تعرفه عن...المسرحية
تعريفها : هى قصة تمثيلية تعرض فكرة أو موضوعاً أو موقفاً من خلال حوار وصراع بين الشخصيات.
أنواع المسرحية :
أ ) من حيث الحجم :
1 ) مسرحية من فصل واحد كمسرحية "ملك القطن" ليوسف إدريس .
2 ) مسرحية من ثلاثة أو خمسة فصول مثل مسرحية "الصفقة" لتوفيق الحكيم .
الوحدة العضوية فى المسرحية القديمة : وتتحقق إذا اكتملت فيها :
1 ) وحدة الزمن : بحيث لا يستغرق الوقت أكثر من 24 ساعة .
2 ) وحدة الحدث تدور أحداث المسرحية حول حدث واحد .
3 ) وحدة المكان : بحيث لا يقع الحديث فى أكثر من مكان .
الوحدة العضوية فى المسرحية الحديثة :
1 - عدم الاهتمام كثيراً بوحدة الزمان والمكان .
2 – الاهتمام بالوحدة المسرحية الناشئة عن الدقة فى توزيع الاهتمام .
3 – مراعاة التوازن بين الفصول والأجزاء فى المسرحية .
4 – حذف التفصيلات أو الإسراع بها أو تأكيدها بغرض الوصول إلى النهاية .
الهيكل العام للمسرحية :
1 ) العرض : ويأتى فى الفصل الأول وفيه يتم التعرف بموضوع المسرحية وشخصياتها المهمة .
2 ) التعقيد : ويقصد به تتابع الأحداث فى تسلسل من البداية للوسط للنهاية .
3 ) الحـل : وهو الذى يكشف تلك العقدة التى تتابعت من خلالها الأحداث .
أسس بناء المسرحية :
1 ) الفكــــــــــرة : فكل مسرحية تشتمل على فكرة يحاول الكاتب أن يبرهن عليها بالأشخاص والأحداث وبـها تظهر الفكرة ، وقد تكون الفكرة :
1 ) سياسية : كما فى مسرحية "وطنى عكا" للشرقاوى .
2 ) اجتماعية : كما فى مسرحية "الست هدى" لأحمد شوقى .
3 ) أخلاقية : كما فى مسرحية "حفلة شاى" لمحمود تيمور .
2 ) الحكايـــــــــة : هى جسد الفكرة المسرحية ويشترط فيها النمو حتى تكتمل والتركيز على فكرة أو قضية يدور حولها الصراع الذى يتم بتوزيع الأحداث بين الشخصيات ودقة ترتيبها والتدرج بينها بحيث يوجد بينها نوعاً من الحتمية المنطقية .
3 ) الشخصيـات : وهى النماذج البشرية التى تقوم بتنفيذ أحداث المسرحية وعلى ألسنتها يدور الحوار الذى يكشف عن طبيعة الشخصية ونواياها ومن الشخصيات البارزة فى مسرحنا شخصية كليوباترا وقد تكون الشخصية
من حيث التأثير . : 1 ) محورية : وهى التى تدور عليها الأحدث ( أساسية ) .
2 ) ثانوية : لا يتعدى تأثيرها مجرد المشاركة فى تطور الحدث ومعاونة الشخصيات المحورية .
من حيث التطور : 1 ) ثابتة لا تتغير صورتها عبر فصول المسرحية وتكون فى مسرحيات السلوك والعادات .
2 ) شخصية متطورة نامية وهى التى يحدث لها تحول وتنكشف جوانبها وتكون فى المسرحيات الوطنية والاجتماعية .
4 ) الصــــــــراع : هو القوام المعنوى للمسرحية ويقول النقاد : لا مسرح بلا صراع" فالكاتب لا بد أن يضع الشخصية المسرحية فى صراع أو موقف صعب فإذا لم يفعل ذلك فلا تكون المسرحية .
5 ) الحوار : يتوزع على ألسنة الشخصيات فى المواقف المختلفة.
وأنواع الصراع : صراع اجتماعى – صراع خلقى – صراع ذهنى .
س : لماذا لم يعرف تراثنا القديم فن المسرحية ؟
1 ) حياة الترحال وعدم الاستقرار التى كان عليها العرب القدماء .
2 ) الشعر العربى قد وسع كل متطلبات العربى القديم العاطفية وقضاياهم فاستغنوا به عن غيره .
3 ) فى العصر الإسلامى عقيدة التوحيد لا تتواءم مع الطابع الوثنى الذى ظهر فى مسرحيات اليونان مثل الصراع بين الآلهة والبشر .
المسرحية فى الأدب العربى الحديث :
1 ) مرحلة مارون نقاش فى بيروت 1847م :
حيث قدم مارون النقاش أول مسرحية فى بيروت قام بإعدادها وتمثيلها وإخراجها وهى مسرحية البخيل ثم أتبعها ببعض المسرحيات من التاريخ مثل مسرحية "هارون الرشيد" وجميع هذه الأعمال كانت تتسم بالفكاهة والبساطة والغناء ولغة مزيج من الفصحى والعامية حتى تلائم أذوق الناس .
2 ) مرحلة يعقوب صَنُّوع فى مصر 1870 :
قام بنفس الدور الذى قام به النقاش فى بيروت فقدم لأول مرة مسرحية غنائية من فصل واحد على مسرحه فى الأزبكية وكانت مكونة من فصل واحد ثم أتبعها بمسرحيات متعددة نحو اثنين وثلاثين مسرحية تتجه جميعاً إلى النقد السياسى الاجتماعى فى لغة تغلب عليها العامية ثم مهد لبعض الفرق المسرحية السورية واللبنانية المتنقلة مثل فرقة أبو خليل القبانى ، ويؤخذ على هذه الفرق بأنها لم تترك نصوصاً أدبية ذات قيمة وسيطرت الغناء وركاكة اللغة واتجهت إلى النقل والاقتباس والترجمة .
س : متى عرف الأدب العربى المسرحية الاجتماعية الخالصة ؟
ظهرت المسرحية الاجتماعية عقب الحرب العالمية وثورة 1919م حيث ساعدت الظروف السياسية والاجتماعية على ظهور المسرحية المصرية وتخليصها من غلبة عنصر الغناء والاستعراض التى تتجه إلى النقد الاجتماعى مثل مسرحية "مصر الجديدة" مُثِّلت على مسرح جورج أبيض وتناولت السلبيات التى تسللت من الاستعمار مثل القمار وتبذير المال .
شوقى والمسرحية الشعرية :
كتب شوقى مسرحياته فى قالب شعرى وكل مسرحياته مستوحاة من التاريخ ومن شخصيات مضيئة ومعروفة ما عدا الملهاة وأبرز مسرحياته الشعرية هى مسرحية "كليوباترا " ثم مسرحية عنترة و مجنون ليلى ، أميرة الأندلس ، على بيك الكبير ، قنبيز والست هدى" . وقد دافع شوقى عن كليوباترا ولذلك يقال كليوباترا ظلمها مؤرخو العالم ونصرها شوقى لأن مؤرخو العالم صوروها على أنها امرأة غانية .
توفيق الحكيم والمسرح النثرى :
بدأ نشاطه بمسرحية الضيف الثقيل مستخدماً الرمز للتنديد بالاحتلال ثم كتب المسرحية الرمزية الوهمية
مثل أهل الكهف وقد أثرى الحكيم المسرح النثرى .
الأطوار الجديدة فى المسرحية العربية بعد ثورة 1952م .
س : توجد فروق أساسية بين القصة والمسرحية . اذكرها .
القصة
1 ) الأحداث تعرض عن طريق الحكاية غالباً والأشخاص لا يتكلمون .
2 ) يجرى الأسلوب على درجة واحدة من الثقافة .
3 ) يطول الزمن ويتعدد المكان تبعاً للأحداث .
4 ) تظهر شخصية وعواطف الكاتب لاسيما فى الوصف .
5 ) الحوار غير أساسى .
المسرحية
- الأحداث تعرض عن طريق الحوار والكاتب ينطق الشخصية بانفعالها .
- يختلف الأسلوب فيها تبعاً لاختلاف ثقافة وعقلية الممثلين على المسرح .
- الزمان والمكان محددان لارتباطهما بالمشاهدين وإمكانات المسرح .
- لا تظهر شخصية الكاتب ولا عواطفه وإنما تظهر شخصية وعواطف الممثلين .
- الحوار أساسى فى المسرحية .
-----------------------------
انتقيتها لكم من العربي
التفوق فى النصوص والبلاغة
تفضل بتحميل الموضوع كله 218 كب..صيغة pdf
https://www.gulfup.com/Xkvck5rraty2
او
https://www.mediafire.com/?8y6drv6vhuich97
تحياتي و تقديري
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========