عنوان الموضوع : هام الى الاستاذة عيسى فاطمة باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم استاذة فاطمة انا علمي وقد اخترت موضوع المنطق الصوري ارجوا ان تقيمي لي مقالتي ولك جزيل الشكر



المنطق هو الآلة العاصمة للفكر من الوقوع في الخطأ أو الزلل وهو اورغانون الفكر . ظهر المنطق منذ القدم وينقسم المنطق بدوره إلى منطق صوري ومنطق مادي. وقد شاعت بين الفلاسفة أطروحة مفادها أن المنطق الصوري منطق عقيم لا يأتي بالجديد ولا يعصم الفكر من الوقوع في الخطأ
فكيف يمكننا ان نثبت صحة الأطروحة القائلة بان المنطق الصوري آلة صناعية تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ ؟ وماهي اهم الحجج التي يمكن الاعتماد عليها لغرض الدفاع عنها ؟
عرض منطق الاطروحة كفكرة 1:
ترى مجموعة من الفلاسفة ومن بينهم ارسطو ان المنطق الصوري هو الة صناعية تعصم الفكر من الوقوع في الخطا او الزلل فالمنطق الصوري يعتمد على مجموعة من المباحث كمبحث التصورات ومبحث القضايا ومبحث الاستدلالات
مجموع هذه المباحث التي اذا تم التقيد بها فانها تساهم في ضط الفكر السليم حيث يرى ارسطو ان المنطق الصوري هو الضامن لاتفاق الفكر مع الواقع
عرض منطق الاطروحة2:
على عكس الاطروحة الاولى يوجد بعض الفلاسفة ومن بينهم ديكارت وفرنسيس بيكون اللذين اعتبروا المنطق الصوري منطق عقيم لا ياتي بالجديد وهو يدور في بوتقة واحدة حيث يرى ديكارت ان المنطق الصوري الارسطي منطق استنتاجي بحت يعتمد في تحلليله على المقدمات ووضع قوانين لها وهذه المقدمات تصل الى نتيجة نتضمنة في المقدمات وكمثال على ذلك
عمر انسان كل انسان يفكر اذن عمر يفكر
كما انهم يتهمون المنطق الصوري الارسطي بانه لا يتماشى مع متغيرات العصر ومتطلباتها ففي كل يوم تظهر قضايا جديدة تتطلب حلولا منطقية لا يتساير معها المنطق الصوري فظهر على انقاضه المنطق المادي والمنطق الرياضي
النقد :
ولكن رغم هذه الاتهامات التي اطلق(ت على المنطق البصوري فهو يعتبر سابقة في تاريخ المنطق فهو اول منطق وضع وارسى قوانين ومبادئ لضبط التفكير المنطقي السليم
اثبات الاطروحة 1 بادلة وبراهين
بالرغم من وجود علل في المنطق الصوري الا انه يبقى الة عاصمة للفكر من الوقوع في الخطال ويمكننا اثبات ذلك بعدة ادلة وبراهين من بينها
المنطق الصوري هو منطق يهتم بالقضايا والحدود القضايا الحملية والشرطية ويتفرع منها العديد من القوانين التي تضبط التفكير
مبحث الاستدلالات الذي ينقسم الى الاستدلال المباشر وغير مباشر التي يعتمد عليها المنطق الصوري
بالضافة الى المبادئ الثلاثة وهي مبدا الهوية ومبدا الثالث المرفوع ومبدا عدم التناقض التي يعتمد عليها المنصق الصوري
فالمنطق الصوري يستخدم قوانين سهلة وبسيطة تمكن الانسان من التحكم الجيد في الفكر السليم المنطقي
حل المشكلة
من خلال هذا التحليل نصل الى ان الاطروحة القائلة ان المنطق الصوري الة صناعية عاصمة للفكر من الوقوع ةفي الخطا اطروحة صحيحة يمكن الاخذبها والاعتماد عليها



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ارجوك استاذة انا في الانتظار

=========


>>>> الرد الثاني :

اخي انت مخطا في المنهجية ليست جدلية هي استقصاء بالوصع

=========


>>>> الرد الثالث :

ما تتقلقش يحسبوهالك

=========


>>>> الرد الرابع :

علاهى اني درتها استقصاء
المقدمة
االاطروحة تاع الفكرة
اطروحة النقيضة
النقد
اثبات الاطروحة
والخاتمة

=========


>>>> الرد الخامس :

نعم صحيحة كاين ناس الله غالب عليهم

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة difa
نعم صحيحة كاين ناس الله غالب عليهم


ماا تقصدين يا اختي المنهجية خاطئة وانا ما قلت والو يا خيتي ربي يهديك

اخي منهجيتك خاطئة لكن ربما الاستادة فاطمة راح تقول لك وتقيمك وتفاءل خيرا واستفد من الخطا


difa انت احسني كلامك قبل ان تتكلمي تحياتي لك
ي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bac2010/2011



ماا تقصدين يا اختي المنهجية خاطئة وانا ما قلت والو يا خيتي ربي يهديك

اخي منهجيتك خاطئة لكن ربما الاستادة فاطمة راح تقول لك وتقيمك وتفاءل خيرا واستفد من الخطا


difa انت احسني كلامك قبل ان تتكلمي تحياتي لك
ي


اخي اي خطا في المنهجية لقد كتبتها حسب طريقة التي اعطتنا اياها الاستاذة بمنهجية الاستقصاء بالوضع

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mangood
السلام عليكم استاذة فاطمة انا علمي وقد اخترت موضوع المنطق الصوري ارجوا ان تقيمي لي مقالتي ولك جزيل الشكر



المنطق هو الآلة العاصمة للفكر من الوقوع في الخطأ أو الزلل وهو اورغانون الفكر . ظهر المنطق منذ القدم وينقسم المنطق بدوره إلى منطق صوري ومنطق مادي. وقد شاعت بين الفلاسفة أطروحة مفادها أن المنطق الصوري منطق عقيم لا يأتي بالجديد ولا يعصم الفكر من الوقوع في الخطأ
فكيف يمكننا ان نثبت صحة الأطروحة القائلة بان المنطق الصوري آلة صناعية تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ ؟ وماهي اهم الحجج التي يمكن الاعتماد عليها لغرض الدفاع عنها ؟
عرض منطق الاطروحة كفكرة 1:
ترى مجموعة من الفلاسفة ومن بينهم ارسطو ان المنطق الصوري هو الة صناعية تعصم الفكر من الوقوع في الخطا او الزلل فالمنطق الصوري يعتمد على مجموعة من المباحث كمبحث التصورات ومبحث القضايا ومبحث الاستدلالات
مجموع هذه المباحث التي اذا تم التقيد بها فانها تساهم في ضط الفكر السليم حيث يرى ارسطو ان المنطق الصوري هو الضامن لاتفاق الفكر مع الواقع
عرض منطق الاطروحة2:
على عكس الاطروحة الاولى يوجد بعض الفلاسفة ومن بينهم ديكارت وفرنسيس بيكون اللذين اعتبروا المنطق الصوري منطق عقيم لا ياتي بالجديد وهو يدور في بوتقة واحدة حيث يرى ديكارت ان المنطق الصوري الارسطي منطق استنتاجي بحت يعتمد في تحلليله على المقدمات ووضع قوانين لها وهذه المقدمات تصل الى نتيجة نتضمنة في المقدمات وكمثال على ذلك
عمر انسان كل انسان يفكر اذن عمر يفكر
كما انهم يتهمون المنطق الصوري الارسطي بانه لا يتماشى مع متغيرات العصر ومتطلباتها ففي كل يوم تظهر قضايا جديدة تتطلب حلولا منطقية لا يتساير معها المنطق الصوري فظهر على انقاضه المنطق المادي والمنطق الرياضي
النقد :
ولكن رغم هذه الاتهامات التي اطلق(ت على المنطق البصوري فهو يعتبر سابقة في تاريخ المنطق فهو اول منطق وضع وارسى قوانين ومبادئ لضبط التفكير المنطقي السليم
اثبات الاطروحة 1 بادلة وبراهين
بالرغم من وجود علل في المنطق الصوري الا انه يبقى الة عاصمة للفكر من الوقوع في الخطال ويمكننا اثبات ذلك بعدة ادلة وبراهين من بينها
المنطق الصوري هو منطق يهتم بالقضايا والحدود القضايا الحملية والشرطية ويتفرع منها العديد من القوانين التي تضبط التفكير
مبحث الاستدلالات الذي ينقسم الى الاستدلال المباشر وغير مباشر التي يعتمد عليها المنطق الصوري
بالضافة الى المبادئ الثلاثة وهي مبدا الهوية ومبدا الثالث المرفوع ومبدا عدم التناقض التي يعتمد عليها المنصق الصوري
فالمنطق الصوري يستخدم قوانين سهلة وبسيطة تمكن الانسان من التحكم الجيد في الفكر السليم المنطقي
حل المشكلة
من خلال هذا التحليل نصل الى ان الاطروحة القائلة ان المنطق الصوري الة صناعية عاصمة للفكر من الوقوع ةفي الخطا اطروحة صحيحة يمكن الاخذبها والاعتماد عليها


اولا عليك ان اسألكم هل كتبتم العنوانين كما هي واردة

بالنسبة للمضمون فهو صحيح في الأجزاء كلها و إن كان فقيرا من الاقوال و أصحاب المواقف


لكن المقالة تستحق 12 إلى 13 من عشرين لكن أرجو ان نجيبوننا فيما يخص العنوانين

لأن المصححين أكيد سيكونون متفهمين من شان استقصاء بالوضع


الاستاذة عيسى فاطمة

شكرا استاذة لقد كتبت عرض منطق الطروحة كفكرة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mangood
شكرا استاذة لقد كتبت عرض منطق الطروحة كفكرة


ايه قولنا من الاول هكدااا ان شاء الله تحصل على اكتر 12

محبيتش نكسر راسي في الكتيبة تاع العناوين مي انت مقريتش المضمون وحكمت على الشكل

انا دائما نخليها بيضة وانتم

اذا ابتلعت الفلسفة يصعب عليك تقيؤها

المقالة مقبولة عموما ولكن لو قدمت الاقوال والامثلة للتبرير واوافق الاستاذلالالشرح لكانت احسن اما المنهجيه فهي صحيحة وليست جدلية وانا اوافق الاستاذة فاطمة في التقييم والعلامة تكون بين 12او13 شكرا