عنوان الموضوع : امازيغ واالإخوة الاشراف في ولاية المسيلة من قبائل البربرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمن الرحيم موضوعي هدا ليس لإثارة الفتنة ولكن اظهار الحقيقة فقط ولاغير وارجوا من احواني المشاركين ا يفدني بأصول سكان ولاية المسيلة مع تقديم المرجع والصفحة وشكرا وتاريخ كل مدينة في
المسيلة مثل تاريخ مدينة المسيلة الامازيغية العريقة وتاريخ مدينة بوسعادة العربية الحسنية الشريفة وغيرها من بلديات ولاية المسيلة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ابدأ بمدبنة بوسعادة وهدا ما نقلته من منتدى السعادة بوسعادة فأن اخطأت فإني اقدم اعتداري مسبقا للبوسعادين
ينحدر سكان مدينة بوسعادة من أصول مختلفة ، ففيما سبق أشرنا إلى أن الهلاليين وصلوا إلى بوسعادة وأقاموا فيها ، وهذا معناه أنهم يشكلون جزءا من التركيبة البشرية ، كذلك فلقد أشرنا إلى قدوم الولي الصالح سليمان بن عبد الرحمن الملقب ربيعة الشريف العبد الرحمي البوزيدي الادريسـي الحسيـني .
تذكر الروايات أن قدومه كان من الساقية الحمراء . ولقد ترك هذا الولي الصالح ابنا واسمه يحي كل ما ذكر عنه أنه كان يتعبد فى جبل قبلة وادي بوسعادة . أما عن أولاده فلم تذكر لنا الروايات شيئا من ذلك. إلى جانب يحي كانت لسيدي سليمان بنتا اسمها فروجة الشريفة، قد تزوجها سيدي ثامر.يرى صاحب كتاب »رماح الأشراف فى نحو أهل الحسد والخلاف« أن سيدي ثامر من الأشراف فهو »ثامر بن محمد بن عبد الرحمن بن سالم بن أمليك بن عبد الله بن عيسى بن عبد الله بن عبد الواحد الليث بن عبد الكريم بن عمر بن محمد بن علي بن رمضان بن موسى بن عبد السلام بن مشيش « وهذا الأخير ينتهي نسبه إلى الحسن بن علي رضي الله عنهما . إلا أن يوسف نسيب يرجح أن يكون ثامر من الساقية الحمراء. وفى ندرة المعلومات يبقى نسب سيدي ثامر مجهولا . لكن الشيء المعروف أنه انجب من زوجته فروجة ببوسعادة ثلاثة أولاد وهم : أحميدة وحركات وعتيق . ومنهم تفرعت الأولاد وصاروا أربع فرق : أولاد أحميدة والقصر والعشاشة وأولاد عتيق. وإذا كانت الروايات قد أهملت ذكر حركات وعتيق ولم تتعقب أخبارهم، فإن أحميدة قد حظي بالاهتمام. يذكر صاحب إرشادات الحائر أن من ذرية أحميدة، ثامر الذي خلف خمسة أولاد هم : خليفة، إبراهيم، أحميدة، محمد، وبلقاسم. وترك خليفة فرعين، الحاج محمد الملقب لقرادة والحاج أحمد.
تفرّعت عن الحاج محمد لقرادة أربع عائلات:
عائلة بلقاسم بن لقرادة.
عائلة محمد لقرادة.
عائلة أحمد بن لقرادة.
عائلة عيسى بن لقرادة.
وتفرّعت عن الحاج أحمد ثلاث عائلات:
عائلة الحاج محمد.
عائلة بن شبيرة.
عائلة الصالح بن علية .
وترك إبراهيم الابن الثاني لثامر ثلاث عائلات:
عائلة دار سي إبراهيم.
عائلة سي محمد البله.
عائلة سي أحمد الملقب الزحي.
أما أحميدة بن ثامر فقد تفرعت عنه ست عائلات :
عائلة أحمد بن محمد . وهؤلاء يتواجدون فى الحي المسمى بالدشرة القبلية.
عائلة محمد الملقب جوه.
عائلة دار الجمعي.
عائلة دار الموفق بن أحمد.
عائلة الفضيل بن بلقاسم
عائلة بيت المداني، وهذه العائلة تسكن فى الأغواط .
أما عائلة محمد بن ثامر فهي كالآتي:
عائلة محمد بن عبد الرحمن.
عائلة الشويخ.
عائلة الحاج السعيد.
عائلة محمد بن عبد الله بلباس.
عائلة دار البشير.
و أخيرا بلقاسم بن ثامر، الذي تفرعت عنه أربع عائلات:
عائلة دار عامر.
عائلة دار هني.
عائلة دار مناد.
عائلة دار بن عزوز.
ويلحق هذه العائلات، عائلات ليست من أولاد سيدي ثامر، لكنهم حلفاء لهم ومجاورين لهم من قديم الزمان، من هؤلاء عائلة الحطاطبة وجدهم السيد محمد الحطاب، أصله من البيض سيدي الشيخ وهم ثلاث عائلات :
عائلة عمر بن الحطاب.
عائلة الحاج محمد بن الحطاب.
عائلة دحمان بن الحطاب.
و من العائلات الأخرى التي يتشكل منها المجتمع البوسعادي، عائلة أولاد محمد بن عبد الله المدعو سيدي نائل ونسبه هو » نائل بن أحمد بن عبد الله بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن علي بن ريسون بن عبد السلام بن منصور المدعو مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سالم بن مروان بن حيدر بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب « وهناك رواية أخرى تذكر أنه محمد بن عبد الله …و هذا هو الاسم الذي استقر فى أذهان الناس عبر الأجيال حتى أصبح يدعى بالحرف العامي » محاد بن عبد الله« ومحاد فى العرف العامي هي محمد مثل مصفى اختصار لمصطفى. وهناك من يقول إنه ينتسب إلى علال بن عبد السلام ، وليس لريسون، ومهما يكن فإن كل الروايات ـ المدونة والشفوية ـ تتفق في شرفه وهذا الذي أكده شاعر النائليين ، عبد العزيز بو لفعة حيث يقول :
أنا شريف والشريف في نسله غالي حشمتك يا أحمد تضمنهالي
أما كلمة نائل فهي لقب لقبه أحد الصالحين وأنه لا يخفى أن اللقب هو ما اشعر بمدح أو ذم، وهذا اللقب من الألقاب المادحة لأنه منقول من اسم فاعل نال ينال فهو نائل، واللقب والكنية يفيدان التعظيم، أما اللقب فبدلاله الفظ على المعنى كهذا اللقب وكزين الدين، وأما الكنية فمن جهة عدم التصريح باسم، ثم إن اللقب والاسم تارة يجتمعان قيؤخر اللقب عن الاسم غالبا كما يقال: عثمان ورش. وتارة يهجر الاسم ويقتصر على اللقب كزين العابدين واسمه علي ونائل واسمه محمد وتلقيبه بنـائل أنه نـال الخير بخدمة الصالحين ومحـبتهم والصدق في مـوالاتهم وكمال مودتـهم و من أحب الصالحين بنية صادقة عادت عليه سوابع بركاتهم .
وعن عصره، فيذكر صاحب مخطوط تحفة الأفاضل فى ترجمة سيدي نائل الرواية الآتية: » وأما عصر تاريخ سيدي نائل فالذي تلقيناه عن شيخنا محمد بن أبي القاسم وغيره من الثقاة أن سيدي نائلا تلميذ أحمد بن يوسف الراشدي دفين مليانة ، وكانت وفاة أحمد بن يوسف سنة 923 هـ . فيكون سيدي نائل على هذا من أهل المائة العاشرة بلا ريب« . ويذكر السعيد بن عبد السلام أن سيدي نائل ولد في » واد غير« قصر بقيق بالمغرب الأقصى حوالي 973 هـ .و من خلال الروايتين يكون نائل قد عاصر الدولة السعدية بالمغرب .
تتفق الروايات على أن نائلا نزل بعين الريش، وهي بلدة تقع غرب بوسعادة، تبعد عنها بحوالي 60كم . ومن هذه البلدة الشريفة انتشر أولاده - وما تفرع عنهم من فرق وأفراد - في ثلاث ولايات : المسيلة الجلفة وبسكره وقلة في ولايتي ورقلة والأغواط .
أما عن عدد أبنائه فقد اختلف الرواة، فمنهم من ذكر أن له ثلاثة أبناء، ومنهم من ذكر أربعة ومنهم من ذكر خمسة، إلا أننا نذكرهم بصفة عامة حسب ما ورد عند الرواة .
أولا : أمليك بن نائل. تقد ورد في مخطوط " تحفة الأفاضل في ترجمة سيدي نائل " أن أمليك هو أحد أبناء نائل وأصل مليك أنها » بضم أوله وفتح ثانيه والظاهر أنه مختصر من عبد الملك كعزوز من عبد العزيز ….و هو اختصار شائع في عرف المغاربة كثير في لغاتهم …..« فيما يرى بن المبارك الثامري خلاف ذلك فيما يخص نسبة مليك فيقول هو » ابن عبد الله بن عيسى بن عبد الله بن الليث بن عبد الكريـــم
ابن عمر بن محمد بن علي بن موسى بن عبد السلام بن مشيش « . و مهما يكن سواء أكان مليك وأبناؤه ينتسبون لنائل بالنسب أو الولاء ، فإن لهم دورا فعالا في الأسرة النائلية. وتؤكد الروايات أن مليكا بن نائل أنجب ابنا واحد هو سالم، وهذا الأخير بدوره له أربعة أبناء هم :
عبد الرحمن وعامر ويحي وسعد.
عبد الرحمن بن سالم له ابن واحد يدعى محمد، والذي له ثلاثة عشر ابنا من ثلاث نساء: أولهن : ثليْجَة ولدت منه خمسة أبناء هم : لغويني، أحمد، طُعبة، شتوح، مزوز.
ثانيتهن: ضباء، ولها منه خمسة أبناء هم: عبد القادر، بوعبدالله، دَيدِينَة، وموسى وقيطون. وآخرهن : أم هانيء، ولها منه ثلاثة أبناء: ثامر، أحمد وعثمان .
سعد بن سالم بن مليك، وله ولدان، أحمد وعلي، ومن هذين الابنين فرق وبطون كثيرة .
يحي بن سالم بن مليك، ونجم عنه ثلاث فرق منهم أولاد بوزيد .
عامر بن سالم بن مليك، وله ابن واحد .
أما مضارب بني مليك بن نائل فهي الجلفة وما يحيط بها، باستثناء أبناء عامر بن سالم بن مليك، فإنهم ينتشرون في بوسعادة وما جاورها.
ثانيا: زكري بن نائل، تؤكد الروايات أنه ابنه بينما يرى صاحب مخطوط "رماح الأشراف في نحور أهل الحسد والخلاف" خلاف ذلك، ويقول» ثم أختلف فيه، قيل إن زكري بن نائل وقيل زكري بن عبد الله بن ناصر بن عيسى بن موسى أصلهم من طرابلس وبعضهم في الصحراء وهم أولاد علي بن مولانا إدريس« .
أولاد زكري هم : أولاد خالد وأولاد رابح وأولاد سليمان. وهؤلاء ينتشرون في بوسعادة وبن سرور والزرزور والجب وعين فارس وبعضهم في أولاد جلال وسيدي خالد بولاية بسكرة .
ثالثا : عيسى بن نائل : تؤكد الروايات أنه أحد أبناء نائل، وله من الأبناء ثلاثة، عطاء الله، دغمان أو دقمان ،و يحي. وأضاف صاحب مخطوط رماح الأشراف في نحور الحسد والخلاف أن له ولـدا آخر يدعى ساسي. وقال بالحرف العامي »اسم ساسي، عبد الغني وإنما ذهب إلى القبلة يطلب فسمى ساسي «. أما مضاربهم فبالجلفة ومسعد وأولاد جلال والأغواط، باستثناء أولاد عماره وأولاد قرونة وأولاد محمد بن لمبارك فهم في بوسعادة وجبل أمساعد.
رابعا : يحي بن نائل : تؤكد الروايات أنه ابنه، ومن أبنائه :
أحمد بن يحي. هو جد أولاد أحمد بن يحي وهم يتفرقون إلى فرق، منها أولاد لبصير أولاد اربيعي وأولاد رقيق وأولاد عبد الوهاب وأولاد علي، وهذه الفرق مسكنها الأساس بلدية عين الملح ومنهم عائلات تسكن بوسعادة .
إبراهيم بن يحي بن نائل: وهو جد أولاد عيفة وهؤلاء يقطنون بدار الشيوخ بالجلفة .
خامسا: أحمد فكرون بن نائل: تذكر الروايات أن أحمد فكرون ابن نائل، إلا أن هناك من شكّك ورأى بأنه ابن يحي بن نائل ، وعند التحقيق ثبتت بنوة أحمد فكرون لنائل، وأنه أخو يحي وليس ابنه وذلك لأن يحي له ابن اسمه أحمد، ولا يعقل أن يكون له ابنان بتسمية واحدة وهي أحمد، أما سبب تسميته بفكرون، فيرى أن نائلا لما أراد الحج ترك زوجته حاملا، وأوصى برعاية الجنين وقال »تـْهَلاّوْ بَالْفْكَيْرِينْ إِللِّي فِى بَطْن أُمُه « وكلمة فكيرين، تصغير لكلمة فكرون، وتطلق تحبيبا أو تدليعا، لذلك غلبت تسمية فكرون بدل أحمد، وأصبح أبناؤه يعرفون بأولاد فكرون ابن نائل، أما أبناؤه فهم ثلاثة :
ابن زريقة. واسمه الحقيقي إبراهيم وهو دفين السمارة، ابناؤه يتوزعون بين السماره وجبل أمساعد وبوسعادة .
برق الليل. اسمه الحقيقي علي، ترك أسرة واحدة هي بيت أولاد محمد الذين يعرفون بأبناء جعيمةمحمد. وهو جد أولاد عبد العزيز، ويذكر أن من البيوت التي تنتمي إليه بيت قدور وبيت عمر.
هؤلاء إذاً أولاد نائل حسب الروايات. أما وفاته فيذكر صاحب مخطوط كتاب الأنوار في تحقيق نسب نائل، أنه »توفي بقرب الحضنة بموضع يقال له حمادة سيدي نائل ، وليس عليه شهد ولا قبة، ولعــل ذلك بوصية منه لأنه كان ممن لا يريد الشهرة « .
ومن الفرق الأخرى التي تسكن في بوسعادة الشرفة ، وهؤلاء ينحدرون من سيدي عبد الرحيم بن عبد الله بن سيدي بوزيد بن علي، وسيدي بوزيد بن علي يتصل نسبه بمؤسس الدولة الإدريسية بالمغرب. وتقول الروايات إن سيدي بوزيد بن علي رجل صالح وعالم جليل درس في فاس وأكمل دراسته بمعاهد الساقية الحمراء ووادي الذهب ، وبعد الدراسة توجه إلى نشر الإسلام في غرب المغرب، وبعدها انتقل إلي الجزائر وانتهى به المقام في جبل راشد من سلسلة جبال لعمور قرب آفلو، وتزوج من أهل الجهة .
ترك سيدي بوزيد بن علي أربعة أولاد هم : محمد ، عبد الله ، علي، عبد الرحمن، ومنهم امتدت الفروع في أماكن عديدة من الوطن الجزائري .
وتقول الروايات إن أحفاد سيدي بوزيد لما قل شأنهم وضعف سلطانهم في المنطقة بسبب ما دُسَّ لهم من مكائد ، قرروا الرحيل حتى وصلوا المنطقة التي تسمى الآن بالهامل.
ترك سيدي عبد الرحيم بن عبد الله ولدين هما سيدي أيوب وسيدي أحمد ، ومنهما تفرع السكان الذين نجد منهم عدد كبير في بوسعادة .
يتفرع الشرفة اليوم إلى خمس فرق :
أولاد سيدي أحمد بن عبد الرحيم بن عبد الله بن سيدي بوزيد.
أولاد سيدي علي بن عبد الرحيم بن أيوب بن عبد الرحيم بن عبد الله.
أولاد سيدي بلقاسم بن علي بن عبد الرحيم بن أيوب.
أولاد سيدي أحمد بوعدي الذي ينتهي نسبه إلى عبد الرحيم بن عبد الله.
أولاد سيدي أحمد البكاي الذي ينتهي نسبه إلى عبد الرحيم بن عبد الله.
إضافة إلي هذه الفرق فإن بوسعادة تسكنها فرق أخرى ، كالحملات والمراكسة وغيرهما. وهؤلاء لم أهتد إلى أصولهم.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
شكراا لك على المعلومات
et vive imazighen
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
لا شكرا على واجب وان شاء الله ساقدم لك معلومات عن سكان مدينة المسيلة الامازيغية بالمناسبةهناك قرية في مدينة المسيلة بالقرب من القطب الجامعي تسمى اولاد بديرة وهم قبايل اصلهم من تيزي وزو بالضبط من عزازقة وهم مستعربن اللسان ولاأنسى سكانة المدينة القديمة وهم قبايل وشاوية واتراك ومتاصهرين فيما بينهم ويدخلون ضمن غطاء قبيلة المسيل الزناتية
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
شكرا لك
فقط قلي علاه تقول مسيلة الأمازغية ؟؟؟
لم أكن أعرف أن هم من أصل امازيغ
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sissa96
شكرا لك
فقط قلي علاه تقول مسيلة الأمازغية ؟؟؟
لم أكن أعرف أن هم من أصل امازيغ
بكل بساطة لان مدينة مسيلة بناه الامازيغ ونحن نحن نعرف باصولنا الأمازيغية ومنطقة المسيلة لها دور مهم في من تاريخ الامازيغ
وبالمناسبة انا اتكلم عن سكان مدينة المسيلة بمعنى بني مسيل وليس الولاية واليك بعض كلمات من لهجة بني مسيل قلواش ,فوشية, الواشون, موقرر .لبزيم .سوجي . سوردي وغيرها