عنوان الموضوع : الى النسّابة الخبير السيد محمد البوخاري قبيلة عربية
مقدم من طرف منتديات العندليب
الرجاء من الأخ محمد البوخاري
القول ان كان هناك خطأ فيما يخص شجرة المخلوفيون :
يخلف بن خلف الله بن عبد القادر بن طاهر بن عبد الله بن عبد الله بن عبد الله بن علي
أو
يخلف بن خلف الله بن عبد القادر بن طاهر بن عبد الله بن عبد الله بن علي
عبد الله مثنى بدل من عبد الله مثلث ؟
إن كان سيدي أحمد الذي يوجد ضريحه في مدينة سيدي مخلوف ( الأغواط ) هو من أولاد مخلوف الودغريين سكان فجيج ؟
وهذه بعض الروايات التي ربما تساعدك والمنقولة من الرابط :
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=2485
للاخ abderbouta
تختلف الروايات في سلالة الوليّ الصالح سيدي مخلوف بن علي، لكن الجميع يتفق أن نسبه شريف يعود إلى السيد: علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه ) و سيدة نساء الجنة فاطمة الزهراء بنت خير خلق الله و رسوله صلى الله عليه وسلّم، فهناك من كتب: سيدي مخلوف بن علي بن خلف الله بن عمر بن محمد بن يعلى بن عبدا لعالي بن أحمد بن عمر بن سليمان مرورا بالأدارسة، الأصغر و الأكبر ( المرجع: مخطوط مشتح عبدا لقادر ).
و منهم من كتب: سيدي مخلوف بن علي بن خلف الله بن عمر بن محمد بن يعلى بن أحمد بن عبدا لعالي بن عمر بن سليمان الجز ولي بن عبدا لعزيز مرورا بالأدارسة ( المرجع: مخطوط تاريخي مكتوب باليد ).
و منهم من ذكر: سيدي مخلوف بن علي بن خلف الله بن عمر بن محمد بن يوسف بن عبدالملا بن أحمد بن عمر بن سليمان بن أحمد بن عبدا لعزيز بن جاب الله بن عيسى مرورا بالأدارسة ( المرجع: مخطوط يُعرف عن عائلة مخلوف بن دريس بن دهينة، و قد يكون هناك خطأ في الكتابة فقط )
و في مخطوط آخر يرجع تاريخه إلى عام 1911 م تنسب الشجرة ( الشجارة ) كسابقتها مرورا بالأدارسة.
وذكر أيضا في كتاب دائرة معارف القرن العشرين و أيضا في كتاب قادة فتح المغرب أن مدينة فاس هي عاصمة الدولة السعدية حيث إمتد حكمها إلى قبائل سوسة و هوارة، و كان تفاؤل المغاربة بهذه الدولة كبير حتى أُطلق عليهم السعديون لأنهم كانوا رابحين في حروبهم ضد البرتغال، و يذكر بأن أول من نزل بالمنطقة قادما من الحجاز اسمه علي بن مخلوف الذي كان عالما فقيها و يشتغل بالتعليم فبنى له أهل هوارة زاوية حتى قيام الدولة السعدية كما ذُكر سابقا.
و قد ذُكر سيدي مخلوف في عدة كتب من بيتها كتاب مولاي الحميسي ( الجزائر من خلال رحلات المغاربة في العهد العثماني ).. كما أن الرحالة بن الناصر الدرعي الذي مرّ خلال سنة 1709 م يقول: " و مررت ضحى بأولاد سيدي مخلوف و هم أشراف.. "
كما ذُكر في كتاب تاريخ الجزائر الثقافي من القرن العاشر إلى الرابع عشر ميلادي عن هجرة العُلماء و الأولياء الصالحين في تلك الفترة، أي بعد انهيار الدولة السعدية، حيث أن الولي الصالح سيدي مخلوف جاء إلى منطقة جبل لزرق ( بولاية الأغواط) و أنشأ بها زاوية في خيمته و لم يلبث طويلا حيث عاد من حيث أتى تاركا وراءه بنات و بنين ( المرجع: المجلة الإفريقية التاريخية )
كما ذُكر سيدي مخلوف في كتاب آخر باللغة الفرنسية تحت عنوان: Pays d’Abel يتكلم عن الصحراء الجزائريــــة.
و جاء التسلسل العائلي لأبناء سيدي مخلوف الذين استوطنوا بمناطق أخرى من الجزائر حسب المراجع الفرنسية، نذكر على سيبل المثال: سالم بن مخلوف، علي بن مخلوف، لخضر بن مخلوف... الخ
و قد كان قدوم الجد الأول إلى منطقة الأغواط قبل سنة 1660 م، حيث ملكوا مساحات شاسعة من الأراضي مابين الأغواط و الجلفة، ويعتبرون من أهم عروش المنطقة مع الأحلاف و رجال المقاومة، ولقد أنشد عنهم الولي الصالح سيدي الحاج عيسى حوالي سنة 1700 م قصيدته المشهورة: يا فارس إن جيت أدنى.
و توسع عرش المخاليف عبر مناطق الوطن: منطقة الشبكة ببريان و حاسي الرمل بالنسبة لمخاليف الصحراء الذين يدعون بـ: الجرب نظرا لإصابة إبلهم بهذا الداء، الذين اشتهروا بصيد النعام و الفروسية و شدتهم في القتال، وهناك آخرون بالمنصورة، شفة، بلاد القبائل، بشار، مخاليف حركات، طولقة، الغرب الجزائري... الخ
أما بالنسبة لضريح الابن الصالح سيدي أحمد بن مخلوف فيرجع بناؤه إلى مرحلة الأتراك نظرا لهندسة و طراز بناء الضريح الحالي.
و المجال مفتوح للباحثين في هذا الموضوع.. و تشكراتنا الخالصة للباحث السيد/ مخلوف صادقي بن مختار و مشروع بحثه المسمى " مجمع البحوث في التاريخ الموروث “ الذي نتمنى أن يرى النور قريبا.
ملاحظة : بعد أن أطيح بنظام حكم الأدارسة وتشتتهم في مختلف الأصقاع متنكرين ومخفين أصلهم وشرف نسبهم خوفا من البطش و التقتيل ، و كان من بين هؤلاء علماء أجلاء و أولياء صالحين نشروا العلم و أسسوا الزوايا و حافظوا على تراث الأمة رغم صعوبة تلك المراحل و ما تميزت به من حروب .
كتبها أخوكم الشريف المخلوفي:
عبدا لرحمان بوتسونة
و شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررررررررررررررررا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
عبد الله مرتين وليس ثلاثة
وقد كتبت تعليقا في مكان اخر من هذا المنتدى فانظره
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
إلى السيد محمد البخاري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أرجو مساعدتي على التعرف على الشجرة العائلية أو إفادتي بمدونة االالقاب في الجزائر اللقب : ميهوبي
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله رب العلامين و الصلاة و السلام على رسول الله محمد خاتم الانبياء و الرسل اما بعد:السلام عليكم ورحمة الله, اشكركم على هذا الجهد المبذول بنية فعل الخيرولم الشمل صلة الرحم اعظم جزاكم الله بكل خير والنعم,اما فيما يخصني ابحث عن نسب لقب هني فيلالي, جيلالي فيلالي,بلقسم فيلالي,علي فيلالي بنحليمة فيلالي كلهم من اب واحد و هو فلالي هذه العوائل موجودة بولاية الشلف وبالضبط في بقعة الفلافلة تحدها من الشرق بلدية الكريمية ومن الشمال بلدية حرشون ومن الجنوب جبال شوشاوة وجبال وارسنيس او الوانشاريس لكن نجهل تاريخ وجودهم بهذه المنطقة الا بعض الرواياة المتداولة من الشيوخ الكبار بان الاولين هجرتهم كانت من الساقية الحمراء و واد الذهب ثم فرو من صحراء الساقية الحمراء و واد الذهب و هنا ائكد كلمة فرار لان حسب اقوالهم كانوا انذاك يرددون(الى الشام,الى الشام..... ثم جاءهم الامر كل الارض شام فبقوا على ما هم عليه) ارجوا ايها الساده الشرفاء,العلماء الاجلاء اصحاب الاختصاص والمعرفة ان ترشدوني وترشدوا اكثر من 500 عائلة الان التي تفرعة من 5 اجداد جزاكم الله و وفقكم فيما يرضاه نساله العافية لنا ولكم وللمسلمين عامة والحمد لله رب العلامين
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
بسم الله الرحمان الرحيم الى الاستاذ الخبير النسابة سيدي الشريف محمد البوخاري
لي الشرف ان اطلب من سموكم المساعدة والارشاد في البحث عن نسب لقب فيلالي القاطنين بدوار الفلافلة بلدية حرشون دائرة الكريمية ولاية الشلف, كما احيطكم علما سيدي الفاضل محمد البوخاري هذا طلب دوار باكمله, لاننا نرى فيكم الاهلية باحاطتكم لهذا العلم ,اي علم التاريخ والانساب ,وكما قلت في بعض مقالاتك , ليس سهلا ان نبحث في الانساب دون ان نعرف معلومات من اهلها ,ولذلك اردت ان اسرد بعض اقوالهم مفادها ,انهم جاءو من صحراء الساقية الحمراء وواد الذهب, ثم استقرو بهذا المنطقة الى يومنا هذا ,لباسهم من الصوف الابيض واللثام او العمامة اى اللباس العربي مذهبهم مالكي يحفضون ويعلمون القران الكريم كانوا فيما سبق يربطون الخيل لغتهم قبل الاستعمار لغة عربية بدوية سليمة من الكليمات الدخيلة,يطعمون,ويتبركون ببركة اولياء الله الصالحين .
شكرا سيدي محمد البوخاري واتمنى لك دوام الصحة و العافية
صالح الفلالي
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الكريم بالغت في مدحي بما لست اهلا له
انا مجرد باحث فلا تعتقد اكثر من ذلك
في كلامكم بعض اشارات تفيد الى القوم ربما هم من الاشراف الفيلاليين ولا نجزم بذلك كما لايسعنا انكاره جازمين ايضا فهو بين ذلك عوانا
الاشارة الاولى هي مقولة القدوم من الصحراء او الساقية الحمراء وفي ذلك اسطورة معروفة بل قصة او حوادث تاريخية تعود الى سنوات 319 للهجرة وانما ضخمت وتباعدت بينها الازمنة فصارت تدل على فرار الاشراف الى تلك النواحي
والثانية ان الفيلالي والتي هي سجلماسة القديمة المنقرضة والتي سكنها الكثير من الاشراف منهم او المشهورون بها هم العلويون الذيم منهم ملوك المغرب اليوم
الى هنا هذا ما يفسر في ناحية من النواحي -وتحتمل تفسيرات اخرى- ما اوردتموه
والله اعلم حيث لااملك الحقيقة كاملة ولا يملكها الا اللله تعالى
بارك الله فيكم وسدد خطاكم