عنوان الموضوع : طلب مساعدة بشأن التقويم النقدي تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله

أرجو منكم تزويدي ولو بعناوين دروس التقويم النقدي المدرجة في عتبة دروس باكالوريا 2016 وسأكون ممتنا أكثر لو أرفقت معها الدروس
إن أمكن ذلك طبعا

وبارك الله فيكم

وبالتوفيق للجميع



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المدرسة التقليدية (الإحيائية ): محمود سامي البارودي وأحمد شوقي نموذجًا .

إن محمود سامي البارودي وأحمد شوقي مقلدان للقصيدة العربية القديمة شكلاً ومضمونًا لدرجة المحاكاة فمن ناحية الشكل في الموسيقى الخارجية من حيث الوزن والقافية أما من ناحية المضمون
- اقتفاء أثار الشعراء القدماء في عرضهم لأفكارهم.
- يستمدون ألفاظهم من القاموس العربي القديم.
- عدم توفر الوحدة العضوية حيث نستطيع التقديم والتأخير والحذف دون إختلال في المعنى .
- استعمال الصور البيانية والمحسنات البديعية .
- وجود المقدمة الطلالية في مطلع القصيدة التي تمتاز بها القصيدة القديمة .
ملاحظة : إن تقليديهما للقصيدة القديمة هو إحياء للتراث العربي القديم الذي أصابه الركود في عصر الضعف وعدم الإيغال في الصنعة اللفظية التي اتسم بها أدب هذا العصر .

مظاهر التجديد في الأدب العربي الحديث:

إن مظاهر التجديد في الأدب العربي الحديث يكمن في ظهور المدرسة الرومانسية من جهة وشعر التفعيلة من جهة أخرى .
خصائص المدرسة الرومانسية :

- استعمال عناصر الطبيعة وسيلة لتعبير الفني .
- النزعة الذاتية إن الكاتب ذو طابع وجداني يعبر عن ذاته.
- النزعة الإنسانية العالمية.
- الاهتمام بالمعنى والفكرة دون إهمال المبني الذين يعتبرونه خادمًا له فقط.
- الدعوة إلى الوحدة العضوية في القصيدة .
- استعمال الخيال والأحلام.
- الاعتناء بالجانب الموسيقي الداخلي .
- استعمال الرمز لصياغة التجربة الشعرية.
- تبسيط اللغة والأسلوب مع ألفاظ موحية ذات دلالة ومألوفة.
خصائص شعر التفعيلة:
من حيث الشكل:

1* التفعيلة : هي عمدته الموسيقية والشاعر حر في إختيار عدد التفعيلات المناسبة في كل سطر بحسب ما يقتضيه المعنى والانفعال والحس الفني .
2* تنوع القافية : هي على غير نظام ثابت والاستغناء عنها في بعض الأسطر.
3* الجملة الموسيقية أو المقطع (السطر) بدل الأبيات.
من حيث المضمون :
- النزعة التشاؤمية في كثير من القصائد.
- مظاهر الحزن والقلق والشعور بالألم.
- النزعة الذاتية الشاعر ذو طابع وجداني يعبر عن ذاته.
- استعمال الرموز منها الرموز الأسطورية.
- الابتعاد عن الزخرف اللفظي .


فن المقـــــــــــــــــــــــــــــــــال
المقالة :
هي لون من ألوان التعبير النثري الذي كثر استعماله في الأدب العربي الحديث يعالج مواضيع شتى سواءا كانت اجتماعية أدبية علمية ......الخ , وهي ثمرة من ثمرات الاتصال بالأدب الأوربي ويرجع الفضل في ذيوع هذا اللون من النثر إلى انتشار الصحافة هدفها الدعوة إلى فكرة أو محاربة ظاهرة .
نشأتها:
عرف الأدب العربي ما يشبه المقالة المعاصرة في كتابات عبد الحميد الكاتب والجاحظ وغيرهم لكن ما كان يكتب في ذلك الوقت يفتقر إلى المقاييس الفنية التي عرفتها المقالة الحديثة حيث اتسمت كتاباتهم خاصة بالطول ومع مجيء عصر الضعف مالت الكتابات الأدبية إلى التكلف والإغراق في الصنعة اللفظية أما في العصر الحديث عرفت تطورا كبيرا وتخلصت من الصنعة اللفظية وغدت أكثر عناية بالأفكار والمواضيع وأهم تحول عرفته هو جمع المقالات التي نشرت في الصحف في كتب كما فعل الرافعي في كتابه (( وحي القلم )) وأحمد حسن الزيات ((وحي الرسالة)) وأشهر كتاب عصر الحديث البشير الإبراهيمي ,طه حسين , ميخائيل نعيمة , احمد أمين
خصائص فن المقال الحديث :

