عنوان الموضوع : الصيعان عائلات جزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
قبيلة الصيعان
ليس هدا هو الاسم الحقيقي للقبيله
بل اولاد بدر
فأم هدا الاسم نسبه الى عائله ابوصاع التي تشكل احدى لحماتهم
معدان
ينتمون الى قبيله اولاد مرزوق
السواوه
قبيله من فروع معدان
لشهويات
قبيله من فروع معدان
زريق
قبيله من قبائل\ مسراته
النعائميه
قبيله ينحدرون من قبيله الجديات من العمائم من فروع اولاد سالم
البركات
قبيله من قبائل الاهالي
الطباش
من قبائل الاهالي
ينقسمون الى فرعين طباش عوين وطباش عظام
المدنيون
سموا بدالك نسبه لعائله المدني الدي يرجع نسبهم الى الشيخ
محمد بن حسن ضافر المدني
التوفي بمسراته سنه 1845م
الكوارغليه
مجموعه من القبائل تتكون من لحمات ترجع اصولهم الى قبائل دباب
انخرطو في نضام الكوارغليه
عدد قبائلهم خلال العهد العتماني الثاني خمسه عشره قبيله وهي
بدر
الرملة
رأس على
قراره
المقاومه
عباد
الشواهدة
الضرارطه
الشراركسه
الفراطسه
الجهانات
الزواني
البلابله
المقاصبه
واولاد بوصاع
يرجعون الى نسب الصحابي الجليل ابوبكر الصديق رضى الله عنه
وهومحمد ابن الوالى الصالح سيدي الشيخ ا بوحفص ابن سيدي الشيخ عبدالقادر بن محمدبن سليمان بن ابوسماحه ابن محمد
المكنى ابوليل ابن يحى بن عيسى بن معمر بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن عبدالحافض
بن محمد المكنى عساكربن زيد بن عيسى بن حميان بن عقبه بن العياش بن تودي بن الشبلي
بن الحسين بن الطفيل المدعوا الزغاويه بن يزيد بن صفوان بن محمد بن عبدالرحمن بن
سيدنا ابوبكر الصديق رضى الله عنه ابن قحافه عثمان بن عامر بن عمران بن كعب
بن اسد بن تميم بن مره
وهو يجمع الاصل بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين سيدنا ابوبكر الصديق رضى الله عنه
صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم
المنى بقوله ((تاني اتنين اد هما في الغار اد يقول لصاحبه لاتحزن ان الله معنا
.................................................. .................................................. ...............................................
.................................................. .................................................. ...............................................
.................................................. ..................................وايضا اولاد محمود في ليبيا
يرجعون الى نسب السيد أمعمر بن سليمان (الملقب أبو العاليا)هدااللقب اخده من شدته وبأسه في القتال و السيد امعمر بن سليمان هو الذي انتقل من تونس قبل بقيه الهلاليين بعد مجيئهم من الجزيره العربيه إلى الجزائر ومعه رجاله فمنهم المسمى زياد وعكرمة و رزينر وا انتقلوا إلى قرية تسمى أحجار امليق ومكثوا فيها اثنا عشره سنه ومنها انتقلوا إلى الصحراء إلى قرية اربوات التي تبعد عن الأبيض سيدي الشيخ 30 كيلوا متر ولما دخل اربوات وجدوا فيها كثير من الاباضيين وقاوموهم لكي يرجعوا إلى المذهب المالكي كما وجد فيها السيد محمود بن السيد معمر من عمال الأكحل اسمه السيد احمد بن يعقوب ووزيره اسمه العياشي ووقع بينه وبين السيد محمود ولد السيد امعمر سؤ تفاهم فقتله السيد محمود ولم يرضى بذلك أباه السيد امعمر فأخرجه من نسبه أي السيد محمود بسبب قتل السيد احمد بن يعقوب( ويقال بانه هاجر السيد محمود بن امعمر الى منطقه جبليه في ناحية ليبيا مندوا دالك الوقت وهيا تسمى باسمه ويقال لها أولاد محمود وعاش واستقر فيها هو ونسله) و مكث السيد امعمر في اربوات يبث في تلك الصحراء نور العلم والمعرفة أما السيد امعمر ابوعاليا فقد خلف أربعه أولاد السيد عيسى والسيد احمد والسيد غيتر والسيد محمود أما السيد عيسى فقد سار على قدم أبيه وأورثه سره وخلف ابنه وأورثه سره السيد يحى وخلف السيد يحى ابنه وأورثه سره السيد محمد المكنى ابن ليلى والسيد أبى ليلى خلف وورّث سره لسيد الولي الصالح السيد ابوسماحه والدي يوجد ضريحه بتبتو بلدية شروبن تيميمون إما السيد بوسماحه خلف الولي الصالح والبحر الزاخر السيد سليمان الملقب عند العوام( بأبوداود) والدي يوجد ضريحه ببلدية بني ونيف ولاية بشار إما السيد سليمان بن بوسماحه خلف أربعه أولاد وهم السيد احمد المجذوب بقرية عسله عين الصفراء والسيد محمد بقرية الشلاله والسيد عبد الله مع أبيه بني ونيف والسيد التومي مع أبناء اخيه في الأبيض سيدي الشيخ مابين السيد إبراهيم والقصر الغربي يسمى بالقنديل كما عند السيد سليمان خمسه أولاد ومن بينهم بوسماحه انتقل إلى المغرب والان توجد ذريته بقبائل البربر (ايت ابوسماحه) أما السيد محمد بن سليمان خلف خمسه أولاد وهم الشيخ(سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد) والدي يوجد ضريحه بدائرة الابيض سيدي الشيخ وذريته في كل مكان في كل شمال أفريقيا يلقبون باسم (الزوي )لان جدهم سيدي الشيخ كانت له زاوية في البادية والقرى يطعم فيها الطعام ويعلم فيها القرءان لدلك أطلق عليهم اسم(الزوى)إما إخوان سيدي الشيخ عبدا لقادر بن محمد أربعه وهم سيدي إبراهيم وسيدي الطاهر وسيدي محمد بولنبال وسيدي احمد مدا لذهب كلهم بالأبيض سيدي الشيخ أما السيد عبد القادر بن محمد الملقب بالريان خلف ثمانية عشره ولد أكبرهم سيدي الحاج بن الشيخ (والسي عبدالحاكم ويوجد بعضا من نسله في الجوب الليبي بمنطقة القراقره وتوش بوادي الاجال بفزان بليبيا) وصغيرهم السيد أمحمد المروزي وخليفه في السر والإعلان سيدي الشيخ خلف ابنه الولي الصالح سي باحوص (وهناك بعض من نسله في ليبيا ويسمون باولاد ابوصاع) وعاش مع ابيه في محض واحد وتركوا نسلا كثيرا ، أولاد سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد وأبناء سيدي الشيخ الحاج بن الشيخ والحاج عبدا لحاكم وسيدي التاج وسيدي الحاج باحوص وسيدي عبدا لرحمن وسيدي أمحمد عبدا لله وسيدي المازوزي وسيدي الحاج محمد والحاج وسيدي قفول و أبناء سيدي الحاج باحوص سيدي الحاج الدين وسيدي الحاج لرغم وسيدي بولنوار سيدي الحاج عبدا لقادر وسيدي الحاج أمحمد وسيدي الحاج إبراهيم وأختهم لآلة خديجة وأبناء سيدي الحاج أمحمد سي رحمان(وسي باحوص وسي الطيب وسي بوزيان وسى الحرمه وهؤلا أيضا يوجد بعض من نسلهم في المنطقه الشرقيه و الصحراء الغربيه لليبيا على الحدودالتونسيه الجزائريه) وايضا سي الحرمه ابن سيدي الشيخ عبدالقادر بن محمدفعله يبارك في تلك الشجرة الطيبة وما جنته من ثمار فهده أجداد السيد عبد القادر بن محمد منتظمة ومتتاليه،
وبذلك يكون النسل الكريم للسيد الشيخ عبدا لقادر بن محمد والذي يأتي من نسله (الزوي)بشمال أفريقيا كالتالي:
الشيخ عبد القادر بن محمد بن سليمان بن بوسماحه بن محمد المكنى
ابوليلي بن يحى بن عيسى بن امعمر بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن عبد الحافظ بن محمد المكنى عساكر بن زياد بن عيسى بن حميان بن عقبه بن العياش بن تودي بن الشبلي بن الحسين بن الطفيل المدعو الزغاوي بن يزيد بن صفوان بن محمد بن عبد الرحمن بن سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه ابن قحافه عثمان بن عامر بن عمران بن كعب بن أسد بن تميم ابن مره وهو يجمع الأصل بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أبي بكر الصديق رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه المعني بقوله تعالى((ثاني اثنين إذ هما في الغار اد يقول لصاحبه لاتحزن إن الله معنا )) وهذه سلسلة الكبريين الدين يقطنون شمال أفريقيا بالجزائر والمغرب وليبيا وتونس كلهم تفرعوا من الجد الأول وهو السيد أمعمر المكنّى (بوعاليا) ...
والمراجع بزوايه كلا من.......مدينه فجيج المغربيه.............الابيض سيدي الشيخ بالجزائر ...........................وفقارة الزوى بعين صالح
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
هل للعزمة وهى من بطون المقارحة علاقة بالصيعان؟
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
لما السؤال
وهل للعزمه علاقه بالبكريين
او ابناء واحفاد سيدي الشيخ عبالقادر بن محمد
لانه يوجد الكثير من البكريين وفي هده الايام يقال لهم المرابطين ولشحة المعلومات لديهم وعدم التواصل بينهم وبين المصادر في الابيض سيدي الشيخ وبسبب الحروب القديمه وصعوبة المعيشه من قبل العتمانيين والطليان من بعدهم وايضا لعدم التواصل بين الاجيال ونقل المعلومات فيما بينهم
وهدا مانحن في صدده لكي نتواصل مع اللدين من قبلنا ولو بأقل المعلومات
حتى لا نضيع الاصول الحقيقيه مع ما جاءنا به الكتاب الجدد
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
نحن عندنا في غرداية الذين ألقابهم : بن ساحة ندعوهم بالصيعان
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
ومن اين ينحدرون بن ساحه الدين تدعونهم بالصيعان لديكم في غردايه
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
مشكووووووووووووووووووووور