عنوان الموضوع : اصل اولاد عيفة
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله ارجو ان تفيدونا لكل من لديه الدراية بالانساب
ماهو اصل عرش اولاد عيفة بارك الله فيكم اريده بالتفصيل لمن يعلم وجزاكم الله كل الخير
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على رسول الله
عرش أولاد عيفة هم فرع من عرش أولاد عيسى
وعرش أولاد عيسى هم فرع كذلك من عرش أولاد نايل
ترتيب شجري
عرش أولاد نايل
عرش أولاد عيسى
عرش أولاد عيفة
عرش أولاد عيفة ينقسم الى الفرق التالية
فرقة أولاد زير
فرقة أولاد سعد
فرقة أولاد انصير
فرقة أولاد عبد الله
فرقة أولاد قسمية
يتوجد معظمهم بلدية المليليحة ومــا حولها
يطغو عليهم طابع نايلي المتمثل الخيمة الحمراء "البيت الحمراء"
تربية المواشي من اغنام وغيرها
وهذا بنسب للذين يقطنون الارياف
أما الذين يسكنون المدن :
حيث يمثلون معظم سكان مدينة الجلفة
و مدينة دار الشيوخ "حوش نعاس"
وصفاتهم الجود والكرم والمحبة وطيبة نفس
ومحبة غيرهم
هذه المعلومات التي استطعت أن أتحصل عليها
ورجو المعذرة ان كان هناك أخطاء
----------------------------------------------
راجع
فروع شجرة سيدي نايل الزكية
لكاتبها احمد الطيباوي
وهي في نفس القسم لقد شرحها بتفصيل بارك الله فيه
--------------------
مراجعة الكتب
كتاب تحفة السائل بباقة من تاريخ سيدي نايل
للإمام الفقيه سي عامر محفوظي رحمه الله
كتاب تنبيه الأحفاد بمناقب الأجداد لـــ
العالم العلامة الشيخ سي عطية مسعودي مفتي اولاد نائل رحمه الله
كتاب الأمثال الشعبية ضوابط وأصول منطقة الجلفة نموذجا
تأليف علي بن عبد العزيزعدلوي
مرجعة بشير هزرشي
ملاحظة : أنا لم أقرأ هذه الكتب انما أسمع بها، يقولون انها موجودة في المكاتب
--------------------------------------
منقول : من مدونة الاحسان المكتوب اسفله فقط
شجرة قبيلة أولاد عيفة :
أولاد الزير (وهو الاسم المستعار لأحمد) – أوعطية (خليفة تزوج أوعطية من أولاد أولاد ناصر .
أولاد قاسمي (زوجة سليمان) ، ولد سعد أولاد عبد الله بن أحمد – غرابة.
و حسب بعض المصادر فإن عيفة هي من أولاد ماضي ، يقال أنها تبنت أولاد يحيى بن يحيى ،
وانضمت إلى أولاد عيسى بعد زواجها مع أحمد المدعو (الزير).
انتهى المنقول
وهذا مجرد اعتراف لاصحابها وللذين كتبوها لا غير
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك ايها الفاضل ولكن على حسب ماقرات في كتاب كتاب تحفة السائل بباقة من تاريخ سيدي نايل
للإمام الفقيه سي عامر محفوظي رحمه الله فان عرش اولاد عيفة لا ينتسبون لعرش اولاد عيسى مع العلم انه لم يعطي تفصيلا كافيا في ذلك والله اعلم لذالك انا اريد التاكد من صحة المعلومة وجزاك الله خيرا على المعلومات اخي saad ben saadi
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك ايها الفاضل ولكن على حسب ماقرات في كتاب كتاب تحفة السائل بباقة من تاريخ سيدي نايل
للإمام الفقيه سي عامر محفوظي رحمه الله فان عرش اولاد عيفة لا ينتسبون لعرش اولاد عيسى مع العلم انه لم يعطي تفصيلا كافيا في ذلك والله اعلم لذالك انا اريد التاكد من صحة المعلومة وجزاك الله خيرا على المعلومات اخي saad ben saadi
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
الفضل الله
القول أن أولاد عيفة ينتمون الى أولاد عيسى أو من أولاد عيسى أسمع به من العامة
وهذه المعلومات غير مؤكدة لدية وأريد تأكدها من عدمه
وأود من الاخوة الاخوات زوار هذا المنتدى ومن لديه معلومات حول هذا الموضوع
أن يفيدنا في رد
وجزاء كم الله خيرا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دمعة وابتسامة ![]()
السلام عليكم ورحمة الله ارجو ان تفيدونا لكل من لديه الدراية بالانساب
ماهو اصل عرش اولاد عيفة بارك الله فيكم اريده بالتفصيل لمن يعلم وجزاكم الله كل الخير
اولاد عيفة نسبة لامهم عيفة الماضوية ابوهم احمد بن ابراهيم بن يحي بن يحي بن سيدي نائل و هو مدفون بمقبرة اليحياوات ببئر الفضة قريبا من بلدية سليم بتراب ولاية المسيلة
عيفة الماضوية من اولاد ماضي من الاغنياء و الاثرياء عرفت في التاريخ الشفوي بالفروسية و ركوب الخيل في قومها و في في عصرها تعرف عليها الاخوة الثلاثة : احمد و عبدالله و ابراهيم ثم تزوجها ابراهيم بربيبة لها تسمى درة بنت ابي عبدالله الماضوي و خلف منها ولده احمد جد اولاد عيفة
و كل هذه الروايات شفوية تختلط احيانا بالحقيقة و احيانا اخرى بالمبالغة و الكذب
اذ اختلفوا فيمن اتى بعيفة من اولاد ماضي ففريق قالوا الثلاثةالاوائل ذرية يحي بن يحي بن سيدي نائل و هم احمد و ابراهيم و عبدالله و هذه الرواية اوردها الباحث الفرنسي فرنسوا دو فيلاري في كتابه وقفات في تاريخ الجلفة و قد اخذها من كبار مشايخ اولاد عيفة و هي رواية تتفق فيما ذهب اليه السعيد بن عبدالسلام في مخطوطه الانوار في نسسب بني نائل الابرار الذي اكد فيه ان ابراهيم هو جد اولاد عيفة .
و هناك رواية اخرى تقول بان عيفة عامرية من ذرية عامر بن سالم بن مليك بن نائل و قد اتى بها اولاد احمد بن ابراهيم بن يحي بن يحي و هم اربعة اولاد سليمان و نصير و عبدالله و سعد ليتزوجها احمد الزير و هي كبيرة في السن
و الراجح ان الرواية الاولى هي الاصح لان سيدي احمد الاعور جد اولاد الاعور تزوج بنت خاله المسماة مباركة بنت عبدالله العيفاوية و عبدالله هذا هو عبدالله بن احمد بن ابراهيم بن يحي بن يحي بن نائل و وفق هذا يتسقيم النسب في مقاربة الاجيال فعيفة ليست من جيل احمد الاعور و الاطرش الذين كانوا اخوة الزير من الام فام الاعور و الاطرش و الزير ام واحدة اسمها عمرة بنت احمد بن ابراهيم بن يحي بن يحي و لهذا نفسر سر تواجد اولاد الزير و اولاد وطية مع اولاد عيفة لانهم عاشوا عند اخوالهم من الام فامهم عمرة اخت نصير و عبدالله و سليمان و سعد العيفاويين .فعاشوا معهم حتى عدوا منهم فجدا اولاد وطية و الازيار اسمهما : الخليفة و احمد الزير و هم اخوة اشقاء ابوهم عيساوي و ليس يحياوي ااسمه ابراهيم بن احمد بن عطاءالله بن عيسى بن يحي بن نائل
اولاد عيفة الاصيلين هم خمسة اولاد ذرية احمد بن ابراهيم بن يحي ين يحي بن نائل :
الاول * أنصير* تزوج بالسيدة حمية بنت الغربي بن الغويني بن أمحمد بن عبدالرحمان بن سالم فانجبت له ولدا واحد هو : *سيدي امحمد * جد اولاد امحمد بن انصير .
و الثاني *سعد* جد اولاد سعد
و الثالث * عبدالله* جد أولاد عبد الله من زوجته الزهرة الفرجاوية
و الرابع * سليمان* جد أولاد سليمان و منهم ايضا اولاد قسمية .
و الخامس *بوزيد* جد قبيلة الشرابة من زوجته شرابة بنت عبدالسلام بن الغويني و هو اخ الاخرين من الاب فقط
و ليس من الام .