- المقالة قطعة نثرية محدودة الطول .
- تختلف المقالات باختلاف مواضيعها فهناك المقالة السياسة والاجتماعية والأدبية والنقدية والعلمية ...إلخ
- هدفها معالجة المواضيع والدعوة إلى فكرة .
- البعد عن التكلف والصنعة اللفظية في مواضيع المقالة.
- وضوح الأفكار وسهولة الألفاظ .
- هيكل المقالة يتكون من :
1/ مقدمة: مشوقة وموجزة.
2/ عرض: تناقش فيه فكرة المقالة بأسلوب مناسب وتحليل موجز وحجة كافية.
3/ خاتمة : يخلص فيها الكاتب إلى استنتاج يريد الكاتب ترسيخه في الذهن.
- لغة المقال: تناسب موضوعها فإذا كانت أدبية فهي أنيقة منتقاة ذات عمق ودلالة تعتمد الخيال والعاطفة
أو سياسية أو إجتماعيةفهي سهلة مألوفة وعلمية تعمد على لغة العقل والمنطق.
خصائص أسلوب طه حسين:

- ظاهرة الإطناب إلي تدل على الإلحاح على الفكرة وتأثيرها في المتلقي وتتمثل في:
1/ التكرار : فهو تكرار متعمد غير ممل ولا تقيل محبب يستعين به الكاتب لإشاعة موسيقى ترتاح له النفس.
2/الترادف : سواء أكان هذا الترادف بلفظة أو جملة .
- حسن عنايته في اختيار مفرداته وسهولته وموحية .
- وضوح الأفكار وانسيابها .
- التفنن في استخدام حروف المعاني لتعبر بدقة عما يريد من أفكار.
- اعتماد أسلوب السهل الممتنع يعني السهل في تركيبه الممتنع في استعماله .


=========


>>>> الرد الثاني :

· موضوعات التّقويم النّقدي *
1- تيّار الزّهد.
2- المدح النّبوي و شعر الزّهد.
3- خصائص النّثر العلمي.
4- شعر المنفى.
5- خصائص المدرسة المهجرية.
6- موازنة بين المذهب الرّومانسي و الواقعي.
7- ملامح المذهب الكلاسيكي.
8- انتشار النّزعة الإنسانية في الأدب الرّومانسي.
9- مساهمة القضية الفلسطينية في نجاح التجربة الشعرية.
10- الالتزام عند محمود درويش.
11- الشعر السياسي و خصائصه.
12- الشّعراء المحافظون و المجدّدون.
13- ظاهرة القلق في الشعر المعاصر.
14- الرّمز في الشعر المعاصر.
15- خصائص شعر القضية الفلسطينية.
16- شعر التفعيلة: ظهوره و خصائصه.
17- مظاهر التجديد في القصيدة العربية و الحديثة.
18- قيم الثورة الجزائرية و تعلّق الشعراء العرب بها.
19- خصائص أسلوب البشير الإبراهيمي " الصنعة اللّفظية".
20- فن المقال و خصائصه و موضوعاته.
21- خصائص شعر مفدي زكريا.
22- مدرسة المحافظين و مدرسة المجدّدين.






مقدمة
التقويم النّقدي نشاط يساهم في تفتّح ذهن الطالب في مجال النّقد الأدبي بغية تقييم و تقويم و تعريف الأجناس الأدبية.
نرجو من خلال هذه المقتطفات تعميم الفائدة لأبنائنا المقبلين على امتحان شهادة الباكالوريا.
و الله وليّ التوفيق
الأستاذة: بدروني حسيبة


*عصر الضّعف و الانحطاط *

1- س/ التّقويم النّقدي:

" ظهر تيار الزّهد كردّ فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون، و موضوعاته تدعو إلى سموّ الأخلاق".

- حدّد مفهوم الزّهد في الأدب الذي تفشى في عصر الضّعف، و الأسباب التي أدّت إلى ظهوره كفنّ قائم بذاته،و الشعراء الذين تناولون بالنّظم هذه الفترة؟

ــــــــــــــــــــــــــــــ

ج/- ظهر تيار الزّهد كرد فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون.

