عنوان الموضوع : أولاد زيد و أصلهم قبيلة جزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب

أرجو افادتي عن أصل أولاد زيد


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اذهب الى هذا الرابط

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=4840&page=2

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

انا اسمي لظفار بوعلام من عرش اولاد زيد ورقلة و نا كذلك من المهتمين بهذا الموضوع الرجاء راسلني و شكرا
- ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯ ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹ ط*ط°ظپ ظ…ظ† ظ‚ط¨ظ„ ط§ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط© (ط؛ظٹط± ظ…ط³ظ…ظˆط* ط¨ظƒطھط§ط¨ط© ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯) -

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

انا اسمي لظفار بوعلام من عرش اولاد زيد ورقلة و نا كذلك من المهتمين بهذا الموضوع الرجاء راسلني و شكرا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحية طيبة كريمة لاولاد زيد
بناءا على ما بحثت عنه في الانترنت فاولاد زيد من اشهر الفروع الكريمة التي صاهرت و تعايشت مع اولاد سيدي محمد نائل و عرفوا بالكرم و طيبة الاخلاق
لكن علم الانساب علم صعب لا يعتمد اطلاقا على الاهواء و الذاتية انما يعتمد على التحقيق و التحميص و الموضوعية
فمثلا نسب سيدي محمد نائل بحثنا عنه بكل موضوعية و لو وجدنا مصدرا قديما ينفي نسبه لاتبعناه و امنا به و ضربنا بظهر الحائط كل الاقوال الاخرى لكن الذي وجدناه انه مذكور في مراجع مغربية قديمة و حتى عثمانية تركية ذكرته و نسبته لذرية عبدالسلام بن مشيش و اجمع معظمها على كونه من الشرفاء الخرشفيين فلماذا نغالط انفسنا و نتبع الاقوال الضعيفة فالعلامة بن خلدون ذكر اقواما اخرين و لم يعاصر سيدي نائل و ذريته و كان بينهما قرابة القرن و هذا ما ذكره و قرره القاضي حشلاف في كتابه سلسلة الاصول
لابد من التجرد من الاهواء في البحث العلمي خاصة في ميدان اثبات الانساب الشريفة لان الله سيسألنا عن ذلك

قبيلة اولاد زيد قبيلة كبيرة موجودة في مناطق متعددة ورقلة و الجلفة و الاغواط و حتى تمنراست
فالذي اعرفه انهم من اصول عربية هلالية جاؤوا من اقليم الزاب بنواحي بسكرة من عرب الغرابة و استقر فريق كبير منهم بنواحي الاغواط و تحالفوا مع الارباع اللخميين .
حيث انه من بين الهجرات السكانية المعروفة آنذاك يقول الرواة أن أولاد سكال و أولاد زيد وهما من القبائل التي كانت تعيش بمنطقة الزيبان ببسكرة و أثناء الزحف الهلالي هاجروا إلى منطقة الاغواط و أسسوا قصر يدعى قصر * بن بوطا *: وهو في الحقيقة النواة الأولى لمدينة الأغواط و هو حاليا زقاق الحجاج و الغربية .

اما عن عمود النسب الذي يوردونه لزيد جدهم الاول فهم يقولون انه زيد بن عيسى بن منصور بن محمد بن عبد الله بن يوسف بن عيسى بن يحيى بن عمر بن ابراهيم بن علي بن الحسين بن ادريس الاصغر
و ادريس الاصغر لم يكن له ولد اسمه الحسين
بل كان له 11 ولدا، و هم محمد وأحمد وبلقاسم وعمر وجعفر وعلي ويحيى وحمزة وعبد الله وداود وكثير. وقد نظمهم من قال:

أبناء إدريس بن إدريس الولي *** مـحـمـد أحمد قاسم علـي
حـمـزة داود ويحيا عـمـر *** إدريس عبد الله عيسى جعفـر

وقال الديلائي في ذرة التيجان:

أولاده عشرة وأربعــــة *** وهي في أبياتنا مجتمعـــة
محمد الخليفة السنـــــي *** أحمد قاسم كذا السمــــي
حمزة داود ويحيا جعفـــر *** والحسنان عيسى ثم عمـــر
عـبـد عبيد همــــا لله *** وسياتي بما لهم من جـــاه
اضف الى ذلك ان زيد بن عيسى بن منصور جد اولاد زيد لم يذكر في مراجع او مصادر قديمة في انساب الشرفاء الادارسة فهل ذكره الامام العشماوي في كتاب الياقوتة الصافية الذي فصل انساب شرفاء القطر الجزائري و هل ذكره الامام علي بن محمد بن فرحون في كتابه: كتاب الإعتبار وتواريخ الأنوار والتعريف بالنسب إلى النبي المختار..
و هل ذكر في كتاب اثمد الابصار لعبدالرحمان الفاسي
ان لم يكن كذلك فكيف يثبت و يقرر نسبه الى الرسول صلى الله عليه و سلم

و الله و رسوله اعلم .


