عنوان الموضوع : كيف أذاكر اللغة الانجليزية? للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
سألتنيطالبة يوماً فقالت : أستاذة كيف أذاكر اللغة الإنجليزية ؟؟! كما سألتني غيرها الكثيرات … والآن أضع بين يدي السائلة وغيرها مجموعة من النقاط الهامة التي أرى أنها سوف بإذن الله تفيد كل متسائل . بعض الطلاب يجدون صعوبة في مذاكرة هذه اللغة ، في حين أن البعض الآخر على عكسهم يحصل على درجات كبيرة في امتحاناتهم ويشعرون بلذة في دراستها .
وقبل أن أوضح لك أختي الطالبة / أخي الطالب طريقة مذاكرة اللغة الإنجليزية ، دعونا نكرر لكم بعض النصح بالابتعاد تماماً عن الطلاب الذين يوهمونكم بأنهم رسبوا بسبب صعوبتها ولو أنكم علمتم أسباب تأخرهم وفشلهم لتبين لكم خطأهم الكبير في طريقة المذاكرة وإليكم أهم أسباب فشلهم :
1-لم يهتموا في السنوات الأولى بحفظ مفردات اللغة والجمل الصغيرة سهلة التراكيب .
2- عدم التركيز في حصص المطالعة (Reading) خاصة عندما يهتم المدرس بتطبيق قواعد اللغة الجديدة وكذلك طريقة استخدام الكلمات الجديدة في الجملة ويكتفي الطالب بعد هذا بمحاولة حفظ معاني الكلمات دون أن يعرف طريقة استخدامها في اللغة .
3- كتابة بعض الطلاب لنطق الكلمات فوق الكلمة باللغة العربية دون المحاولة لقراءتها ونطقها باللغة الإنجليزية كما هو المفروض أن يكون.
4- عدم اهتمام بالأعمال التحريرية أي الكتابة مثل كتابة الجمل القصيرة والموضوعات الكتابية القصار وتصحيح أخطائهم بعد إعادتها بعد تصحيح المعلم لها .
5- كراهيتهم لمدرس المادة أحياناً أو الإعجاب المفرط أحياناً أخرى .
وتنقسم دراسة اللغة الإنجليزية إلى الأجزاء التالية :
1-المطالعة أو القراءة( Reading) للقصص والروايات .
2- قواعد اللغة Grammar) )
3- موضوعات الإنشاء ( (Compositionأو Writing )).
4- قطع الفهم (Comprehension ).
5- التمارين (Exercises) .
وفيما يلي أوضح لكم أختي الطالبة / أخي الطالب بعض الطرق لمذاكرة كل جزء من هذه الأجزاء مع العلم بأن لكل طالب طريقته الخاصة في المذاكرة .
*أولاً: المطالعة Reading والقصص والروايات :
1-الانتباه جيدا أثناء القراءة في الفصل وتتبع شرح الخطوط الرئيسية للدرس أو القصة .
2- قراءة القطعة كلها دفعة واحدة حتى يستطيع إدراك الفكرة العامة فيها والنقط الأساسية فيها .
3-قراءة كل قطعة في الموضوع علي حدة مع استيعاب المصطلحات اللغوية وحفظ معاني المفردات الجديدة و التعرف علي طريقة استخدامها في الجمل واستعمالها في الموضوعات الإنشائية .
4-الاهتمام بالإجابة على الأسئلة الموجودة في نهاية الموضوع وهذا يساعد على وضوح وتثبيت المعلومات في الذهن وتدريبك على الكتابة والتعبير عن أفكارك بكتابة جمل قصيرة تلخص الموضوع وتجيب على أسئلته.
5-تتبع ربط فصول القصة ببعضها بإعداد تقرير قصير أو ملخص عن كل شخصية في القصة مع موازنة الشخصيات ، ويستحسن قراءة القصة أكثر من مرة زيادة للاستيعاب والفهم بطريقة صحيحة.
6-تركيز الانتباه إلى طريقة شرح القواعد اللغوية grammar)) في أثناء قراءة دروس المطالعة والقصص والروايات .
7-الإجابة على الأسئلة العامة الموجودة في نهاية القصة ويحسن أن تكون هذه الإجابة تحريريا .
* ثانيًا: قواعد اللغة( grammar
كلما تقدم الطالب في دراسة اللغة الإنجليزية كلما أصبح من المهم جداً أن يتعرف على قواعد اللغة بصورة منظمة وخاصة المبادئ الأساسية.والهدف الأساسي من دراسة قواعد اللغة هو اكتشاف القدرة على كتابة الموضوعات الإنشائية السليمة والذي يطلق عليه( good writing) والابتعاد عن الأخطاء اللغوية التي تكون سبباً في ضياع الدرجات الكثيرة في الامتحانات والابتعاد عن حفظ الموضوعات حفظاً صماً عن ظهر قلب دون فهم واستيعاب .كذلك فإن استخدام القواعد بصورة سليمة تساعد الطالب على التحدث بأسلوب سليم .
**ولكي يستطيع الطالب التقدم في مذاكرة قواعد اللغة والإفادة منها يجب إتباع الآتي :
1-الانتباه جيداً أثناء شرح المدرس للقواعد وخاصة شرح الأمثلة .
2-حل التمارين بعد الشرح مباشرة .
3-عدم تأجيل المذاكرة وحل الواجبات .
4-البحث عن تمارين مماثلة في كتب خارجية ومحاولة حلها.
5-الاستعانة بالمعلم عندما تواجهك أي صعوبة في الفهم أو حل التمارين .
6-مناقشة المعلم أثناء الشرح .
* ثالثًا :موضوعات الإنشاء( composition أو (writing:
إن موضوعات الإنشاء ((writing لها أهمية خاصة بالنسبة للدرجات في الامتحانات .ولذلك يجب على كل طالب أن يدرب نفسه على كتابة الموضوعات التحريرية وتصحيحها ومعرفة أخطائه .
فيما يلي نوضح لك أفضل الطرق لكتابة الموضوع الإنشائي وقبل هذا ننبهك إلى طرق تقدير درجة موضوعات الإنشاء في الامتحانات وهي بالتقريب :
*ثلث الدرجة على اللغة من حيث القواعد والأخطاء اللغوية والترتيبات الخاصة بتكوين الجملة .
*ثلث الدرجة على الأفكار .
*الثلث الآخر على الأسلوب بحيث يتناسب مع السنة الدراسية للطالب ، فطالب الثانوية مطالب بأسلوب أفضل من طالب الإعدادية .
**أفضل الطرق لكتابة موضوع الإنشاء( writing) :
1-اقرأ رأس الموضوع جيداً لتعرف المقصود فيه .
2-حدد عناصر الموضوع والأفكار الهامة فيه .
3-قسم الموضوع إلى فقرات paragraphs)) بحيث تشتمل كل فقرة على عدد من الجمل وتكون جميعها خاصة بنقطة أو فكرة واحدة .
4-يحسن أن تكون الجمل بسيطة وفي نفس الوقت تشمل المفردات والاصطلاحات الجديدة التي درستها أثناء العام الدراسي .
5-يجب مراجعة الموضوع وملاحظة جميع قواعد اللغوية المستخدمة لأهميتها في التصحيح فالأخطاء اللغوية الكثيرة تكون سبباً في ضياع الكثير من الدرجات .
6-اهتم كثيرا بملاحظة عدد السطور المطلوبة بحيث لا يكون الموضوع قصيرا جدا أو أطول كثيرا من المطلوب .
7-عدم حفظ الموضوعات الإنشائية التي تم تعلمها أثناء العام الدراسي حرفيا بل محاولة تطبيق ما جاء بها من قواعد لغوية .
*رابعًا : قطع الفهم( comprehension)
هذه القطع يقصد بها مدى قدرتك أخي الطالب / أختي الطالبة على فهم وإدراك ما تقرأ حتى وإن أشتمل على بعض المفردات الجديدة عليك ،لذلك يجب إتباع الآتي عند الإجابة على هذا النوع من الأسئلة :
1-اقرأ القطعة بانتباه أكثر من مرة مع وضع خط تحت النقط الهامة فيها ووضع مسودات للأفكار الرئيسية .
2-لا تقلق إذا صادفتك بعض الكلمات التي لا تعرف معناها ففي إمكانك استنتاج المعنى العام للجملة من سياق الموضوع .
3-لاحظ أن تكون الإجابة على قدر السؤال لا أكثر ولا أقل بقدر الإمكان ولاحظ الزمن (الtense ) أي إذا كان السؤال في الزمن المضارع أو الزمن الماضي أو غيره .
4-ملاحظة نوع السؤال هل باستخدام الأسئلة ـ wh مثل what ,when ,where…… أو الفعل be مثل is ,are ,was ……
* خامسًا التمارين Exercises) ):ـ
إن التمارين على أنواع فبعضها يكون أساسه القواعد اللغوية grammar)) وهنا يستطيع الطالب أن يجيب عليها إذا اتبع الإرشادات الخاصة بطريقة مذاكرة قواعد اللغة ويساعد في ذلك كثرة الإجابة التحريرية على أسئلة الامتحانات والتعرف على النقاط الصعبة التي تصادفه ثم الرجوع إلى الكتاب لمذاكرتها والتأكد منها مرة ثانية أو الاستعانة بالمدرس حتى يعيد شرحها له مرة أخرى .
توجد تمارين أخرى يكون أساسها المطالعة أو القصص أو الروايات وهذه أيضا تستطيع الإجابة عليها لو اتبعت الإرشادات الخاصة بها وهنا يجب الاهتمام كثيرا بأن تكون الإجابة واضحة وبسيطة وخالية من الأخطاء اللغوية .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بـــــــــارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثاني :
thnx a lot sr
=========
>>>> الرد الثالث :
جزاك الله خيرا
=========
>>>> الرد الرابع :
كل التوفيق للافادة
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك أستاذ محمد.
نصائح لا غبار عليها
و أنا كتلميذ من شعبة اداب و فلسفة كما قلت أنت أتلذذ في دراستهاو ذلك راجع للنقاط التي ذكرتها بمفهومها العكسي.
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة riadb1993
بارك الله فيك أستاذ محمد.
نصائح لا غبار عليها
و أنا كتلميذ من شعبة اداب و فلسفة كما قلت أنت أتلذذ في دراستهاو ذلك راجع للنقاط التي ذكرتها بمفهومها العكسي.
من جد وجد ومن سار على الدرب وصل
https://m.youtube.com/channel/UC85EBUzd4IOmTVapWxzBubA
و بإمكان الطلبة المترشحين الاطلاع على نتائجهم مباشرة على موقع الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات بادخال رقم التسجيل و الضغط على استظهار للاطلاع على النتيجة
تاريخ الاعلان عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2014
05 جويلية 2014
موقع اعلان نتائج شهادة البكالوريا
https://bac.onec.dz
الاطلاع على نتائج بكالوريا 2014 : اضغط هنا
مبروووووووووووووووووووك لكل الناجحين والناجحات
شكراااااااااااااااااااااااااا
بارك الله فيك كفيتي ووفيتي
بماذا تنصحيني لاتقان اللغة الانجليزية بشكل ممتاز
شكرا لك اختي الكريمة على الشرح المميز
انا اجد لذة كبيرة في دراسة اللة الانجليزية كما انني احبها حبا جما حتى النخاع
استطيع ان اكتب و ان اؤلف لأنني عندي قاعدة لابأس بها ^_^
و لكنني اجد صعوبة في حصد النقاط فغالبا اخذ نقاطا لا تتعدى 13
هلا ساعدتني و رمضانك مبروك و صح فطورك
وبالتوفيق للغير الناجحين العام المقبل ان شاء الله
بـــــــــارك الله فيك