· مفهوم الزهد في الأدب في عصر الضعف:
هو أسلوب في الحياة يدعو إلى العزوف عن الدّنيا بكلّ لذاتها و الاعتصام عن الافتتان.

و الزهد طبقات:
فيه التشدّد و التّزمت و فيه الأخذ من الحياة بوسط.
و يعزى أصل الزّهد إلى الهند و الصّين، و هو طارئ على الإسلام إلاّ إذا كان تركا للحياة و فقرا.

· أسباب انتشار الزهد:
حين عمّ البذخ و تعاظم الفجور عزف بعض الناس عن هذه الحياة المادية، و حين ظهرت الزّندقة و الإلحاد انصرفوا إلى زواياهم يتعبدون، كما انتشر اللّهو
و المجون... فصار الزّهد مدرسة تحمي الأخلاق و تصون الدّين و ترفع المعنويات.

· أهم الشعراء الذين نظموا في هذا الفن:
ابن عربي، ابن نباتة المصري، البوصيري و ابن الوردي.


1
2- س/ التّقويم النّقدي:

- ما سبب انقسام الشّعراء بين المدح النّبوي و الزّهد و شعر الفجور في عصر الضّعف؟

ــــــــــــــــــــــــــــــ



ج/- انقسم الشّعراء بين من يدعو إلى الزّهد، و من يدعو إلى الفجور في عصر الضّعف بسبب ما ألّم بالأمة من نكبات و انحطاط مسّ جميع جوانب الحياة السّياسية و الاجتماعية و الأدبيّة.


فقد توقفت الفتوحات و كلّت العقول عن الإبداع فركن الشعراء إلى قصائد الزهد و المدائح الدينية للشعور بالتهميش و التذمر و جهل الخلفاء و الحكام و غياب التشجيع و التحفيز.


- الهجمتان المغولية و الصّليبيّة كان لهما عظيم الأثر في شّل حركة الأدب حيث غاب المنهل الذي كان من المفروض أن يستغلّه الشّعراء و الأدباء في تطوير و تنمية قدراتهم الإبداعية.



- إلغاء " ديوان الإنشاء" و هو مصلحة إدارية أدبية تتولى شؤون المراسلات و الكتابة إلى الملوك و الولايات.


و قد كان هذا الديوان يعنى بأصحاب الأقلام و المبدعين و يحتضنهم و يوّظفهم للاستفادة من إبداعاتهم في فنون الكتابة، فبإلغائه قضي على ما تبقى من أنفاس روح الأدب و الكتابة في هذا العصر، فأضحى المجال فسيحا للمتطفلين من الشعراء الذين يدّعون الشّاعرية.

3- س/التّقويم النّقدي:

- اذكر خصائص النثر العلمي و ابرز رواده و موضوعاته؟

ج / النّثر العلمي نثر يتطرّق للقضايا العلميّة كعلم الفلك أو علم الأحياء هدفه إيصال المعارف العلميّة.

من خصائصه:

أ‌- الدّقة و الوضوح.
ب‌- الاستعانة بالأرقام و الإحصاء و المصطلحات.
جـ - التدرّج في عرض المعارف.
د- خلوّه من الخيال و المجاز.

من رواده:

ابن خلدون ( طريقة التعلّم – فن التّاريخ ... )
القزويني ( عجائب المخلوقات – خواص القمر ... )

· خصائص النّثر العلمي المتأدّب:

تناوُلُه لمواضيع علميّة بأسلوب أدبيّ يوّظف فيه الخيال و التّرادف و التّضاد في غير إسراف.













3
۩ خصائص شعر المنفى في العصر الحديث ۩


4- س/ التّقويم النّقدي:

قاومت الشّعوب الإسلامية الاستعمار و تحدّث جبروته بالقلم و السّيف، فما كان منه إلاّ أن عمد إلى نفي المفكرين و الأدباء الذين سعوا إلى إحياء جذوة الجهاد في نفوس النّاس.

- اذكر بعض رواد شعر المنفى و خصائصه؟

ـــــــــــــــــــــــــــــ

ج/ شعر المنفى شعر وجداني نُظِم خارج أوطان الشّعراء بسبب النّفي من طرف الاستعمار ففاضت قرائح الشّعراء بمشاعر جيّاشة مُلتهبة صادقة.


