عنوان الموضوع : الطائفي والسياسي في تظاهرات الخليج . خبر عاجل
مقدم من طرف منتديات العندليب
لا يمكن لأحد أن يحجر على حق الشعوب في البلدان التي تعاني الظلم في التظاهر السلمي تعبيرًا عن الرأي, وأي تظاهرة تحدث في تلك البلدان تنطلق من وصفها, باعتبارها وطنية بأجندة داخلية؛ أي أن وقودها ومحركها للتظاهر, أو غير ذلك من الفعاليات والأنشطة السياسية, إنما هو شعورها الوطني وحسّها العام بما تعانيه البلاد. وعلى ذلك فإن التحركات تصبغها الصبغة السياسية, التي عندها تلتقي كافة مكونات المجتمع, أو تفترق.. فالاجتماع على مصلحة وطنية, والاختلاف يكون على مثل ذلك, أما حينما تجتمع طائفة ذات لون, أو مذهب, أو لغة, فنجد أنفسنا أمام ظاهرة طائفية بامتياز لا سياسية.
وعلى هذا الأساس من التمييز بين الطائفي والسياسي, نقول: إن ثورات الربيع العربي, التي راج عبيرها في عدة دول عربية شقيقة, إنما كان حدثًا سياسيًّا صرفًا, اجتمع فيه المسلم وغيره, والتقى فيه الإسلامي وغير الإسلامي وغيرهما تحت مظلة واحدة..
وهؤلاء أيضًا إنما كان هدفهم سياسيًّا بامتياز, رغم تعدد انتماءاتهم, واختلاف مشاربهم وأديانهم وطوائفهم, فهم كانوا يسعون لإسقاط الطغمة الفاسدة التي أذاقت الجميع من صنوف العذاب ألوانًا.. ولم يكن لطائفة بذاتها هدفًا ذاتيًّا.
وهذا الذي رأيناه في دول الربيع العربي، جدّ مختلف عما يدور في بعض دول الخليج العربي, وفي مقدمتها البحرين الشقيقة, التي تئنّ من وقع التظاهرات الطائفية ذات اللون الواحد والهدف الواحد.
فتلك التظاهرات التي خرجت يوم الجمعة, ما خرجت إلا استجابة لنداء الملالي في ظهران التي يسوءها أيما إساءة أن ترى دول الخليج وقد انتظمت في عقد واحد يلبي طموحات شعوبها، ويردع تهديدات أعدائها.
فما كان الخروج إذن لمصلحة وطنية راجحة، وما كان الخروج مطالبة سياسية مشروعة.. وإنما هو خروج من أجل مصلحة فارسية طاغية، وخروج من أجل مطالب طائفية مقيتة, تضع قضبان الحديد في عجلة الاتحاد الخليجي..
قد يكون مفهومًا أن تعترض إيران الفارسية الصفوية على مشروع الاتحاد الخليجي؛ لأنها تريد الخليج قصعة مستباحة, وقد نتفهم خوفهم من اتحاد يجمع البحرين والسعودية، ولكن ما خوف شيعة البحرين من اتحاد كهذا؟!!
إن الذين يزوّرون الحقائق, ويسمون الأمور بغير مسمياتها, لا يغرنّهم استجابة السُّذَّج لدعواتهم وآرائهم؛ فالغالبية تدرك أن ما يدور في البحرين وغيرها من دول الخليج من تظاهرات تعلو فيها الرايات السود, إنما تحركها قلوب أشد سوادًا وحقدًا على العرب والسُّنَّة..
وستحترق تلك الأيدي وتلك الأصابع المحركة بصنيعها الطائفي بامتياز. المصدر : لجينيات
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الداخلية السعودية أعلنت الجمعة أنها تمكنت من إلقاء القبض على عدد من "مثيري الشغب" في القطيف، وشهود عيان يتحدثون عن إصابة متظاهرين بجروح بعد أن أطلقت قوات الأمن السعودية النار لتفريق مظاهرة مطالبة بإطلاق سراح ناشطين شيعة.
..........
أصيب عدد من المتظاهرين الشيعة بجروح عندما أطلقت قوات الأمن السعودية النار على تجمع ضم مئات الأشخاص في منطقة القطيف شرق البلاد، ما نقلت وكالة فرانس برس عن شهود عيان الجمعة (27 تموز/ يوليو 2012).
و فتحت شرطة مكافحة الشغب النار على متظاهرين، تجمعوا بعد منتصف ليل الخميس الجمعة للمطالبة بالإفراج عن ناشطين شيعة أوقفتهم السلطات.
و أُصيب متظاهرون بجروح بحسب ما أفاد الشهود من دون أن يتمكنوا من تحديد العدد.
من جانبها قالت وزارة الداخلية في بيان لها إن قوات الأمن اضطرت إلى مواجهة متظاهرين يحرقون إطارات في بعض مناطق القطيف و أن عدداً منهم اعتقل بينهم محمد الشاخوري المدرج اسمه على قائمة من 23 شخصاً مطلوبين من السلطات.
و بحسب وكالة الأنباء السعودية لم يصب أحد بجروح خلال هذه العمليات.
و ذكر شهود أن الشاخوري أُصيب بالرصاص في الظهر و العنق ثم نقل إلى مستشفى عسكري قرب الظهران.
و قال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي في بيان له اليوم الجمعة "إن عدداً من مثيري الشغب قاموا بإشعال وإحراق إطارات سيارات بعد منتصف ليلة يوم الجمعة وذلك في عدة مواقع بمحافظة القطيف شرق المملكة". و أضاف أن "دوريات الأمن باشرت كافة الحالات والسيطرة على الوضع والقبض على عدد من المتورطين في ذلك، ومن بينهم المطلوب للجهات الأمنية (محمد كاظم جعفر الشاخوري) الذي سبق الإعلان عن اسمه ضمن قائمة ثلاثة وعشرين مطلوبا في 2 كانون الثاني/ يناير دون الكشف عن عددهم".
و إضافة إلى استخدام الرصاص الحي أطلقت الشرطة للمرة الأولى الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين رفعوا صوراً لمعتقلين شيعة خصوصاً رجل الدين نمر باقر النمر، الذي أُوقف مطلع الشهر الحالي.
و تضاعفت الصدامات مؤخراً بين الشرطة و المتظاهرين الشيعة الذين يشكلون أقلية في السعودية ويطالبون بالمساواة مع السنة في التوظيف والخدمات الاجتماعية.
و في تموز/ يوليو قتل متظاهران شيعيان ما أدى إلى تعرض مبان حكومية في القطيف لهجمات. و كان وزير الداخلية السعودي الأمير أحمد بن عبد العزيز قد أكد في ضوء هذه الأحداث على أنه "لا بد من وضع حدٍ للمخطئ و لن نقبل المساس بأمن الوطن و مقدراته".
و تعد المنطقة الشرقية الغنية بالنفط المركز الرئيسي للشيعة الذين يشكلون نحو 10 بالمائة من السعوديين.
و يتهم أبناء الطائفة الشيعية السلطات السعودية بممارسة التهميش بحقهم في الوظائف الإدارية و العسكرية و خصوصاً في المراتب العليا للدولة.
و تقول منظمات حقوقية إن قوات الأمن اعتقلت أكثر من 600 شخص في القطيف منذ ربيع 2011 لكنها أطلقت سراح غالبيتهم.
.........
موقع صوت ألمانيا.
27.07.2012
(ع.غ/ آ ف ب، د ب أ، رويترز)
مراجعة: أحمد حسو
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
إحتجاجات شرق السعودية "فتنة" شيعية أم إرهاصات ثورة.
.......
تشهد السعودية حاليا بعض الاحتجاجات ضد النظام، لكن الخبير الألماني أوليفر شلومبرجر يستبعد تطورها إلى تظاهرات شعبية واسعة نظرا لغياب بعض الشروط التي من الممكن أن تؤدي لذلك والتي يستعرضها في الحوار التالي.
.......
DW: شهدت المملكة العربية السعودية أمس الأول الاثنين (التاسع من تموز/يوليو) احتجاجات أسفرت عن مقتل اثنين من المتظاهرين فما هي خلفية هذه الأحداث؟
أوليفر شلومبرجر: جاءت الاحتجاجات في منطقة القطيف الشرقية على خلفية اعتقال رجل دين شيعي بعد إطلاق النار عليه من قبل قوات الأمن.
و اشتهر رجل الدين المنتمي للأقلية الشيعية في السعودية (نمر باقر النمرـ المحرر) بمعارضته للنظام ومطالبته بتحقيق المساواة بين جميع أبناء المملكة.
لدينا هنا إذن مشكلة مزدوجة فمن ناحية يتعلق الأمر بالسعودية التي تتمتع بكثافة سكانية كبيرة على العكس من دول صغيرة مثل البحرين وقطر. وبالرغم من الثروة النفطية في السعودية إلا أن هناك معدلات بطالة مرتفعة بالإضافة إلى قضايا اجتماعية معلقة.
ومن ناحية أخرى تعيش في السعودية أقلية شيعية مستقرة في إحدى أغنى مناطق النفط في المملكة والتي لها أهمية إستراتيجية كبيرة بالنسبة للنظام الحاكم.
ويتعامل النظام السعودي مع هذه المشكلة الدينية في الأساس على أنها نتيجة لعداوته مع إيران بدلا من محاولة حل المشكلة داخليا وإحداث تناغم بين الجانبين داخل المجتمع السعودي.
هل يعني هذا أن الشيعة في السعودية يتعرضون للقمع على يد السنة؟
لا يحدث هذا في شكل اعتقالات وتعذيب على أساس الانتماء الديني، لكن هناك تفريق واضح في المعاملة ففرص الشيعي في الحصول على وظائف عالية في الأجهزة الحكومية تكاد تكون منعدمة.
هل يمثل الشيعة إذن تهديدا حقيقيا للنظام السعودي؟
كان من الممكن أن يحدث هذا إذا سارت الأمور بنفس الطريقة التي حدثت في البحرين من حيث الاحتجاجات واسعة النطاق.
كنا نفسر هنا في الغرب هذه الاحتجاجات على أنها ذات طابع ديني في الأساس و هو أمر غير صحيح، فأساس الاحتجاجات هو قمع الحريات والحقوق الأساسية.
و يستفيد النظام في البحرين من كون أغلبية المحتجين في البلاد من الشيعة ويقول إن الأمر لا يتعلق باحتجاجات لها أسباب سياسية بل دينية. وهذه إستراتيجية معروفة لنا وسبق وتابعناها في سوريا والأردن ومصر لكن ما يزعجني بحق هو تعاطي الإعلام مع هذه التبريرات.
بالطبع هناك انقسام داخل المجتمع لكن هذا لا يمنع وجود أسباب أخرى ولب المشكلة يتمثل في وجود نظام حاكم يقمع الحرية والحقوق الأساسية ليس لمجموعة دينية فحسب بل لمجتمع بأكمله.
استشهدت في حديثك بالبحرين فهل من الممكن أن تشهد السعودية احتجاجات واسعة النطاق كتلك التي حدثت في البحرين؟
كل شيء ممكن الحدوث لكن في رأيي حدوث مثل هذه الاحتجاجات الواسعة مرهون بانضمام مجموعات سنية مهمة لمطالب الشيعة في المنطقة الشرقية، و هو أمر لم يحدث حتى الآن.
ثمة تظاهرات فردية ضد النظام لكن بمجرد أن يدخل الأمر نطاق انتقاد الفكر الوهابي تصبح مسألة قمع التظاهرات واردة بشكل كبير.
نحن نعرف أن الفكر الوهابي الذي يتخذه النظام السعودي كأيديولوجية للدولة، هو من أكثر التوجهات تطرفا في الإسلام.
نحن نعرف السعودية كداعم غير مباشر للإرهاب الدولي.
نعرف أن السعودية تتدخل في سوريا بالمال و السلاح.
نعرف خلفيات ما حدث في البحرين و كيف تدخلت السعودية للمساعدة في قمع الاحتجاجات.
و كل هذا يعني أننا أمام دولة تعد بؤرة لعدم الاستقرار ـ على عكس ما نسمعه من ساستنا.
و هنا يصبح السؤال: إلى أي مدى يمكن لمنظمات حقوق الإنسان – ليس فقط ذات الأصول الشيعية- أن تنضم لمثل تلك الاحتجاجات.
و إذا حدث هذا فستتطور آلية ذاتية تؤدي إلى احتجاجات جماعية بشكل مشابه لما حدث في البحرين.
...........
موقع صوت ألمانيا.
11.07.2012
أجرت الحوار: آنا ألمالينج
ترجمة: ابتسام فوزي
مراجعة: عبده جميل المخلافي
أوليفر شلومبرجر هو أستاذ للعلوم السياسية وعلم السياسة المقارن بجامعة توبنجن، خبير متخصص في شؤون الشرق الأوسط.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
سلطنة عمان و الخلافة المرتقبة...نظام حكم يثير التساؤلات.
............
يحكم السلطان قابوس بن سعيد سلطنة عمان المطلة على أحد أنشط الممرات الملاحية في العالم في ظل نظام ملكي مطلق لا يخضع لرقابة من البرلمان او القضاء.
وعلى الرغم من أنه الآن في الحادية والسبعين من عمره فإنه لم يحدد خليفة له وفي ظل الاضطرابات التي تسود العالم العربي فإن عدم التيقن المحيط بمستقبل قيادة هذه الدولة ذات الموقع الاستراتيجي يصبح سببا للقلق.
وبعد نحو 42 عاما من الإطاحة بوالده السلطان تيمور بدعم بريطاني يعزى الى السلطان قابوس الفضل في تحويل عمان من دولة منعزلة تعاني من الفقر والتمرد الى دولة مستقرة بها صناعة لتصدير النفط وبنية تحتية حديثة.
وفي حين حرم السلطان تيمور العمانيين من حرية الحركة والتعليم فإن السلطان قابوس كان اكثر قربا من شعبه وداعميه الغربيين مثل الولايات المتحدة وبريطانيا القوة الاستعمارية السابقة.
ولكن في غياب خليفة واضح يخشى محللون ودبلوماسيون من اقتتال داخل الأسرة الحاكمة و خصومات قبلية وانعدام استقرار سياسي حين يتحتم اختيار حاكم جديد.
و قال اكاديمي عماني طلب عدم نشر اسمه "هناك خطر من انقسام و شجار داخل الأسرة الحاكمة.يمكن أن يدعم الجيش مجموعة و أجهزة الأمن مجموعة أخرى و هنا يمكن أن يظهر تحد للخليفة. الاحتمال قائم."
و أضاف "إنه موقف صعب و العمانيون يشعرون أنهم يمشون الى المستقبل دون أن يعرفوا قائدهم." بحسب رويترز.
..........
و الاستقرار السياسي في عمان التي هي الآن واحدة من أهدأ الدول العربية مهم لأنها تطل على مضيق هرمز الذي يمر عبره نحو خمس تجارة النفط العالمية وتقع ايران على الجانب الآخر. وهددت ايران بإغلاق المضيق اذا هاجمتها الولايات المتحدة و اسرائيل.
و بعد أن أثارت انتفاضات الربيع العربي موجة نادرة من التعبير عن الرأي السياسي واستياء اقتصاديا في الشوارع تحدث السلطان قابوس مع مجلسيه الاستشاريين -مجلس الدولة ومجلس الشورى- و هما كيانان شبه برلمانيين لهما صلاحيات تشريعية محدودة بشأن أهمية توفير الوظائف للشبان.
وقال في نوفمبر تشرين الثاني إنه يجب اعطاء الاولوية لتوفير فرص العمل.
و دعا القطاعين العام والخاص الى توظيف اكبر عدد من الشبان لخدمة تنمية البلاد.
و تم احتواء احتجاجات من خلال وعود بتوفير وظائف و زيادة المعاشات و الرواتب علاوة على الحديث عن زيادة صلاحيات المجلسين الاستشاريين.
و لايزال دورهما الاستشاري كما هو غير أنه تم توفير 44 الف وظيفة جديدة العام الماضي.
و لا توجد أحزاب سياسية في عمان كما أن التشكيك في حق عائلة آل سعيد في الحكم من المحرمات.
و لا يشكل تمرد لليساريين في جنوب عمان في السبعينات بعد ان نجح السلطان قابوس في اشراك العديد من زعمائه في النظام سوى مجرد ذكرى بعيدة.
وليس للسلطان قابوس خريج أكاديمية ساند هيرست العسكرية الذي خدم في الجيش البريطاني اخ او ابناء وقد طلق زوجته بعد زواج لم يدم طويلا.
و يعتبر في صحة جيدة. و تشمل الأسرة الحاكمة ما بين 50 و60 ذكرا مؤهلا لتولي منصب السلطان و لكن لا يوجد مرشح واضح و لم تجر مناقشات رسمية.
وفي اختلاف عن المملكة العربية السعودية لا يوجد اقتسام للعمل مع أعضاء آخرين بالأسرة فالسلطان قابوس هو رئيس الوزراء ويتولى حقائب مهمة في الحكومة منها الخارجية والدفاع.
وقال عضو بارز بالأسرة طلب عدم نشر اسمه "إنه اتفاق غير معلن الا نتحدث عن الأمر (الخلافة) لأننا متى تحدثنا سيحدث انقسام فوري و سيبدأ صراع على السلطة مباشرة."
و يخشى كثيرون في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 2.8 مليون نسمة من اندلاع صراع داخل الأسرة او بين جماعات رئيسية داخل النظام حين لا تعود السيطرة في قبضة السلطان قابوس.
وقال شيخ قبيلة من وسط عمان "قابوس وحد القبائل المتناحرة وأجرى مصالحة للخلافات الطائفية و تغلب على تمرد في الجنوب و بنى الدولة الحديثة خلال بضعة عقود."
و أضاف "يحظى بقبول كامل لكننا نخشى من الا يتم الاعتراف بالسلطان القادم و أن تعود أشباح الماضي."
وتقول القواعد المنصوص عليها في النظام الأساسي إن على الأسرة الحاكمة أن تختار سلطانا جديدا خلال ثلاثة ايام من خلو المنصب. واذا لم تستطع الأسرة الحاكمة الاتفاق يجب فتح وصية تحتوي على اسم حدده السلطان قابوس.
ويشمل المسموح لهم بحضور فتح الرسالة والتصديق على محتوياتها مجلس دفاع يضم مسؤولين عسكريين وامنيين ورؤساء المحكمة العليا ورئيسي المجلسين الاستشاريين.
و يرى محللون أن القواعد وسيلة لتأمين اختيار قابوس للخليفة دون إثارة مشاكل من خلال إعلان اسمه في حياته.
و قال وزير الخارجية يوسف بن علوي إن العمانيين ليسوا كغيرهم يعلنون خليفة للأمة. وأضاف أن ما هو منصوص عليه في النظام الأساسي هو ما تقبله تقاليد البلاد وأن هذه هي رؤية عمان للتعامل مع الخلافة.
ويقول منتقدون إن العملية محفوفة بالمخاطر وإن افرادا من الأسرة الحاكمة يمكن أن يستغلوها ليحفظوا العرش لفرع العائلة الذي ينتمون اليه مما سيثير خلافات داخلية لانهم يدركون أن هذه قد تكون فرصتهم الأخيرة للفوز بالخلافة.
وقال الأكاديمي العماني "إن آجلا او عاجلا ستتغير فكرة أن اي فرد في الأسرة الحاكمة (له فرصة في الحكم)..ستتغير الى (انتقالها) من الاب الى الابن واذا خسروها الآن فإنهم سيخسرونها الى الأبد."
ويقول مراقبون للشأن العماني إن ابناء عمومة السلطان قابوس الثلاثة وهم اسعد وشهاب وهيثم بن طارق آل سعيد لديهم افضل فرصة لتولي الحكم.
و من المرجح الا يغير اي من الأشقاء الثلاثة سياسة السلطان قابوس التي تنطوي على الموازنة بين مصالح ايران والسعودية ومصالح الدول الغربية بتوفير منشآت عسكرية للولايات المتحدة وبريطانيا.
و قال جيه.إي بيترسون الذي عمل مؤرخا بالقوات المسلحة الملكية في مسقط حتى عام 1999 وهو الآن خبير في الشأن الخليجي "الكل في عمان يعرفونهم لكنهم لا يعرفون كيف سيعملون." وأضاف "إنهم لا يعرفون الكثير عن شخصياتهم وقدراتهم. وبالتالي يشعرون بنوع من القلق."
ويرى بعض الخبراء أن أسعد (62 عاما) هو المرشح الأقوى ويرجع هذا جزئيا الى أنه ربما يتمتع بدعم الجيش. وهو ايضا خريج اكاديمية ساند هيرست وقاد القوات المسلحة العمانية لعدة سنوات ويشغل الآن منصب الممثل الشخصي للسلطان قابوس.
اما شهاب (57 عاما) فهو قائد متقاعد بالبحرية وهيثم (55 عاما) وزير مخضرم للتراث القومي والثقافة عمل سابقا في وزارة الخارجية.
لكن مصالحهم التجارية المتنوعة يمكن الا تكون في صالحهم وترجح كفة مرشح آخر هو فهد بن محمود آل سعيد (66 عاما) نائب رئيس الوزراء منذ عام 1983 الذي تلقى تعليمه في جامعة السوربون بباريس وهو متزوج من فرنسية.
وقال الأكاديمي "ما يؤثر على الاخوة الثلاثة سلبا هو أن جميعهم لهم أعمال تجارية.و حين تكون لك مصالح تجارية يكون لك اعداء."
و أضاف أن المصالح التجارية للاخوة الثلاثة متنوعة بدءا من العقارات وانتهاء بالسياحة. وقال "فهد ليست له اي مصالح تجارية... إنه يتصرف كفرد من عائلة ملكية."
......
وكالات أنباء.
الخميس 26/تموز/2012
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
مظاهراتهم السلمية في القطيف وحرق المحكمة
https://www.youtube.com/watch?v=CJWB97q_d3o
انظرو الى هذا الرافضي والحقد يرفع علم سوريا تحية لبشار الذي يقتل اهل السنة
لكن والحمد لله فطس على ايدي القوات عندما كان يرمي الزجاجات الحارقة على الامن
روافض البحرين يهتفون للمجرم الطائفي بشار الاسد
الشعب يريد بشار لكن راح نرسله لكم في قم بعد مانرحلكم قريبا باذن الله
https://www.youtube.com/watch?v=tFKQtU0HYjo
بعض من صور مظاهراتهم في البحرين من لايعرف رافضة
البحرين وحقدهم العلني على اهل السنة
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
[quote=ينابيع الصفاء;10982129]
إحتجاجات شرق السعودية "فتنة" شيعية