عنوان الموضوع : الدليل المادي عن من أسس خنقة سيدي ناجي مدن جزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب

الدليل المادي عن من أسس خنقة سيدي ناجي


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وبه نستعين .
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه
صلاة اهل السموات والارضين عليه
اجري يارب لطفك الخفي في اموري والمسلمين
جامع سيدي المبارك رضي الله عنه
خنقة سيدي ناجي
ولاية بسكرة
الجزائر
جامع سيدي المبارك رضي الله عنه:
– أسس الولي الصالح سيدي المبارك بن قاسم بن ناجي الأصغـر بن قاسم بن ناجي الأكبر رضي الله عنه خنقة سيــــدي ناجي وبني بهـــا زاوية للصلاة وتعليم العلوم النقلية والعقلية وتلقـــــــين الطريقـــة الناصرية الشاذلية في عام: 1010 هـ/ 1602 م وأصبحــــت وجهــــة لطلاب العلم والتصوف من كل مكــــان ودفن بجوارها
حيث ضريحه الآن عام: 1031 هـ/ 1622وأصبحت الزاوية
تحمل اسم: مسجــــــــد سيــــــدي المبــــــــارك
02 – تم تجديد وتوسيع مسجد سيدي المبارك على يد الــولي الصالح الشيخ سيدي محمد بن محمد الطيـب في عـــام: 1147هـ/1734 م يدل على ذلك الكتابة المنقوشة على يسار المحــــراب ( بسم الله الرحمن الرحيم : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده بني هذا المسجد المبارك على يد أفقر الوري و خديم شيراك نعال الفقـــراء أتقــى الجنان المتمسك بسنة ولد النظر بن عدنــــان الشيــخ البركة
سيـــدي محمد بن محمد الطيب رحمه الله
وثبت أجــره وغفر الله له ولجميع المسلمين .
- ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون –
(بتاريخ أوساط صفـر الخير من سنة سبعة وأربعين ومائة وألف)
وكتب داخل المحراب:
( العافيـة الباقيــة والعز والهنــاء
وناقشـــه احمد بن عمر التونسي لطـف الله به)
وشرع في تركيـب الباب الغربي في شوال عام:1146هـ /1734 م
من طرف صانعه وناقشـه الاصطا احمد بن عمر الشريف الجبـايلي
كما شرع في بناء المنارة في:
ثلاثة ذي الحجة عام:1146 هـ/1734 م وعدد درجتها 61
مـع تثبــيت الأعمدة المنحوتة من الصخر
ـــ داخل المسجد وعددها 24 عمودا على
يد البناء الحاج محمد السعد
بن عمرالصفا قصى رحمه الله.
03 – تم تجديد وتوسيع المسجد عام :1171هـ / 1758 م
علـى يد الشيخ احمد بن ناصر بن محمد بن الطيب من ماله الخاص
8112 سلطاني من الذهـب
وأضـاف له المدرسـة الناصرية التي تضم 15 غرفة سابقـا (13 غرفة حاليا ) للطلاب الوافديـن من خارج خنقة سيدي ناجي
ويـدل على ذلك النقـش المكتوب على بابها الغربي:
(الحمد لله وحده بنيت هذه المدرسة المباركة المسماة الناصرية على يد أفقـــــر الوري.
و خديم الفقراء المتمسك بسنة محمد خير الوري احمد بن ناصــر شكر لله صنيعه وأهداه من الثواب جزيله.– ربنا تقبل منا انك أنت السميع العليم– أواخـر رجب من عـام إحدى وسبعيـن ومائة وألف ) رجب عام:1171هـ /1758 م كما قام ببناء الدمس وقبة ضريح الشيـــخ سيدي المبارك ونقش على أعلى بابها ( بسـم الله الرحمن الرحيم صلى الله على سيدنا محمد وسلم بنينا هذا المسجد والقبة المباركة على يد أفقر الورى وخــديم شيراك الفقراء المتمسك بسنة محمد خير الوري احمد بن ناصر بن محمد الطيب غفر الله ذنوبه وسطر يوم العـرض عيوبه عام واحد وسبعين ومائة وألف ). 1171هـ/1758م.
- وبداخل الروضة لوحة نقش عليها أن علي بن حسيــن باي تونس قـد أودع فيه شهادة أن لااله إلا الله وناقشها الاصطا حسين عام 1151هـ/1738 م.
04– قـــام الولي الصالح الشيخ حسين بــن احمد بن ناصــــر الذي تولى المشيخة
عام :1210هـ/1794 م بترميم صومعة مسجد سيدي المبـــارك واحضر من تونس
بنائين الاصطا علي البنزرطي وأخـــــوه محمـــد وقاسم الصفا قصي
وأربعة صنــــاع للآجـــر في عهد الباي حمـــودة باشا ويبدو أن الآجر المستخدم في سقـــف المسجــــد والصحن وفي الصرايـا والدمس والرحبة كان في عهده
الذي تميز بالرخاء والازدهار في كافة المجلات
05– يحتوي المسجد على : صحن غير مغطى للصلاة في فصـل الصيف مبلط بالآجر الأحمـر ومساحـة قاعـة الصــلاة المغطاة حوالي 230 م 2 وبهــا محراب واسع تحيط بـــه نقــوش نبـاتيـة أما منبر المسجد فهـو متحـــــرك ومصـنوع مـن الخشــب تحيط بـــه زخـــارف نباتيـــة بالألــــوان يعود صنعه إلى 1147هـ /1734م.
وللمسجد 03 أبـواب لدخول وخروج المصلـين لبيت الصـلاة
وباب رابع يوصل للمدرسة الناصرية
ومقصـورة صغـيرة لها بابان صغيران
يدخل من خلالها خطيب وإمام الجمعة
– وللمسجد باب خارجي يوصل من الرحبة إلى ضريح ســيدي المبارك رضي الله عنه.
- المدرسة الناصرية التي تخرج منها العديد من العلمـاء في كافـــة العلوم وكانت منارة لإشعاع العلمي وقد توقف نشاطها في القـرن 20 الميلادي بسب الاحتلال الفرنسي.
06-جدد سقف المسجد وبلاط قاعة الصلاة في القرن 20 م، كما تم ترميم و كتابة آيات قـــرآنية داخـــل الضريحين عام :2016 م.
1/ ضريــــح الولي القطب الغــوث سيدي المبارك رضي الله عنه
الشمس الطالعـة على الدياجـي أبو البركات الشيخ سيدي المبارك بن قاسم بن ناجي الأصغر بن قاســم بـن ناجي الأكــبر ( دفين تونس ) بن محمد بن عبد الله ابن يحي بن عبد الســـلام بن مشيــش ابن أبي بكـــر بن علي بن حرمــــة
ابن عيســـى بن ســــلام بن مزوار بن علي بـــن بن محمد بن إدريس الأصغـــــر بن إدريـس الأكبر بن عبد الله الكامــل بـــن الحسن بن الإمام علي بن أبي طالب وسيدتنا فاطمة الزهــــراء بنت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
توفي عام :1031هـ/1622م

مدخل ضريح سيدي المبارك رضي الله عنه
وقدس الله سره
ضريح سيدي المبارك رضي الله عنه من الداخل
2/ ضريح سيدي أحمد بن ناصر بن محمد الطيب بن احمد
بن المبارك بن قاسم بن ناجي الأصغر بن قاســم بـن ناجي الأكــبر ( دفين تونس )
بن محمد بن عبد الله ابن يحي بن عبد الســـلام بن مشيــش ابن أبي بكـــر
بن علي بن حرمــــة ابن عيســـى بن ســــلام بن مزوار بن علي بـــن بن محمد
بن إدريس الأصغـــــر بن إدريـس الأكبر بن عبد الله الكامــل بـــن الحسن بن الإمام علي بن أبي طالب وسيدتنا فاطمة الزهــــراء بنت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
توفي عام1179هـ /1766م
موجود بالزاويةالجنوبية الشرقية لمسجد سيدي المبارك
ولم يبقي من الضريح حاليا(1431هـ/2016م )
سوى الحجرة المصنوعة من الخشب ومن فوقها بقايا السقف الخشبي
وصنع في تونس وبه رسوم نباتية والوان شبيهة بالرسوم الموجودة بالمنبر
مكتوب عليةهذاضريح أحمد بن ناصر المتوفي عام الف ومائةوتسعة وسبعين
وتم ازالة معالم القبر ورصفه بالبلاط الابيض والاسود
عندما تم ترميم المسجد في فترة سابقة.
الصورة توضح ذلك.


ضريح سيدي أحمد بن ناصر بن محمد الطيب
3/- ضريح سيدي بن حسين محمد-
بن حسين محمد بن حسين بن احمد بن ناصر
بن محمد الطيب ابن حسين....
بن الشيخ سيدي المبارك بن قاسم بـــــن ناجي الأصغر
بن قاسم بن ناجي الأكبر رضي الله عنه .
ولـــــد في: 1316هـ/ 1899 م وتوفــــــي في عـام 1413 هـ
بـ : خنقة سيدي ناجي في :03/03/1993 م.
وموجود الضريح في حجرة يطل بابها على الصحن الخارجي للجامع.




الشباك المطل على الضريح من الشارع
حجرة ضريح سيدي محمد بن حسين رضي الله عنه
********************************
تعاقب على المشيخة :
(إدارة شؤون خنقة سيدي ناجي وجامع سيدي المبارك)
الشيخ سيدي المبارك تــوفي عام :1031هـ /1622 م
الشيخ أحمد بن المبارك تــوفي عام : 1078هـ /1668 م
الشيخ محمد الطيب بن احمد توفي عام : 1107هـ/1696 م
الشيخ محمد بن محمد الطيب تـوفي عام : 1154هـ/1741 م
الشيخ احمد بناصر بن محمــد توفي 1179 هـ/1766م
الشيخ حسين بن أحمد بناصر توفي 1233هـ/1818 م
الشيخ محمد الطيب بن حسين توفي عام : 1278 هـ/1862م
الشيخ أحمد بناصر بن محمد الطيب توفي عام:1303هـ/1886م
رحمهم الله أجمعين وقدس الله اسرارهم.

*********************************************
تعرف بالصور على جامع سيدي المبارك رضي الله عنه
1146هـ/1734م
1431هـ/2016م
مئذنة جامع سيدي الملبارك رضي الله عنه

بنيت عام 1734م/1146هـ

منبر ومحراب مسجد سيدي المبارك رضي الله عنه
جامع سيدي المبارك من الداخل
جامع سيدي المبارك من الداخل
نقوش نباتية اسلامية حول المحراب
نقوش نباتية اسلامية حول المحراب
اعمدة المسجد 24من الصخر
جامع سيدي المبارك من الداخل
البوابة الغربية لجامع سيدي المبارك رضي الله عنه
محراب صحن الجامع الخارجي
قبة وضريح سيدي محمد بن حسين رضي الله عنه
الجدار الخارجي لجامع سيدي المبارك رضي الله عنه
الشيخ بلمكي نور الدين رحمه الله امام جامع سيدي المبارك سابقا
مئذنة جامع سيدي المبارك
المدرسة الناصرية بجامع سيدي المبارك
التي بناها احمد بن ناصر رضي الله عنه عام 1171هـ/1758 م
المدرسة الناصرية بجامع سيدي المبارك
جامع سيدي المبارك رضي الله عنه2016م
جامع سيدي المبارك رضي الله عنه


جامع سيدي المبارك من الداخل
منبر جامع سيدي المبارك رضي الله عنه
الباب الغربي من الداخل
جامع سيدي المبارك

صورة الباب الغربي من الخارج لجامع سيدي المبارك رضي الله عنه
صورة الباب الغربي من الخارج لجامع سيدي المبارك 2016 م/ 1431 هـ
***صورة باب المدرسة الناصرية لجامع سيدي المبارك ***
توقف نشاطها في عهد الاحتلال الفرنسي والى الان.
***صورة باب المدرسة الناصرية***
جامع سيدي المبارك خنقة سيدي ناجي

صورة الباب الغربي من الخارج لجامع سيدي المبارك
**الباب الرئيسي لجامع سيدي المبارك عبر الرحبة**
صحن جامع سيدي المبارك
الصرايا-1- بعد الترميم-صورة 2016 م-
الصرايا -2-
**نقوش نباتية حول الباب الغربي لجامع سيدي المبارك
**خنقة سيدي ناجي **ولاية بسكرة -الجزائر-
**مئذنة جامع سيدي المبارك رضي الله عنه**
**خنقة سيدي ناجي -ولاية بسكرة-الجزائر- 2016م/1430 هـ*
ان جامع سيدي المبارك رضي الله عنه وما يحيط به من أثار .
ستبقى شاهدا ماديا عيانا على من اسس وعمرخنقة سيدي ناجي عام1602م
وجعلها وجهة لصالحين والعلماء والمريدين والمقيمين.
وجعل تاريخها معروف، لاينكره الا ضعاف النفوس.
****************1602-2016 م**************




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اما بعد:
ارجوا من الاستاذ ان يقبل النقاش بالعقل والمنطق ودون تأويل او تقويل : ودون عاطفة او غير ذلك مما يحول الامور الى غير نصابها " ومن اصاب فله اجران ومن لم يصب فله اجر واحد"


ان كل هذ الشواهد التي ذكرت دليل مادي عن تاسيس الحاضرة العلمية والمدنية من اناس زهاد ودعاة: ولا ينكر ذلك الا جاحد.
لكن من ينكر وجود قبائل في هذه الارض ولو كانت تسكن الخيام وترعى الاغنام قبل مجيئهم ووجود سواقي رومانية دالة عن الزراعة والكسب والتملك فكأنما يتكلم عن كوكب اخر ومغامرات مكتشفي الامريكيتين من البيض وفكر الكولون بالجزائر واكتشافاته لادغال الجزائر وكأن الاسلام لم يدخل هذه الارض الا في سنة 1602 م.
فلا يعقل ان تكون ارض بهذه الصفات من وجود النعام وكثافة الاشجار ووفرة المياه وتغيب عن تلك القبائل الموجودة اصلا هناك حتى ياتي من يكتشفها من الخارج ثم ينفي وجود غيره بها؟

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وبه نستعين .
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه
صلاة اهل السموات والارضين عليه
اجري يارب لطفك الخفي في اموري والمسلمين
أما بعد:
(( ان كل هذ الشواهد التي ذكرت دليل مادي عن تاسيس الحاضرة العلمية والمدنية من اناس زهاد ودعاة: ولا ينكر ذلك الا جاحد.
لكن من ينكر وجود قبائل في هذه الارض ولو كانت تسكن الخيام وترعى الاغنام قبل مجيئهم ووجود سواقي رومانية دالة عن الزراعة والكسب والتملك فكأنما يتكلم عن كوكب اخر ومغامرات مكتشفي الامريكيتين من البيض وفكر الكولون بالجزائر واكتشافاته لادغال الجزائر وكأن الاسلام لم يدخل هذه الارض الا في سنة 1602 م.
فلا يعقل ان تكون ارض بهذه الصفات من وجود النعام وكثافة الاشجار ووفرة المياه وتغيب عن تلك القبائل الموجودة اصلا هناك حتى ياتي من يكتشفها من الخارج ثم ينفي وجود غيره بها؟)).
هذا ردي عليك بكل صدق وصراحة ودون تعصب ولا رغبة في جاه ولا حكم:
* ان هذه الشواهد المادية دليل مادي تاريخي لكل مؤرخ وباحث عن تاريخ خنقة سيدي ناجي ومن أسسها .
* ان هذه الشواهد''مسجد سيدي المبارك ومايحيط به من عمران" شواهد على من أسس خنقة سيدي ناجي ومن كان يحكمهامن اسرة بن ناصر''بن حسين'' وهم من أسس البلدة وعمرها وجعلها حاضرة علمية وهم رجال دين ودولة، وليس مجرد أناس زهاد وعباد كما وصفتهم.
* ليست هناك سواقي رومانية كما ذكرت بل هناك أثر لبقايا ساقية رومانية اندثرت معظم معالمها مارة غرب خنقة سيدي ناجي ويعرفها الجميع وهي غار رومان في كاف المحلة تحت الارض وبقايا لهذه الساقية نحو بادس حيث كانت توجد حامية رومانية في اطار خط اللميس ،فالرومان لم يعمروا خنقة سيدي ناجي ولم يقيموا بها وليس لهم أثر بها ولادخل لهم في تعميرها.
* ان القبائل التي كانت موجودة بالمنطقة قبل 1602م هم من البدو الرحل المسلمين يتنقلون شتاء الى الرعي بالمنطقة لدفئها وفي الصيف يرتحلون نحو الشمال لاعتدال الحرارة ووفرة المراعي ويسكنون الخيام ولذا لم يتركوا لانفسهم أثرا .
*لاأتكلم عن كوكب أخر ولا عن اكتشاف القارة الامر يكية كما قلت ، بل أتكلم عن خنقة سيدي ناجي التي أعرفها وأجدادي ممن ساهموا في تأسيسها،واندمجوا مع سكانها منذ قرون بعيدا عن العصبية القبلية التي حاربها الاسلام ولسان الحال يقول من عاشر قوما أربعين يوما صار منهم اورحل عنهم)( وأهل مكة أدرى بشعابها.) بينما انت وغيرك من المقيمين في البلدة لاتريدون ان تندمجوامع أهلها.
ولذا تريد تغيير الحقائق التاريخية لصالحك.... بما تكتبه فهؤلاء الذين اكتشفوها من الخارج كما قلت قصة مجيئهم معروفة وهم أهل علم ومعرفة ودين وزهد وهم من الاشراف ولذا كان لهم شرف التاسيس والتعمير وأثارهم تدل على ذلك بينما غيرهم لم يكن مثلهم فاكتفي بالرعي والبداوة كما يعيشها البعض الى اليوم .
اما انت فلاتعترف الابما عندك وفي ذهنك وخالفت بذلك غيرك في تاريخ خنقة سيدي ناجي المعروف والموصوف، و تكلمت عن المخطوط -الدليل الموعود - لما تقول فلم نرى له أثرا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

بسم الله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده الرحمة المهداة والنعمة المزداة والسراج المنير

اما بعد:لقد قرأت ردك ووجدتك مازلت لم تفهم قصدي او انك فهمت وتجاهلت ثم قولت وتباهيت فأرجو ان ان تفهمني الآن في هذه النقاط وبعيدا عن التعصب والانتصار للذات فما كتبت الا لتصحيح المفاهيم وبالحجة والبينة بإذن اللهيكون للقراء التقييم.
1) ان قولك" * ان هذه الشواهد المادية دليل مادي تاريخي لكل مؤرخ وباحث عن تاريخ خنقة سيدي ناجي ومن أسسها" ما قلنا غير ذلكفهم مؤسسي الحاضرة العلمية والمدنية.
2) ان قولك" * ان هذه الشواهد''مسجد سيدي المبارك ومايحيط به من عمران" شواهد على من أسس خنقة سيدي ناجي ومن كان يحكمهامن اسرة بن ناصر''بن حسين'' وهم من أسس البلدة وعمرها وجعلها حاضرة علمية وهم رجال دين ودولة، وليس مجرد أناس زهاد وعباد كما وصفتهم." يدل على عدم فهم المقاصد فما قلت غير هذا فهم من اسسوا الحاضرة العلمية والمدنية واجدادهم انس علم وزهد ودين وبهذا دخلوا هذه الارض وعمروها والزهد والعبادة لا ينقص من شأنهم بل يزيد وقد حكموا في الاول بهذه الصفاة فتعاون معهم المحكومون واسس الجميع ما اسس.
3)اما قولك"* ليست هناك سواقي رومانية كما ذكرت بل هناك أثر لبقايا ساقية رومانية اندثرت معظم معالمها مارة غرب خنقة سيدي ناجي ويعرفها الجميع وهي غار رومان في كاف المحلة تحت الارض وبقايا لهذه الساقية نحو بادس حيث كانت توجد حامية رومانية في اطار خط اللميس ،فالرومان لم يعمروا خنقة سيدي ناجي ولم يقيموا بها وليس لهم أثر بها ولادخل لهم في تعميرها."كان يدل على ما كان في الماضي ونحن بصدد التكلم عليه وبالطبع ما هو موجود الآن هو بقايا سواقي , اما عمارتها من طرف الرومان فأنا لم اقل انهم عمروها بالبناء وانما تواجدوا بها وبكل ما كان داخل خط الليمس.
4) اما قولك" * ان القبائل التي كانت موجودة بالمنطقة قبل 1602م هم من البدو الرحل المسلمين يتنقلون شتاء الى الرعي بالمنطقة لدفئها وفي الصيف يرتحلون نحو الشمال لاعتدال الحرارة ووفرة المراعي ويسكنون الخيام ولذا لم يتركوا لانفسهم أثرا ."فانا اتكلم عن التواجد وليس الايجاد من جهة ثم ان هذا طبع الرحل ومن يعتمدون على الرعي وتربية الاغنام وهي صفة جميع القبائل الموجودة بالمنطقة من بربر وهلاليون وذوواودة ومصامدة ولواته كقبائل قديمة ثمسراحنة اولد بوحديجة اولد تيفورغ اولاد عمران اولاد ملول اولاد عمر ....الى غير ذلك من القبائل المتواجدة بالمنطقة حاليا ومن المعلوم ان هذه القبائل كانت لها حمى وهذا مؤرخ ومكتوب وحتى مرسوم في خرائط لا يمكن لاحد ان يدخلها اويرعى او يقيم فيها الا باذنهم ولذلك لا تجد من الحواضر والقصور في هذه المنطقة الا ما كان في اطار الزوايا ونشر الدين ومختلف العلوم وهذا بالطبع لانهم مسلمون وحتى متعربين بل وساهموا في بناء تلك الحواضر وذاب بعض افادها فيها.
5)واما قولك "*لاأتكلم عن كوكب أخر ولا عن اكتشاف القارة الامر يكية كما قلت ، بل أتكلم عن خنقة سيدي ناجي التي أعرفها وأجدادي ممن ساهموا في تأسيسها،واندمجوا مع سكانها منذ قرون بعيدا عن العصبية القبلية التي حاربها الاسلام ولسان الحال يقول من عاشر قوما أربعين يوما صار منهم اورحل عنهم)( وأهل مكة أدرى بشعابها.) بينما انت وغيرك من المقيمين في البلدة لاتريدون ان تندمجوامع أهلها.
ولذا تريد تغيير الحقائق التاريخية لصالحك.... بما تكتبه فهؤلاء الذين اكتشفوها من الخارج كما قلت قصة مجيئهم معروفة وهم أهل علم ومعرفة ودين وزهد وهم من الاشراف ولذا كان لهم شرف التاسيس والتعمير وأثارهم تدل على ذلك بينما غيرهم لم يكن مثلهم فاكتفي بالرعي والبداوة كما يعيشها البعض الى اليوم .
اما انت فلاتعترف الابما عندك وفي ذهنك وخالفت بذلك غيرك في تاريخ خنقة سيدي ناجي المعروف والموصوف، و تكلمت عن المخطوط -الدليل الموعود - لما تقول فلم نرى له أثرا." اما عن اجدادك فما انكرنا عليك مساهماتهم كما انت تنكر مساهمات مختلف الاعراش .كما ان القصة التي تقول ان سيدي المبارك جاء مع سبع اسر على سبيل الحصر ولهم كل الفضل فانا اسألك بمايلي/
تلك الاسر وتلك القصة التي تروى عن مؤسسي الخنقة هل لها اصل تاريخي مكتوبام انها مجرد رواياة خاضعة للهوى ولم اجدها سوى في كتاب الذكرى المؤية لتاسيس الخنقة فهو الوحيد الذي يؤسس لهذه الرواية ودون مرجعية موثوقة حتى ان المؤرخ ابو القاسم سعد الله اشار الى ذلك في ما كتب عن الخنقة.
ومن جهة اخرى هل فنت تلك الاسر ولم يبقى منها في الخنقة سوى هزبر ودريد رغم ان هذه الالقاب معروفة الاصل والقبيل وحتى تاريخ الوفود...؟
-
واما عن كلامك عن الاندماج والوحدة وحتى التوحد فهذا موجود وكثرة الانساب بين الاسر والقبائل الموجودة في الخنقة ومحيطها لم يفسده الا من استأثر بتاريخ لاسرته ونفاه عن غيره وسمى نفسه اصيلا وغيره دخيلا ونسي اصله وقبيله فالانتماء لهذه البلدة الطيبة لا يعني ابدا التخلي عن الاسرة او القبيلة والذوبان في ثقافة الغير الا فيما امر به الله اما الرعي فهو من اشرف الاعمال والتي قام بها الانبياء والمرسلين كما ان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول( ادعوهم لابائهم ) فكيف ترفض التمسك بالاصل والقبيلة في حدود ما امر به الله وتريد من اناس ان يذوبوا ويندمجوا في ثقافات غيرهم.
اما ما تقول عن مخالفتي لغيري فلم اجد من غيري ما يقنع الا اساطير وحكايات وما عندي مؤجل النشر اتقاء لما اثير ويثار وان اردت نسخا ساعطيكواحكم بنفسك واني اضنك ستكون منصفا .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وبه نستعين . اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه صلاة اهل السموات والارضين عليه اجري يارب لطفك الخفي في اموري والمسلمين أما بعد: لقد اطلعت على ردك السريع ،واعلمك انني ماتباهيت وما تقولت وما تعصبت،وماكتبت الا بما علمت ولكنني الى الحق جنحت. ان قولك( أما ما تقول عن مخالفتي لغيري فلم اجد من غيري ما يقنع الا أساطير وحكايات)). اعلم بان من مصادر كتابة التاريخ مايلي: *الاثارالتاريخية * المخطوطات *الكتب السماوية *الروايات الشفوية *القصص والاساطير والحكايات. وبما انك اعتبرت كل ماكتبه غيرك من كل هذه المصادر غير مقنع، الاماهو عندك ، فاعلم ان للحوار شروطه،واتمني ان تجد من يفهمك ويقنعك. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

باسم الله الرحمان الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
وبعد اخي العزيز البرايغ كل ما اتيت به من دلائل وبراهين ملموسة على ارض الواقع دلائل لاتشوبها شائبة ولا يؤثر قيها غبار السنين دلائل ظاهرة للعيان ومن يمر على المنطقة يعرف بان في هذه القرية المتمدينة مرت حضارات حضارة اناس لهم في الدين العلم باع ماتوا وتركوا مالم ينسى والدليل ماهو مشيد لحد الآن فكيف ننسب بلدة باكملها لاناس لم يتركوا شيء هنا
والاخ الكريم عمار فلاح في موضوعه الاول الذي اغلق بالمنتدى استشهد بحارة كرزطة وقال ان من اول ما عمرها هم عرشه من اولاد تيفورغ واليوم في رده بموضوعك يقول كلام آخر وه ان عرشه كانوا رحل وساكني الخيم هنا تناقض في ما يسرده الاخ فلاح اذا كان القصد منه ان عرش ولاد تيفورغ عمرو كرزطة بالخيم فما هو اسمها الاول ؟؟؟؟؟؟؟؟
فهل يعقل ان التسمية ترجع للاصل ام مما جاء بعده؟؟؟؟