عنوان الموضوع : Inelec معهد الكهرباء و الإلكترونيك تحت المجهر كل المعلومات حول التخصص مسابقة توظيف
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
تم تحديث الموضوع لدفعة 2015
فهرس الموضوع:
مقدمة: أسرد فيها تاريخ المعهد وتجربتي الشخصية قبل دخوله
الإحصائيات: تخص الطلبة الملتحقين في سنة 2016 و شروط الإلتحاق بالمعهد
برنامج الدراسة: للسنة الأولى
نسب النجاح: بعض الإحصائيات لمختلف السنوات
إيجابيات وسلبيات المعهد
معلومات إضافية: فيما يخص الإقامة و النقل الجامعي
ملف الدراسة للسنة الأولى والثانية : دروس ،إمتحانات وغيرها من الأشياء التي ستحتاجها لاحقا مرتبة ويمكنك تحميلها عبر الإنترنت
للإستفسار أكثر: طرق التواصل معي ومع بقية طلبة المعهد
مقدمة:
هذا الموضوع هو إجتهاد شخصي يخص معهد الكهرباء و الإلكترونيك المعروف بالإينيلاك سابقا سأحاول فيه أن أكون موضوعيا بدرجة كبيرة لكن رغم هذا قد لا يخلوا من بعض الأراء الشخصية التي قد يتفق معي البعض فيها و قد يخالفني البعض الآخر لذا أرجو من جميع المهتمين بالإلتحاق بهذا المعهد أن يسألوا أكثر من مصدر لتكتمل نطرتهم.
تاريخ المعهد :
تم إنشاء معهد الكهرباء و الإلكترونيك Inelec في بومرداس سنة 1976 بتعاون 12 جامعة أمريكية و حتى سنة 1998 كانت الإينيلاك من أحسن التخصصات التي يمكن دراستها في الجزائر بعد هذه الفترة إرتبط هذا المعهد بالجامعة و تغير إسمها إلى Département de Génie Electrique et Electronique DGEE
و بقيت على تلك الحال حتى سنة 2016 أين تم تطبيق نظام LMD فيها و تم ترقيتها من جديد إلى معهد الكهرباء و الإلكترونيك لكن هذه المرة بقيت تابعة للجامعة
و صارت تحمل إسم IGEE : Institut de Génie Electrique et Electronique بالفرنسية
و بالإنجليزية IEEE : Institute of Electrical and Electronics Engineers
و بهذا فإن دفعة 2016/2016 كانت السباقة للدراسة تحت نطام LMD و حافظ المعهد علىى اللغة الإنجليزية في التدريس.
"كما تلاحظون فالإسم الصحيح للمعهد حاليا هو IGEE لكن و للتسهيل سوف أستعمل الإسم القديم لها Inelec في مجمل هذا الموضوع"
تجربتي الشخصية :
مازلت أذكر جيدا كيف كنت تائها السنة الماضية بعد حصولي على البكالوريا بتقدير جيد جدا و زاد من توتري كثرة التوجيهات التي كان بإمكاني إختيارها إضافة إلى عدم رغبتي في دراسة الطب و مشتقاته حيث كنت أرى كل المتفوقين من زملائي يركضون ورائه و جل من في العائلة ينصحني بالطب أو الصيدلة...بعد ذلك إكتشفت هذا المنتدى و صرت أسبح فيه و إكتشفت تخصصات لم أكن أعرفها جيدا من قبل حتى جاء يوم شاهدت موضوع الأخ الفاضل saladin17 و كان هذا هو الموضوع الفاصل في إختيار تخصصي صليت الإستخارة و إخترت الإينيلاك كرغبة ثانية بعد المدرسة العليا للإعلام الآلي "التي كنت متأكد أنها لن تمنح لي" و فعلا تم منحي رغبتي الثانية "و منذ ذلك اليوم قررت أن أضع موضوعا في الجلفة للمقبلين على الإينيلاك 2015/2015 حتى لا تتكرر تجربتي السيئة في إختيار التخصص مع غيري" و لكني بدأت أرتبك بعد ذلك و أكثر ما كان يقلقني هو أنني سأدرس بالإنجليزية رغم أني لم أكن ضعيفا فيها لكن و بعد دخولي لهذا المعهد إصطدمت بواقع مختلف لما كنت أتوقعه -ومنذ ذلك الوقت وأنا أفكر في الدراسة في الخارج- لا أقول أنه كان سيئا و لكن ربما يرجع ذلك إلى بناء تصور مبالغ فيه في ذهني عن هذا المعهد نظرا لما كنت أسمعه من بعض الناس من هنا و هناك و الذين معظمهم لم يلتحقوا يوما بهذا المعهد و ينقلون ما سمعوه عن غيرهم من بطولات و نجاحات إلى غير ذلك و هنا أتوقف لأنصح جميع المقبلين على إختيار التخصصات الجامعية عندما يطرحون سؤال عن تخصص ما حبذا لو يستمعوا لمن درس التخصص فعلا و ليس لمن ينقل أخبارا عن شخص يعرفه يعرف شخصا ٱخر درس التخصص كذا و كذا و كذلك أن يسألوا أكثر من شخص و هذا هام جدا لأن التجربة الشخصية للطالب في تخصص ما قد تصرفه عن الموضوعية فأرجوا من كل من يريد النصح في شتى التخصصات بعدم تلميعه أكثر من اللازم أو جعله يبدوا سيئا عكس ما هو عليه فقد أذكر كل ما في التخصص من إيجابيات و سلبيات و دع الطالب العاقل "أقل واحد فيهم 18 سنة" يحكم بنفسه لذا أذكر مجددا بعدم الإعتماد فقط على ما ستجدونه في هذا الموضوع بل أنصح في جمع أكبر قدر من المعلومات من أكبر قدر من الأشخاص.
كل المعلومات عن معهد الكهرباء و الإلكترونيك بومرداس ( inelec ) أرجو التثبيت.... للناجحين في البكالوريا 2016
بعض المعلومات و الإحصائيات :
قبل التطرق إلى الأمور الجدية أحب أن أعطي هنا معلومات عامة و إحصائيات قد لا تضر و لا تنفع و لكنها قد تهم البعض على الأقل من باب التطرق لكل صغيرة و كبيرة :
سنة 2015 كانت سنة إستثنائية من حيث عدد الطلبة الجدد إذ تم قبول حوالي 130 طالب فقط و إلتحق منهم حوالي 115 طالب.
عام 2016 "ككل عام تقريبا" إستقبل المعهد 238 طالب من 35 ولاية حسب الآتي :
من بينهم
شروط الإلتحاق بالمعهد :
كما تم توضيحه في الأعلىى يستقبل المعهد كل سنة من 200 إلى 250 طالب من شعبة علوم تجريبية، رياضيات، و تقني رياضي الذين حازوا على المعدل الأدنى للقبول في إمتحان البكالوريا و يجدر الذكر إلى أن معدل القبول لا يعتمد على المعدل الحسابي "(رياضيات + فيزياء + معدل الباك)/3" و إنما يعتمد فقط على معدل البكالوريا "و قد يعتمد على شرط الحصول على معدل أكبر من 13 أو 14 بين الرياضيات و الفيزياء في الباك حتى تظهر الإينيلاك في الخيارات و لكني لست متأكد من هذا الأمر".
العام الماضي بلغ معدل القبول ذروته و هو الأعلى منذ إنشاء المعهد : 15.93 للعلميين و 14.88 لأصحاب شعبتي الرياضيات و التقني رياضي.
سيتم فيما بعد "في سبتمبر بإذن الله" القيام ب test في اللغة الإنجليزية للملتحقين بالمعهد فقط لتصنيفهم ضمن 12 قسم حسب مستوى الإنجليزية، سيتضمن كل قسم حوالي 20 طالب و بعد ذلك سيقسم الطلبة إلى فرعين الأول يتضمن الطلبة من القسم الأول إلى السادس و الفرع الثاني يتضمن الطلبة من القسم السابع حتى القسم الثاني عشر و هذا فقط لتسهيل سير الدروس و تخفيف الضغط و الإكتظاظ علما أن الجميع سيدرس عند نفس الأساتذة في les cours.
هذا فيما يخص سنة دخولي في 2016 أما دفعة 2015 فكانت معدلات القبول كالآتي:
للعلميين 15.34
للشعب التقنية الأخرى وشعبة الرياضيات : 14.28
يمكنك الإطلاع على إمتحان اللغة الإنجليزية لسنة 2016 من هنا
https://www.mediafire.com/download/rw...est+-+2016.rar
برنامج الدراسة للعام الأول :
مازال كما هو لم يتغير.
السداسي الأول :
تبدأ الدراسة غالبا في أوائل أو منتصف شهر أكتوبر "السنة الماضية أرادت الإدارة بدأ العام الدراسي في 16 سبتمبر لكن ذلك لم يكن ممكنا نظرا لتأخر الإقامات الجامعية في مزاولة الخدمات" في البداية سيدرس الطلبة اللغة الإنجليزية فقط لمدة شهر و نصف تقريبا بمعدل 18 ساعة في الأسبوع مقسمة إلى ثلاث أيام بالتوالي "نهار تقراو او نهارا لالا" كل يوم 6 ساعات يدرس فيها الطلبة 4 مواد أي ساعة و نصف لكل مادة و هي :
-Listening and Speaking : LS
-Reading and Writing : RW
-Grammar
-EST : English for Science & Technology تهدف هذه المادة إلى تعلم الكلمات العلمية بالغة الإنجليزية, ستدرسون فيها جزء من كتاب يختص بالكهرباء
كلها مواد سهلة معاملها 2 لكل مادة و هنا أفتح قوس لأقول أن من هذه المواد هي طريق لنيل معدل عال في السداسي الأول بكل سهولة لذا يرجى الإهتمام بها جيدا كونها تأخذ تقريبا نسبة نصف المعدل "معامل 8 من 19"
بعد إنقضاء هذه الفترة غالبا بحلول شهر نوفمبر سيتم إضافة 4 مواد تقنية + مادة مخبرية مع المحافظة على دراسة الإنجليزية و هي كالآتي "وهنا سأتحدث عن مدى صعوبة المواد برؤية شخصية مع الأخذ بنتائج من الواقع" :
Calculus I :
أي التحليل، تقريبا هي إعادة و تكملة لما تم دراسته في الثانوي ستتطرقون فيها إلى النهايات و الإستمرارية و الإشتقاق و التكامل فيما يخص الإمتحانات فحاليا هناك نوعين من الأساتذة واحد يعتمد على حفظ التمارين و إعادتها و غالبا إعطائها كما تم تقديمها في TD و هذا مثل الدفعة التي سبقتنا و النوع الآخر و هو الأستاذ الذي درسنا يعتمد على نوع من الذكاء فستحس عند البدء بحل التمارين أنها عبارة عن ألغاز و إن لم تكن ملما بالدرس جيدا فستعجز عن حل البعض منها طبعا الواضح أن الأستاذ الأول هو الذي يمكنك معه تحقيق علامات ممتازة لكن حتى مع الأستاذ الثاني يمكنك ذلك ببعض من الذكاء و الكثير من الجهد و يبقى الأستاذ الثاني هو الأفضل من وجهة نظر شخصية.
Physics I :
هي في البداية تكملة للميكانيك التي تم دراستها في البكالوريا سوف تتطرقون فيها إلى دراسة الحركة و القوى و الطاقة الحركية و مركز الكتلة...إلخ هذه المادة هي مصدر خوف أغلبية الطلبة و التي ستسمع عنها الكثير و الكثير
في النهاية يجب القول أنها ليست صعبة جدا و بالأخص الإمتحانات غالبا ما تأتي في المتناول لكن الكارثة في التصحيح حقا تصحيح كارثي بكل ما في الكلمة من معنى فلا تتفاجئ إذا ظننت أنك أجبت على معظم الأسئلة و تحصلت على نقطة أدنى من 5 على 20 فهذا أمر عادي في هذه المادة عندما تعلم أن كتابة 2.1 بدلا من 2.10 قد تفقدك نقاط التمرين كله فالأستاذ سوف يحاسبك على كل صغيرة و كبيرة خاصة الأشعة و الوحدات و خطأ صغير واحد قد يجر معه نقاط عديدة مازلت أذكر أول Test لنا في هذه المادة عندما أخبرنا الأستاذ بعد التصحيح أن ثلاثة أرباع الطلبة حصلوا على 0 في سؤال بسيط وهو إيجاد مساحة أو حجم أسطوانة تم إعطاء كل أبعادها و هذا بالطبع لا يعني أن 180 طالب لا يعرف الحساب و إنما يعكس "قساوة" التصحيح...
Chemistry I :
تدرسون فيها بشكل عام عن النظريات الذرية و مختلف خصائص الذرة و الإلكترونات قد تبدو صعبة في البداية خاصة لمن لا يتقن الإنجليزية لأن فيها الكثير من الكتابة و بعض الحفظ هي في الأساس مادة متوسطة و تبقى فيها تحت رحمة الأستاذ العام الماضي كانت نتائج الفرض جيدة و لكن نتائج الإختبار كانت كارثية ما جعل الأستاذ يقرر إضافة حوالي 3 نقاط للجميع
C Programming I :
ستتعلمون فيها البرمجة بلغة السي هي مادة ممتعة لمن يحب الإنفورماتيك و الشيء المميز فيها هو أنها يمكن دراستها لوحدك من الإنترنت فقط و ستتقنها بإذن الله إن كانت لك رغبة في ذلك بالنسبة للإمتحانات تحتاج التركيز و أن تكون عندك قاعدة جيدة تكتسبها خلال السداسي الأول و حبذا لو تتعلمها لوحدك لفائدتك الشخصية فعالم البرمجة رائع جدا و يفتح لك أبواب عديدة. ما لاحظته في هذه المادة هو رسوب الطالبات خاصة بشكل كبير في هذه المادة طبعا ليس الجميع "هههههه للمزاح فقط".
Lab Physic I :
عبارة عن مخبر تقومون فيه ببعض التجارب البسيطة كحساب الجاذبية مثلا بإستعمال وسائل مخبرية حيث يتم تقسيم أفراد القسم إلى 5 أو ستة مجموعات ب 3 أو 4 طلبة في كل groupe ثم في الأخير تقديم تقرير عن التجربة المنجزة يسلم في الحصة التي بعدها أي بعد أسبوعين غالبا ما تكون النقاط الممنوحة بين 10 و 15 حسب جودة البحوث كما يعتمد بعض الأساتذة على إجراء إمتحان فيها في نهاية الفصل.
تصنيف المواد حسب المعامل :
تصنيف المواد حسب التوقيت الأسبوعي :
نقاط هامة :
1.5 تعني ساعة و نصف
Lab Physics I يتم دراسته مرة في الأسبوعين
في السداسي الأول الدراسة مكثفة قليلا تدرسون كل يوم حتى السبت من 08:00 إلى 11:10 ثم من 1:00 إلى 4:10 مع إستراحة 10 دقائق تتخلل كلا من الفترتين الصباحية و المسائية
الإنجليزية تحظى ب 18 ساعة في الأسبوع و هذا ما شرحته سابقا بأنها تركيب لأربع مواد كل مادة فيها 4.5 ساعة أسبوعيا
جدول التوقيت لسسداسي الأول :
السداسي الثاني :
في هذا الفصل يتم نزع مادتين من وحدة اللغة الإنجليزية و هما Grammar and EST و تبقى مادتي LS and RW و تنخفض معاملات كل منهما إلى 1 لكل مادة, طبعا خبر مؤسف لأنه غالبا ما تكون الإنجليزية عامل مساعد في المعدل لهذا يمكن القول أن هذا الفصل أصعب من سابقه و نتائج الدفعة السابقة أثبتت هذا إضافة إلى إنتقال مستوى المواد التقنية إلى درجة أعلى "و لهذا أنصح كل مقبل على الإينيلاك بالتركيز على نيل معدل جيد في السداسي الأول على الأقل سوف تدخل السداسي الثاني مرتاح البال لكن إياك و الغرور"
المواد الجديدة هي خمسة بعضها تكملة لبرنامج الفصل الأول :
- Chemistry II
- Calculus II
- Physics II
- Electrical Engineering I : Circuit Analysis I
- Linear Algebra
إضافة إلى :
- Lab Physics II : مادة مستقلة
- Lab Electrical Engineering I : هذا الأخير مرتبط بمادة الكهرباء
ستجدون معلومات أكثر إضافة إلى الدروس والإمتحانات في ملف مرفق في نهاية الموضوع.
نسب النجاح :
طبعا تختلف من دفعة لأخرى لكنني أحببت أن أضيف نسب نجاح الدفعات السابقة في السنة الأولى و الثانية لأخذ فكرة عامة.
ملاحظات هامة :
ـ الناجحين هنا يعني الناجحين الحائزين على معدل سنوي يساوي أو أكبر من 10.00 علما أنه من يحظى بأقل من 10 له فرص عديدة كأن ينتقل بالكريدي أو الراتراباج لكن لم يتم إضافتهم هنا لعدم توفري على معلومات دقيقة فيما يخص عددهم.
ـ السنة الأولى هي دفعة العام الماضي 2016/2016
ـ السنة الثانية هي دفعة العام 2016/2016
بالنسبة لدفعتنا نحن في السنة الأولى كانت نسبة النجاح 75% بدون راتراباج أو كريدي
وفي السنة الثانية كانت نسبة النجاح 84% بالراتراباج علما أنا 70% من طلبة الدفعة دخلت الراتراباج في الفصل الأول.
السلبيات و الإجابيات :
سأحاول عرض الواقع بصورة تفصيلية بعيدا عن ٱرائي الشخصية لكني أنصح مجددا في الإعتماد على أكثر من مصدر...
الإيجابيات :
هناك بعض الأشياء المميزة التي لن تجدها إلا في الإينيلاك و بعض المدارس المرموقة و هي كالآتي :
ـ اللغة :
التدريس بالغة الإنجليزية يعتبر أهم ميزة في هذا المعهد و بعد أن تدرس في الإينيلاك لا تظن أنك ستصبح متحدث جيد أو متقن للإنجليزية فهذا حتما لا يعكس الواقع و لكن كطالب في الإينيلاك ستتفاعل مع الإنجليزية كثيرا و ستتطور تدريجيا خاصة إن كانت لك إرادة و بذلت مجهودا شخصيا فيها و أهم شيء كطالب في الإينيلاك هو أنك ستفقد الخوف من الإنجليزية فسوف تجد نفسك مظطرا لقراءة الكثير من الكتب التقنية بهذه اللغة و لن يكون هذا عائقا أبدا في المستقبل.
ـ الأنشطة :
يوجد حاليا في المعهد نادي تحت إسم Inelectronics Student Club و صراحة هو أفضل شيء رأيته أنا شخصيا في الإينيلاك ستجد فيه الكثير من الطلبة الموهوبون و المبدعون كل في مجاله هدفهم مشترك وهو تبادل المعلومات و الخبرات و فيه الكثير و الكثير من الأقسام الفرعية مثل البرمجة، التصميم، المشاريع التقنية الصغيرة، الإنجليزية... و جميع الطلبة لهم الحق في الإلتحاق بأي فرع يشاؤون و كثيرا ما نسمع عن العديد من الطلبة حققوا إنجازات كثيرة خارج مجال دراستهم في داخل و خارج الوطن.
ـ الأساتذة :
حتى ننصف الجميع تم تصنيف الأساتذة في كل من الإيجابيات و السلبيات و هنا سأتحدث عن بعض الأساتذة الجيدون : البعض منهم يتحكم في اللغة الإنجليزية جيدا و البعض الآخر يوصل لك الفكرة حتى و لو كان له نقص في اللغة كما يوجد صنف من الأساتذة ممن تشعر معهم بأنك حقا طالب جامعي ذو أهداف و طموحات و هم لا يتوالون عن دورهم في تحفيزك.
ـ الكتب :
منذ الأيام الأولى سيتم إعطائكم كتب رائعة حقا تختص فيما ستدرسونه لكل مادة كتاب خاص شامل + ستجد الكثير من الطلبة لديهم نفس الكتب و أكثر على شكل Pdf لمن يهوى الدراسة من الحاسوب.
السلبيات :
ـ الماستر :
إنتهى هذا المشكل والحمد لله هناك ماستر الآن و من يريد أن يعرف القصة الكاملة يكمل القراءة.
لحد الآن لا يوجد الماستر في المعهد -هذا كان في صيف 2015- و هذا لا يعني أنه لن يكون هناك ماستر في المستقبل على الإطلاق و يجدر الذكر أن الكثير من الطلبة متفائلين حول الشروع في تطبيقه إبتداء من العام الدراسي المقبل لكن لا شيء رسمي حتى الآن رغم كل ما قام به الطلبة من إضرابات، سأتحدث عن هذا بالتفصيل في الركن التالي.
تحديث بتاريخ 07/07/2015: "وافقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على مطالب السنة الثالثة "أل أم دي" المتعلقة بمواصلة الدراسة في شهادة ماستر1" لكن كما تلاحظون ماستر1 فقط و إن إستمر الوضع هكذا فحتما العام المقبل سيكون هناك إضراب على الماستر2 على كل منا للعام القادم قد تتغير الكثير من الأمور و ما نملك إلا أن نحمد الله على تحقيق "نصف" المطالب و لا يزال هناك مشكل لم يتم ذكره و هو إن كان الماستر بالشروط أو لا لأن الإدارة وعدتنا بماستر بدون شروط لأول ثلاث دفعات "و لو أن هناك بعض المشاكل مع دفعتنا 2015/2016
لكن عليكم أن تعلموا أنه إبتداء من دفعات العام المقبل سيصبح الماستر بالشروط التي لم يتم تحديدها بعد.
تحديث بتاريخ 08/09/2015 : لا وجود للماستر لحد الآن و هذا ما تم إستنتاجه بعد إجتماع الطلبة مع الإدارة اليوم و قرر طلاب السنة الأولى تعليق الإضراب مؤقتا لإجتياز إمتحانات الفصل الثاني في 14/09/2015 بينما لا يزال طلاب السنة الثالثة في إضراب
تحديث بتاريخ 10/09/2015 : تم و أخيرا إعتماد الماستر رسميا اليوم و الحمد لله
ـ الإدارة و الإضرابات :
العام الدراسي 2015/2015 مر على ما يرام ولم يقم الطلبة بأي إضراب طوال السنة يعني تحسنت الأوضاع قليلا مقارنة بما كانت عليه.
وهذا ما كتبته السنة الماضية عن الإضراب لمن أراد الإستطلاع:
تلاحظون أني أدرجت الإدارة و الإضرابات في ركن واحد هذا لأنه و للأسف سياسة الإدارة هي أكبر سبب لوجود إضرابات متكررة في المعهد فلا يوجد تواصل بينها و بين الطلبة و حتى و إن إستمعت للطلاب فلن يتغير شيء و هذا ما يدفع الطلاب للجوء لآخر حل لدفع الإدارة نحو حل مشاكلهم المختلفة ألا و هو غلق الباب نعم إخواني هذا لأن هم الإدارة الوحيد هو الباب فالعام الماضي مثلا تفطن طلبة السنة الثالثة LMD إلى أن الليسانس الخاصة بدفعتهم غير مصادق عليها وزاريا فقاموا بإغلاق الباب في جانفي و هذا يعني غالبا عدم دخول أي طالب لكن إضطروا لفتحه بعد ذلك بعد الوعود التي تلقوها من الإدارة و إستنادا إلى أن العام مازال طويل عند نظر البعض إستمرت الدراسة بعدها عادي بإستثناء يوم واحد قام فيه طلبة السنة الرابعة كلاسيكي بغلق الباب لمدة يوم واحد مطالبين بتغيير أحد الأساتذة على ما أظن. و لكن في نهاية السنة و بالتحديد يوم 15 ماي إستأنف طلبة السنة الثالثة LMD الإضراب مطالبين بالتصديق الوزاري على اليسانس الخاصة بهم و كذلك المطالبة بالماستر و بهذا أصبح الإضراب يخص جميع طلبة LMD ما إضطر الإدارة إلى تقديم وعود بتسوية وضعياتنا مع تحديد تواريخ ثابتة إتضح في الأخير أنها كانت حبرا على ورق بعد ذلك بالتحديد في 2 جوان تم المصادقة على الليسانس و تم فتح الباب بعد التهديدات الإدارية المختلفة مع الإستمرار في الإضراب بإستثناء طلبة السنة الثانية LMD الذين قرروا الدخول لإجراء الفروض. وبهذا فلحد الآن لم نسمع خبرا رسميا عن الماستر و لم نجري نحن و طلبة السنة الثالثة LMD لا الفروض و لا الإمتحانات و سيتم إجرائها بإذن الله في سبتمبر إذا توقف الإضراب.
هذا هو الوضع الحالي بإختصار رغم أني تجاوزت عن ذكر بعض التفاصيل.
وتبقى الإدارة عائقا ولا تساعد الطالب وكثيرا ما يظهر هذا في مختلف الأنشطة التي يقوم بها طلبة المعهد.
ـ الأساتذة :
في الحديث عن الأساتذة من الجانب السلبي سنضطر للقول أن هناك الكثير من الأساتذة لغتهم الإنجليزية ضعيفة و طبعا هذا ليس ذنبهم و هو شيء طبيعي في الجزائر إذ لا يوجد مكان لدراسة المواد التقنية بالإنجليزية و بعيدا عن هذا يوجد بعض الأساتذة ممن لا يفقهون الكثير فيما يدرسون وأخص بالذكر أساتذة TD و حتى أساتذة الإنجليزية البعض منهم... و هناك البعض ممن لا يقدمون الكثير حتى أنك أحيانا لا تشعر بأي فائدة تذكر بعد دراسة السداسي كله.
بعد سنتين من الدراسة إكتشفت أن الوضع مع الأساتذة مأساوي أكثر مما كنت أتوقع فلا تنبهر إن وجدت أستاذ يدرسك في غير تخصصه أو أستاذ آخر يدرس 3 أو 4 مواد مختلفة عن بعضها وهو يكاد لا يفقه في أحدها شيئا.
مشكل الأساتذة في الإينيلاك بدأ يتسع أكثر خاصة مع خروج الأساتذة القدامى سنة تلو الأخرى وخاصة في هذه الفترة.
البرنامج الدراسي :
البرنامج الدراسي يختلف من مادة لأخرى و لكن تشترك معظم المواد في كون برنامجها طويل نسبيا و مع وجود الإضرابات فللأسف في هذه السنة لم ننهي و لا حتى مادة واحدة على أكمل وجه و دائما نضحي بالوحدات الأخيرة.
تحديث: هذه السنة أي 2015/2015 درسنا أكثر من السنة الماضية لعدم وجود إضرابات وأنهينا بعض المواد وهذا لا يعني أننا إستوعبنا ما تلقينا. الأمر يختلف بحسب الجهد المبذول.
ويبقى العام الدراسي قصير حوالي 9 أسابيع في الفصل و البروجوام مكثف.
أفتح قوسا هنا لأقول أنه بسبب قصر مدة السنة الدراسية لم تعد بعض الجامعات كباب الزوار مثلا تقبل من يود إكمال دراسة الماستر فيها بعد حصوله على ليسانس وهذا بلسان أحد الأساتذة المشرفين على الماستر في جامعة باب الزوار و يدرس في الإينيلاك.
علما أن الحد الأدنى المطلوب للدراسة في كل فصل هو 14 أسبوع.
مواصلة الدراسة في الخارج:
إن كنت تود مواصلة دراستك في الخارج بديبلوم من المعهد مثلا الليسانس فعليك التفكير من جديد قبل الإلتحاق به وهناك أشياء يجب أن تعرفها:
أولا: النقاط التي ستحصل عليها في بعض المواد مثلا كالفيزياء قد تعيقك بشكل كبير فلا أحد سيقبلك بليسانس مليئة بنقاط كارثية التي ستحصد منها الكثير والكثير في بعض الأحيان ظلما حتى لو درست بالإضافة إلى أن دخولك الإمتحان الإستدراكي قد يؤثر أيضا.
ثانيا: لا وجود لبعثات نحو الخارج أبدا ولا شيء من هذا الخرطي الذي لطالما سمعته قبل إلتحاقي بالمعهد إن أردت ذلك فشمر على ساعديك وإبحث بنفسك.
سلبيات أخرى:
عدم وجود شركاء للمعهد في مجال العمل.
عدم تكفل المعهد بتنظيم دورات تدريبية "pré-stage" بل على الطالب البحث بنفسه وهذا دور الجامعة.
كل الشهادات الممنوحة يتم إعطائها بإسم جامعة بومرداس لأن المعهد ليس مستقل عنها وهذه الأخيرة معروفة بالإضرابات.
معلومات إضافية:
الإقامة الجامعية و النقل الجامعي :
فيما يخص الإقامة الجامعية فتختلف من سنة لأخرى و تتوفر أربع إقامات كلها جيدة "جيدة يعني فوق المتوسط و لا تتوقع الكثير من الإقامات الجامعية حتى لا يخيب ظنك" و سيتم إضافة المزيد من التفاصيل فيما بعد بإذن الله أما فيما يخص النقل الجامعي فهو في المستوى و لا يوجد فيه مشكل.
العمل في المستقبل :
كل ما يسعني قوله بهذا الصدد هو أن كل شخص و مكتوبه لا نستطيع الجزم بالقول أنك ستنال عمل جيد أم لا على كل بعض الأساتذة دائما ما يبدون تفاؤلهم بالربط بين الدراسة في الإينيلاك و الحصول على عمل راقي يليق بالتعب المبذول في الدراسة.
ملف الدراسة للسنة الأولى والثانية :
تصفح الملف
تحميل كامل الملف
تحميل ملف السنة الأولى فقط
تحميل ملف السنة الثانية فقط
للإستفسار أكثر:
من أراد الإستفسار عن أي شيء فليمكنه طرح رد هنا في الموضوع وسأجيبه بإذن الله
من أراد الإستفسار والتواصل خارج المنتدى على الفايسبوك:
أضف كلمة فايسبوك للروابط لأن منتديات العندليب يمنع ظهور روابط الفايسبوك
حسابي الشخصي:.www. .com/Amir.Ismail.SALAH
المجموعة العامة للمعهد تضم كل السنوات: www. .com/groups/inelectronics.club
مجموعة طلبة الدفعة 2015/2016: www. .com/groups/igeeEXinelec
مجموعة طلبة الدفعة 2015/2015: www. .com/groups/Inelec.2015.2015
ختاما..
في الأخير أُذكِّر أن هذا الموضوع إجتهاد شخصي تعبت فيه كثيرا أنصحكم بقرائته جيدا و إستفسار غيري قبل إتخاذ قراركم كما أرجوا من كل واحد أفدته به و لو قليلا الدعاء لي بظهر الغيب بالهداية والتوفيق.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
رد محجوز....
=========
>>>> الرد الثاني :
أي إستفسار أنا هنا
=========
>>>> الرد الثالث :
بالنسبة للأساتذة من ناحية التدريس هل تحتاج أن تطلع على الدروس وحدك دون الإعتماد عليهم نظرا لقلة خبرتهم أم أن الجهد سيكون مشترك بينك و بينهم وهل يعطوك ولو50 بالمائة وهل الامتحانات مستوها مثل مستوي الدروس ام اشد صعوبة
هل المراجع باللغة المعتمد عليها في الاينيلاك متوفرة و هل توجد قاعة للأنترنت في المعهد
أين تقع إقامة البنات و هل هي بعيدة أو معزولة
هل شهادة الليسانس المصادق عليها معترف بها و هل يمكنك التسجيل بها في جامعات أخرى في حالة عدم توفر الماستر
هل الضغط يزيد في السداسي الاول لان معظم الجامعات تدرس المواد الاساسية من رياضيات وفيزياء وكيمياء منذ بداية العام
=========
>>>> الرد الرابع :
salam khouya rabi yjaziiik vraimenet bzf hwayej kano ghaybinli 3la had l'institue
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة camy-mom
salam khouya rabi yjaziiik vraimenet bzf hwayej kano ghaybinli 3la had l'institue
الله يسلمك أخي شكرا على ردك المشجع
=========
للاسف معدلي 15.09
أولا .أعتذر من صاحب/ة الموضوع على التطفل و إن أردت فقط الادلاء بدلوي
أختي أنا ما أريد أن أقوله لك معظم أساتذة les cours لهذا العام اللهم بارك من حيث اللغة الانجليزية الا القليل مثل استاذcircuit analysis حقيقة حضرت مرتين فقط لانه كارثة عظمى لكن البقية يوجد الكثير من يتكلم بها بطلاقة وهذا لا يعني بدون أي خطأ الكارثة موجودة عند ّأساتذة الTD خاصة لكن البعض يتجاوز عنهم لانهم اللهم بارك في الشرح
عن قولك هل يعط الاسستاذ 50%من الشرح ليس الكل في الجامعة ضعي عنوان ادرس لوحدي وهذا ماسيكتشفه الكل في السداسي الثاني حيث المدرج ينقص من ناحية الاكتظاظ الذي كنا قد عهدناه العام المنصرم في السداسي الاول
صدقيني احسن ما في لينيلاك هي الكتب المعطاة ببساطة تجعلك اقرب ما تكونين عصامية
الامتحانات تختلف من صعبة الى سهلة بعد ماجوزي الامتحان ستكتشفين مدى سهولتها لكن صدقيني المشكلة ابدا ليست في السهولة او الصعوبة المشكلة في التصحيح ومثال ذلك استاذ الالكتروستاتيك -حفظه الله- بالنسبة لي لحد الان لم ار استاذ مثله لا من حيث الذكاء ولا العمل ولا طريقة الشرح المعاملة كل شيء لما وضع الكنترول الكل قال سهولة غير معهودة صدقيني بعد عرض النتائج الجل تحصل على 0 او تحت المعدل و السبب تنساي حاجة التمرين كلو يروح وهو تطرق لهذا التمرين الاخير كان عليه 10 قالنا لي نسا حدود التكامل راح الشطر الاول الذي اظن عليه 7 حتى لو كان كل شيء صحيح ظننته يمزح واذ بي اجده طبقها علي يعني كل شيئ عاجي تخدمي وتلقاي 0 عادي لانو 0 لاتعني انك مكتبتي ولو او ما درتي حتى حاجة صح
ثانيا .: عن المراجع يا اختي بما ان اللغة المعتمدة الانجليزية لغة التكنلوجيا فاعلمي ان المراجع متوفرة بكثرة ولله الحمد وعلى فكرة الله يبارك الكتب الممنوحة شافية كافية
الانترنت في المعهد كانت كاينة ممنوحة لعشر مقاعد فقط في المكتبة لكن نزعت اظن وحدهم سنة 5 من لهم الحق في استعمالها والله اعلم
اقامة البنات ان كانت مثل العام الماض فهي جد جد قريبة حوالي 15د او اقل سيرا على الاقدام توصلي و هي ليست بالمعزولة ملاصقة لجامعة العلوم INIMو ان كانت تختلف الله اعلم
معترف لا ادر ما المقصود بها في كلامك ؟؟؟؟؟؟؟
الضغط الدراسي في السداسي الاول كان رهيب دون نسيان الخروج على 6 مساء يوم القيام ب LAB اضافة الى دراسة اللغة النجليزية طوال السداسي معناه حجم ساعي كبير لا مكان للراحة طبعا ينقص هذا في السداسي 2 خاصة ان التلاميذ يتعلمو العقلية تاع ما يحضروش les cours طبعا وفقك الله اختاه
الموضوع موضوعي الى ابعد حد وان كنت متفائلة جدا بدخول الماستر
اختلف فقط في كون السلبيات تشوه السمعة اظن ان اينيلاك افضل بكثير من العديد من التخصصات وباضافة الماستر تصبح تلك العيوب الطفيفة تكاد تكون منسية
المهم اختي استخيري الله وفقك الله
أخي معدلك رائع بالمقارنة مع صعوبة البكالوريا هذه السنة و النتائج الكارثية
إذا قررت الإلتحاق فأنصحك بصلاة الإستخارة و إن شاء الله ربي يكتبلك اللي فيها الخير
السلام عليكم
معدلي 13.60 هل يمكنني الالتحاق بال inelec مع العلم انها ظهرت في الخيارات هندسة كهربائية و الكترونيك ( بومرداس )
و شكرا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hase93
السلام عليكم
معدلي 13.60 هل يمكنني الالتحاق بال inelec مع العلم انها ظهرت في الخيارات هندسة كهربائية و الكترونيك ( بومرداس )
و شكرا
هللللللللللللللللل من اجابة مع العلم ان شعبتي تقني رياضي
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dixiz
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هذا الموضوع هو إجتهاد شخصي يخص معهد الكهرباء و الإلكترونيك المعروف بالإينيلاك سابقا سأحاول فيه أن أكون موضوعيا بدرجة كبيرة لكن رغم هذا قد لا يخلوا من بعض الأراء الشخصية التي قد يتفق معي البعض فيها و قد يخالفني البعض الآخر لذا أرجو من جميع المهتمين بالإلتحاق بهذا المعهد أن يسألوا أكثر من مصدر لتكتمل نطرتهم.
تاريخ المعهد :
تم إنشاء معهد الكهرباء و الإلكترونيك Inelec في بومرداس سنة 1976 بتعاون 12 جامعة أمريكية و حتى سنة 1998 كانت الإينيلاك من أحسن التخصصات التي يمكن دراستها في الجزائر بعد هذه الفترة إرتبط هذا المعهد بالجامعة و تغير إسمها إلى Département de Génie Electrique et Electronique DGEE
و بقيت على تلك الحال حتى سنة 2010 أين تم تطبيق نظام LMD فيها و تم ترقيتها من جديد إلى معهد الكهرباء و الإلكترونيك لكن هذه المرة بقيت تابعة للجامعة
و صارت تحمل إسم IGEE : Institut de Génie Electrique et Electronique بالفرنسية
و بالإنجليزية IEEE : Institute of Electrical and Electronics Engineers
و بهذا فإن دفعة 2011/2010 كانت السباقة للدراسة تحت نطام LMD و حافظ المعهد علىى اللغة الإنجليزية في التدريس.
"كما تلاحظون فالإسم الصحيح للمعهد حاليا هو IGEE لكن و للتسهيل سوف أستعمل الإسم القديم لها Inelec في مجمل هذا الموضوع"
تجربتي الشخصية :
مازلت أذكر جيدا كيف كنت تائها السنة الماضية بعد حصولي على البكالوريا بتقدير جيد جدا و زاد من توتري كثرة التوجيهات التي كان بإمكاني إختيارها إضافة إلى عدم رغبتي في دراسة الطب و مشتقاته حيث كنت أرى كل المتفوقين من زملائي يركضون ورائه و جل من في العائلة ينصحني بالطب أو الصيدلة...بعد ذلك إكتشفت هذا المنتدى و صرت أسبح فيه و إكتشفت تخصصات لم أكن أعرفها جيدا من قبل حتى جاء يوم شاهدت موضوع الأخ الفاضل saladin17 كل المعلومات عن معهد الكهرباء و الإلكترونيك بومرداس ( inelec ) أرجو التثبيت.... للناجحين في البكالوريا 2012 و كان هذا هو الموضوع الفاصل في إختيار تخصصي صليت الإستخارة و إخترت الإينيلاك كرغبة ثانية بعد المدرسة العليا للإعلام الآلي "التي كنت متأكد أنها لن تمنح لي" و فعلا تم منحي رغبتي الثانية "و منذ ذلك اليوم قررت أن أضع موضوعا في الجلفة للمقبلين على الإينيلاك 2014/2013 حتى لا تتكرر تجربتي السيئة في إختيار التخصص مع غيري" و لكني بدأت أرتبك بعد ذلك و أكثر ما كان يقلقني هو أنني سأدرس بالإنجليزية رغم أني لم أكن ضعيفا فيها لكن و بعد دخولي لهذا المعهد إصطدمت بواقع مختلف لما كنت أتوقعه لا أقول أنه كان سيئا و لكن ربما يرجع ذلك إلى بناء تصور مبالغ فيه في ذهني عن هذا المعهد نظرا لما كنت أسمعه من بعض الناس من هنا و هناك و الذين معظمهم لم يلتحقوا يوما بهذا المعهد و ينقلون ما سمعوه عن غيرهم من بطولات و نجاحات إلى غير ذلك و هنا أتوقف لأنصح جميع المقبلين على إختيار التخصصات الجامعية عندما يطرحون سؤال عن تخصص ما حبذا لو يستمعوا لمن درس التخصص فعلا و ليس لمن ينقل أخبارا عن شخص يعرفه يعرف شخصا ٱخر درس التخصص كذا و كذا و كذلك أن يسألوا أكثر من شخص و هذا هام جدا لأن التجربة الشخصية للطالب في تخصص ما قد تصرفه عن الموضوعية "و للأسف أفتح قوسا هنا لأقول أن البعض الأقلية من طلبة الإينيلاك ممن أخبرتهم بعزمي على فتح موضوع في الجلفة أتحدث فيه عن ما يوجد حقا في الإينيلاك من محاسن و مساوئ من منظور شخصي يطمح للموضوعية طلبو مني إخفاء المساوئ لأن هذا سيضر بسمعة المعهد مستقبلا و لكن طبعا هذه مسؤولية كبرى لا يمكنني التلاعب فيها و قد يتحدد فيها مستقبل البعض من الطلبة فأرجوا من كل من يريد النصح في شتى التخصصات بعدم تلميعه أكثر من اللازم أو جعله يبدوا سيئا عكس ما هو عليه فقد أذكر كل ما في التخصص من إيجابيات و سلبيات و دع الطالب العاقل "أقل واحد فيهم 18 سنة" يحكم بنفسه لذا أذكر مجددا بعدم الإعتماد فقط على ما ستجدونه في هذا الموضوع بل أنصح في جمع أكبر قدر من المعلومات من أكبر قدر من الأشخاص.
بعض المعلومات و الإحصائيات :
قبل التطرق إلى الأمور الجدية أحب أن أعطي هنا معلومات عامة و إحصائيات قد لا تضر و لا تنفع و لكنها قد تهم البعض على الأقل من باب التطرق لكل صغيرة و كبيرة :
العام الماضي "ككل عام تقريبا" إستقبل المعهد 238 طالب من 35 ولاية حسب الآتي :
من بينهم
شروط الإلتحاق بالمعهد :
كما تم توضيحه في الأعلىى يستقبل المعهد كل سنة من 200 إلى 250 طالب من شعبة علوم تجريبية، رياضيات، و تقني رياضي الذين حازوا على المعدل الأدنى للقبول في إمتحان البكالوريا و يجدر الذكر إلى أن معدل القبول لا يعتمد على المعدل الحسابي "(رياضيات + فيزياء + معدل الباك)/3" و إنما يعتمد فقط على معدل البكالوريا "و قد يعتمد على شرط الحصول على معدل أكبر من 13 أو 14 بين الرياضيات و الفيزياء في الباك حتى تظهر الإينيلاك في الخيارات و لكني لست متأكد من هذا الأمر".
العام الماضي بلغ معدل القبول ذروته و هو الأعلى منذ إنشاء المعهد : 15.93 للعلميين و 14.88 لأصحاب شعبتي الرياضيات و التقني رياضي.
سيتم فيما بعد "في سبتمبر بإذن الله" القيام ب test في اللغة الإنجليزية للملتحقين بالمعهد فقط لتصنيفهم ضمن 12 قسم حسب مستوى الإنجليزية، سيتضمن كل قسم حوالي 20 طالب و بعد ذلك سيقسم الطلبة إلى فرعين الأول يتضمن الطلبة من القسم الأول إلى السادس و الفرع الثاني يتضمن الطلبة من القسم السابع حتى القسم الثاني عشر و هذا فقط لتسهيل سير الدروس و تخفيف الضغط و الإكتظاظ علما أن الجميع سيدرس عند نفس الأساتذة في les cours.
برنامج الدراسة للعام الأول :
السداسي الأول :
تبدأ الدراسة غالبا في أوائل أو منتصف شهر أكتوبر "السنة الماضية أرادت الإدارة بدأ العام الدراسي في 16 سبتمبر لكن ذلك لم يكن ممكنا نظرا لتأخر الإقامات الجامعية في مزاولة الخدمات" في البداية سيدرس الطلبة اللغة الإنجليزية فقط لمدة شهر و نصف تقريبا بمعدل 18 ساعة في الأسبوع مقسمة إلى ثلاث أيام بالتوالي "نهار تقراو او نهارا لالا" كل يوم 6 ساعات يدرس فيها الطلبة 4 مواد أي ساعة و نصف لكل مادة و هي :
-Listening and Speaking : LS
-Reading and Writing : RW
-Grammar
-EST : English for Science & Technology تهدف هذه المادة إلى تعلم الكلمات العلمية بالغة الإنجليزية, ستدرسون فيها جزء من كتاب يختص بالكهرباء
كلها مواد سهلة معاملها 2 لكل مادة و هنا أفتح قوس لأقول أن من هذه المواد هي طريق لنيل معدل عال في السداسي الأول بكل سهولة لذا يرجى الإهتمام بها جيدا كونها تأخذ تقريبا نسبة نصف المعدل "معامل 8 من 19"
بعد إنقضاء هذه الفترة غالبا بحلول شهر نوفمبر سيتم إضافة 4 مواد تقنية + مادة مخبرية مع المحافظة على دراسة الإنجليزية و هي كالآتي "وهنا سأتحدث عن مدى صعوبة المواد برؤية شخصية مع الأخذ بنتائج من الواقع" :
Calculus I :
أي التحليل، تقريبا هي إعادة و تكملة لما تم دراسته في الثانوي ستتطرقون فيها إلى النهايات و الإستمرارية و الإشتقاق و التكامل فيما يخص الإمتحانات فحاليا هناك نوعين من الأساتذة واحد يعتمد على حفظ التمارين و إعادتها و غالبا إعطائها كما تم تقديمها في TD و هذا مثل الدفعة التي سبقتنا و النوع الآخر و هو الأستاذ الذي درسنا يعتمد على نوع من الذكاء فستحس عند البدء بحل التمارين أنها عبارة عن ألغاز و إن لم تكن ملما بالدرس جيدا فستعجز عن حل البعض منها طبعا الواضح أن الأستاذ الأول هو الذي يمكنك معه تحقيق علامات ممتازة لكن حتى مع الأستاذ الثاني يمكنك ذلك ببعض من الذكاء و الكثير من الجهد و يبقى الأستاذ الثاني هو الأفضل من وجهة نظر شخصية.
Physics I :
هي في البداية تكملة للميكانيك التي تم دراستها في البكالوريا سوف تتطرقون فيها إلى دراسة الحركة و القوى و الطاقة الحركية و مركز الكتلة...إلخ هذه المادة هي مصدر خوف أغلبية الطلبة و التي ستسمع عنها الكثير و الكثير
في النهاية يجب القول أنها ليست صعبة جدا و بالأخص الإمتحانات غالبا ما تأتي في المتناول لكن الكارثة في التصحيح حقا تصحيح كارثي بكل ما في الكلمة من معنى فلا تتفاجئ إذا ظننت أنك أجبت على معظم الأسئلة و تحصلت على نقطة أدنى من 5 على 20 فهذا أمر عادي في هذه المادة عندما تعلم أن كتابة 2.1 بدلا من 2.10 قد تفقدك نقاط التمرين كله فالأستاذ سوف يحاسبك على كل صغيرة و كبيرة خاصة الأشعة و الوحدات و خطأ صغير واحد قد يجر معه نقاط عديدة مازلت أذكر أول Test لنا في هذه المادة عندما أخبرنا الأستاذ بعد التصحيح أن ثلاثة أرباع الطلبة حصلوا على 0 في سؤال بسيط وهو إيجاد مساحة أو حجم أسطوانة تم إعطاء كل أبعادها و هذا بالطبع لا يعني أن 180 طالب لا يعرف الحساب و إنما يعكس "قساوة" التصحيح...
Chemistry I :
تدرسون فيها بشكل عام عن النظريات الذرية و مختلف خصائص الذرة و الإلكترونات قد تبدو صعبة في البداية خاصة لمن لا يتقن الإنجليزية لأن فيها الكثير من الكتابة و بعض الحفظ هي في الأساس مادة متوسطة و تبقى فيها تحت رحمة الأستاذ العام الماضي كانت نتائج الفرض جيدة و لكن نتائج الإختبار كانت كارثية ما جعل الأستاذ يقرر إضافة حوالي 3 نقاط للجميع
C Programming I :
ستتعلمون فيها البرمجة بلغة السي هي مادة ممتعة لمن يحب الإنفورماتيك و الشيء المميز فيها هو أنها يمكن دراستها لوحدك من الإنترنت فقط و ستتقنها بإذن الله إن كانت لك رغبة في ذلك بالنسبة للإمتحانات تحتاج التركيز و أن تكون عندك قاعدة جيدة تكتسبها خلال السداسي الأول و حبذا لو تتعلمها لوحدك لفائدتك الشخصية فعالم البرمجة رائع جدا و يفتح لك أبواب عديدة. ما لاحظته في هذه المادة هو رسوب الطالبات خاصة بشكل كبير في هذه المادة طبعا ليس الجميع "هههههه للمزاح فقط".
Lab Physic I :
عبارة عن مخبر تقومون فيه ببعض التجارب البسيطة كحساب الجاذبية مثلا بإستعمال وسائل مخبرية حيث يتم تقسيم أفراد القسم إلى 5 أو ستة مجموعات ب 3 أو 4 طلبة في كل groupe ثم في الأخير تقديم تقرير عن التجربة المنجزة يسلم في الحصة التي بعدها أي بعد أسبوعين غالبا ما تكون النقاط الممنوحة بين 10 و 15 حسب جودة البحوث كما يعتمد بعض الأساتذة على إجراء إمتحان فيها في نهاية الفصل.
تصنيف المواد حسب المعامل :
تصنيف المواد حسب التوقيت الأسبوعي :
نقاط هامة :
1.5 تعني ساعة و نصف
Lab Physics I يتم دراسته مرة في الأسبوعين
في السداسي الأول الدراسة مكثفة قليلا تدرسون كل يوم حتى السبت من 08:00 إلى 11:10 ثم من 1:00 إلى 4:10 مع إستراحة 10 دقائق تتخلل كلا من الفترتين الصباحية و المسائية
الإنجليزية تحظى ب 18 ساعة في الأسبوع و هذا ما شرحته سابقا بأنها تركيب لأربع مواد كل مادة فيها 4.5 ساعة أسبوعيا
جدول التوقيت لسسداسي الأول :
السداسي الثاني :
لا أريد الخوض فيه كثيرا لأننا لم نجري لآ الفروض و لا الإمتحانات بعد بسبب الإضرابات و سأتطرق لهذا الأمر لاحقا
كل ما يمكنني المساهمة به الآن هو أسماء المواد التي ستدرس في هذا الفصل مع معاملاتها :
في هذا الفصل يتم نزع مادتين من وحدة اللغة الإنجليزية و هما Grammar and EST و تبقى مادتي LS and RW و تنخفض معاملات كل منهما إلى 1 لكل مادة, طبعا خبر مؤسف لأنه غالبا ما تكون الإنجليزية عامل مساعد في المعدل لهذا يمكن القول أن هذا الفصل أصعب من سابقه و نتائج الدفعة السابقة أثبتت هذا إضافة إلى إنتقال مستوى المواد التقنية إلى درجة أعلى "و لهذا أنصح كل مقبل على الإينيلاك بالتركيز على نيل معدل جيد في السداسي الأول على الأقل سوف تدخل السداسي الثاني مرتاح البال لكن إياك و الغرور"
المواد الجديدة هي خمسة بعضها تكملة لبرنامج الفصل الأول :
- Chemistry II
- Calculus II
- Physics II
- Electrical Engineering I : Circuit Analysis I
- Linear Algebra
إضافة إلى :
- Lab Physics II : مادة مستقلة
- Lab Electrical Engineering I : هذا الأخير مرتبط بمادة الكهرباء
نسب النجاح :
طبعا تختلف من دفعة لأخرى لكنني أحببت أن أضيف نسب نجاح الدفعات السابقة في السنة الأولى و الثانية لأخذ فكرة عامة.
ملاحظات هامة :
ـ الناجحين هنا يعني الناجحين الحائزين على معدل سنوي يساوي أو أكبر من 10.00 علما أنه من يحظى بأقل من 10 له فرص عديدة كأن ينتقل بالكريدي أو الراتراباج لكن لم يتم إضافتهم هنا لعدم توفري على معلومات دقيقة فيما يخص عددهم.
ـ السنة الأولى هي دفعة العام الماضي 2012/2011
ـ السنة الثانية هي دفعة العام 2011/2010
السلبيات و الإجابيات :
سأحاول عرض الواقع بصورة تفصيلية بعيدا عن ٱرائي الشخصية لكني أنصح مجددا في الإعتماد على أكثر من مصدر...
الإيجابيات :
هناك بعض الأشياء المميزة التي لن تجدها إلا في الإينيلاك و بعض المدارس المرموقة و هي كالآتي :
ـ اللغة :
التدريس بالغة الإنجليزية يعتبر أهم ميزة في هذا المعهد و بعد أن تدرس في الإينيلاك لا تظن أنك ستصبح متحدث جيد أو متقن للإنجليزية فهذا حتما لا يعكس الواقع و لكن كطالب في الإينيلاك ستتفاعل مع الإنجليزية كثيرا و ستتطور تدريجيا خاصة إن كانت لك إرادة و بذلت مجهودا شخصيا فيها و أهم شيء كطالب في الإينيلاك هو أنك ستفقد الخوف من الإنجليزية فسوف تجد نفسك مظطرا لقراءة الكثير من الكتب التقنية بهذه اللغة و لن يكون هذا عائقا أبدا في المستقبل.
ـ الأنشطة :
يوجد حاليا في المعهد نادي تحت إسم Inelectronics Student Club و صراحة هو أفضل شيء رأيته أنا شخصيا في الإينيلاك ستجد فيه الكثير من الطلبة الموهوبون و المبدعون كل في مجاله هدفهم مشترك وهو تبادل المعلومات و الخبرات و فيه الكثير و الكثير من الأقسام الفرعية مثل البرمجة، التصميم، المشاريع التقنية الصغيرة، الإنجليزية... و جميع الطلبة لهم الحق في الإلتحاق بأي فرع يشاؤون و كثيرا ما نسمع عن العديد من الطلبة حققوا إنجازات كثيرة خارج مجال دراستهم في داخل و خارج الوطن.
ـ الأساتذة :
حتى ننصف الجميع تم تصنيف الأساتذة في كل من الإيجابيات و السلبيات و هنا سأتحدث عن بعض الأساتذة الجيدون : البعض منهم يتحكم في اللغة الإنجليزية جيدا و البعض الآخر يوصل لك الفكرة حتى و لو كان له نقص في اللغة كما يوجد صنف من الأساتذة ممن تشعر معهم بأنك حقا طالب جامعي ذو أهداف و طموحات و هم لا يتوالون عن دورهم في تحفيزك.
ـ الكتب :
منذ الأيام الأولى سيتم إعطائكم كتب رائعة حقا تختص فيما ستدرسونه لكل مادة كتاب خاص شامل + ستجد الكثير من الطلبة لديهم نفس الكتب و أكثر على شكل Pdf لمن يهوى الدراسة من الحاسوب.
السلبيات :
ـ الماستر :
لحد الآن لا يوجد الماستر في المعهد و هذا لا يعني أنه لن يكون هناك ماستر في المستقبل على الإطلاق و يجدر الذكر أن الكثير من الطلبة متفائلين حول الشروع في تطبيقه إبتداء من العام الدراسي المقبل لكن لا شيء رسمي حتى الآن رغم كل ما قام به الطلبة من إضرابات، سأتحدث عن هذا بالتفصيل في الركن التالي.
ـ الإدارة و الإضرابات :
تلاحظون أني أدرجت الإدارة و الإضرابات في ركن واحد هذا لأنه و للأسف سياسة الإدارة هي أكبر سبب لوجود إضرابات متكررة في المعهد فلا يوجد تواصل بينها و بين الطلبة و حتى و إن إستمعت للطلاب فلن يتغير شيء و هذا ما يدفع الطلاب للجوء لآخر حل لدفع الإدارة نحو حل مشاكلهم المختلفة ألا و هو غلق الباب نعم إخواني هذا لأن هم الإدارة الوحيد هو الباب فالعام الماضي مثلا تفطن طلبة السنة الثالثة LMD إلى أن الليسانس الخاصة بدفعتهم غير مصادق عليها وزاريا فقاموا بإغلاق الباب في جانفي و هذا يعني غالبا عدم دخول أي طالب لكن إضطروا لفتحه بعد ذلك بعد الوعود التي تلقوها من الإدارة و إستنادا إلى أن العام مازال طويل عند نظر البعض إستمرت الدراسة بعدها عادي بإستثناء يوم واحد قام فيه طلبة السنة الرابعة كلاسيكي بغلق الباب لمدة يوم واحد مطالبين بتغيير أحد الأساتذة على ما أظن. و لكن في نهاية السنة و بالتحديد يوم 15 ماي إستأنف طلبة السنة الثالثة LMD الإضراب مطالبين بالتصديق الوزاري على اليسانس الخاصة بهم و كذلك المطالبة بالماستر و بهذا أصبح الإضراب يخص جميع طلبة LMD ما إضطر الإدارة إلى تقديم وعود بتسوية وضعياتنا مع تحديد تواريخ ثابتة إتضح في الأخير أنها كانت حبرا على ورق بعد ذلك بالتحديد في 2 جوان تم المصادقة على الليسانس و تم فتح الباب بعد التهديدات الإدارية المختلفة مع الإستمرار في الإضراب بإستثناء طلبة السنة الثانية LMD الذين قرروا الدخول لإجراء الفروض. وبهذا فلحد الآن لم نسمع خبرا رسميا عن الماستر و لم نجري نحن و طلبة السنة الثالثة LMD لا الفروض و لا الإمتحانات و سيتم إجرائها بإذن الله في سبتمبر إذا توقف الإضراب.
هذا هو الوضع الحالي بإختصار رغم أني تجاوزت عن ذكر بعض التفاصيل.
ـ الأساتذة :
في الحديث عن الأساتذة من الجانب السلبي سنضطر للقول أن هناك الكثير من الأساتذة لغتهم الإنجليزية ضعيفة و طبعا هذا ليس ذنبهم و هو شيء طبيعي في الجزائر إذ لا يوجد مكان لدراسة المواد التقنية بالإنجليزية و بعيدا عن هذا يوجد بعض الأساتذة ممن لا يفقهون الكثير فيما يدرسون وأخص بالذكر أساتذة TD و حتى أساتذة الإنجليزية البعض منهم... و هناك البعض ممن لا يقدمون الكثير حتى أنك أحيانا لا تشعر بأي فائدة تذكر بعد دراسة السداسي كله.
البرنامج الدراسي :
البرنامج الدراسي يختلف من مادة لأخرى و لكن تشترك معظم المواد في كون برنامجها طويل نسبيا و مع وجود الإضرابات فللأسف في هذه السنة لم ننهي و لا حتى مادة واحدة على أكمل وجه و دائما نضحي بالوحدات الأخيرة.
الإقامة الجامعية و النقل الجامعي :
فيما يخص الإقامة الجامعية فتختلف من سنة لأخرى و تتوفر أربع إقامات كلها جيدة "جيدة يعني فوق المتوسط و لا تتوقع الكثير من الإقامات الجامعية حتى لا يخيب ظنك" و سيتم إضافة المزيد من التفاصيل فيما بعد بإذن الله أما فيما يخص النقل الجامعي فهو في المستوى و لا يوجد فيه مشكل.
العمل في المستقبل :
كل ما يسعني قوله بهذا الصدد هو أن كل شخص و مكتوبه لا نستطيع الجزم بالقول أنك ستنال عمل جيد أم لا على كل بعض الأساتذة دائما ما يبدون تفاؤلهم بالربط بين الدراسة في الإينيلاك و الحصول على عمل راقي يليق بالتعب المبذول في الدراسة.
في الأخير أُذكِّر أن هذا الموضوع إجتهاد شخصي تعبت فيه كثيرا أنصحكم بقرائته جيدا و إستفسار غيري قبل إتخاذ قراركم كما أرجوا من كل واحد أفدته به و لو قليلا الدعاء لي بظهر الغيب بالتوفيق و السداد.
بإذن الله سيكون هذا الموضوع متجدد و سأضيف أشياء أخرى في المستقبل.
ya3tik saha khoya rak hkite ta9rib koulch
w yeb9a prblm LMD + master ma kanch
mais hab nesa9sik a khoya
sema3na galak ghadi yewali comme EPAU
systeme prepa
bah yerj3ou inguinorat
kach ma ban 3lihaaaaaaaaaa
اخطيكم من لينيلاك تضيعوا مستقبلكم باطل ما فيها والو
لينيلاك راحت مع النظام الكلاسيكي
و ستندمون جدا على اختيارها
اغلب تلاميد السنة الاولى يرغبون في تغيير التخصص
لدا فكروا جيدا قبل الالتحاق بها لانها كارثة عظمى
الله أعلم أخي حتما ستنخفض معدلات القبول لكن لا أدري أين ستتوقف مانقدرش نطمعك نتا إذا راك حابها إخترها ضمن الرغبات الأولى لن تخسر شيئا بإذن الله و لا تنسى الدعاء و صلاة الإستخارة
لم أسمع بهذا الكلام من قبل الله أعلم أظن أنها إشاعة + مع الوضع الحالي في الإينيلاك فهذا الأمر مستبعد جدا