عنوان الموضوع : البحث عن تاريخ سيدي موسى بن نجار من قبائل البربرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
اني ابحث عن فروع و اصول و تاريخ سيدي مو سى بن نجار الدفين بجبال التسيلي الظهرة الشرقية بالعامرة عين الدفلى
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
يعرف اولاد الولي الصالح سيدي موسى ابن النجار با لنجاجرة وموطنهم الاصلي الخربة (الشلف) قرب مدينة عين الدفلى.وما نعرف عنهم انهم شرفاء من احفاد القطب مولانا عبد السلام بن امشيش.ومن اوليائهم المشهورين سيدي عبد الله بن موسىبن النجار (ضريحه بالخربة) وابنه سيدي عبد العزيز(ضر يحه بجبال زاتيمة)حول الداموس وقد تتلمذ على سيدي احمد بن يوسف الملياني.سيدي بوعبدلله بالخربة وسيدي سالم بن سيدي عبد العزيز ببلدية اغبال (و. تيبازة).
ومنهم علماء وائمة وحفاظ كتاب الله.وتواجدهم الان بين الولايتين عين الدفلة وتيبازة .وحسب تقديرنا يكون سيدي موسى بن النجار من اهل القرن التاسع هجري الرابع عشر للميلاد حسب ما تقدم .والله اعلم بالصواب.والسلام
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
شكرا على المساهمة ولكن المعلومات غير كافية و غير شافية فإننا نطلب المزيد و الدقة مع المراجع إذا أمكن
و للتوضيح أكثر فكل ما نعرفه أن سيدي موسى المكنى ابن النجار هو ابن احمد ابن عبد السلام بن مشيش وانه لقب بابن النجار لأن نجارا في المغرب انقذه من القتل و هو صبي و تكفل بتربيته و هكذا عرف بابن النجار ولما كبر تأكد اعداء النسب الشريف من شخصيته و عزموا على البطش به فاختار سيدي موسى طريق الهجرة الى الشرق مصطحبا معه شخصا يدعى دربيل و هو جد الجد الدرابلة الحاليون في غرب العامرة او الخربة
و يقال انه وصل عند قبيلة من البربر شمال العامرة كانوا يبجلون الثور فحاول اقناعهم بزيف معتقدهم ولكنهم رفضوا فقام بقتله امامهم و مزقه الى اجزاء ولاظهار قدرة الله و كراماته امر الثور بان يجمع اشلاءه امامهم فانبهر السكان واقتنعوا بكرامة الولي الصالح سيدي موسى بن النجار و دخلو ا الاسلام و بقوا من الاوفياء لسيدي موسى بن النجار ولاحفاده الى يومنا هذااا و كل عام يشترى ثور و يطاف به في الدواوير القريبة ثم يذبح و توزع قطعه بين السكان
و اذا كنا لا نصدق ولا نكذب ما جاء على لسان الاقدمين ف اننا ننتظر المزيد من التوضيحات التاريخية و شكراااااااااااااااا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :