عنوان الموضوع : مجلس الشورى يفتح باب التهدئة ويطالب المنظمات والاحزاب الجزائرية بالتعاون مع المصرية اخبار
مقدم من طرف منتديات العندليب

مجلس الشورى يفتح باب التهدئة ويطالب المنظمات والاحزاب الجزائرية بالتعاون مع المصرية


26/11/2016


القاهرة - 'القدس العربي' - من حسنين كروم :
كانت الاخبار والموضوعات الرئيسية في الصحف المصرية الصادرة امس عن اجتماع الرئيس مبارك مع رئيس الوزراء الاسباني، والبيان الذي القاه رئيس مجلس الشوري صفوت الشريف عن احداث السودان وتجميع اتحاد كرة القدم الوقائع التي سيتقدم بها الى الفيفا ضد ما ارتكبه المشجعون الجزائريون في السودان، ومظاهرة للفنانين المصريين في مسرح الصوت والضوء بالهرم للاعلان عن احتجاجهم لما تعرض له المصريون في السودان، والاستعدادات لعيد الاضحى، وقد اراد خروف استغلال الازمة مع الجزائر، كما علمنا من كاريكاتير زميلنا هاني شمس في 'اللواء الاسلامي' بعنوان، على هامش مجزرة مباراة مصر والجزائر في السودان، فقال الخروف مهددا الجزار: - عليّ النعمة لو قربت مني لاقدم فيك شكوى للفيفا.
ووفاة الحالة رقم 11 متأثرة بمرض انفلونزا الخنازير، ومصادرة كميات من البمب والصواريخ قبل استعمالها في العيد، والقبض على ثلاثة وعشرين من الشبان المسلمين في فرشوط قبل قيامهم بمهاجمة محلات ومساكن لاشقائنا الاقباط ،
والى شيء مما عندنا اليوم:

'نهضة مصر': مصر هي امي والجزائر هي خالتي

ونبدأ تقريرنا اليوم بتوالي ردود الافعال على الازمة التي عكرت العلاقات بين مصر هي امي والجزائر هي خالتي، حيث صاح زميلنا محمد الشبة رئيس التحرير التنفيذي لـ'نهضة مصر'، يوم الاثنين بأعلى صوته، وقد استبد به الغضب من انصار عروبتنا حماها الله: 'اذا كان المطلوب هو ان نأخذ حقنا بالقانون وان نشفي غليل المصريين الذين اهينت كرامتهم واهينوا في السودان على يد همج الجزائر، فيجب ان نستمر على كل الساحات وحتى النهاية، واتصور ان هذا هو وقت تحرك المجتمع المدني المصري بكل هيئاته ومنظماته، النقابات والاتحادات والجامعات الى جانب البرلمان ووزارات الخارجية والاعلام والاتصالات والقوى العاملة، الجميع يتحرك في عمل منسق داخليا وخارجيا وعلى شبكة الانترنت لمعاقبة البلطجة الجزائرية 'والثأر'من كل الذين تورطوا في الجرائم والبذاءات التي ما زالت ترتكب بحق الشعب المصري، واكتب هذا الكلام لاني اعرف جيدا طبيعة المصريين الذين ينسون بسرعة، او قد تطيب خواطرهم وساطة او اعتذار في الكواليس لا يشعر به احد، وكل هذا غير مقبول على الاطلاق، الفضيحة يجب ان تكون في كل مكان لا مجال للخجل، ولا مكان لشعارات و'طق حنك عروبي' فارغ، ومشعلو الحرائق في الاستثمارات المصرية وحرامية الموبايلات في الجزائر يجب ان يعاقب محرضوهم، وحماتهم ونحن نملك والحمد لله من رجال القانون ومن الذراع الطويلة ما يمكن مصر من الحاق الأذى بمن اذوا وطاردوا وروعوا نساءنا وبناتنا في شوارع امدرمان المظلمة'.