من خصائص شعر المنفى:

1- الحنين إلى الأوطان و الخلاّن و شوق الأهل و الأرض.
2- التّعبير عن المعاناة و الشعور بالوحدة.
3- وصف الشّعراء الأوطان التي هاجروا إليها بما حباها اللّه من جمال في الطبيعة و وفرةٍ في النّعم.
4- خصّ الشّعراء الأوطان التي كانت تحت أيدي المسلمين بالرّثاء ، و وقفوا مطوّلا على عتبات آثارها. معبرين عن عبقرية أصحابها، و مثال ذلك ما حصل في بلاد الأندلس.
5- عبّر الشّعراء عن خلجات أنفسهم بِلُغَةٍ عَذبة، و معاني رقيقة.
6- اقتفاء ( تتبُّع و محاكاة ) آثار الشّعراء القدامى: ابن زيدون – البحتري ...

من رواده:
محمود سامي البارودي و أحمد شوقي.





4
5- س/ التّقويم النقدي:

ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر.

- اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير،
و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر.

· أشهر أدباء الرّابطة القلميّة:

جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي،
رشيد أيّوب ...

· أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية:

1-الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر ...)
2-الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير،
( بساطة التعبير ).
3-البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية.
4-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها.
5-غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة.
6-الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز.





4- التّقويم النقدي:

ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر.

- اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير،
و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر.

· أشهر أدباء الرّابطة القلميّة:

جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي،
رشيد أيّوب ...

· أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية:

1-الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر ...)
2-الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير،
( بساطة التعبير ).
3-البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية.
4-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها.
5-غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة.
6-الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز.







5
5- س/ التّقويم النّقدي:

- وازن بين المذهب الرّومانسي و المذهب الواقعي مبيّنًا أوجه التّشابه
و أوجه الاختلاف؟

ج/ المذهب الواقعي لم يظهر مُعاديًا للرومانسية ظهر في الثلث الثاني من القرن 19 تحت تأثير الحركة العلمية و الفلسفيّة و كردّ فعل للإفراط العاطفي للرومانسية.

· أوجه التّشابه بين المذهبين:

- كلاهما يُعبّر عن معاناة الشّعوب و آلامهم.
- الصّدق في التّعبير بلغة غير متكلّفة تخلو من أثقال الصّنعة اللّفظيّة.
- التّجديد و الإبداع عن طريق التّميّز عن القدامى.
- الدّفاع عن الضّعفاء و التّوق إلى عالم تسوده مبادئ العدل و المساواة.
- معالجة موضوعات اجتماعية و سيّاسية تهمّ المجتمع الإنساني.

· أوجه الاختلاف:

- الرّومانسيّة أدب العاطفة و الخيال.
- الواقعية تنطق من الواقع المعيش لِتَغور في التّنقيب عن مشاكله بصورة أكثر واقعية.
- الرّومانسية تنطلق من الواقع لِتَفِر إلى عالم الطّبيعة و الخيال.
- آثرت الرومانسية " الشّعر" ، بينما فضّلت الواقعية " النّثر" ( القصّة - الأقصوصة – الرّواية – المسرحيّة).
- الواقعيّة نهجت في اتّجاهها عدّة اتجاهات و هي:
الواقعيّة الانتقادية ( انتقاد المجتمع) – الواقعية الطبيعيّة ( صلة الأدب بالعلوم التجريبية) – الواقعية الاشتراكيّة ( تطبيق النّظرة الماركسية في العمل).








6

- س/ التّقويم النّقدي:

الكلاسيكية أقدم مذهب ظهر في أوروبا.

- اذكر أهمّ مبادئه و خصائصه الأدبية، و هل تأثر العرب به؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ج/ ظهر المذهب الكلاسيكي ( المدرسة الاتّباعيّة) في أوروبا في النّصف الأوّل من القرن 16م مع جماعة البلياد بفرنسا.

أبرز ملامحه:

- محاكاة الأدب القديم اليوناني و الرّوماني.

- التّقيّد و الالتزام بأشكال التعبير المعهودة و عدم الخروج عليها.

- تقديس العقل و الحدّ من جنوح الخيال و الإسراف العاطفي.

- اعتماد قانون الوحدات الثلاثة في المسرح:

( وحدة الموضوع، وحدة الزمان، و وحدة المكان).

- الاعتناء بالأدب الموضوعي من قصة و مسرحية.

- الحرص على جودة الصّباغة اللّغويّة.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

تأثير الكلاسيكية على الأدب العربي:

كان تأثير محدودا حيث اقتصر على" الشّعر المسرحي" بداية من الترجمة

مارون النّقاش في ترجمة مسرحية " البخيل" لموليير Molière.

