عنوان الموضوع : ابن خلدون و اقلية الامازيغ قبائل
مقدم من طرف منتديات العندليب
ازول فلاون ذمقران
السلام عليكم
استمرار في تبيان الشبهات و الحجج الكاذبة التي يحتج علينا بها الكثير من من لا ادري ما اسميهم فقد عدت اليوم لاجيب عن احدى الحجج الباطل و الكاذبة التي يحتج بها الكثير و هي ان الامازيغ كان اقلية حتى في عهد ابن خلدون و الدليل انه يقول قد اصابهم الفناء و ذهب مالهم من الملك بسبب الكثرة فهل هذا صحيح؟
لمعرفة ذلك يجي علينا ان نراجع كتاب العبر لابن خلدون ( و هو في نظري قد اصبح ضحية التصرف في حقوق النشر لانه اصبح موئل كل من اراد حجة واهية و هو العالم الجليل الذي يشار اليه بالبنان )
و لنركز على الاجزاء الاولى حيث يصف الاراضي و المجتمعات و الشعوب بصورة واضحة بسيطة بعيدة عن التاويلات التي يهوى الكثير اللعب على وترها
< ... صحراء نيستر متصلة من الغرب الى الشرق ذات مفاوز تسلك فيها التجار ما بين بلاد المغرب و بلاد السودان و فيها مجالات الملثمين من صنهاجة و هم شعوب كثيرة ... > ( المقدمة الثانية العمران من الارض و الاشارة الى بعض ما فيها من البحار و الانهار و الاقاليم )
_ انظر هنا كيف يصف صنهاجة الملثمين اهل الصحراء بانهم شعوب كثيرة و النسابون يعرفون متى تعد تبلغ القبائل مبلغا تعد فيه من الشعوب
< ... جبل درن معترض فيه من غربيه عند البحر المحيط الى الشرق عند آخره و يسكن هذا الجبل من البربر امم لا يحصيهم الا خالقهم ... الى ان يسامت ملوية فتكثر ثناياه و و مسالكه الى ان ينتهي و في هذه الناحية منه امم المصامدة ...> ( نفس الجزء )
_ انظر هنا الى قوله امم لا يحصيهم الا خالقهم فهو يدل على الكثرة الكبية التي كانت عليها اعداد الامازيغ
< ... و البربر قبائلهم بالمغرب اكثر من ان تحصى و كلهم بادية و اهل عصائب و عشائر و كلما هلكت قبيلة عادت الاخرى مكانها ... > ( الباب الثالث الفصل التاسع )
انظر هنا كيف يركز على ان اعداد الامازيغ اكثر من ان تحصى
< ... هذا الجيل من الآدميين هم سكان المغرب القديم ملأوا البسائط و الجبال من تلوله و اريافه و ضواحيه و امصاره ... > ( الكتاب الثالث الفصل الاول )
الان يستعمل ابن خلدون اسلوبا آخر في تبيان كثرة الامازيغ فنجده يذكر انهم قد ملاو تضاريس الارض كلها و العمران كله و هذا من اجل ان يقرب الينا الصورة عن اعدادهم
< ... و اما شعوب هذا الجيل و بطونهم فان علماء النسب متفقون على انهم يجمعهم جذمان عظيمان هما برنس و مادغيس ... > ( نفس المصدر )
هنا ابن خلدون يعود و يقول شعوب و لا يقول قبائل هل كان استعمال ابن خلدون لمفردة شعوب بهذه الاستمرارية اعتباطا؟ او انه لا يفرق بين القبائل و الشعوب ؟ ان كان لا يفرق فلماذا لا نجد هذه الاوصاف في هلال و سليم ؟
< ... و اما شعوب البرانس فعند النسابين انهم يجمعهم سبعة اجذام ... و اما شعوب البتر و هو بنو مادغيس الابتر فيجمعهم اربعة اجذام ... > ( نفس المصدر السابق )
مرة اخرى يصر ابن خلدون على انهم شعوب لا مجرد قبائل
< ... و البربر قبائل كثير و شعوب جمة و هي : هوارة و زناتة و ضريسة و مغيلة و ورفجومة و نفزة و كتامة و لواتة و غمارة و مصمودة و صدينة و يزدران و ورنجين و صنهاجة و محسكة و واركلان و غيرها ... >
و هنا ماذا نفهم ؟
< ... مثل هذه الامة المشتملة على عوالم ملأت جانب الارض لا تكون منتقلة من جانب آخر و قطر محصور ... >
و ماذا عن هذه؟
< ... قد ذكرنا ما كان من امر هذا الجيل من البربر و وفور عدده و كثرة قبائلهم و اجيالهم ... و ما تشهد اخبارم كلها بانه جيل عزيز على الايام و انهم قوم مرهوب جانبهم شديد بأسهم كثير جمعهم مظاهرون لأمم العالم و اجياله من العرب و الفرس و اليونان و الروم ... >
هنا ابن خلدون اسماء الشعوب التي مثل الامازيغ و هي بكل تأكيد كثيرة العدد
< ... هؤلاء البربر جيل ذو شعوب و قبائل اكثر من اتحصى ... > ( الفصل الرابع )
و ماذا عن كلمة شعوب هنا ايضا ؟ و اليك كلمة اكثر من اتحصى
هنا قدمت النصوص التي تتحدث عن المجتمع او عن الاقاليم اي الجغرافيا بصورة اخرى اخترت هنا المقاطع التي يصف فيها ابن خلدون اهل زمانة و تجنبت المقاطع التاريخية حتى لا يأتي احد فيقول نعم قد كانوا كثيرين لكن تناقصت اعدادهم بعد هذه الحادثة
هنا ابن خلدون يصف مجتمعه المغاربي الذين كان يعيش فيه و يقول ان الامازيغ امم لا يحصيهم الا الله و ان قبائلهم بلغت درجت شعوب و خرجت من درجت قبائل فكيف يخرج علينا من يقول ان ابن خلدون في زمانه تناقصت اعداد الامازيغ و اصبحوا اقلية ؟ عندما تعلم ان صنهاجة وحدها كانت تمثل ثلث اهل المغرب فكيف يكونون اقلية و هم كما يقول قد ملاو التلول و الجبال و البسائط بل حتى بعد ابن خلدون عندما دخلت فرنسا كان الامازيغ اغلبية الى غاية 1870 حيث تكافأت اعداد الناطقين بالعربية و الناطقين بالامازيغية
من اراد النقاش فمن دون استفزاز من فضلكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا اخي على ردك الصترم البتار في التصدي للمحرفين الاشرار
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
ومن قال ان الامازيغ قليلين فهم يمثلون نسبه لا بأس بها و اغلبهم مستعربه محسوبون على العرب بالاحلاف و المصاهرات
وهم متآخون مع اخوتهم العرب منذ القرون الاولى
سلام
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
لا يا اخي هناك في المنتدى من يرفع عقيرته بان الامازيغ اصلا في عهد ابن خلدون كانو اقلية و يورد مثاله عن قبيلة هوارة حين اصبحوا عبيدا للمغارم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
العرب في الجزائر أقلية يُمكن عد أعراشها على الأصابع. لا أعرف مكمن الفتنة في الأمر؟؟!!و لا أعرف أيضا سر تذكيرنا بالأخوة التي تجمع بيننا و بين كل مسلم و لو كان قردا حينما نتكلم عن أمازيغية المغرب الإسلامي و ليس العربي
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اوشن
لا يا اخي هناك في المنتدى من يرفع عقيرته بان الامازيغ اصلا في عهد ابن خلدون كانو اقلية و يورد مثاله عن قبيلة هوارة حين اصبحوا عبيدا للمغارم
صحيح اخي الكريم هناك من عقله شاد وهمه الافساد في البلاد واثارة العباد
الامازيغ هم كثيرون وكثيرون جدا وهم منتشرين على كامل بلاد المغرب
وحتى ان غابت اللغة الامازيغية عند الالسن في بعض الاماكن نتيجة لمجاورتها للقبائل العربية الا ان الثقافة الامازيغية م مازالت متجدرة في حياة الشعب من ماكل وملبس وحتى بعض الكلمات الامازيغية ومسميات الاماكن ......الخ
وانا مع اعجبني في الشعب الجزائري اشتراكه عربه وامازيغه واخده لصيغة مشتركة في نسق العيش لدرجة يصعب فيها ان تفرق بينهم
اما عن هوارة يا اخي فالكل يعلم ان هوارة كثيرة الانتشار ودالك ما يفسر ربما ضعفها في وقت من الاوقات ولكنها حسب علمي تمكنت من لم شملها تارة بالتحالف مع قبائل مجاورة عربية واخرى امازيغية في عدة مناطق مثل تونس والجزائر ومصر وكان لها قوة ارهبت الدول خاصة في القرون التي سبقت الاستعمار الحديث
والسلام عليكم