عنوان الموضوع : اجواؤنا الإجتماعية في عيد الأضحى المبارك من المجتمع
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم جميعا يومكم مبارك وعسى الله ان يحقق امانيكم يا رب
تعلمون أن العيد على الأبواب بعد ايام قليلة
والكل يتأهب للعيد بمختلف الطرق
هو عيد نحر الأضحية كما تعلمون
قبل العيد بأيام نرى حركة مستمرة
توافد على نقاط بيع الكباش وذهاب ورجوع للمعاينة ثمن الكبش
بعض المظاهر تختلف من أسرة لأخرى
مثلا النساء الذهاب للمحلات لشراء سكاكين جديدة وآلة الشواء والفحم ومستلزمات الطبخ قبل اسبوع او أسبوعين
والكبش المسكين ما عارف والو
وهذا بغض النظر عن الحلويات اللازمة ولو هي بشكل قليل عن عيد الفطر فالكل يترصد وينظر إلى الخروف ينتظر الشواء والأطباق المختلفة والشهية
في حين هناك من لا ينتظر هذه الفرصة نهائيا يبقى متفرجا من بعيد
وخاصة الأطفال يركضون لرؤية الكبش وهو يذبح ويسلخ عند العمارات ولو المنظر يعني محزن لكنها الضرورة وهي فرحة العيد للاطفال
الآن ناتي للزكاة او صدقة اللحم التي هي غالبا تكون في اليوم الثاني وهنا تتدخل الزوجة طبعا
فهاته جارتها هي لا تكلمها لا تبعث لها
والاخرى تقول هي العام اللي فات ذبحت وما مدتليش والله ما تاكلو
وتخيلو معي على لسان جارتي العام الماضي قالت لي بالحرف الواحد
الكبش شريتو ب 4 ملاين ونمدو للناس ياكلوه محال هذي يعني ما صدقتش منو لدرجة عمري ما ننسى هدرتها هذي يعني حبت تمدلي من الشواء ناكل قتلها صحا انا ما ناكلش اللحم
يعني حقيقة
شوكاتني وشبعت من هدرتها
الكبش الذي هو أضحية لله وزكاة للفقراء بات أغلى من الأجر عند الله كون ثمنه غالي
الزكاة صارت بالمعرفة بمعنى من نعرفه فقط وهذا لا يجوز
النقاش
ماهي مظاهر العيد حولكم ؟
ما هي عاداتكم عند الذبح ؟ولو سمحتكم كل شي بالتفصيل حتى نعرف عادات كل ولاية
هل زكاة العيد عندكم هي في اول يوم او ثانيه ولمن في الغالب تعطون
وبكل صراحة هل تزكون بما هو منصوص في الشرع والدين
النساء ماهي تحضيراتكن للعيد وهل من مشاجرات حول مساعدة الزوج او الابناء في التنظيف
موضوع للنقاش حتى نتحظر لعيد الأضحى
عيدكم مبارك يا رب وبصحتكم الشواء
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم ورحمة الله أختنا مريومة
ما شاء الله دائما مواكبة للمناسبات وخاصة مواضبة على تنبيه الناس للتفكير في فئة ستحرم فرحة العيد كغيرها من الناس بسبب العوز وقلة ذات اليد جعلها الله في ميزان حسناتك وثبّت اجرك ..وأجر كل من عمل بها .
سأترك الإجابة عن تساؤلاتك في مداخلة قادمة إن شاء الله.
الذي أردت أن أركّز عليه الآن هو غفلة بعض الميسورات عن هذه السنة العظيمة
فصحيح أنّ الزوج أو الأب يضحي عنها ولكن ما المانع من أن تضحي وتتصدق هي الاخرى ؟
هل هناك فرق بين الذكر والأنثى في فعل الخير ومساعدة المحتاجين ؟
أم أنّ العادات غلبت على العبادات في بلادنا وكأنّ من تفعل ذلك ليست بامرأة ؟
إن شاء الله يكون قصدس وصل والفكرة واضحة حتى يعم الخير على الجميع والله لا يضيع أجر المحسنين.
صجّ عيدك أنت أيضا عزيزتنا وتقبل الله منا ومنك صالح الأعمال وشفاك الله ...
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم اختي
شكرا هلى ردك الكريم الخاوة قراو وتخباو واقيل حسوني معنيت عليهم يعني الشعب كامل يذبح وباكل وحدو مليح شعب اكول الله يبارك
بالعودة للموضوع انا ركزت على المرأة في موضوعي لأنو تعرفي المرأة هي اساس البيت وترابكا مع موضوعك إنت بما إنو الراجل يخلي زمام الامرو لمرتو من المفروض الصدقة ما فيهاش مرا وراجل وشكون يحكم فالدار او احقادها على جارتها او على اللي ما مادولهاش وقت ما ذبحتش ما عندوش علاقة هذي سنة ودين قبل ما هو امر اكل او حقد
الناس تاكل وناس تتفرج حرام كل شي يخلاص وكل شي يفوت لازم الصدقة ولو تجي ليا صدقيني فاليوم الأول نمد لأانو ممكن يكون غذانا لحم ومشوي وغدا جار مقارون وصدقيني صرات فعلا يعني هنا أجر هذاك الكبش راح لمجرد شم الجار للحم والله لو يكون الكبش يسوا مال الدنيا محال نديرها ما نقدرش
عليها موضوعي رسالة لسيدات البيوت كوني إنت السباقة للخير على زوجك ونبهيه للصدقة وديري النية وهكذا تقسمو الأجر وربي يبارك فالأولاد
بصحتكم وعودي للإجابة ننتظرك شكرا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم
أختي مريم أول مالفت انتباهي هو الألوان يعني كنترا على اللون الأحمر استخدمت كل الألوان
صراحة دائما مميزة في مواضيعك ولهذا قلت لك لايحق لك مغادرتنا أنا على حق
أما فيما يخص ما ذكرته الشيء الملاحظ والتي أصبح ظاهرة عندنا كجزائريين إلا من رحم ربي
هو التباهي بالمناسبات والتنافس بين الأسر والجيران واختلاق عادات جديدة لاتمت للدين بشيء
كالتباهي بالأكباش وإنشاء حلبة مصارعة للأكباش والأدهى القمار الذي بات سيد الموقف صراحة هي مظاهر مخجلة ومؤسفة
أما ماقالته جارتك فكثيرون هم الذين يفكرون بهذا المنطق
أما مسألة تقسيم اللحم وترك جزء منه للفقراء فأنا أرى لايهم إن كان الفقير من المعارف أو بعيدا المهم أن يصله حقه
أما الأجواء العامة فكما ذكرت يتعاون أهل البيت على أشغال المنزل وإعداد الفطور وقبل كل هذا أهم شيء
وهو وماتكرهينه أختي مريم تنظيف أحشاء الأضحية يعني الدوارة
والرجال أغلبهم يهتمون بعملية النحر وطبعا الجلوس على مائدة الإفطار والانتظار
أن توضع الأطباق أمامه ليقوم باللازم هههههه
لكن الشيء الملاحظ ولا أدري إن توافقيني فيه وباقي الأعضاء هو غياب ذاك التعاون والعلاقة بين الجيران هذا ما أراه أنا
يعني قلت تلك المظاهر التي كانت قديما على حسب ما نسمع من حكايات من الآباء
الكل يقول إيه على زمان كنا كذا وكذا
هذا ماعندي
وفي المتابعة وربما لي عودة إن شاء الله
دمت متألقة
احترماتي
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم
خيتي
مريم
والله الصراحة
في بعض الناس
هم مثل جارتك
تمام
أين هي
حلاوة عيد زمان
كان فيها
التآزر والتآخي
أما آن كل واحد
يفكر في نفسه
وعائلته
وفي ما يخص
تحضيرات
عيد الاضحى
مثلا إحنا في
جيجل لا نعمل
الحلويات
بل نعمل
شيء نشتهر به
في ولايتنا
ويسمى لفتات
ونعمل أمطاوي
وهدو امطاوي انحطلهم التمر
وندوهم للعروس
مع افخد الخروف
في ثاني
يوم العيد
بارك الله فيك
على هذا الموضوع
القيم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك أختي مريم الصابرة على الموضوع ودمت متألقة دائما
لا أخفيك أختي أن هذه المظاهر السلبية التي ذكرتها موجودة في كل مكان فأصبح العيد مناسبة للنّهم في أكل اللحم
وليست مناسبة للتآخي والتشارك وتذكر الآخرين، ربي يُلطف بينا ويصلح الأحوال
بالنسبة للتّحضيرات فنحن في قسنطينة لا نكثر الحلويات فقط المقروض ونوع آخر خفيف من القاطو
أما في العيد ... فبعد الذبح نعلّق الأضحية وننزع ما بداخلها، نقلي "اللّفاد" وهو الكبد والقلب وبعض من الرئة والكلى على الغذاء
وفي العشاء الرأس أو "البوزلوف"، ويقوم رب الأسرة بقص الجزرة وترك الكتف الأيسر ليخرجه في صباح اليوم الثاني
وفي اليوم الثاني الغذاء يكون "النعمة" أو كما يسمونها الكسكسي بالكتف والكرومة ولا يوجد ألذ منها وهي عادة القسنطينيين
نعمة ثاني عيد...
هذه هي عاداتنا فماهي عاداتكم ؟
شكرا مرة أخرى وتقبلي مروري