عنوان الموضوع : المودة والسكن الزوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

يقولون إن الزواج سترة للبنت. ولكنه في الحقيقة سترة للرجل أكثر. وحين يموت الزوج يستمر البيت قائماً، تظل الزوجة ويظل الأولاد من حولها ثم يتفرقون ولكنهم يروحون ويجيئون، ولكن إذا ماتت الزوجة فإن البيت ينهار، والزوج وحده لا يستطيع أن يدير بيتاً ولا يستطيع أن يعمر سكناً. ينطفئ البيت ويتفرق الأبناء. وهذا هو ما جاء ذكره بالقرآن الكريم تحديداً ونصاً: (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها) الروم: 21. السكن هو سكينة النفس وطمأنينتها واستقرارها، السكن هو الحماية والأمن والسلام والراحة والظل والارتواء والشبع والسرور، السكن قيمة معنوية وليس قيمة مادية. ولأن السكن قيمة معنوية فإن الزوج يجب أن يدفع فيه أشياء معنوية، وهو ن يتبادل المودة والرحمة مع الزوجة. فهذا السكن يقام على المودة والرحمة، فالمودة والرحمة هما الأساس والهيكل والمحتوى والهواء، وبغياب المودة والرحمة ينهار السكن، فلماذا جعلت الزوجة هي السكن؟

الإجابة تأتي من نفس الآية الكريمة (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها) الروم: 21 تقول: (خلق لكم من أنفسكم أزواجاً) انتبه إلى كلمة أزواجاً ولم يقل نساء، أي لا يتحقق إلا من علاقة زواج. لا تحقق إلا إذا تحولت المرأة إلى زوجة. إذن الأصل في الحياة أن يكون هناك زواج. رجل مؤهل لأن يكون زوجاً وامرأة مؤهلة لأن تكون زوجة. يذهب الرجل إلى المرأة لتصبح زوجته ليسكن إليها. فإذا لم تكن زوجته فإنه من المستحيل أن تصبح سكناً حقيقياً له. ولذلك لا تصح العلاقة بين الرجل والمرأة إلا بالزواج، ولا يمكن للرجل أن ينعم بالسكن إلا من خلال الزواج.


ونكمل الآية الكريمة: (وجعل بينكم مودة ورحمة) . جاء السكن سابقاً على المودة والرحمة. إذ لابد للإنسان أن يسكن أولاً، أن يختار المرأة الصالحة ويتقدم إليها ويتزوجها ليتحقق السكن. فإذا قام السكن جعلت المودة والرحمة. إذن لا يمكن أن تقوم المودة والرحمة إلا من خلال وفي إطار سكن، أي من خلال وفي وإطار زواج. والكلمات الربانية البليغة تقول: (وجعل بينكم) أي أن الله هو الذي جعل، أي لابد أن يكون. فطالما أنه زواج فلابد أن يستمر على المودة والرحمة. هذا ضمان من الله لكل مَن أراد الزواج. فإذا أردت أن تسكن فلابد أن تتزوج. وإذا تزوجت فلابد أن تنعم بالمودة والرحمة.

وتأمل الكلمة الربانية الدقيقة (بينكم) لم يقل عزوجل: (جعل لكم وإنما بينكم). وهي تعني أنها مسألة تبادلية، أي يتبادلها الزوج والزوجة أي أن المودة والرحمة لا تتحققان إلا من الطرفين. أي لا يمكن أن تكون من طرف واحد. لم يجعل الله الرجل وداداً رحيماً وحده، ولم يجعل المرأة ودواد رحيمة وحدها. هذا لا يكفي، إنما لابد من الإثنين معاً. ويتجه الرجل نحو المرأة طمعاً في السكن. ومَن الذي يسكن؟ ليس الجسد، وإنما الروح، فروح الرجل تسكن إلى روح المرأة، ثم يطمع في المودة والرحمة، مودة المرأة ورحمتها، فتهبها له.


ومن أسماء الله الحسنى أنه الودود وهو الرحمن وهو الرحيم. إذن المودة والرحمة هما من بعض صفاته سبحانه وتعالى. ولذلك لا حدود لمعاني المودة والرحمة وهو شيء يفوق الحب. شيء فوق الحب بمراحل كثيرة. كالمسافة بين الأرض والسماء. كالفرق بين الثرى والثريا


والمودة مطلوبة في السراء والرحمة مطلوبة في الضراء. وهذه هي حكمة اجتماع الكلمتين في أمر الزواج. وهذا إشارة إلى أن الزوجين سيواجهان صعوبات الحياة معاً. هناك أيام سهلة وأيام صعبة وأيام سارة وأيام محزنة. أيام يسيرة وأيام عسيرة. المودة مطلوبة في الأيام السهلة السارة اليسيرة، والرحمة مطلوبة في الأيام الصعبة والمحزنة والعسيرة
.

والمودة هي اللين والبشاشة والمؤانسة والبساطة والتواضع والصفاء والرقة والألفة والتآلف، وإظهار الميل والرغبة والانجذاب، والتعبير عن الاشتياق، وفي ذلك اكتمال السرور والانشراح والبهجة والنشوى.


أما الرحمة فهي التسامح والمغفرة وسعة الصدر والتفهم والتنازل والعطف والشفقة والاحتواء والحماية والصبر وكظم الغيظ والسيطرة على الغضب والابتعاد كلية عن القسوة والعنف والعطاء بلا حدود والعطاء بدون مقابل والتحمل والسمو والرفعة والتجرد تماماً من الأنانية والتعالي والغرور والنرجسية. وهي معان تعلو على المودة وتؤكد قمة التحام الروح وقمة الترابط الأبدي الخالد.


المرأة مؤهلة بحكم تكوينها لتجسيد كل هذه المعاني الأصلية وبذلك فهي السكن الحقيقي، ولا تصلح للسكن إلا مَن كانت مؤهلة لذلك. فإذا كانت هي السكن فهي المودة والرحمة. وهي قادرة على تحريك قدرة الرجل على المودة والرحمة. فالبداية من عندها، الاستجابة من عند الرجل ليبادلها مودة بمودة ورحمة برحمة.


ويظل الزواج باقياً ومستمراً ما استمرت المودة والرحمة. ولحظة الطلاق هي لحظة الجفاف الكامل للمودة والرحمة وانتزاعها من القلوب.

وهناك قلوب كالحجر أو أشد قسوة، وهي قلوب لا تصلح أن تكون مستقراً لأي مودة ورحمة، وبالتالي فهي لا تصلح أن تكون مستقراً لأي مودة ورحمة، وبالتالي فهي لا تصلح للزواج. وإذا تزوجت فهو زواج تعس ولابد أن ينتهي إلى الطلاق.



الزواج يحتاج إلى قلوب تفيض بالمودة والرحمة.
.


منقول


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الله الله على كلماتك الجميلة الواضحة المدعمة بالقرآن... ولكن يا بنت جبيل واقعنا في الجزائر - في غالبيته - لا يسكن إلا للمادة وبس. إذ ما معنى ان الزواج لا يتم إلا بعد تجهيز البيت ...غرفة النوم وغرفم الأكل والبرابول والكليماتيزور والذهب والسياترات والغايطة والبندير والكاميرا ....وزيد وزيد ...زواج هذه بدايته ما هو مآله؟
لقد اصبح الشباب عندما تنتهي "غزوة" الخطبة والزفاف يجد نفسه مثقلا بالديون وكأن زلزالا قد ضرب بيته، ولا تنتهي آثاره حتى تهب رياح الطلاق، والعياذ بالله.
صحيح اني ابالغ شوية ولكني لست مجانبا كثيرا للحقيقة.
هدى الله شبابنا وشباتنا وأولياءهم لما فيه خيرهم وخير الأمة، للقضاء على مظاهر الفساد التي يندى لهل الجبين والتي اصبحت ترى في الشوراع الضيقة والواسعة

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم


مشكور اخي علي الرد وان معك ادعو الله لنا جميعا بالهداية خاصة الشباب والشابات


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

هذا الموضوع كتب منذ عام ..
ونظرا لأهميته ولكونه قد اختفى في طيات الصفحات بفعل الزمن... ولكون الإخوة المتصفحين لا يقرؤون إلا بعض المواضيع الحديثة التي بجدونها معروضة أمامهم دون البحث في المواضيع القديمة.. نظرا لكل هذا ها أنا أطرحه من جديد لتعميم الفائدة ... داعيا بخير الجزاء من الله لكاتبته الأخت بنت جبيل

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم


جزاكم الله خيرا علي نقلكم الموضوع للصفحة الامامية مرة اخري ......... ولدي تعليق علي تعليق حضرتك الاول ففي رأيي ان الرجل هو من يسمح لاهل العروسة بالتمادي في الطلبات فعلي الشاب عندما يتقدم للزواج بفتاة ان يعرض امكانياته علي اهل العروس فان قبلوا فمبارك لهما وان رفضوا فقدر الله وماشاء فعل


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :