عنوان الموضوع : هوازن القرامطة قبيلة
مقدم من طرف منتديات العندليب

هوازن القرامطة


بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على محمد رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

السلام على أحفاد وأنصار الخلفاء الراشدين الأربع الكرام أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم وعن أصحاب نبينا محمد أجمعين.

حسب مؤرخين معتمدين وليست تحقيقات يغلب عليها طابع الهوى والتحيز ضد أحد ما

عصر القرامطة يشوبه بعض الغموض إن لم يكن كل الغموض بل هناك محاولات لطمس تلك الفترة بكل مافيها .

أقول :

ليس الهدف من هذا الموضوع هو الرجوع إلى أمور العصبية القبلية, و هي أمور جاهلية نهى عنها الإسلام.

شكلت في العهد الجاهلي و الاسلامي كتله مهمة ضمن القبائل القيسية ، وكانت تمثل أحد أكبر القبائل القيسية (بني سليم،هوازن ,باهلة ), شاركت في الفتوحات الاسلامية كغيرها من قبائل العرب ، شاركت فيما بعد في الصراع الذي جرى بين القبائل القيسية واليمانية طيلة العهد الاموي وخصوصا بعد تولى الخليفة الاموي يزيد بن عبدالملك .
شاركت الكثير من بطونها مع(بني سليم ، بني عامر) في مناصرة القرامطة (الحركة الباطنية التي غطت سيطرتها الأحساء و نجد و الحجاز و الشام ) وبتهديدهم للفاطميين في مصر وصلو لحالة صدام معهم ادت لاغراء الفاطميين لمناصريهم من القبائل القيسية للانتقال إلى مصر

- وجاء في كتاب (( معجم الأدباء )) لياقوت الحموي ( ت 626 هـ ): "غالبية جيش القرامطة من البدو,من بني هلال وعامر بن صعصعة والمنتفق وخفاجة." وكل هذه الفخوذ من هوازن. وسبيع والسهول وعتيبة ومطير أيضآ من أنصار القرامطة الشيعة أخزاهم الله تعالى .

2- - جاء في كتاب" تاريخ" إبن خلدون(ت 808 هـ):" أنظم جماعة من بني عامر بن صعصعة إلى دعوة القرامطة, تحت راية قائدها أبو طاهر القرمطي". وهم من هوازن

3- الدكتور ابراهيم إسحق إبراهيم في كتابه( هجرات الهلاليين): ".. أن القرامطة سعوالى التوغل في الجزيرة العربية واكتساب ولاء كلاب وعقيل ".. وكلاب وعقيل من هوازن.

4- يقول الباحث القرمطي / هنيدس الروقي العتيبي:"عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه من هوازن..واشهر بطونهم: بنو عبادة وبنو المنتفق وبنو عامر. وقد توافد ظهورهم في الأحساء مع القرامطة الذين أزروهم وتحالفوا معهم، فقد اعتمد القرامطة على بني عامر عسكريا، فكانوا جنودا في جيشهم. كما أن كثيرا من بني عقيل تحالفوا مع أبي طاهر وعملوا كجنود له". وهؤلاء جميعهم من هوازن . . وعتيبة الهيلا كانت أيضآ من أنصار وجنود الزنادقة الرافضة القرامطة أخزاهم الله تعالى ...

علاقة النسب بين القرامطة....وقبيلة هوازن.....

أ)_ يقول المؤرخ ابن العديم العقيلي ( ت 660 هـ) في كتابه ( بغية الطلب في تاريخ حلب ) حول نسب القرامطة ، قال :

" وكان أول سنة ظهر فيها أمر القرامطة سنة أربع وستين ومائتين، وذكر بعض العلماء أن لفظة قرامطة إنما هو نسبة إلى مذهب يقال له القرمطة خارج عن مذاهب الاسلام، فيكون على هذه المقالة عزوة إلى مذهب باطل، لا إلى رجل..... وإنما قيل لهذا القرمطي صاحب الخال، لأنه كان على خده الأيمن خال، ويعرف بابن المهزول زكرويه بن مهري الصواني، من أهل صوان، من سواد الكوفة وقيل هو وأخوه من قيس من بني عبادة بن عقيل من بني عامر، ثم من بني قرمطي بن جعفر بن عمرو بن المهيا بن يزيد بن عبد الله بن يزيد بن قيس بن جوثة بن طهفة بن حزن بن عبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن".

( وأن سبيع والسهول وعتيبة ومطير من هوازن القرامطة الشيعة أنصار الدولة الفاطمية الفارسية المجوسية فهم لهم تاريخ أسود ولهم عداء فارسي حقير ضد أهل السنة والجماعة الطيبين الأطهار )..

أقول : وابن العديم العقيلي الهوازني.... يؤكد أن القرامطة عقيليين من هوازن لأنه أعلم من غيره بمن ينتمي نسبا إلى هوازن..... لا سيما أنه يعود بجذوره إلى بني عُقيل بن كعب من عامر بن صعصعة .....بن هوازن.

وإن كان إسم القرامطة مستمد من حمدان بن قرمط...كما ورد في بعض المصادر الأخرى كالطبري.

ب)_ 1- "هتيم من بني عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن". المرزباني المتوفى سنة 384هـ.
2- وجاء في نهاية الأرب للنويري ج2 ص 339 ما نصه :- " عوف بن عمرو بطن يعرف بأبي عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن .
3- وقد ذكر الأمدي( ت 376 هـ):" أن هتيم من بني عوف بن عمر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة".
4- " هتيم من بني عمر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن" .البلاذري ( 279 هـ).
5- أبو علي الهجري( من القرن الثالث الهجري):" الهتيمي من عمرو بن كلاب.......بن هوازن".
6- إبن ماكولا( ت 456 هـ):" أبناء هتيم من بني عمرو بن كلاب.........بن هوازن".
7- إبن حجر العسقلاني ( ت 852 هـ):"وفي المتقدمين: عامر وطارق أبناء الهتيم بن عوف بن عمرو بن كلاب.... بن هوازن.".
8- مطير (المطران) وهم فرع رئيسي من هتيم وهم أولاد مطير بن عبدالله بن طارق بن الهتيم بن عوف بن عمرو بن كلاب العامري الهوازني .

ثالثاً: الدولة الفاطمية الشيعية ...تستقدم جل فروع هوازن ...لخدمتها في شمال أفريقيا...تماماً كما كان يستقدم الأمريكان الزنوج الأفارقة إلى أمريكا...

1-يقول الدكتور ابراهيم اسحق ابراهيم في كتابه ( هجرات الهلاليين):" ونشب الصراع بين القرامطة وبين الفاطميين (وهم مشتركون في نفس المذهب).. لجأ الفاطميون لإغراء بني هلال ، وتحريكهم من صف القرامطة والحاقهم بمصر". بني هلال من هوازن.

2- يوجد اليوم في مصر قرية تعرف بإسم "القرامطة شرق" بمركز ساقلتة،و"القرامطة غرب" بمركز سوهاج بمحافظة سوهاج، و هي أحد الأثار التي تخلفت عن إستقرار تلك القبائل الهوازنيه.. بصعيد مصر.

ملاحضة : (جميع قبائل هــوازن القرمطية ساندت الرافضة القرامطة فهم أرواح في جسد واحد .. فليخسئ الهوازني القرمطي !!)..

هذة هــــــــي هـــــــــــوازن أنصار الكفرة الزنادقة الـقـرامطة الذين ورثوا الدناءة والخسة الفارسية الشيعية المجوسية

ســــــــــــــــــــــلام لأهل السنة والجماعة الكرام شعب الله المختار ورحمة الله وبركاته




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هوازن القرامطة



بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على محمد رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.


السلام على أحفاد وأنصار الخلفاء الراشدين الأربع الكرام أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم وعن أصحاب نبينا محمد أجمعين.


حسب مؤرخين معتمدين وليست تحقيقات يغلب عليها طابع الهوى والتحيز ضد أحد ما


عصر القرامطة يشوبه بعض الغموض إن لم يكن كل الغموض بل هناك محاولات لطمس تلك الفترة بكل مافيها .


أقول :


ليس الهدف من هذا الموضوع هو الرجوع إلى أمور العصبية القبلية, و هي أمور جاهلية نهى عنها الإسلام.


شكلت في العهد الجاهلي و الاسلامي كتله مهمة ضمن القبائل القيسية ، وكانت تمثل أحد أكبر القبائل القيسية (بني سليم،هوازن ,باهلة ), شاركت في الفتوحات الاسلامية كغيرها من قبائل العرب ، شاركت فيما بعد في الصراع الذي جرى بين القبائل القيسية واليمانية طيلة العهد الاموي وخصوصا بعد تولى الخليفة الاموي يزيد بن عبدالملك .
شاركت الكثير من بطونها مع(بني سليم ، بني عامر) في مناصرة القرامطة (الحركة الباطنية التي غطت سيطرتها الأحساء و نجد و الحجاز و الشام ) وبتهديدهم للفاطميين في مصر وصلو لحالة صدام معهم ادت لاغراء الفاطميين لمناصريهم من القبائل القيسية للانتقال إلى مصر


- وجاء في كتاب (( معجم الأدباء )) لياقوت الحموي ( ت 626 هـ ): "غالبية جيش القرامطة من البدو,من بني هلال وعامر بن صعصعة والمنتفق وخفاجة." وكل هذه الفخوذ من هوازن. وسبيع والسهول وعتيبة ومطير أيضآ من أنصار القرامطة الشيعة أخزاهم الله تعالى .


2- - جاء في كتاب" تاريخ" إبن خلدون(ت 808 هـ):" أنظم جماعة من بني عامر بن صعصعة إلى دعوة القرامطة, تحت راية قائدها أبو طاهر القرمطي". وهم من هوازن


3- الدكتور ابراهيم إسحق إبراهيم في كتابه( هجرات الهلاليين): ".. أن القرامطة سعوالى التوغل في الجزيرة العربية واكتساب ولاء كلاب وعقيل ".. وكلاب وعقيل من هوازن.


4- يقول الباحث القرمطي / هنيدس الروقي العتيبي:"عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه من هوازن..واشهر بطونهم: بنو عبادة وبنو المنتفق وبنو عامر. وقد توافد ظهورهم في الأحساء مع القرامطة الذين أزروهم وتحالفوا معهم، فقد اعتمد القرامطة على بني عامر عسكريا، فكانوا جنودا في جيشهم. كما أن كثيرا من بني عقيل تحالفوا مع أبي طاهر وعملوا كجنود له". وهؤلاء جميعهم من هوازن . . وعتيبة الهيلا كانت أيضآ من أنصار وجنود الزنادقة الرافضة القرامطة أخزاهم الله تعالى ...


علاقة النسب بين القرامطة....وقبيلة هوازن.....


أ)_ يقول المؤرخ ابن العديم العقيلي ( ت 660 هـ) في كتابه ( بغية الطلب في تاريخ حلب ) حول نسب القرامطة ، قال :


" وكان أول سنة ظهر فيها أمر القرامطة سنة أربع وستين ومائتين، وذكر بعض العلماء أن لفظة قرامطة إنما هو نسبة إلى مذهب يقال له القرمطة خارج عن مذاهب الاسلام، فيكون على هذه المقالة عزوة إلى مذهب باطل، لا إلى رجل..... وإنما قيل لهذا القرمطي صاحب الخال، لأنه كان على خده الأيمن خال، ويعرف بابن المهزول زكرويه بن مهري الصواني، من أهل صوان، من سواد الكوفة وقيل هو وأخوه من قيس من بني عبادة بن عقيل من بني عامر، ثم من بني قرمطي بن جعفر بن عمرو بن المهيا بن يزيد بن عبد الله بن يزيد بن قيس بن جوثة بن طهفة بن حزن بن عبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن".


( وأن سبيع والسهول وعتيبة ومطير من هوازن القرامطة الشيعة أنصار الدولة الفاطمية الفارسية المجوسية فهم لهم تاريخ أسود ولهم عداء فارسي حقير ضد أهل السنة والجماعة الطيبين الأطهار )..


أقول : وابن العديم العقيلي الهوازني.... يؤكد أن القرامطة عقيليين من هوازن لأنه أعلم من غيره بمن ينتمي نسبا إلى هوازن..... لا سيما أنه يعود بجذوره إلى بني عُقيل بن كعب من عامر بن صعصعة .....بن هوازن.


وإن كان إسم القرامطة مستمد من حمدان بن قرمط...كما ورد في بعض المصادر الأخرى كالطبري.


ب)_ 1- "هتيم من بني عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن". المرزباني المتوفى سنة 384هـ.
2- وجاء في نهاية الأرب للنويري ج2 ص 339 ما نصه :- " عوف بن عمرو بطن يعرف بأبي عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن .
3- وقد ذكر الأمدي( ت 376 هـ):" أن هتيم من بني عوف بن عمر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة".
4- " هتيم من بني عمر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن" .البلاذري ( 279 هـ).
5- أبو علي الهجري( من القرن الثالث الهجري):" الهتيمي من عمرو بن كلاب.......بن هوازن".
6- إبن ماكولا( ت 456 هـ):" أبناء هتيم من بني عمرو بن كلاب.........بن هوازن".
7- إبن حجر العسقلاني ( ت 852 هـ):"وفي المتقدمين: عامر وطارق أبناء الهتيم بن عوف بن عمرو بن كلاب.... بن هوازن.".
8- مطير (المطران) وهم فرع رئيسي من هتيم وهم أولاد مطير بن عبدالله بن طارق بن الهتيم بن عوف بن عمرو بن كلاب العامري الهوازني .


ثالثاً: الدولة الفاطمية الشيعية ...تستقدم جل فروع هوازن ...لخدمتها في شمال أفريقيا...تماماً كما كان يستقدم الأمريكان الزنوج الأفارقة إلى أمريكا...


1-يقول الدكتور ابراهيم اسحق ابراهيم في كتابه ( هجرات الهلاليين):" ونشب الصراع بين القرامطة وبين الفاطميين (وهم مشتركون في نفس المذهب).. لجأ الفاطميون لإغراء بني هلال ، وتحريكهم من صف القرامطة والحاقهم بمصر". بني هلال من هوازن.


2- يوجد اليوم في مصر قرية تعرف بإسم "القرامطة شرق" بمركز ساقلتة،و"القرامطة غرب" بمركز سوهاج بمحافظة سوهاج، و هي أحد الأثار التي تخلفت عن إستقرار تلك القبائل الهوازنيه.. بصعيد مصر.


ملاحضة : (جميع قبائل هــوازن القرمطية ساندت الرافضة القرامطة فهم أرواح في جسد واحد .. فليخسئ الهوازني القرمطي !!)..


هذة هــــــــي هـــــــــــوازن أنصار الكفرة الزنادقة الـقـرامطة الذين ورثوا الدناءة والخسة الفارسية الشيعية المجوسية


ســــــــــــــــــــــلام لأهل السنة والجماعة الكرام شعب الله المختار ورحمة الله وبركاته



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

العرب و البربر فى الجزائر اخوه وعلى مذهب واحد اهل السنه منذ قرون


سلام

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :