عنوان الموضوع : تاريخ جبل ششار وقبائله قبيلة
مقدم من طرف منتديات العندليب

ان الباحث في تاريخ جبل ششار في العصر الحديث , الى جانب التاريخ السياسي لابدأن يدرس التاريخ الثقافي و الحضاري لهذه المنطقة التي ظهرت منذ العصور القديمةوتوضحت معالمها في العصر الوسيط ولعبت دورا اكثر وضوحا في العصر الحديث , فمنذ اندخلت تحت نيرة الإستعمار الفرنسي ولا ندري متى دخلت تحت سيطرة الفرنسيين بالضبط الاانها كانت محل إهتمام من قبل ضباط الجيش الفرنسي خاصة المهتمين منهم بالطبيعةالجغرافية للمنطقة , طبيعة السكان , العلاقة بين السكان و العنصر الفرنسي الدخيل . هذا وقد اهتموا أيضا بالأوضاع الثقافية السائدة في المنطقة و من المعروف عند الجميعان الزوايا في العصر الحديث شكلت نواة اصلاح للمجتمع و مركز من مراكز التوعية فيتلك الحقبة ولا بد ان تتواجد مثل هذه المراكز في جبل ششار و الاشكال المطروح ماهيهذه الزوايا ؟ و ما دورها في حفظ تاريخ وحضارة المنطقة ؟


ان المتصفح لكتب التاريخ و الحضارة يدرك ان الزاوية منذ العصرالوسيط و الى غاية الحديث كانت مركز علم وتوعية ونشر للقرآن الكريم و الزاويةالمعروفة بخنقة سيدي ناجي تأسست منذ زمن طويل وكانت صرحا من صروح العلم تنشر العلموتحفظ القرآن وكانت مركزا لحفظ الهوية الأسلامية للفرد الجزائري لغض النظر عن بعضالجوانب السلبية للزاوية بصفة عامة ومن المعلوم ان الخانقاه كلمة فارسية تعني مكانتحفيظ القرآن الكريم و كان من بين المشرفين على الزاوية المعروفة بخنقة سيدي ناجيعبد الحفيظ الخنقي الذي يعتبر من تلامذة الشيخ محمد بن عزوز في التصوف حيث ترك ذريةمنهم : محمد الأزهاري و الحفناوي , الأول كان له الفضل في تأسيس زاوية في خيران حيثكتب الضابط الفرنسي ( رين ) سنة 1884 م عدة دراسات وتوفي محمد الازهاري سنة 1896مثم خلفه ابنه محمد العربي سنة 1901م , وعثر الباحث الدكتور أبو القاسم سعد الله علىتقرير كتبه قايد جبل ششار الى الحاكم الفرنسي عن نشاط الزاوية بمناسبة تزويج أخالشيخ محمد العربي و الزيارات التي وردت عليه و أنها قد توسعت ولم تعد صغيرة كماكانت سنة 1884م و يتحدث التقرير الى جانب تركيزه على نشاط الزاوية باعتبارها مركزالتوعية المجتمع بالخطر الفرنسي عما حمله اهل الناحية من ماشية وتمر وسكر وقهوة وشمعو كانت الاعراش الوافدة على الزاوية عشرة فمن الأقارب اولاد تيفورغ و أولاد ثابت والبراجة و أولاد نصر و من الاباعد لبعادشية و لعمامرة و لمحاشة و أولاد رشاش وأولاد بو عريف و أولاد عبدي [ ابو القاسم سعد الله , تاريخ الجزائر الثقافي , ط1 , 1998 , دار الغرب الاسلامي , بيروت , ج4 , ص : 150 - 152 . ] .

و الى جانبالزاوية التي سبق ذكرها نجد زاوية اخرى اسسها الشابية منذ القرن السادس عشر , والشابية طريقة ناصرية لأن مؤسسها أحمد بن مخلوف كان من أتباع الشيخ محمد بن ناصرالدرعي , وظهر منهم تياران الأول ديني يمثله مسعود الشابي , و الثاني سياسي يمثلهعبد الصمد و شيخ الشابية فعلا هو محمد عبد الهادف الذي أنشأ زاوية في جبل ششار الاانها أخذت النسبة الى مسعود الشابي وتعرف حاليا بالزاوية و من أحفاد المسعود الشابيابن جدو بورقعة , و رمضان وللأخير ابن يسمى عمار الذي ترك جبل ششار والتحق بتوزر وانشأ زاوية تسمى بيت الشريعة و ابنا عمار هما الحاج أحمد و ابن جدو و أصبح الأخيرشيخ الطريقة و للشابية إجازة متداولة صادرة عن الشيخ أحمد بن عمار بن رمضان الشابيشيخ بيت الشريعة في 4 جمادى الثانية سنة 1279 هـ , سبتمبر 1862م و تتميز بالذكرسبعين مرة وهي كلمة السر عنده .


و خلاصة القول أن الزاويتين المذكورتينلعبتا دورا في تثبيت القرآن في أوساط العامة و توعية المجتمع الششاري بغض النظر عنبعض البدع و الخرافات التي إهتمت زاوية تلك الفترة بنشرها ولابد من الإعتماد علىالدراسات الأركيولوجية لكشف الستار أكثر عن تاريخ هاتين الزاويتين و دورهما فيمقاومة المستدمر الغاشم .



مباركية عبد القادر & زيد طايبي



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ammar fellah
ان الباحث في تاريخ جبل ششار في العصر الحديث , الى جانب التاريخ السياسي لابدأن يدرس التاريخ الثقافي و الحضاري لهذه المنطقة التي ظهرت منذ العصور القديمةوتوضحت معالمها في العصر الوسيط ولعبت دورا اكثر وضوحا في العصر الحديث , فمنذ اندخلت تحت نيرة الإستعمار الفرنسي ولا ندري متى دخلت تحت سيطرة الفرنسيين بالضبط الاانها كانت محل إهتمام من قبل ضباط الجيش الفرنسي خاصة المهتمين منهم بالطبيعةالجغرافية للمنطقة , طبيعة السكان , العلاقة بين السكان و العنصر الفرنسي الدخيل . هذا وقد اهتموا أيضا بالأوضاع الثقافية السائدة في المنطقة و من المعروف عند الجميعان الزوايا في العصر الحديث شكلت نواة اصلاح للمجتمع و مركز من مراكز التوعية فيتلك الحقبة ولا بد ان تتواجد مثل هذه المراكز في جبل ششار و الاشكال المطروح ماهي[font=verdana]هذه الزوايا ؟ و ما دورها في حفظ تاريخ وحضارة المنطقة ؟[font]
ان المتصفح لكتب التاريخ و الحضارة يدرك ان الزاوية منذ العصرالوسيط و الى غاية الحديث كانت مركز علم وتوعية ونشر للقرآن الكريم و الزاويةالمعروفة بخنقة سيدي ناجي تأسست منذ زمن طويل وكانت صرحا من صروح العلم تنشر العلموتحفظ القرآن وكانت مركزا لحفظ الهوية الأسلامية للفرد الجزائري لغض النظر عن بعضالجوانب السلبية للزاوية بصفة عامة ومن المعلوم ان الخانقاه كلمة فارسية تعني مكانتحفيظ القرآن الكريم و كان من بين المشرفين على الزاوية المعروفة بخنقة سيدي ناجيعبد الحفيظ الخنقي الذي يعتبر من تلامذة الشيخ محمد بن عزوز في التصوف حيث ترك ذريةمنهم : محمد الأزهاري و الحفناوي , الأول كان له الفضل في تأسيس زاوية في خيران حيثكتب الضابط الفرنسي ( رين ) سنة 1884 م عدة دراسات وتوفي محمد الازهاري سنة 1896مثم خلفه ابنه محمد العربي سنة 1901م , وعثر الباحث الدكتور أبو القاسم سعد الله علىتقرير كتبه قايد جبل ششار الى الحاكم الفرنسي عن نشاط الزاوية بمناسبة تزويج أخالشيخ محمد العربي و الزيارات التي وردت عليه و أنها قد توسعت ولم تعد صغيرة كماكانت سنة 1884م و يتحدث التقرير الى جانب تركيزه على نشاط الزاوية باعتبارها مركزالتوعية المجتمع بالخطر الفرنسي عما حمله اهل الناحية من ماشية وتمر وسكر وقهوة وشمعو كانت الاعراش الوافدة على الزاوية عشرة فمن الأقارب اولاد تيفورغ و أولاد ثابت والبراجة و أولاد نصر و من الاباعد لبعادشية و لعمامرة و لمحاشة و أولاد رشاش وأولاد بو عريف و أولاد عبدي [ ابو القاسم سعد الله , تاريخ الجزائر الثقافي , ط1 , 1998 , دار الغرب الاسلامي , بيروت , ج4 , ص : 150 - 152 . ] .

و الى جانبالزاوية التي سبق ذكرها نجد زاوية اخرى اسسها الشابية منذ القرن السادس عشر , والشابية طريقة ناصرية لأن مؤسسها أحمد بن مخلوف كان من أتباع الشيخ محمد بن ناصرالدرعي , وظهر منهم تياران الأول ديني يمثله مسعود الشابي , و الثاني سياسي يمثلهعبد الصمد و شيخ الشابية فعلا هو محمد عبد الهادف الذي أنشأ زاوية في جبل ششار الاانها أخذت النسبة الى مسعود الشابي وتعرف حاليا بالزاوية و من أحفاد المسعود الشابيابن جدو بورقعة , و رمضان وللأخير ابن يسمى عمار الذي ترك جبل ششار والتحق بتوزر وانشأ زاوية تسمى بيت الشريعة و ابنا عمار هما الحاج أحمد و ابن جدو و أصبح الأخيرشيخ الطريقة و للشابية إجازة متداولة صادرة عن الشيخ أحمد بن عمار بن رمضان الشابيشيخ بيت الشريعة في 4 جمادى الثانية سنة 1279 هـ , سبتمبر 1862م و تتميز بالذكرسبعين مرة وهي كلمة السر عنده .


و خلاصة القول أن الزاويتين المذكورتينلعبتا دورا في تثبيت القرآن في أوساط العامة و توعية المجتمع الششاري بغض النظر عنبعض البدع و الخرافات التي إهتمت زاوية تلك الفترة بنشرها ولابد من الإعتماد علىالدراسات الأركيولوجية لكشف الستار أكثر عن تاريخ هاتين الزاويتين و دورهما فيمقاومة المستدمر الغاشم .



مباركية عبد القادر & زيد طايبي

سلام اخى الكريم عمار

ما علاقة اولاد نصر الموطنون فى طولقه فى ليشانه بجبل شاشار و اولاد تيفورغ و اولاد عبدى بالاوراس الشمالى ؟؟؟

ثم مع علا قة اولاد ثابت من بنى كرفه و اولاد رشاش من بنى دريد بجبل شاشار ؟؟؟

ام كل القبائل التى ذكرت هى حلف قبل لعرش جبل شاشار وهى من اصول عربيه و بربريه ؟؟؟؟؟؟

حسب الاحصاء الفرنسى عرش جبل شاشار يتكون من

الاعشاش وتتكون من اولاد ثابت و اولاد نصر و اهل خيران و اولاد تيفوراغ
بنى أملول و تتكون من عرب الولجه و عرب البرج و اولاد موسى و اولاد عيسى و البراجه
بنى بربار
اولاد معافه
الوندوره
اولاد سيار
اولاد عمران
اولاد طبى احمد
اهل خنقة سيدى ناجى

و السلام و ارجو ان تساعدنى فى الاجابه عن هاته الاسئله

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا/لقد تكلم احد الضبط المؤرخين عن منطقة جبل ششار وقال ان سكانها خليط بين العرب والبربر والتوانسة وهذا سنة 1889 ساقدم لك عنوانه لاحقا وهو موجود بالانتريت ويمكنك الاطلاع عليه.
ثانيا/ بالنسبة اما بالنسبة لاولاد نصر فهم ينتمون لقبيلة لعشاش من جبل ششار اما قولك اولاد تيفورغ اولاد ثابت اولاد نصر هم فروع لقبيلة لعشاش فهذا خطأ فاولاد نصر واولاد ثابت واولاد الضيف والخنافسة هم فروع لقبيلة العشاش اما اولا تيفورغ فهم قبيلة مستقلة بذاتها وتنقسم الى اولاد عثمان واولاد احمد اما اولاد عثمان فهم فرقة اولاد سويسي واولاد سالم واولا ميمون واهل زغلوش سكان شبلة بخيران اما اولا احمد فهم اولا زينة واولاد عامر واولاد ميرة وينتشر الجميع بجنوب خنشلة وشرق بسكرة.(جلال ششار خنقة سيدي ناجي خيران)
اما خنقة سيدي ناجي فهي خليط بين البربر والعرب الوافدة من الزاب والاسر التونسية وفيها اسر من مختلف تلك الاعراش و خارجها لما تميزت به من كونها اكبر زاوية للعلم ومقر حكم جبل ششار من طرف الحساينية .
واولاد تيفورغ واولاد معافة بتبردقة والبراجة بخيران وبوحمامة واولاد عمران فهم بحسب سيناتيس كنسيلت فروع لقبيلة اولاد سلطان المعروفة.
اما بني بلبار فهم قبيلة اخرى تمتد من سيار الى الزاوية الى عين الطويلة كما ان الزاوية فيها توانسة وهم الشابية .
اما تبويحمت وليس طبي احمد كما سميتهم هم تلك الاسر التي جميع القابهم مرطبطة باسماء قبائل بربرية قديمة ومنها المرادسة والمصامدة وصدراته ولها علاقات مع قبيلة السراحنة الهلالية المجاورة من كيمل الى سيدي علي.
اما عرب الولجة كما سميتهم فهم في اغلبيتهم من فروع قبيلة بني ملول الشهيرة والمتواجدة من الولجة الى بوحمامة كما وجدت خريطة تسميهم اولا بوضياف لسنة 1881 لاحد الطبوغرافيين الفرنسيين.
اما خيران فهي زاوية جمعت ما بين عدة اطراف للاعشاش وبني عمران واولاد تيفورغ وبعض الاسر المرابطية .

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

[QUOTE=allamallamallam;8306724]سلام اخى عمار
اولا ارجو ان تزودنا بعنوان الكتاب و الكاتب
تقول ان اولاد تيفوراغ ليسوا من الاعشاش ربما من ناحية النسب لكن هم تابعين للحلف القبلى عرش لعشاش و قت الاستعمار الفرنسى ثم بمرور الزمن تفكك عرش لعشاش الى عدة قبائل
اولاد تيفوراغ من اسمهم نستنتج انهم قبيله بربرية الاصل اما الاعشاش كما قال بن خلدون هى من بنى عوف السليميه العربيه سؤالى لكم اولاد تيفوراغ من اى القبائل البربر المعروفه لدينا و ان كانت من هواره على الارجح من اى الفروع الهواريه المعروفه ان علمت ؟؟؟؟
و ايضا هل لديك معلومات حول اعشاش واد سوف و اعشاش خنشله بحكم الاتصال الجغرافى و النسبى ؟؟؟؟؟
و هل لديك معلومات حول اولاد نصر فى طولقه و ما يدعوه من انتساب الى جبل شاشار حسب الروايات الشعبيه لديهم؟؟؟؟
وما قولك عن اولاد معافه و انتسابهم الى بنى لطيف الهلاليه ؟؟؟؟
اما البراجه و اولاد عمران فما هو نسبهم ان عرفت ؟؟؟؟؟
اما بلبار هل تقصد بنى بربار و هل لهم علاقة بمدينة بابار و الى اى القبائل ينتسبون ؟؟؟؟؟ و ما هو نسب الشابيه ان عرفته ؟؟؟
صح هناك خطأ فى تعريب تبويحمت فأنا نقلت معلوماتى من الاحصاء الفرنسي المكتوب يالفرنسيه لذلك لم اعرب الاسم جيدا فشكراا على التصحيح فهى ليست قبيله كما قلت بل هى مجموعه من العائلات مختلفة النسب عربى و بربري
اما عرب الولجه فأنا اخذت الاسم كما هو مكتوب فى الاحصاء و ان كانوا عرب فمن اى القبائل هم ؟؟؟؟
اما بنى ملول فما هو نسبهم ؟؟؟؟؟ و حسب معلومات ان اولاد بوضياف كانوا شيوخ الاوراس الجنوبى وقت الاستعمار وهم من الذواوده و اظنهم من اولاد صوله ؟؟؟؟؟

اما قبيلة اولاد سلطان و فروعها الثلاثه البراجه و معافه و تيفوراغ الا تظن انها حلف قبلى مختلط عربى و بربري و لم يذكر بن خلدون قبيله من هواره تحمل اسم اولاد سلطان و لا حتى فى القبائل العربيه بل ذكر فقط قبيله ذواديه الام هى اولاد سلطان و تفرع منها الكثير من القبائل و انتشروا فى الشرق الجزائرى و ذكر معافه انها من بنى لطيف و انتشرت فى بلاد الزاب و ما جاورها انا اعتقد ان الفروع الثلاث تحالفت مع بعضها رغم اصولها المختلفه و شكلت الحلف القبلى و الله اعلم

ايضا هل منطقة بابار تنتمى الى جبل شاشار وما هى اشهر قبائلها و انسابهم ان علمت ؟؟؟؟؟؟

و ايضا ما هو موقع و انتشار القبائل الكرفيه و الهلاليه و العربيه على العموم فى جبل شاشار ان عرفت ؟؟؟؟

و اخيرا ما هى القبائل التى مازالت فى المنطقه تتكلم الامازيغيه و ما هى القبائل المستعربه و ايضا التى تدعى انتسابها العربى ؟؟؟؟؟؟

و بصفتك احد ابناء المنطقه ارجو ان اجد عندك على الاقل بعض الاجوبه و انا طامع فى سعة صدرك و ارجو انى لم اكثر عليكم

و فى الاخير تقبل تحياتى الاخويه اخوك من الصحراء الشرقيه[/QUOTE

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

تحية طيبة وبعد
اولا / هذا هو عنوان الكتاب وكاتبه L Algérie en 1882 le colonel noellat du 18é régiment d anfanterie .
ثانيا/ الحلف القبلي يسمى عرش جبل ششار ويضم تلك المكونات من القبائل والاسر المختلفة التي ذكرتها انت لكن مع تعديل محتواها في ارتباط هذه القبائل.
الاعشاش قبيلة كبير ومنتشرة وهي الاكبر بجبل ششار لكن مكوناتها كما اخبرتك سابقا هم اولاد ثابت واولاد نصر واولاد الضيف والخنافسة وينتشرون بمنطقة الظهري لجبل عالي الناس وقرية تيزينت وتاوونت وبويعقوب وتيمدقيت وبوادي العرب في قرى هلا وقلوع التراب وهم شاوية تحدثا واعتزازا وهم اقل تعربا من بقية قبائل جبل ششار. كما ان سيدي عبد الحفيظ الونجلي قائد المقاومة الشعبية بالزاب الشرقي ينحدر من هذه القبيلة حسب العديد من الروايات.
ثالثا/ اولاد تيفورغ هي قبيلة مجاورة لعرش لعشاش في حدود الارض وينتمون الى عرش جبل ششار الذي هو حلف قبلي وقد ذكرت لك مكوناتها سابقا وتنتشر في اربع بلديات كاقاليم تاريخية وهي جلال بقرى توسيلت المختلفة منها تبرانيين وعفرة وزكلال والسوافل وعين ماض وبلغزلان ....وفي خيران زغلوش وعين خليفة وشبلة هبوطا مع وادي العرب حتى الولجة الى خنقة سيدي ناجي . وهي قبيلة بربرية متعربة حاليا الى حد بعيد.
رابعا/ اولاد عمران قبيلة بربرية تتواجد بمقر بلدية جلال الاعلى والاسفل وكذى تاممايت وتادميت وهم الاقرب الى اولاد تيفورغ في الارض والحلف متعربة نسبيا بعضهم ينسبون انفسهم الى اليمانية معروفون بالتعلم وحفض القرآن اكبر ثلاثة علماء في خنقة سيدي ناجي المقر الرسمي لقيادة جبل ششار منهم.
خامسا/ بني معافة وهم سكان تبردقة وتافسور وما جاورها من مداشر وينقسمون الى عدة فروع هم الكرابدة بني مسيحل .....الخ وهم قبيلة بربرية اقل تعربا.
سادسا/ بني بربار وهم قبيلة بربرية كبيرة مجاورة لبني معافة تتواجد في قرية الزاوية وسيار والوندورة وعين الطويلة قرب خنشلة اقل تعربا وفيها خليط من التوانسة وهم الشابية الموجودون حاليا بقرية الزاوية اصولهم من قرية الشابية التونسية وهم يتحدثون الشوية كباقي القبائل المحيطة.ومن بني بربار هناك عالمين جليلين من علماء خنقة سيدي ناجي.
سابعا /البراجة قبيلة بربرية تتواجد بتبعليين وخيران وبوحمامة وهم الاكثر تمسكا باستعمال الشاوية.
ثامنا /تبويحمت متعربة كليا رغم ان اغلب القابها تعود للقبائل البربرية التاريخية حاليا شبه مهجورة.اما خنقة سيدي ناجي فقد فصلت فيها سابقا كما انها تتكون من كل تلك القبائل واسر تونسية واخرى عربية من الزاب الشرقي.
تاسعا/ الولجة تعود الى قبيلة بني ملول البربرية قبيلة تمتد من بوحمامة الى لمصارة الى الولجة وهي الاكثرتمسكا بالشاوية .
عاشرا/ اما بالنسبة الى بابار فهي الحدود الشرقية لجبل ششار التاريخي وسكانها جميعا لمامشة شاوية متمسكة.منها فرق لعصيص وبوزكري والكنازرة واولاد يسيل هم من جبل ششار قبيلة اولاد تيفورغ هاجروا منذ مئات السنين واندمجوا مع اللمامشة كما ان من فرق اللمامشة الخناتيش اولاد عز الدين اولاد بوثريد و.......وهم كثر ومتمسكون باستعمال الشاوية.


والله اعلم وادرى

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ammar fellah
تحية طيبة وبعد
اولا / هذا هو عنوان الكتاب وكاتبه l algérie en 1882 le colonel noellat du 18é régiment d anfanterie .
ثانيا/ الحلف القبلي يسمى عرش جبل ششار ويضم تلك المكونات من القبائل والاسر المختلفة التي ذكرتها انت لكن مع تعديل محتواها في ارتباط هذه القبائل.
الاعشاش قبيلة كبير ومنتشرة وهي الاكبر بجبل ششار لكن مكوناتها كما اخبرتك سابقا هم اولاد ثابت واولاد نصر واولاد الضيف والخنافسة وينتشرون بمنطقة الظهري لجبل عالي الناس وقرية تيزينت وتاوونت وبويعقوب وتيمدقيت وبوادي العرب في قرى هلا وقلوع التراب وهم شاوية تحدثا واعتزازا وهم اقل تعربا من بقية قبائل جبل ششار. كما ان سيدي عبد الحفيظ الونجلي قائد المقاومة الشعبية بالزاب الشرقي ينحدر من هذه القبيلة حسب العديد من الروايات.
ثالثا/ اولاد تيفورغ هي قبيلة مجاورة لعرش لعشاش في حدود الارض وينتمون الى عرش جبل ششار الذي هو حلف قبلي وقد ذكرت لك مكوناتها سابقا وتنتشر في اربع بلديات كاقاليم تاريخية وهي جلال بقرى توسيلت المختلفة منها تبرانيين وعفرة وزكلال والسوافل وعين ماض وبلغزلان ....وفي خيران زغلوش وعين خليفة وشبلة هبوطا مع وادي العرب حتى الولجة الى خنقة سيدي ناجي . وهي قبيلة بربرية متعربة حاليا الى حد بعيد.
رابعا/ اولاد عمران قبيلة بربرية تتواجد بمقر بلدية جلال الاعلى والاسفل وكذى تاممايت وتادميت وهم الاقرب الى اولاد تيفورغ في الارض والحلف متعربة نسبيا بعضهم ينسبون انفسهم الى اليمانية معروفون بالتعلم وحفض القرآن اكبر ثلاثة علماء في خنقة سيدي ناجي المقر الرسمي لقيادة جبل ششار منهم.
خامسا/ بني معافة وهم سكان تبردقة وتافسور وما جاورها من مداشر وينقسمون الى عدة فروع هم الكرابدة بني مسيحل .....الخ وهم قبيلة بربرية اقل تعربا.
سادسا/ بني بربار وهم قبيلة بربرية كبيرة مجاورة لبني معافة تتواجد في قرية الزاوية وسيار والوندورة وعين الطويلة قرب خنشلة اقل تعربا وفيها خليط من التوانسة وهم الشابية الموجودون حاليا بقرية الزاوية اصولهم من قرية الشابية التونسية وهم يتحدثون الشوية كباقي القبائل المحيطة.ومن بني بربار هناك عالمين جليلين من علماء خنقة سيدي ناجي.
سابعا /البراجة قبيلة بربرية تتواجد بتبعليين وخيران وبوحمامة وهم الاكثر تمسكا باستعمال الشاوية.
ثامنا /تبويحمت متعربة كليا رغم ان اغلب القابها تعود للقبائل البربرية التاريخية حاليا شبه مهجورة.اما خنقة سيدي ناجي فقد فصلت فيها سابقا كما انها تتكون من كل تلك القبائل واسر تونسية واخرى عربية من الزاب الشرقي.
تاسعا/ الولجة تعود الى قبيلة بني ملول البربرية قبيلة تمتد من بوحمامة الى لمصارة الى الولجة وهي الاكثرتمسكا بالشاوية .
عاشرا/ اما بالنسبة الى بابار فهي الحدود الشرقية لجبل ششار التاريخي وسكانها جميعا لمامشة شاوية متمسكة.منها فرق لعصيص وبوزكري والكنازرة واولاد يسيل هم من جبل ششار قبيلة اولاد تيفورغ هاجروا منذ مئات السنين واندمجوا مع اللمامشة كما ان من فرق اللمامشة الخناتيش اولاد عز الدين اولاد بوثريد و.......وهم كثر ومتمسكون باستعمال الشاوية.


والله اعلم وادرى

سلام عليكم

شكرا الاستاذ عمار على المعلومات القيمه

لكن دعنى اناقشك فى امور تجول فى خاطرى انا لست من ابناء المنطقه و لكن متتبع لعلم الانساب و قبائل المغرب الكبير و كذالك القبائل العربيه و القبائل العربيه المتمزغه

قلت ان هناك مستعربه فى كل قبائل جبل شاشار و دون ان تثبت امازيغية قبائل البربريه معتمد فقط على حجة كلام فروع من هاته القبائل بالامازيغيه لتقول انهم من البربر و لكن لم تجبنى من اى القبائل البربر هم و فرضا انهم من هواره بحكم ان هواره من مجالاتها تبسه و ماجاورها فمن اى البطون الهواريه هم

و ايضا لم تذكر القبائل العربيه فى جبل شاشار او انهم غير موجودين او انهم هم المستعربه و اندمجوا فى مختلف القبائل البربريه كحلف قبلى ؟؟؟الاتلاحظ ان واد يشق جبل شاشار و اسمه واد العرب لماذا سموه واد العرب حتما ان العرب كان يعيشون فيه؟؟؟

ايضا فى ما يخص قبيلة الاعشاش قلت انهم من البربر و لم تثبت ذالك بنسب معروف و اعتمدت على ان هناك جزء منهم يتكلم الامازيغيه اذا هم بربر لكن
لو رجعنا الى بن خلدون يقول ان الاعشاش هم من بنى عوف السليميه العربيه و كانت لهم حروب مع الحفصيين ثم نزح الكثير من هم الى الجزائر و كان احلافهم من هواره كما هو معروف ان هواره و بنى سليم متصاهرين كثيراا و احلافهم قديمه الا يفسر هذا و جود مستعربه فى الاعشاش و اعشاش واد سوف ليسوا ببعيدين وهم من العرب او ربما من المستعربه وهم من بنوا واد سوف بعد نزوحهم من خنشله
ايضا لما ذكر بن خلدون بطون هواره لم يذكر الاعشاش ولا توجد فى اى قبيله بربريه بطن اسمه الاعشاش لم يبقى الا ان نقول ان اعشاش شاشار هم من القبيله الام الاعشاش السليميه ثم تصاهروا مع بربر شاشار ففقدوا لغتهم و اصبحوا عرب متمزغه و هذا يدعم نظرية الاستاذ توفيق المدنى

اما عرب الولجه كما سماهم احصاء 1879م هم ينتمون الى الحلف القبلى بنى ملول الذى يضم بنى معصم و اولاد عيسى و عرب الولجه و عرب البرج و المناصير و اولاد موسى بن عبد الله حسب رأيى هو حلف عربى بربري بين قبائل كرفه و قبائل بربريه من لواته و هواره و الله اعلم

اخى الاستاذ ان الكثير من قبائل البربريه لا تدون انسابها عكس القبائل العربيه الكثير منها مزال محافض على نسبه و هذا ما يِقودنا الى البحث و محاولت استنتاج نسب القبائل البربريه

اما اولاد تيفوراغ لم تجبنى عن نسبهم او ان انسابهم انقطعت لتقادم العهد و اختلاط القبيله بافراد من قبائل اخرى و ما هو تفسيرك لوجود المستعربه بكثره فى القبيله

الا تلاحظ ان جبل شاشار هو متلامس مع الزاب الشرقى الممتلأ بالقبائل العربيه التى اكيد زحفت الى الجبل ربما هذا يفسر و جود المستعربه ؟؟؟؟؟؟

فى الاخير استنتج ان عرش جبل شاشار هو حلف قبلى عربى بربري


و السلام و ارجو ان تتقبل رأيى بصدر رحب و تحاول ان تصححلى و تصوبلى اخطائى