احد دعاة التطبيع مع اسرائيل يشيد بالشعب الاسرائيلي

وعلى طريقة فرصة وجاتلك يا نبيل سارع زميلنا بـ'الاهرام' نبيل شرف الدين وهو من كبار الكارهين لعروبتنا ولثورة يوليو وخالد الذكر، ومن كبار دعاة - والعياذ بالله - التطبيع لدرجة الالتصاق مع اسرائيل، فقال يوم الاثنين في مقاله بـ'المصري اليوم': 'على سبيل الفنتازيا دعونا نتخيل ان المباراة الازمة بين منتخبي مصر والجزائر، كانت مع فريق اسرائيل على استاد تل ابيب، واراهن على ما تبقى من عمري على ان توابعها لن تكون اسوأ مما حدث للمصريين على يد اشقاء في العروبة والاسلام، وعلى ارض السودان الذي كان ذات يوم قريب جزءا منا، والسبب ببساطة ان الامن الاسرائيلي مدرب على التعامل مع احداث العنف، ومن جهة اخرى فإن المشجعين الاسرائيليين لن يكونوا اكثر عدوانية ووقاحة من سلوك مشجعي الجزائر، بل على العكس واراهن مرة اخرى على ما تبقى في رأسي من شعيرات على ان المصريين كانوا سيستقبلون بكل مودة واريحية ولن يسمع مصري في اسرائيل مجرد لفظ يخدش مشاعره او يتعرض لسلوك يؤذيه خلافا للاحجار التي رشقنا بها جمهور الجزائر رغم فوز فريقه وقطعا للطريق على المزايدين من'دراويش العروبة' فهذه المقارنة الافتراضية ليست تصيدا في الماء العكر بل لتأكيد صحة مواقف مريرة بدا فيها من يتشبث بمصريته كأنه مطعون في وطنيته 'وبعيد عنكم' عروبته المزعومة ينبغي علينا ان نكف عنت تدوير نفايات الاخرين سواء كانت قطع غيار من نوعية استعمال الخارج او الافكار التي لفظتها بيئتها الاصلية كالسلفية الجهادية والقومية وهي النسخة العربية من النازية، فنعيد انتاجها في مصر التي احسب انها تستحق ابناء افضل'.

'الاهرام' دخلنا نفقا مظلما صرنا المشرق والمغرب والعرب والبربر

طبعا، هو لا يقول ذلك على سبيل الفنتازيا، وانما عن رغبة حقيقية، بالاضافة إلى انه يراهن على شعيرات لم تعد موجودة في رأسه، فماذا ستكسب منه اذا لو خسر الرهان؟
المهم انه شن هجوما مريرا ضد محمد ابو تريكة عندما احرز هدفا وكشف عن فانلة يرتديها مكتوبا عليها - تعاطفا مع غزة - لكن نبيل المسكين تلقى ضربة في نفس العدد من زميلنا وصديقنا بـ'الاهرام' احمد المسلماني بقوله:'نجحت قناة الجزيرة ونجحت اسرائيل وها هو المشرق في مواجهة المغرب، ومصر في مواجهة الجزائر والعرب في مواجهة البربر، لقد اخطأ عدد من شبابنا نتيجة معلومات محدودة ومعرفة قاصرة، فاعتقدوا ان كلمة البربر تمثل شتيمة وعيبا والتقط نفر محدود من اعلاميين انزلقوا وراء انفعال العامة والبسطاء تلك الكلمة على اعتبار كونها نقيصة
باسم الذين اخطأوا من شبابنا والذين اخطأوا ممن انزلقوا وراءهم، اقدم خالص الاعتذار للاشقاء من البربر.
يمثل البربر تاريخا مجيدا وواقعا مشرقا، وهم جزء اساسي من سياق الحضارة الانسانية في زمن الاغريق والرومان وفي زمن الحضارة العربية الاسلامية
قاد العرب والبربر بقيادة القائد البربري المسلم العظيم حملة فتح اوروبا واقامة الحضارة العربية الاسلامية في الاندلس، وقدم الفقيه البربري العظيم يحي بن كثير اضافات كبرى لذلك الدين الحنيف، كما شارك علماء ومبتكرون من البربر في صناعة المجد العلمي للحضارة الاسلامية مثل الرائد العظيم عباس بن فرناس،
ويذكر العامة من العرب والمسلمين اعجابهم الشديد باسطورة كرة القدم اللاعب البربري الجزائري الفرنسي المسلم زين الدين زيدان.
يريد السفهاء من الناس ان يوقعوا بين القاهرة عاصمة الحضارة الانسانية من قبل وعاصمة الحضارة العربية الاسلامية من بعد، وبين اشقاء عظام من البربر يمتدون من ليبيا الى تونس والجزائر والمغرب، انها الفتنة الكبرى بين المشرق والمغرب، وانها اليقظة الكبرى قبل ان ينفلت الزمام ويفرقنا الطوفان. الى كل البربر خالص الحب والاعتذار'.

نجحت الممثلات والراقصات برسم سياسة مصر الخارجية

وكان المسكين نبيل وكل المساكين من اعداء عروبتنا حماها الله قد تلقى ضربات مسبقة من زميله بـ'الاهرام' الدكتور سعيد اللاوندي يوم الاحد في 'الاحرار' عندما قال ساخرا: 'الحقيقة هي مضحكة ومثيرة للغثيان في آن واحد فقد تصور عدد من الفنانين والمطربين الشعبيين والممثلات والراقصات ولم لا، انهم هم الذين يرسمون سياسة مصر الخارجية سواء مع السودان او مع الجزائر، فاطلقوا لانفسهم العنان في الحديث المريض عما ينبغي عمله للثأر من الجزائر والسودان معا. وهكذا بات على السيد احمد ابو الغيط ان يترك مقعده لواحد من هؤلاء. وغاب عن الجميع ان مصر لا تقبل المساس بكرامة مواطنيها - هذا صحيح - ولا تقبل في هذا الامر اية مزايدة،
لكن الصحيح ايضا ان مصر كبيرة وسلوكها وامنها ومصلحتها القومية فوق كل اعتبار، فالفنانون الشعبيون يولولون كما يشاءون ولكن عليهم ان يعرفوا ان السياسة شيء اخر والقائمون عليها نثق فيهم جميعا وهم لن يحيدوا عن الصواب قيد انمله
والثابت عملا ان غبار هذه المعركة الرياضية سوف ينقشع من سمائنا العربية قريبا ووحدها المصالح القومية هي الباقية.
ان عروبة مصر بمعنى امتداد مصر العربية وانتماءاتهم لأمة عربية اسلامية هي مسألة لا تقبل الدحض او التشكيك، وليس معقولا ولا مقبولا الزج بهذه المسألة في الخلافات الصغيرة او الكبيرة على السواء، ليس فقط لأن عروبة مصر من الثوابت الراسخة رسوخ الجبال، ولكن ايضا لو اننا نزعنا عن مصر ثوبها العروبي والاسلامي وقتلنا على لسانها حروف اللغة العربية، لغة القرآن لما بقي من مصر شيء سوى مجموعة من الحجارة سولت لبعض مفكرينا امثال صاحب قصة زينب محمد حسين هيكل وكذلك للدكتور لويس عوض ان يرتاحوا لهذه الفكرة يوما فدعوا الى سلخ مصر من محيطها العربي، ثم اعترفوا بعد ان خاضوا التجربة على الصعيد الفكري والثقافي والحضاري بانهم كانوا على خطأ بل اقترفوا خطيئة فمصر قوية بالعرب والعرب اقوياء بمصر. انه درس التاريخ ولكن ما حيلتنا ونحن امام جيل لا يقرأ واذا قرأ لا يفهم؟'.

'عقيدتي': من الذي خسر من مهاجمة سفارة الجزائر؟

ونتجه الى جريدة 'عقيدتي' لنكون مع رئيس تحريرها زميلنا مجدي سالم وقوله وهو حزين: 'هل سأل احدهم نفسه من الذي خسر من تظاهرة الغاضبين امام سفارة الجزائر؟ من الذي خسر من هجوم الغاضبين على المصريين هناك والشركات المصرية العاملة في الجزائر؟
مصر التي خسرت بكل تأكيد، خسرت من اصابة عدد من ضباط الشرطة وجنودها امام السفارة وخسرت مصالحها في الجزائر ومصالح ابنائها هناك، وعلى المستوى القومي خسرنا مشاعر العرفان التي كان الجزائريون يشعرون بها تجاهنا بسبب الدور المصري المساند لهم في حرب التحرير من الاستعمار الفرنسي وخسر الجزائريون مشاعر الود التي كنا نشعر بها تجاه الجزائر ومبادرة رئيسها عام 73 عندما ارسل لمصر عددا كبيرا من الدبابات لتصفية الثغرة الاسرائيلية التي كانت تهدد انتصار اكتوبر المجيد وكان لهذه الدبابات ووجودها اثر كبير في تقوية الموقف المصري خلال مفاوضات فك الاشتباك التي ادت في النهاية الى انسحاب القوات الاسرائيلية.
كل هذا خسرناه ومن المنتظر ان نخسر اكثر منه بكثير لو استمرت الأمور في يد من لا يقدر الامور عندنا وعندهم. من هو الشخص العبقري صاحب شعار حلم كل المصريين؟
الذي يقصد به ان وصولنا الى نهائيات كأس العالم هو حلم كل المصريين، هل هانت علينا مصريتنا وتاريخنا الى هذه الدرجة حتى لا يكون حلمنا الا الوصول لكأس العالم؟ هل سألت كل المصريين لتعرف ما يحلمون به؟'.

اسلامي يصف الجزائريين بالهمجية

اما المدهش فكان موقف زميله بسيوني الحلواني، ورغم انه اسلامي الاتجاه، فإنه استخدم اوصافا بشعة لوصف شعب مسلم بأكمله فقد قال بسيوني الحلواني: 'الجزائريون كشفوا خلال الاسابيع الماضية عن وجههم القبيح، اكدوا انهم شعب همجي متخلف فعلوا معنا كل ما يعبر عن كراهيتهم لنا وتعصبهم ضدنا وحقدهم علينا، ومع كل ذلك لا ينبغي ان ننجر الى معاملتهم بالمثل.
المصريون لا ينبغي ان يرتكبوا الحماقات التي ارتكبها الجزائريون على الاطلاق، المصريون لن يقبلوا اي اذى بالجزائريين رغم حماقتهم وهمجيتهم وحقارة معظمهم
لو وقع زلزال في الجزائر غدا لكان المصريون اول من يبادر بإغاثتهم ومساعدتهم والوقوف الى جوارهم، لن ننتقم من شعب اثبت للعالم كله انه سفيه واحمق ومتعصب، لنا ثأر عندهم في كرة القدم سنأخذه ان عاجلا او آجلا، بيننا وبينهم سباق في ميدان العلم والثقافة والتنمية لن يستطيعوا بهمجيتهم هذه ان ينتصروا علينا في ساحته، الانتصار الحقيقي على الجزائريين هو ان نظهرهم للعالم كله على حقيقتهم، شعب متعصب همجي لا علاقة له بالسلوك الحضاري من قريب او بعيد'. وهكذا، انعم واكرم، بالفهم الصحيح للاسلام.

'الوطني اليوم': كيف تحولت الجزائر لوحش ضدنا!

واذا تحولنا الى 'الوطني اليوم' لسان حال الحزب الوطني الحاكم صاحب الاغلبية والشعبية الكاسحة التي لا وجود لها، ستجد عجبا، فقد نشرت مقالا للدكتور عاصم خشبة قال فيه: 'هل معقول ان شعبا بأكمله بكل فئاته بهذه الوقاحة والخسة، الشعب الذي اخرجته مصر من الاحتلال وعلمته وطورته واخرجته من الجاهلية الى النور يتحول فجأة الى وحش كاسر يعض مصر واهل مصر؟
الشعب الذي حررناه من فرنسا ومع ذلك يذهب بالملايين رجاله وحريمه للعمل خدامين وفراشين في فرنسا البلد الذي احتلته.
مطلوب وقفة رسمية وشعبية حازمة وشاملة ورسمية في مواجهة الاوغاد الذين عضوا الايدي التي حررتهم ونظفتهم وانقذتهم من الاحتلال الذي كان يقتل رجالهم ويستحلي نساءهم ويبدوا انهم كانوا مستمتعين بذلك'.
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، ما هذا المستوى وما ذلك القدر من الادب؟ وماذا نفعل لو قام احد منهم بالرد علينا بمثل هذا الاسلوب الذي كان على الجريدة منع نشره.

حرق العلم المصري بالجزائر قرار سياسي

اما رئيس التحرير زميلنا محمد حسن الالفي فقد اندفع هو الاخر ليقول: 'حين داس المجرمون الجزائريون العلم المصري فانهم ارادوا ان يقولوا لنا، انظروا نحن ندوس عليكم، وعلى شرفكم، وعلى اسمكم وعلى كبريائكم.
من اجل هذا ينبغي ان يكون العقاب المصري للجزائر في وجهها الاجرامي بحجم العلم المصري وكبريائه.
كتائب الغدر ضد الجمهور المصري في السودان هي قرار سياسي جزائري، والقرار السياسي في الجزائر عكس عشوائية العقل المدبر والشائع جدا ان الرئيس الجزائري بوتفليقة، لا يحكم. رئيس ضعيف، يطارده رصيد من القتلة الذين ذبحوا بوضياف قبله في سنوات حمراء بفعل الدم المسفوك من عصابات الارهاب وذبح المواطنين، خصوصا في شهر رمضان من كل عام، ارباب السجون والمعتقلات الذين ارسلهم النظام الجزائري في طائرات حربية، جاءوا مبيتين النية على الاعتداء على الجمهور المصري، لقد ارسلنا جمهورا متحضرا يعكس مكانة مصر، والجزائر ارسلت السفلة واللصوص والشمامين وقطاع الطرق، وكل اناء ينضح بما فيه ومن فيه، واذا كان هؤلاء هم رسلها ووجوهها، فماذا نتوقع ان يكون سلوكهم؟
مصر للمصريين قالها احمد لطفي السيد، وقالها توفيق الحكيم، وقالها سلامة موسى، ونقولها وسنقولها، مصلحتي اولا اما 'باقي'حدوتة امنا الغولة المسماة بالاشقاء فسامحونا شوية.
انني ادعو محافظي القاهرة والجيزة الى شطب اسم الجزائر من شوارعنا 'شارع الجزائر وميدان الجزائر بالمعادي الجديدة' وشارع الجزائر بالمهندسين، واطلاق اسماء مصرية عليها'.

'الوفد': قنوات التلفزيون المصري تحولت لمناحات وملاحم في البكائيات

طبعا، سامحناه شويتين ومصر للمصريين، وما ندفعه من معونات سنوية للدول العربية لا بد ان نوقفه لاننا الاولى به، لاننا في مرحلة خطيرة قال احمد جمال بدوي عنها، صديقنا وابن زميلنا وصديقنا الراحل جمال بدوي في 'الوفد' في نفس اليوم الثلاثاء: 'انها تلك اللحظات التاريخية الكاشفة بل لحظة الحقيقة التي فضحت المستور عليه، وكشفت المسكوت عنه، لحظة تعرى فيها الوطن فتكشفت عورات المسؤولين وسوءاتهم، هزمنا في مباراة كرة القدم، فانهزمت الكرامة الوطنية والكبرياء القومي واحترق علم مصر، بضعفنا وهواننا على الناس قبل ان يحرقه اشقاؤنا العرب في الجزائر.
تحولت قنوات التلفزيون المصري الى مناحات وملاحم في البكائيات على كرامة مصر والمصريين التي اهدرت على عربية والمدهش انها هي نفس القنوات التي شحنت واستنفرت وخدعتنا مع كل المسؤولين حين صورت لنا اننا ذاهبون الى رحلة يوم واحد في جنوب الوادي لنسحقهم ما بين 4-5 صفر، لذا سارع صفوة المجتمع والحزب الوطني بتنظيم 'فسحة' لشبابه وقادته.
كيف لم تتوقع الحكومة كل ما حدث رغم كل النذر والارهاصات، ومثلما هزمونا في الكرة وسحقونا في الشوارع كذلك هزمونا في الاعلام الدولي الذي تبني وجهة نظرهم، واعلامنا الرائد واستعلاماتنا الحديثة وسفارتنا العظيمة ما زالت نائمة في عسل الغفلة.
فقد قام السيد الفنان تامر حسني بعمل الواجب وزيادة، حين قال في قناة النيل للرياضة ليلة الواقعة انه اتصل وايقظ شخصية عسكرية كبيرة فجرا لاخطارها بالاحداث وطالبها بالتحرك وكذلك اخطار الرئاسة لسرعة التصرف. عزيزي تامر حسني، شكرا لانقاذك الشعب المصري'.