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الطيباوي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحية طيبة كريمة لاولاد زيد
بناءا على ما بحثت عنه في الانترنت فاولاد زيد من اشهر الفروع الكريمة التي صاهرت و تعايشت مع اولاد سيدي محمد نائل و عرفوا بالكرم و طيبة الاخلاق
لكن علم الانساب علم صعب لا يعتمد اطلاقا على الاهواء و الذاتية انما يعتمد على التحقيق و التحميص و الموضوعية
فمثلا نسب سيدي محمد نائل بحثنا عنه بكل موضوعية و لو وجدنا مصدرا قديما ينفي نسبه لاتبعناه و امنا به و ضربنا بظهر الحائط كل الاقوال الاخرى لكن الذي وجدناه انه مذكور في مراجع مغربية قديمة و حتى عثمانية تركية ذكرته و نسبته لذرية عبدالسلام بن مشيش و اجمع معظمها على كونه من الشرفاء الخرشفيين فلماذا نغالط انفسنا و نتبع الاقوال الضعيفة فالعلامة بن خلدون ذكر اقواما اخرين و لم يعاصر سيدي نائل و ذريته و كان بينهما قرابة القرن و هذا ما ذكره و قرره القاضي حشلاف في كتابه سلسلة الاصول
لابد من التجرد من الاهواء في البحث العلمي خاصة في ميدان اثبات الانساب الشريفة لان الله سيسألنا عن ذلك

قبيلة اولاد زيد قبيلة كبيرة موجودة في مناطق متعددة ورقلة و الجلفة و الاغواط و حتى تمنراست
فالذي اعرفه انهم من اصول عربية هلالية جاؤوا من اقليم الزاب بنواحي بسكرة من عرب الغرابة و استقر فريق كبير منهم بنواحي الاغواط و تحالفوا مع الارباع اللخميين .
حيث انه من بين الهجرات السكانية المعروفة آنذاك يقول الرواة أن أولاد سكال و أولاد زيد وهما من القبائل التي كانت تعيش بمنطقة الزيبان ببسكرة و أثناء الزحف الهلالي هاجروا إلى منطقة الاغواط و أسسوا قصر يدعى قصر * بن بوطا *: وهو في الحقيقة النواة الأولى لمدينة الأغواط و هو حاليا زقاق الحجاج و الغربية .

اما عن عمود النسب الذي يوردونه لزيد جدهم الاول فهم يقولون انه زيد بن عيسى بن منصور بن محمد بن عبد الله بن يوسف بن عيسى بن يحيى بن عمر بن ابراهيم بن علي بن الحسين بن ادريس الاصغر
و ادريس الاصغر لم يكن له ولد اسمه الحسين
بل كان له 11 ولدا، و هم محمد وأحمد وبلقاسم وعمر وجعفر وعلي ويحيى وحمزة وعبد الله وداود وكثير. وقد نظمهم من قال:

أبناء إدريس بن إدريس الولي *** مـحـمـد أحمد قاسم علـي
حـمـزة داود ويحيا عـمـر *** إدريس عبد الله عيسى جعفـر

وقال الديلائي في ذرة التيجان:

أولاده عشرة وأربعــــة *** وهي في أبياتنا مجتمعـــة
محمد الخليفة السنـــــي *** أحمد قاسم كذا السمــــي
حمزة داود ويحيا جعفـــر *** والحسنان عيسى ثم عمـــر
عـبـد عبيد همــــا لله *** وسياتي بما لهم من جـــاه
اضف الى ذلك ان زيد بن عيسى بن منصور جد اولاد زيد لم يذكر في مراجع او مصادر قديمة في انساب الشرفاء الادارسة فهل ذكره الامام العشماوي في كتاب الياقوتة الصافية الذي فصل انساب شرفاء القطر الجزائري و هل ذكره الامام علي بن محمد بن فرحون في كتابه: كتاب الإعتبار وتواريخ الأنوار والتعريف بالنسب إلى النبي المختار..
و هل ذكر في كتاب اثمد الابصار لعبدالرحمان الفاسي
ان لم يكن كذلك فكيف يثبت و يقرر نسبه الى الرسول صلى الله عليه و سلم

و الله و رسوله اعلم .


سلام اخى الطيباوى لكن هناك من يقول انهم من بنى سليم من القبائل بنى حكيم السليميه اما انتماؤهم الى عرش عرب الغرابه فهو بطن منهم فقط المنتمى الى عرش عرب الغرابه تحت قيادة قبيلةاولاد سحبان الرحمانيه المسلميه المرداسيه الرياحيه الهلاليه وشكرااا