عنوان الموضوع : اشكالية تدريس التاريخ في المناهج الدراسية
مقدم من طرف منتديات العندليب

التاريخ استخلاص للعبر بعد التحقيق والتدقيق في حقائق الخبر بالتجرد من الذاتية هكذا كان منهج العلامة ابن خلدون , في مناهجنا الدراسية بالجزائر بدءا من مرحلة التعليم الابتدائي يطعم التلاميذ بجرعات من التاريخ الوطني والعربي والاسلامي والعالمي.
في مرحلة التعليم الثانوي يتجلى المنعرج الخطير الشائع عند التلاميذ ان المادة تخصص ادبي محض يتقبله تلاميد التخصص الادبي بحكم ارتفاع المعامل ولا تحظى المادة بالاهتمام ذاته من التخصصات العلمية ادراكا منهم ان الاهتمام بالرياضيات والفيزياء وغيرها من مواد التخصص هو الاهم بعيدا عن تضييع وقت ثمين في مادة التاريخ.
قد تتسالون لماذا اثير المشكلة لان هذا امر عادي جدا يتقبله الجميع حتى نحن اساتذة المادة نولي الاهتمام الاكبر لاقسام التخصص لكن صدقوني هناك خطر كبير يتربص .
تلاميذ التخصصات العلمية هم امل البلاد لتوفير الاطارات في شتى مجالات العلوم الدقيقة والتقنية والاتصالات والابحاث الطبية والزراعية ...الخ بمفهوم ابسط هم امل البلاد لتحقيق النهضة و التقدم والتطور لكن كل من تخرج من الجامعات في احد هذه التخصصات الهامة يرفع نطره ليترصد اول فرصة لاستنفاذ خبراته في دولة اخرى باوربا او امريكا او الخليج وتتكرر العلمية وتبقى الجزائر تدور في حلقة مفرفة مرتدية لباس التخلف المضمون بشكل دائم .
بدون شك تتسالون عن علاقة الامر بتدريس مادة التاريخ .اقول لكم ان سبب النزيف الدائم لخيرة اطارات الجزائر هو ضعف حسهم الوطني لا يعرفون من تاريخ بلادهم الا 1 نوفمبر 1954 وكان من المفترض ان امثال هولاء يتم اشباعهم بالوطنية وغرس حب الولاء للوطن ولا يتاتى ذلك الا بالتدريس العميق لتاريخ الجزائر الغني بالمفاخر والبطولات تصوروا لو عرفوا ان ليوناردو دفينشى رائد النهضة الاوربية خريج المدرسة الناصرية ببجاية لافتخروا بالتاكيد لو عرفوا ان الامير عبد القادر تنازل عن السطوة والمال تحت الاستعمار لتاسيس دولة جزائرية جهازها الادائري كان على طهور الدواب لافتخروا لو عرفوا ان بن مهيدي مضرب الامثال دوخ اعتى قوى العالم حينها لافتخروا هذا قليل من كثير اتوجه بنداء الى السيد الوزير ابو بكر بن بوزيد ليرفع معامل التاريخ في التخصصات العلمية الى مستوى اعلى من معامل حتى الرياضيات واطنني قد وضعت التبرير المناسب لمطلبي والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الردووووووود

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم

التاريخ غير التاريخ ... لم يعطى للتاريخ قيمة .. لأن التاريخ يحمل بين طياته كل ما هو متناقض مع واقع الجزائر اليوم .. و هنا أقصد تاريخ الثورات في الجزائر ضد المحتل الفرنسي

التاريخ ليس فقط في 1 نوفمبر و ما بعده و ما قبله ,, التاريخ قد يتسع لتاريخ ثقافات و تراث من القيم و الأدب و الفقه و الشعر عبر كامل التراب الوطني

تاريخ مناطق تلمسان و القبائل و الأوراس

تاريخ لمناطق في الصحراء كانت منبع الثقافة و الحضارة .. لأن الصحراء كانت في ما مضى ملجأ لأمراء و ملوك فروا من القتل .. فألفوا كتب و دواوين لم يبقى منها سوى بضعة أوراق مترامية بين غرف مظلمة في طي النسيان

التاريخ هو أكبر من أن يدرس في المدارس .. التاريخ هو ثقافة شعب بأكمله . مثل اللغة العربية و الدين الإسلامي
التاريخ هو أكبر من تفكير بن بوزيد المعجب بتاريخ روسيا و غيره من من آمنوا بتاريخ الغير ....

بارك الله فيكم


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

شكرررررررراااااا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

.السلام عليكم ورحمة الله
طلبا لزيادة سرعة الحركة هنا ، نحتملُ الموضوع على نقاش هادئ بلا صداح .. فالموضوع معقّدٌ بعض الشيء ، وأوّل خيوط العقدة ، أن تتعارض الوطنية مع التاريخ في مفارقة غير أمينة
ثمّ أشكركم على الطرح ، وما سيأتي من تدخلاتكم القيّمة

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

شكرررررررراااااا