صفوت الشريف: الاعلام لعب دورا خطيرا

وبدأت تظهر ملامح رسمية للتهدئة، وضحت في البيان الذي القاه الامين العام للحزب الوطني الحاكم ورئيس مجلس الشورى، صديقنا صفوت الشريف، عن الاجتماع الذي عقده والمناقشات التي دارت حول القضية وقال: 'يرى اعضاء المجلس مقدمو طلبات المناقشة والاقتراحات، ان الاعلام وبكل صوره قد لعب دورا خطيرا قبل واثناء وبعد الازمة وكما ان للاعلام حقا في الحرية، فعليه واجب في المسؤولية، وتقع عليه امانة المصداقية، الاعلام الجزائري قد وقع في براثن مخطط ساق اليه الاكاذيب، بقصد وتخطيط، عن سقوط ضحايا من الجزائريين، عقب مباراة القاهرة، وان اساءات قد وجهت لفريقهم ولم يتحقق الاعلاميون الجزائريون من صحتها، ولم يعطوا اهتماما لما صدر من تكذيبات وحقائق بشأنها، فعبأوا الجماهير وجيشوا الجزائريين وبثوا في قلوبهم الحقد والغل، مما اتاح للمخطط والمدبر ان يرتكب جريمته بالعدوان على المشجعين المصريين وان يستمر في توجيه الاهانات بصور واشكال يعف عن ذكرها اللسان.
يحمل مجلس الشورى المسؤولية للاعلام الجزائري، والصائدين في الفضاء العكر من خارج مصر.
ان قنوات غير مصرية ولا جزائرية راحت تبث روح الفتنة وتغرس بذور الصراع،
ان من حق اعلامنا الوطني ان يشجع ابناءه ويذكي روح الوطنية، واليوم يرى مجلس الشورى ان يظل الاعلام الوطني متمسكا بكل القيم المصرية، يعبر عن غضب المصريين دون تعتيم، يبني روح المصريين دون تحريض، يعلي قيمة الوطن وان رفعته هي امتداد لحضارة الاف السنين، وان يظل المصريون متمسكين بقيمهم واخلاقهم، نناشد قوى المجتمع المصري من نقابات واتحادات وجمعيات ومؤسسات للمجتمع المدني، ان تقود تحركا مع نظرائها وتتخذ مواقف وطنية تتناسب وجسامة الحدث وتفتح حوارا يبصر بحجم الخطأ لتصحيح الحقائق وفتح مواقع على الشبكة الدولية'.

'الاهرام' تعاتب الجزائر بلهجة تصالحية

واشارة لم يذكرها صراحة البيان الى الجزائريين، والبيان بهذه الصيغة يحمل لهجة تصالحية ولذلك قامت 'الاهرام' امس بمعاتبة القيادة الجزائرية بقولها تعليقا على خطاب بارك الله لنا فيه امام اعضاء مجلسي الشعب والشورى: 'كان يجب ان تسارع القيادة الجزائرية بالرد على هذا الموقف النبيل بوقف الحملة المسعورة في اجهزة الاعلام الجزائرية على مصر والاعتداءات على المواطنين ومقار الشركات المصرية على الارض الجزائرية، والاعتذار عما بدر من المتعصبين الذين افسدوا العرس العربي، واساءوا الى علاقات شعبين شقيقين شريكين في الكفاح ضد الاستعمار وفي العقيدة والعروبة.
لكن للاسف الشدسد ما زالت القيادة العليا الجزائرية تلتزم الصمت وما زال صغار المسؤولين يكيلون الاتهامات والسباب لمصر وشعبها على صفحات الصحف وشاشات التلفزيون، الم يحن الوقت لوقف الحملة الاعلامية من الجانبين وتشكيل لجنة مشتركة لتحديد المسؤولية بدلا من مواصلة كيل الاتهامات وتصعيد التوتر والاضرار بالمصالح المشتركة للبلدين الشقيقين؟'.

'المسائية': السفير الجزائري بمصر اساء لمصر وخدعها

الا ان زميلنا حسن الرشيدي رئيس تحرير 'المسائية' كان له رأي مختلف عبر عنه بالقول في نفس اليوم، الاربعاء: 'السفير الجزائري بالقاهرة اساء لمصر وخدعها وقدم بيانات ومعلومات مغلوطة، ساهمت في ارتكاب جرائم جزائرية منظمة ضد مشجعي مصر في المباراة الفاصلة بين فريقي مصر والجزائر في السودان.
فالسفير الجزائري عبد القادر حجار اصبح شخصا غير مرغوب فيه على ارض مصر، لذلك كانت كلمات علاء مبارك صادقة قوية، علاء مبارك قالها بصراحة، يجب على السفير الجزائري ان يرحل. وقال مخاطبا سفير الجزائر، انت قاعد هنا بتعمل ايه؟
ووصف السفير بالتلامة، وايضا جمال مبارك الامين العام المساعد وامين السياسات بالحزب الوطني قال بصراحة، ان ما حدث ضد المشجع المصري في الخرطوم لن يمر مرور الكرام ومصر دولة كبيرة لا يستهان بها، مصر ليست كبيرة فقط بحكومتها ولكن كبيرة قوية بمجتمعها، فقد عبر جمال مبارك عن غضب مواطني مصر'.

صلاة العيد حينما تحكم في يوم الجمعة

واخيرا الى معركة اخرى اطلت برأسها بشكل مفاجئ، وهي مجيء العيد يوم الجمعة - غدا - وهي تدور حول صلاة العيد، وهل تجوز معها صلاة الجمعة جماعة في المسجد؟
جريدة 'نهضة مصر' اليومية المستقلة نشرت تحقيقا لزميلنا وائل فايز جاء فيه:
'وقال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية اذا اجتمع العيد والجمعة في يوم واحد فإن مقتضى الاصل والاحوط ان تقام الجمعة في المساجد والمسألة محل خلاف بين العلماء وسبب خلافهم في تصحيح الاحاديث الواردة في ذلك، أن من كان يشق عليه حضور الجمعة او اراد الاخذ بالرخصة تقليدا بقول من اسقط وجوبها بأداء صلاة العيد فله ذلك بشرط ان يصلي الظهر عوضا عنها.
وقال الشيخ يوسف البدري الداعية الاسلامي انه جاء في عهد النبي'صلى الله عليه وسلم' العيد والجمعة في يوم واحد وقال عليه السلام في خطبة العيد لقد جمع الله لكما عيدين فمن شاء اجزأه اي اكتفى بأي صلاة منهما وانا لمجمعون.
واضاف البدري على ان الفقهاء اجمعوا على انه في حالة اجتماع العيد والجمعة في يوم واحد فإن المصلى له حرية الاختيار في ان يصلي العيد او الجمعة او يصليهما معا فاذا صلى العيد يمكنه ان يصلي الجمعة ظهرا او يصلي الاثنين معا اذا اراد، اما وضع الامام فيختلف تماما حيث المفروض شرعا ان يصلي الامام العيد والجمعة ويقوم بخطبة الاثنين معا نظرا لقول الرسول'صلى الله عليه وسلم' وانا لمجمعون
اما الدكتور العجمي الدمنهوري رئيس جبهة علماء الأزهر السابق فاوضح انه حضر صلاة العيد والجمعة مرتين حيث اجتمع عيد الفطر مع يوم الجمعة في عام 64 واجتمع عيد الضحى مع الجمعة في عام 75 هناك لبس بين الجمهور والدعاة ولذا يجب على دار الافتاء ان تصدر فتوى لتنهي الخلاف وتحسم الرأي لدى الجمهور والدعاة حتى لا تحدث بلبلة او تخبط في يوم العيد.
واضاف الدكتور محمد الشحات الجندي امين عام مجمع البحوث الاسلامية ان صلاة العيد لا تتعارض اطلاقا مع صلاة الجمعة فكل صلاة لها وقتها وهي مواقيت من عند الله سبحانه وتعالى وغير صحيح تماما حرية الاختيار بين صلاة العيد او الجمعة وهذا ليس عليه دليل من القرآن او السنة فصلاة العيد سنة واما الجمعة فهي فرض فكيف تلغي السنة الفرض؟
وقد اشار الشيخ محمد عبد العزيز السيد امين لجنة الفتوى، انه روي عن الامام احمد وابو داود ان زيد بن ارقم شهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم عيدين اجتمعا فصلى العيد اول النهار ثم رخص في الجمعة وقال من شاء ان يجمع فليجمع، وهو حديث ضعيف.
وقد رأى الحنابلة ان من صلى العيد سقطت عنه الجمعة الا الامام فلم تسقط عنه اذا وجد العدد الكافي لانعقاد الجمعة، اما اذا لم يوجد فلا تجب صلاة الجمعة.
وقال الشافعية ان صلاة العيد تغني عن صلاة الجمعة لاهل القرى التي لا يوجد فيها عدد تنعقد بهم الجمعة، فيما ذهب الامام ابن تيمية الى ان من صلى العيد سقطت عنه الجمعة، لكن ينبغي للامام ان يقيم الجمعة ليشهدها من احب وهذا هو الثابت المنقول عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه واصحابه'.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

https://video.google.fr/videosearch?h...60765212803023

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :