المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حالة ميئوس منها
انا رأيي نبحث عن الاسباب الحقيقية و المنطقية
ثم نقوم بطرح آراء من شأنها استئصال هذا الشبح من جذوره
===========
الى الاخت التي تريد تعريف العنوسة : هي تأخر المرأة عن الزواج الى سن متقدمة
يمكن ان يطلق المصطلح على الرجل لكن ارضاءا للمرأة فقط
لانه و بكل بساطة الرجل لا يمكن او من المستحيل ان يقيسه شبح العنوسة
لان العصمة بيده و هو اذا اراد ان يتزوج يتزوج ساهلة
على عكس المرأة التي تنتظر المبادرة من الرجل فان كانت تزوجت و تخلصت من ذلك
و ان لم تكن المبادرة من الرجل بقيت تنتظر و هي عانس ( بايرة يعني ) |
هذا ما أردت الوصول إليه ، تظنون فقط العانس مصطلح يطلق على المرأة ، لكنه مصطلح يطلق على الجنسين ، كل من تجاوز سن الزواج ولم يتزوج فهو عانس ، حتى لو بيده العصمة ويملك مال قارون ..
==
عنس (لسان العرب)
عَنَسَتِ المرأَة تَعْنُس، بالضم، عُنُوساً وعِناساً وتَأَطَّرَتْ، وهي عانس، من نِسوة عُنَّسٍ وعَوَانِسَ، وعَنَّسَتْ، وهي مُعَنَّس، وعَنَّسَها أَهلُها: حَبَسُوها عن الأَزواج حتى جازت فَتَاءَ السِّن ولمَّا تَعْجُِزْ.
وفي صفته، صلى اللَّه عليه وسلم: لا عانِسٌ ولا مُفَنِّدٌ؛ العانِس من الرجال والنساء: الذي يَبقى زماناً بعد أَن يُدْرِك لا يتزوج.
ورجل عانِس، والجمع العانِسُون؛ قال أَبو قيس بن رفاعة:
مِنَّا الذي هو ما إِنْ طَرَّ شارِبُه == والعانِسُون، ومِنَّا المُرْدُ والشِّيبُ
في الرأْس كالبَرْقِ في الدُّجى وفي التهذيب: أَعْنَس الشيبُ رأْسَه إِذا خالطه؛ قال أَبو ضب الهذلي: فَتى قَبَلٌ لم يَعْنُسِ الشَّيبُ رأْسَه، سِوى خُيُطٍ في النُّورِ أَشرَقْنَ في الدُّجى ورواه المُبَرَّد: لم تعْنُس السِّنُّ وَجهه؛ قال الأَزهري: وهو أَجود.