أمّا الإبداع فكان على يد "احمد شوقي" في مصرع كليوباترا.


8 – س/ التّقويم النّقدي:



- ما سبب انتشار النّزعة الإنسانية في الأدب الرومانسي؟

ج/ من مظاهر التّجديد في الشعر الرومانسي انتشار النزعة الإنسانية نتيجة إيمان الشعراء بعالمية الأدب و اشتراك البشرية جميعها في مصير واحد و تالّمها من واقع حاد.

ــــــــــــــــــــــــــــ

- س/ التّقويم النّقدي:
- اذكر ثلاثة موضع تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة؟

ج/ المواضع الثلاث التي تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة هي:


1- العقل و القلب ( العاطفة) حيث سلّمت الكلاسيكية القيادة للعقل في حين رأت الرومانسية أنّه لا هادي للإنسان كالقلب.

2- تذوب شخصية الفرد في المدرسة الكلاسيكية و تحل محلها سلطة الجماعة و تضخم الرومانسية الفرد و ترفع من شانه.

3- يهتم الكلاسيكيون بشكلية اللّغة و لا يسمحون بالأخيلة و العواطف بأن تطفو على السّطح، في حين يرجّح الرومانسيون المضمون على الشكل و يرون البوح بالعواطف و المشاعر الذاتية.

* الرومانسية أدب العاطفة و الخيال و التّجديد.

* الكلاسيكية أدب العقل و صرامة اللّغة و المحاكاة.







- س/ التّقويم النقدي:
- كيف ساهمت القضيّة الفلسطينيّة في نجاح التّجربة الشّعرية الجديدة أو ما يسمى شعر التّفعيلة؟

ج/ ساهمت القضيّة الفلسطينيّة في إنجاح التّجربة الشعرية الجديدة انطلاقا من:

1- رغبة مُلحة لدى الشّعراء في التّغيير، تفاديًّا للرّتابة التي فرضتها القصيدة العمودية لمدّة قرون.

2- ظروف العصر المستجدّة التي فرضت طرائق جديدة في التّعبير عن القضيّة الأولى التي شغلت الأمّة العربية في النصف الثاني من القرن الماضي.


3- تأثر الشّعراء العرب مشرقا و مغربا بالقضيّة الفلسطينيّة و مساهمتهم في نقلها إلى الرأي العالمي.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

10- س/ التّقويم النقدي:

إلى أيّ مدى تحققت فكرة الالتزام عند محمود درويش في قصائده؟

ج/ يعتبر محمود درويش شاعرًا ملتزمًا يظهر ذلك جليًّا في نبرة الغضب
و الكراهيّة التي يكنّها للمحتل الغاصب إضافة إلى نفحات من الأمل و مساحات للتّبشير بغدٍ أفضل يفنى فيه الظلم.

و من جهة أخرى فقد كرّس محمود درويش معظم شعره للدّفاع عن قصيّة وطنه الأولى عن إيمان و قناعة.


11- س/ التّقويم النقدي:
يميّز النقادين بين نوعين من الشعر السيّاسي، ما هما و بم يتميّز كلّ نوع؟

ج/ ينقسم الشّعر السيّاسي إلى قسمين:


من رواد الشّعر السيّاسي: مفدي زكرياء ، سليمان العيسى – أبو القاسم الشابي – محمود درويش و نزار قبّاني ...

1- شعر سيّاسي تحرّري ينظم قبل الثورة أو خلالها، موضوعه شحذ الهمم و الدّعوة إلى رضّ الصفوف و الإشادة بالبطولات.
2
- شعر سيّاسي وطني يُنظم بعد تحرير الأوطان موضوعه الإشادة بالانجازات ، و تخليد المآثر و الدّعوة إلى البناء و التّشييد.

* اذكر خصائص الشّعر السيّاسي؟

- يتناول قضايا الحكم و السيّاسة.
- مواضيعه متعددة و متنوعة: الحملة على الاستعمار.
- التّنديد بجرائمه.
- التّغني بالحريّة و الاستقلال، الحثّ على الاتّحاد و الكفاح و الجهاد.
- الإشادة بالأبطال و الشّهداء و تمجيدهم.
- الطّابع الحماسي حيث يعبّر الشّعراء فيه بأسلوب الحماس.
- التّعبير عن مختلف العواطف باعتباره من الشّعر الغنائي الوجداني.
- استعمال مختلف أساليب الإثارة و الحماس مثل: النّداء، الأمر، التعجّب، الاستفهام ...
- وجود مختلف النّزعات في هذا الغرض الشّعري كالنّزعة الوطنيّة و النّزعة القوميّة و النّزعة الإنسانية.
- يُعتبر سجِّلاً تاريخيّا لحياة الشّعوب و الأمم إذ يرتبط بالأحداث التّاريخية ارتباطا وثيقًا.

- من خلال دراستك للنصوص الشّعرية لا شك أنّك تعرّفت على الشعراء المحافظين و الشّعراء المجددين ، من هم؟ و ما هي سماتهم الأدبية بإيجاز؟

الجواب:
* من الشعراء المحافظين:
محمود سامي البارودي – أحمد شوقي – حافظ إبراهيم و معروف الرّّصافي ،
- اتّسمت كتاباتهم الشعرية بمحاكاة فحول الشّعراء القدامى:
المتنبي – ابن زيدون و البحتري ، ثراء بلاغتهم بالأخيلة و الصّور البيانية، المحافظة على نظام القصيدة العمودية: وحدة الرويّ و القافية.

* من الشعراء المجدّدين:
شعراء الرّابطة القلمية ( المهجريون) ميخائيل نعيمة – إيليا أبو ماضي –
جبران خليل جبران – نسيب عريضة.
- اتّسم شعرهم بالتحرّر من قيود الروي و القافية و نظام الشطرين
( شعر التفعيلة ).
- التعبير عن الحريّة و الانطلاق بانتقاد أوضاع المجتمع العربي و الإنساني.
- سهولة اللّغة و خلوّها من التّعقيد.
- وجود مختلف النّزعات في هذا الغرض الشّعري كالنّزعة الوطنيّة و النّزعة القوميّة و النّزعة الإنسانية.
- يُعتبر سجِّلاً تاريخيّا لحياة الشّعوب و الأمم إذ يرتبط بالأحداث التّاريخية ارتباطا وثيقًا.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

13-س/ لماذا احتلت ظاهرة القلق مساحة كبيرة في الشعر المعاصر؟

ج/ احتلت ظاهرة القلق مساحة كبيرة في الشّعر المعاصر نتيجة لطغيان التّفكير الماديّ على حساب القيّم الروحية و المبادئ الإنسانية و تفشي الظّلم و انتشار الجشع و الأطماع الاستعمارية ممّا ولّد في نفوس الشّعراء الاضطراب و القلق و الأسى و الحزن، من هؤلاء:
الشاعرة العراقية نازك الملائكة و عبد الرحمان جيلي و غيرهما.

ـــــــــــــــــــــــــ

-س/ التّقويم النقدي:

- ما الفرق بين الإلزام و الالتزام في الشّعر؟

ج/ الإلزامُ: هو أن يصدر الأديب أدبا عن إكراه و إجبار.
الالتزام: هو أن يُشيءَ الأديب أدبا عن قناعته و إيمان بما يقول، و الأدب الملتزم هو أدب يتعرض إلى انتقاد أوضاع المجتمع مفتشا عن الحلول الناجعة لمشاكله أدب ايجابي يخدم مصالح الأمة، يحافظ على قيمها و مقدّساتها.
من رواده: شعراء القضية الفلسطينية و شعراء الثورة الجزائرية.

ـــــــــــــــــــــــــــ

14-س/ التّقويم النّقدي:
- ما هي أسباب شيوع الرّمز في الشّعر المعاصر؟

ج/* من أسباب شيوع الرّمز في الشعر المعاصر:
أ)- خوف الشاعر من الإفصاح عن آرائه لمواصلة رسالته الإصلاحية.
ب)- كلّ رمز يختصر قصّة أو حادثة.
ج)- يلبي الرّمز حاجة في نفس الشّاعر هي إشراك القارئ في عملية الإبداع.
من الرّموز التي وظّفها الشّعراء ( أيوب – الصليان – الأساطيل – العتيقة – الأوراس كرمز ... )
و من شعرائه: محمود درويش و نزار قباني.

=========


>>>> الرد الثالث :

بااااارك الله فيك اخية وأكرمك وأسعدك في الدارين

شكراااااا جزيلا على المساااعدة القيمة
حياك المولى


=========


>>>> الرد الرابع :

و فيك بارك اخي اللهو امييين لنا و لكم ان شاء الله ربي يوفقنا للنجاح ان شاء الله



=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا لكي وبالتوفيق للجميع

=========


merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiiiiiiiiiiiiiiii