عنوان الموضوع : أفضل ماقيل عن النساء : موضوع يستحق القراءة من قضايا حواء
مقدم من طرف منتديات العندليب


إليكم الموضوع


اروع ما قيل في النساء من الذكر الحكيم

القرأن والزواج


الزوج والزوجه من نفس واحده

[النساء آية: (1)] يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً (1)



المهر

[النساء آية: (4)] وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَّرِيئاً)


العدل بين النساء

[النساء 129]{ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة، وإن تصلحوا وتتقوا فإن اللَّه كان غفوراً رحيماً}.


يتامى النساء

[النساء (127)] وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللاَّتِي لاَ تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الوِلْدَانِ وَأَن تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيماً)

القران والطلاق


المفارقه بالمعروف

[البقرة231] وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النَّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لَّتَعْتَدُواْ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلاَ تَتَّخِذُوَاْ آيَاتِ اللّهِ هُزُوًا وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {231}


طلاق السنه

[الطلاق آية: (1)] يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا العِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لاَ تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلاَ يَخْرُجْنَ إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لاَ تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً)


طلاق العاقد من الدخول

[البقرة آية: (236)]لاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى المُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى المُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقاًّ عَلَى المُحْسِنِينَ (236)


تحريم الطلاق بالاكراه

[النساء آية: (19)] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهاً وَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً (19)


السعي ورا الصلح

(النساء 34 - 35 -36 ){34} وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا {35} وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا {36}


اجازة التعريض والتحريم

( البقرة 234 - 237 ) وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ {234} وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَـكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ {235} لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدْرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ {236} وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إَلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ {237}



النفقه الواجبه على زوجها

( البقرة 232 - 233 ) {232} وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لاَ تُضَآرَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلاَ مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُواْ أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّآ آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ {233}1-2-9


احكام عامه للنساء

الميراث

(النساء 7) لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا {7}


ميراث البنت

[النساء آية: (11)] يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً (11)


ميراث الاخت

[النساء آية: (176)] يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الكَلالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُوا إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (176)


ميراث الزوجه

[النساء آية: (12)] وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُوا أَكْثَرَ مِن ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12)





افضل ما في النساء

افضل ما في النساء دينها

-عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من نكح المرأة لمالها وجمالها حرم جمالها ومالها، ومن نكحها لدينها رزقه الله مالها وجمالها"
رواه الطبراني


خير النساء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "خير النساء أحسنهن وجوها وأرخصهن مهورا" أخرجه ابن حبان من حديث ابن عباس "خيرهن أيسرهن صداقا" وله من حديث عائشة "من يمن المرأة تسهيل أمرها وقلة صداقها" وروى أبو عمر التوقاني في كتاب معاشرة الأهلين "إن أعظم النساء بركة أصبحهن وجوها وأقلهن مهرا" وصححه.


تزوج مؤمنه

قال النبى صلى الله عليه وسلم "ليتخذ أحدكم قلبا شاكرا ولسانا ذاكرا وزوجة مؤمنة تعينه على آخرته" أخرجه الترمذي وحسنه، وابن ماجه


خير متاع الدنيا المراة الصالحه


(وعن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنْهماُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة ) رَوَاهُ مُسْلِمٌ


سبب لدخولك الجنه

وعن أم سلمة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ.

تتصدق على زوجها ولها اجران

وعن زينب الثقفية امرأة عبد اللَّه بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وعنها قالت قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: (تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن) قالت: فرجعت إلى عبد اللَّه بن مسعود فقلت: إنك رجل خفيف ذات اليد وإن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قد أمرنا بالصدقة فأته فاسأله فإن كان ذلك يجزي عني وإلا صرفتها إلى غيركم. فقال عبد اللَّه: بل ائتيه أنت. فانطلقت فإذا امرأة من الأنصار بباب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم حاجتي حاجتها، وكان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قد ألقيت عليه المهابة، فخرج علينا بلال فقلنا له: ائت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فأخبره أن امرأتين بالباب تسألانك: أتجزئ الصدقة عنهما على أزواجهما وعلى أيتام في حجورهما؟ ولا تخبره من نحن. فدخل بلال على رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فسأله فقال له رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <من هما؟> قال: امرأة من الأنصار وزينب. فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <أي الزيانب هي؟> قال: امرأة عبد اللَّه. فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <لهما أجران: أجر القرابة، وأجر الصدقة> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.


تزوج الولود

قال النبى صلى الله عليه وسلم "خير نسائكم الولود الودود" أخرجه البيهقي من حديث ابن أبي أدية الصدفي، وقال البيهقي: وروى بإسناد صحيح عن سعيد بن يسار مرسلا.

خير النساء لزوجها

قال النبى صلى الله عليه وسلم "خير نسائكم الولود الودود" أخرجه البيهقي من حديث ابن أبي أدية الصدفي، وقال البيهقي: وروى بإسناد صحيح عن سعيد بن يسار مرسلا.



حقوق النساء

الاولى الاهتمام بزوجتك


وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم> رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ صحيح.


حقها على زوجها

وعن معاوية بن حيدة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال قلت: يا رَسُول اللَّهِ ما حق زوجة أحدنا عليه؟ قال: <أن تطعمها إذا طعمت، وتكسوها إذا اكتسيت، ولا تضرب الوجه، ولا تقبح، ولا تهجر إلا في البيت> حديث حسن رواه أبو داود وقال معنى <لا تقبح> : لا تقل قبحك اللَّه.


المعاملة الحسنه


- وعن إياس بن عبد اللَّه بن أبي ذباب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <لا تضربوا إماء اللَّه> فجاء عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إلى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فقال: ذَئِرْنَ النساء على أزواجهن، فرخص في ضربهن، فأطاف بآل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم نساء كثير يشكون أزواجهن، فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <لقد أطاف بآل محمد نساء كثير يشكون أزواجهن ليس أولئك بخياركم> رواه أبو داود بإسناد صحيح.
قوله <ذئرن> هو بذال معجمة مفتوحة ثم همزة مكسورة ثم راء ساكنة ثم نون: أي اجترأن.
قوله <أطاف> : أي أحاط.


تربية النساء بالحسنى

- وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: (استوصوا بالنساء خيراً؛ فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج ما في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.وفي رواية في الصحيحين (المرأة كالضلع: إن أقمتها كسرتها، وإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج)وفي رواية لمسلم: (إن المرأة خلقت من ضلع لن تستقيم لك على طريقة، فإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج، وإن ذهبت تقيمها كسرتها وكسرها طلاقها) .
قوله: (عوج) هو بفتح العين والواو


رعاية النساء

وعن عمرو بن الأحوص الجشمي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنه سمع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم في حجة الوداع يقول بعد أن حمد اللَّه تعالى وأثنى عليه وذكر ووعظ، ثم قال: <ألا واستوصوا بالنساء خيراً فإنما هن عوان عندكم، ليس تملكون منهن شيئاً غير ذلك، إلا أن يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، واضربوهن ضرباً غير مبرح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً. ألا إن لكم على نسائكم حقاً، ولنسائكم عليكم حقاً: فحقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون. ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن> رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ صحيح.قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم <عوان> : أي أسيرات. جمع عانية، بالعين المهملة وهي: الأسيرة. والعاني: الأسير. شبه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم المرأة في دخولها تحت حكم الزوج بالأسير.
و <الضرب المبرح> : هو الشاق الشديد. وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم <فلا تبغوا عليهن سبيلاً> : أي لا تطلبوا طريقاً تحتجون به عليهن وتؤذونهن به، والله أعلم.


الاعتناء بالنساء في العباده

عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت: كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجد وشد المئزر> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
والمراد العشر الأواخر من شهر رمضان.
و <المئزر> : الإزار وهو: كناية عن اعتزال النساء. وقيل المراد: تشميره للعبادة. يقال: شددت لهذا الأمر مئزري: أي تشمرت وتفرغت له.


الصبر على النساء

عن أبي هريرة رضى الله عنه قال قال رسول صلى الله عليه وسلم "من كانت له ثلاث بنات أو أخوات فصبر على لأوائهن وضرائهن أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهن، فقال رجل: يا رسول الله؟ واثنتان قال: واثنتان. فقال رجل: أو واحدة؟ فقال وواحدة" رواه الخرائطي واللفظ له والحاكم لم يقل: أو أخوات وقال: صحيح الإسناد.


الحلم على النساء

وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <لا يفرك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقاً رضي منها آخر أو قال غيره> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
وقوله <يفرك> هو بفتح الياء وإسكان الفاء وفتح الراء معناه: يبغض. يقال: فركت المرأة زوجها وفركها زوجها. بكسر الراء يفركها: أي أبغضها، والله أعلم


واجبات النساء

المرأة مسئوله في بيتها وولدها

وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهماُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته، والأمير راع، والرجل راع على أهل بيته، والمرأة راعية على بيت زوجها وولده؛ فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.


عليها الطاعه الكامله لزوجها

- وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <لو كنت آمر أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها> رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ صحيح.


اذن زوجها في عبادتها

وعن أبي هريرة أيضاً رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ. وهذا لفظ البخاري.


طاعة زوجها في الفراش

وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.وفي رواية لهما <إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح>وفي رواية قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها> . وعن أبي علي طلق بن علي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <إذا دعا الرجل زوجته لحاجته فلتأته وإن كانت على التنور> رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ والنسائي وقال الترمذي حديث حسن صحيح.


الحور العين تغضب على من تؤذي زوجها

وعن معاذ بن جبل رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين: لا تؤذيه قاتلك اللَّه! فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا> رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ.


النساء فتنه

- وعن أسامة بن زيد رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
وعن أبي سعيد الخدري رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <إن الدنيا حلوة خضرة، وإن اللَّه مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا، واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.



من ديوان العرب


من شعر صدر الاسلام

عبدالله بن قيس الرقيات – مخالفة


إنَّ النِّساءَ إذا يُنْهَيْنَ عن خُلُقٍ * فَكُلُّ ما قِيلَ لا تَفعلْن مَفْعولُ
وَما وَعَدْنَكَ من شرٍّ وَفَيْنَ بِهِ * وَما وَعَدْنَ مِنَ الْخَيْرَاتِ تضْليل
إنّ النّساءَ كأشجارٍ نَبَتْنَ مَعاً * فِيهِنّ مُرٌّ وَبَعْضُ النّبْتِ مَأْكُولُ



يقول يزيد بن معاويه

نالت على يدها ما لم تنله يدى * نقشاً على معصم أوهت به جلدى
كأنه طرق نمل في أناملها * أو روضة رصعتها السحب بالبرد
وقوس حاجبها من كل ناحية * ونبل مقلتها ترمى به كندي
مدت مواشطها في كفها شركا * تصيد قلبي به من داخل الجسد
أنيسة لو رأتها الشمس ما طلعت * من بعد رؤيتها يوماً على أحد
سألتها الوصل قالت : لا تغر بنا * من رام منا وصالاً مات بالكمد
فكم قتيل لنا بالحب مات جوى * من الغرام ولم يبدئ ولم يعد
فقلت : استغفر الرحمن من زلل * إن المحب قليل الصبر والجلد
قد خلفتني طريحاً وهي قائلة * تأملوا كيف فعل الظبي بالأسد
قالت لطيف خيال زارني ومضي * بالله صفه ، ولا تنص ولا تزد
فقال : خلفته لو مات من ظمأ * وقلت : فعن ورود الماء لم يرد
قالتصدقت) الوفا في الحب شيمته * يا برد ذاك الذي قالت على كبدى
واسترجعت سألت عني فقيل لها * ما فيه من رمق دقت يداً بيد
وأمطرت لؤلؤاً من نرجس وسقت * ورداً وعضت على العناب بالبرد
وأنشدت بلسان الحال قائلة * من غير كره ولا مطل ولا مدد
والله ما حزنت أخت لفقد أخ * حزني عليه ولا أم على ولد
إن يحسدوني على موتي فوا أسفي * حتى على الموت لا أخلو من الحسد



من الشعر الجاهلي

يقول زهير بن ابي سلمه

بكرن بكورا واستحرن بسحره * فهن ووادى الرس كاليد للفم
جعلن القنان عن يمين وحزنه * وكم بالقنان من محل ومحرم
وعالين أنماطا عتاقا وكلة * وراد الحواشى لونها لون عندم
ظهرن من السوبان ثم جزعنه * على كل قينى قشيب ومفأم
ووركن في السوبان يعلون متنه * عليهن دل الناعم المتنعم
فلما وردن الماء زرقا جمامه * وضعن عصى الحاضر المتخيم
وفيهن ملهى للطيف ومنظر * أنيق لعين الناظر المتوسم


ويقول عمر بن ابي ربيعه – اعظم الكبائر

إن من أعظم الكبائر عندى * قتل حسناء غادة عطبول
قتلت باطلاً على غير ذنب * إن لله درها من قتيل
كتب القتل والقتال علينا * وعلى المحصنات جر الذيول



ويقول عمر بن ابي ربيعه - وقلما ترعى النساء امانة الغياب


خبرت ما قالت فبت كأنما * رمى الحشا بنوافذ النشاب
أسكبن ما ماء الفرات وطيبه * منا على ظمإ وحب شراب
بألذ منك وإن نأيت وقلما * ترعى النساء أمانة الغياب

ويقول عمر بن ابي ربيعه - خبرة النساء


تصابى القلب وادكرا * صباه ولم يكن ظهرا
لزينب إذ تجد لنا * صفاء لم يكن كدرا
أليست بالتى قالت * لمولاة لها ظهرا
أشيرى بالسلام عليه * إذا هو نحونا نظرا
لقد أرسلت جاريتى * وقلت لها خذى حذرا
وقولى في ملاطفة * لزينب نولى عمرا
فهزت رأسها عجبا * وقالت من بذا أمرا
أهذا سحرك النسوا * ن قد خبرنى الخبرا
بطرت وهكذا الإنسا * ن ذو بطر إذا ظفر


ويقول عمر بن ابي ربيعه - الغواني والشيب

رأين الغوانى الشيب لاح بعارضى * فأعرضن عنى بالخدود النواضر
وكن إذا أبصرنني أو سمعننى * سعين فرقعن الوى بالمحاجر


من الشعر العباسي

سبط التعاويزي – خير النساء

أَيُّ فَقِيرٍ بِعَطَايَاكِ يَا * خَيْرَ نِسَاءِ الْخَلْقِ لَمْ يُنْعَشِ
وَأَيُّ دَارٍ لَكِ بِالْجُودِ وَالإكْـ * ـرَامِ لِلْعَافِينَ لَمْ تُفْرَشِ
أَنْتِ الَّتِي جَدَّدَ إحْسَانُهَا * أُنْساً لِرَبْعِ الْكَرَمِ الْمُوحِشِ
مُذْ كَفَّتِ الـأَيَّامِ عَنْ ظُلْمِهَا * كَفُّكِ لِمَ تَفْتُكْ وَلَمْ تَبْطُشِ
وَمُذْ وَرَدْنَا بَحْرَ إحْسَانِكِ الـ * ـزَّاخِرَ لَمْ نَظْمَأُ وَلَمْ نَعْطَشِ
جُودِي بِرَسْمٍ أَنَا مِنْ خَوْفِ تَضْـجِيعِكِ * فِيهِ جِدُّ مُسْتَوْحِشِ



ابن العربي – بنت عمران


يا آل عمران إنّ اللـه فضلكم * بمريم بنت عمران التي كملتْ
بما رآه الذي للـه كفلـها * من العناية فيما فيه قد كفلتْ
أتى إليها وفي محرابها طبق * فقال : ماذا ؟ قالت: رتبة عجلت
خذها إليكم فإنَّ اللـه أطلعكم * لتسألوه فإن النفسَ ما بخلت
فكان يحيى حصوراً مثلـها وبها * لـهمة من أبيه عنده حَصلت
فاستفرغت طاقة الإنسان حالتها * هذي مقالتها لو أنها سئلت
لقد نظرت إليها وهي سافرةٌ * فما به فصلت به لـها وصلت
فانظر إليها وسلمها لخالقها * فإن نفسك تُجزى بالذي عملت


من ديوان الأمين والمأمون


يَعِزُّ عَليَّ ما لاقيتِ فيه * وأنتِ الـأمُّ خيرُ الـأمّهاتِ
ولم أرضَ الذي فَعَلوا إليهِ * من القَتْلِ المخالِفِ والشّتات
أَمَرْتُ بأخذِ هذَا الـأمرِ منْهُ * وقَبْضِ يديه عن تلك الـهَناتِ
وإنِّي مِثلْه لكِ فاعْلَمِيه * على ما كانَ ما بقيَتْ حياتي
وثَأْري بعد ثأرِ اللـه فيه * سَيَذْهَبُ بالجبابرةِ العُتاةِ
بَنَى لك جَعْفَر بيتاً مَنيعاً * وشَيَّدَهُ بأَعْلى المكْرُماتِ
أمير المؤمنين ورثتُ حقاً * وأنتِ أميرةٌ للمؤمناتِ


العباس بن الأحنف – سلطان


مَلكَ الثّلاثُ الآنِساتُ عِناني * وَحَلَلْنَ مِن قَلبي بكلّ مَكانِ
ما لي تُطاوِعُني البَريّةُ كلُّها * وأُطِيعُهنّ وَهُنّ في عِصياني؟
ما ذاكَ إلاّ أنّ سُلطانَ الـهَوى، * وبهِ قَوِين، أعزُّ مِن سُلطاني


ديك الجن الحمصي – ثلاث آنسات


بأبي الثلاثُ الآنسا * تُ الرَّائعاتُ الغانِياتُ
أَقْبَلْنَ والـأَصْداغُ في * وجناتِهنَّ مُعَقْرباتُ
أَلْفاظُهَنَّ مؤنَّثا * تٌ، والجفونُ مُذَكَّراتُ
حتَّى إذا عايَنْتُهـ * ـنَّ وللـأْمورِ مسبباتُ
جَمَّشْتُهُنَّ وقلت: طبيـ * ـبُ عناقكنَّ هو الحياةُ
فخجِلْن حتَّى خلْتُ أَنَّ * خدودَهُنَّ معصفراتُ


بشار بن برد – كالدهر

إِن النساء مضيئات ظواهرُها * لكن بواطنها ظُلم وإِظلام
كالدهر في صَرفه سقم وعافية * وكالزمان لـه بؤس وإِنعام


من الشعر الحديث والمعاصر



امير الشعراء احمد شوقي – حيى النساء

قُم حيِّ هذي النَّيِّراتِ * حَيِّ الحسانَ الخيِّرات
واخفض جبينَك هَيبةً * للخُرّد المتخفّرات
زيْنِ المقاصِر والحِجا لِ * وزيْن محرابِ الصلاة
هذا مقامُ الـأُمهاتِ، * فهل قدرت الـأُمهات؟
لا تَلْغُ فيه، ولا تقل * غيرَ الفواصلِ مُحْكَمات
وإِذا خطبتَ فلا تكن * خَطْباً على مِصرَ الفتاة
اذكرْ لـها اليابانَ، لا * أُممَ الـهوى المتهتِّكات
ماذا لَقِيتَ من الحضارة * يا أَخيَّ التُّرَّهات
لم تلقَ غيرَ الرقِّ من * عُسْرٍ على الشرقيِّ عات
خُذ بالكتابِ، وبالحديـثِ، * وسيرةِ السلَف الثِّقات
وارجع إلى سنن الخليــقةِ * ، واتَّبِعْ نُظَم الحياة
هذا رسولُ اللـه، لم * يُنقص حقوقَ المؤمنات
العلمُ كان شريعةً * لنسائه المتفقِّهات
رُضْنَ التجارَةَ، والسياسةَ، * والشؤون الـأُخريات
ولقد علت ببناتهِ * لُجَج العلوم الزاخرات
كانت سُكَيْنَةُ تملـأُ الدنــيا، * وتهزأُ بالرُّواة
روت الحديثَ، وفسرتْ * آيَ الكتاب البيّنات
وحضارةُ الإسلام تنــطقُ * عن مكان المسلمات
بغدادُ دارُ العالما تِ، * ومنزلُ المتأَدِّبات
ودِمشقُ تحتَ أُمَيَّةٍ * أُمُّ الجواري النابغات
ورياضُ أَندلس نَمَيْــنَ * الـهاتفاتِ الشاعرات
أُدْعُ الرجالَ لينظروا * كيف اتحادُ الغانيات؟
والنفعَ كيف أَخذن في * أَسبابه متعاونات؟
لما رأَين نَدَى الرِّجا * لِ تفاخُراً، أَو حبَّ ذات
ورأَين عندهُمُ الصنا * ئعَ والفنونَ مُضيَّعات
والبِرَّ عند الـأَغنيا * ءِ من الشؤون المهمَلات
أَقبلن يَبنين المنا * ئِرَ للنجاح مُوَفَّقات
عقائلِ الــوادي * هوىً في الصالحات
اللَّهُ أَنبتهنَّ في * طاعاته خيرَ النبات
فأَتينَ أَطيبَ ما أَتى * زَهَرُ المناقِب والصِّفات
لم يكفِ أَن أَحسنَّ، * حـتى زِدْنَ حَضَّ المحصنات؟


حافظ ابراهيم – ألف تحيه

إليكُنّ يُهدي النِّيلُ ألفَ تَحيَّةٍ * مُعَطَّرَةٍ في أسطُرٍ عَطِراتِ
ويُثني على أعمالِكُنّ مُوَكِّلي * بإِطـــــراءِ أهلِ البِرِّ والحَسَناتِ
أقَمتُنّ بالـأمسِ الـأساسَ مُباركاً * وجِئتُنّ يومَ الفَتحِ مُغتَبِطاتِ
صَنَعتْنّ ما يُعيي الرجالَ صَنيعُهُ * فزِدْتُنّ في الخَيراتِ والبَرَكاتِ
يقولون نِصفُ النّاسِ في الشَّرقِ * عاطِلٌ نِساءٌ قَضَينَ العُمرَ في الحُجُراتِ
وهذي بَناتُ النِّيلِ يَعمَلنَ للنُّهَى * ويَغِرسنَ غَرساً دانِيَ الثَّمَراتِ
وفي السَّنَةِ السَّوداءِ كنتنَّ قُدوَةً * لنا حينَ سالَ المَوتُ بالمُهُجاتِ
وَقَفتْنّ في وَجهِ الخَميسِ مُدَجَّجاً * وكُنتُنَّ بالإيمانِ مُعتَصماتِ
وما هالَكُنّ الرُّمحُ والسَّيفُ مُصلَتاً * ولا المِدفَعُ الرَّشَّاشُ في الطُرُقاتِ
تَعَلَّمَ منكنّ الرجالُ فأصبَحُوا * على غَمَراتِ المَوتِ أهلَ ثَباتِ
صَفِيّةُ قادَتْكُنّ للمَجدِ والعُلا * كما كان سَعدٌ قائدَ السَّرَواتِ
عَرَفنا لـها في مَجدِ سَعدٍ نَصيبَها * مِنَ الحَزمِ والإقدامِ في الـأزَماتِ
تُهَوِّنُ للشَّيخِ الجَليل هَجُومَه * على الـهَولِ بالتشجيعِ والبَسمَاتِ
وتَدفَعُه للمَوتِ والثَّغرُ باسِمٌ * وفي صَدرِها نَوْءٌ مِنَ الزَّفَراتِ
كذا فليكن صُنعُ الكَريمِ وصَبرُه * على دَهرِه والدَّهرُ غيرُ مُواتي
لِتَحْيَ الغَواني في ظِلالِ مَليكَةٍ * سَمَتْ في مَعاليها على المَلِكاتِ
وظَلَّ فُؤادٌ مفخر الشَّرقِ كلِّهِ * كَثيرَ الـأيادي صادِقَ العز مات



حافط ابراهيم – الأم مدرسة

الـأمُّ مَدرَسَةٌ إذا أعْدَدْتَها * أعْدَدْتَ شَعْباً طَيِّبَ الـأعْراقِ
الـأمُّ رَوْضٌ إنْ تَعَهَّدَهُ الحَيا * بالرِّيِّ أوْرَقَ أيَّما إِيراقِ
الـأُمُّ أُستاذُ الـأساتِذَةِ الآلي * شَغَلَتْ مَآثِرُهُمْ مَدَى الآفاقِ


حافظ ابراهيم - مظاهرة نسائيه

خَرَجَ الغَواني يَحْتَجِجْـ * ـنَ ورُحْتُ أرْقُبُ جَمْعَهُنَّهْ
فإذا بهِنَّ تَخِذْنَ مِنْ * سُودِ الثِّيابِ شِعارهُنَّهْ
فطَلَعْنَ مِثلَ كَواكِبٍ * يَسْطَعْنَ في وَسَطِ الدُّجْنّهْ
وأَخْذْنَ يَجْتَزْنَ الطَّريـ * ـقَ ودارُ سَعْدٍ قَصْدُهُنّهْ
يَمْشِينَ في كَنَفِ الوَقا * رِ وقد أَبَنَّ شَعُورَهُنَّهْ
وإذا بجَيْشٍ مُقْبِلٍ * والخَيْلُ مُطْلَقةُ الـأعنِّهْ
وإذا الجُنودُ سُيُوفُها * قد صُوِّبَتْ لنُحُورِهِنّهْ
وإذا المَدافِعُ والبَنا * دِقُ والصَّوارِمُ والـأسِنَّهْ
والخَيلُ والفُرْسانُ قَدْ * ضَرَبَتْ نِطاقاً حَوْلَهُنَّهْ
والوَرْدُ والرَّيْحانُ في * ذاكَ النهارِ سِلاحُهُنَّهْ
فتَطاحَنَ الجَيْشانِ سا * عاتٍ تَشِيبُ لـها الـأجِنَّهْ
فتَضَعْضَعَ النِّسْوانُ والنِّسْـ * ـوانُ ليسَ لـهنّ مُنَّهْ
ثم انهَزَمْنَ مَشَتَّا * تِ الشَّمْلِ نحو قُصورِهِنَّهْ
فليَهْنَأ الجَيْشُ الفَخُو * رُ بنَصْرِه وبكَسْرِهِنَّهْ
فكأنّمَا الـألْمانُ قد * لَبِسُوا البَراقِعَ بَيْنَهُنَّهْ
وأَتوا بهِنْدنْبُرْجَ مُخْـ * ـتَفِياً بمِصْرَ يَقُودُهُنَّهْ
فلذاكَ خافُوا بَأْسَهُـ * ـنَّ وأشْفَقُوا مِنْ كَيْدِهِنَّهْ


معروف الرصافي - مهر الفتاة

ظلموكِ أَيتها الفتاة بجهلـهم * إذ أكرهوك على الزواج بأشيبا
لمِعوا بوفر المال منه فأخجلوا * بفضول هاتيك المطامع اشْعبا
أفكوكبُ نحس يقارن في الورى * من سعد أخبية الغواني كوكبا
فإذا رفضتِ فما عليك برفضه * عار وإن هاج الوليَّ وأغضبا
إن الكريمة في الزواج لحرَّة * والحر يأبى أن يعيش مذبذباً
قلب الفتاة أجلُّ من أن يُشترى * بالمال لكن بالمحبة يُجتَبى
أتُباع أفئدة النساء كأنها * بعض المتاع وهن في عهد الصبا
هذا لَعَمرُ اللـه يأبى مثلـه * من عاش ذا شرف وكان مهذبا
بيت الزواج إذا بنوه مجددا * بالمال لا بالحب عاد مخربا
يا من يُساوم في المهور مغاليا * ويميل في أمر الزواج إلى الحِبا
أقصِرْ فكم من حرة مذ أنزلت * من منزل الرجل الغبيّ بها نَبا
إن الزواج محبة فإذا جرى * بِسويَ المحبة كان شيئاً متعبا
لا مهرَ للحسناء إلا حبَّها * فبحبِّها كان القِران محببا
خير النساء أقلُّها لخطيبها * مهراً وأكثرها إليه تحببا


معروف الرصافي - تعليم الفتاة

ولم أر للخلائق من محلِّ * يُهذِّبها كحِضن الـأمهات
فحضْن الـأمّ مدرسة تسامتْ * بتربية البنين أو البنات
وأخلاق الوليدِ تقاسُ حُسناً * بأخلاق النساء الوالدات
وليس ربيبُ عاليةِ المزايا * كمثل ربيبِ سافلة الصفات
وليس النبت ينبت في جِنانٍ * كمثل النبت ينبت في الفلاة
فيا صدرَ الفتاة رَحُبت صدرا * فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات
تراك إذا ضممتَ الطفل لوْحا * يفوق جميع ألواح الحياة
إذا استند الوليدُ عليك لاحت * تصاويرُ الحنانِ مصورات
لأخلاق الصبي بكُّ انعكاس * كما انعكس الخيالُ على المرآة
وما ضَرَبانُ قلبك غير درس * لتلقينِ الخصال الفاضلات
فأول درس تهذيب السجايا * يكون عليك يا صدر الفتاة
فكيف نظنُّ بالـأبناء خيراً * إذا نشئوا بحضن الجاهلات
وهل يُرجَى لـأطفالِ كمال * إذا ارتضعوا ثدِيَّ الناقصات
فما للـأمهات جهلن حتى * أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة
حَنوْنَ على الرضيع بغير علم * فضاعُ حنوُّ تلك المرضعات
أأمُّ المؤْمنين إليك نشكو * مصيبتنا بجهل المؤمنات
فتلك مصيبة يا أمُّ منها * «نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»
وعَدُّوهنَّ أضعف من ذباب * بلا جنح وأهون من شذاة
وقالوا شِرعةُ الإسلام تقضي * بتفضيل «الذين على اللواتي»
وقالوا إن معنى العلم شيء * تضيق به صدور الغانيات
وقالوا الجاهلات أعفُّ نَفساً * عن الفحشا من المتعلمات
لقد كذبوا على الإسلام كِذبا * تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات
أليس العلم في الإسلام فرْضاً * على أبنائِه وعلى البنات
وكانت أمنا في العلم بحراً * تحل لسائليها المشكلات
وعلمَّها النبيّ أجلَ علمٍ * فكانت من أجل العالمات
لذا قال ارجِعُوا أبداً إليها * بثلثيْ دينكم ذي البينات
وكان العلم تلقيناً فأمْسى * يُحصَّل بإنتياب المَدرَسات
وبالتقرير من كتبٍ ضخام * وبالقلم الممَدُّ من الدوات
وقد كانت نساء القومِ قدما * يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة
يكنَّ لـهم على الـأعداء عونا * ويضمِدن الجروح الداميات
وكم منهن من أسِرَت وذاقت * عذاب الـهُون في أسر العُداة
فماذا اليوم ضر لو التفتنا * إلى أسلافنا بعض التفات
فهم ساروا بنهج هُدى وسرنا * بمنهاج التفرق والشتات
نرى جهل الفتاة لـها عَفافا * كأن الجهل حصن للفتاة
ونحتقر الحلائل لا لجُرم * فنؤذيهن أنواع الـأذاة
وتهذيب الرجال أجل شرط * لجعل نسائهم مُتهذبات


الكاشف – سبب عز وبيته

وددت لو أني تزو * جت وبيتي يعمر
فأغتدي من زوجتي * في راحة تشتهر
يغبط عيشي كل زو * ج لـهنائي يبصر
وأن أكون صادقاً * فيما به أعتذر
لـها فلا علي الريا * ء والخداع أجبر
وأن أكون آمناً * كيدا لـها يستتر
لا ريبة في ثقتي * بصونها تؤثر
لا بد أن يوجد هـ * ـذا الملك المطهر
هذا الذي أرى لـه * في الحلم طيف يبهر
لي ثقة يحصرها * فيه رجاء مسفر
أرقب وداً دائماً * منه وعهداً يثمر
أيتها العذراء إني * فيك صب أكبر
فأقبلي ليزدهي * فيك مكاني المقفر
وذهبي أفق حيا * تي بضياء يسحر
إني أردت زوجة * بمثلـها لا أظفر
لـأجل هذا لا أزا * ل عازبا أنتظر
لا أبتغي مغرورة * بنفسها تفتخر
تجعل في كل فؤا * د لوعة تستعر
أو ذات وهم في سوى الـ * ـغيرة لا تفكر
فإنما الغيرة للـ * ـحقد المميت مصدر
لا أبتغي سلابة * تنهب ما أدخر
لا أبتغي عالمة * تحرجني وتضجر
تريد أن يبقي لـها * في كل فن أثر
لا أبتغي واعظة * ترهبني وتنذر
تخطب في الناس وتر * وي عنهم وتسعر
لا أبتغي ثرثارة * بكل شيىء تجهر
لـأجل هذا لا أزا * ل عازباً أنتظر
أريد أن أبقى لنفـسي * سلطة لا تقهر
أغيب عن بيتي * كما شاء الـهوى وأحضر
لا تنتهي نفسي بما * تأبى ولا تأتمر
إني أرجو امرأة * ذات صفات تشكر
جميلة يدوم في * قلبي منها مظهر
كما أريد يستوي * منظرها والمخبر
تحب ما أحبه * وتنكر ما قد أنكر
تجتنب الذي أملـ * ـه ومنه أنفر
وعن صفاء قلبها * عيونها تعبر
بلا رياء في ضمير * الشريف يخطر
يصحبها في كل طور * من حياتي وطر
وإنني راض بأنـ * ها لقلبي تأسر
أظنني على التي * طلبتها لا أعثر
لـأجل هذا لا * أزال عازباً أنتظر
أخاف أن امرأتي * تخونني وتغدر
فتضمر العناد لي * والموت فيما تضمر
لو أنني في بأس مستـ * ريدات كنت أصبر
لكنني أضن بالـنفس * التي لا تقهر



عبداللطيف النشار – جنة أو جحيم

نحن الرجال وفينا * أرض وفينا سماء
أما النساء ففيهن * تكبر الـأشياء
فجنة أو جحيم * كذا يكون النساء


من سحر البيان

اقوال الصحابة

النساء ثلاث

قال أبو بكر – رضي الله عنه - : النساء ثلاث : هنيئة عفيفة مسلمة ، تعين أهلها على العيش ولا تعين العيش على أهلها ، وأخرى وعاء للولد ، وثالثة غل يلقيه الله في عنق من يشاء من عباده

على حذر

قال عمر – رضى الله عنه

- : استعيذوا بالله من شرار النساء وكونوا من خيارهن على حذر






اقوال الحكماء


أوقع الامور

قال حكيم : إن أوقع الأمور في الدين ، وأنهكها للجسم ، وأتلفها للمال ، وأخربها بالعقل ، وأسرعها في ذهاب الوقار الإغرام بالنساء

احبهم اليها

قال لؤى بن غالب لامرأته : أي بنيك أحب إليك ؟ قالت : الذي اجتمعت فيه ثماني خلال : لا يخامر عقله جهل ، ولا يخالط حلمه سفه ، ولا يلوى لسانه عى ، ولا يفسد يقينه ظن ، ولا يغيره عقوق ، ولا يقبض يده بخل ، ولا يكدر صنعه من ، ولا يرد إقدامه جبن .

تعدد الزوجات

قالت امرأة حكيمة : تعدد الزوجات في رابعة النهار في رعاية الله خير من الخليلات في سواد الليل في رعاية الشيطان .

اين مكوكبها

خلا أعرابي بالليل يوما بجارية جميلة فراودها :
قالت : أما لك زاجر من عقلك إذا لم يكن لك واعظ من دينك؟
فقال لها : والله ما ترانا إلا الكواكب
فقالت : يا هذا وأين مكوكبها ؟
فخجل وأخزاه الله .


افضل النساء

سئل أعرابي : عن أفضل النساء ، وكان ذا تجربة وعلم بهن؟
فقال : أفضل النساء : أطولهن إذا قامت ، وأعظمهن إذا قعدت ، وأصدقهن إذا قالت التي إذا غضبت حلمت ، وإذا ضحكت تبسمت ، وإذا صنعت شيئاً جودت ، التي تطيع زوجها وتلزم بيتها ، العزيزة في قومها ، الذليلة في نفسها ، الودود الولود وكل أمرها محمود.

قوال متفرقه
ما قل ودل

من ضلعه

لم تخلق المرأة من رأس الرجل لئلا تتعالى عليه , ولا من رجله لئلا يحتقرها , بل استلها من ضلعه لتكون تحت جناحه فيحميها و قريبة إلى قلبه فيحبها و تكون مساوية له



تزيل الهموم


إذا أحبت المرأة ضحت بنفسها من أجل قلبها , وإذا كرهت ضحت بغيره


البشر ثلاثه

إن البشر ثلاثة : شخص يحب المرأة و هو الرجل , و شخص يزهد و هو الراهب , و شخص يكره المرأة و هي المرأة

اذا قسوت

إذا قسوت على امرأة ملكتها , و إذا توددت إليها خسرتها


كنز

إذا كانت المرأة الجميلة جوهرة , فالمرأة الفاضلة كنز


اجمل العيوب

إذا كانت المرأة عيبا طبيعيا فهي و لا شك أجمل عيوب الطبيعة

كتمانها


المرأة تكتم الحب أربعين سنة , و لا تكتم البغض ساعة واحدة

ريحانه


لا تملك المرأة من أمرها ما تجاوز نفسها , فإن المرأة ريحانة و ليست بقهرمانة


أغبى النساء

أغبى النساء هي من تصدق أن الحب يمكن أن يتحول إلى صداقة بريئة


ارتفاع الصوت

أغلق باب السعادة في البيت الذي يرتفع فيه صوت الزوجة على صوت الزوج



اكبر لص

أكبر لص تحت قبة السماء هو الجمال الكامن في عيني المرأة

ابتسمي

امرأة بلا ابتسامة أدعى ما في الوجود للملل


عواطف المرأه

إن كل فلسفة الرجال لا تعادل واحدة من عواطف المرأة


شرب البحر

أن يقاوم الرجل قلب المرأة كأنما يكتب عليه شرب البحر


طوفان

دموع المرأة طوفان يغرق فيه أمهر السباحين


دموع المرأه

دموع المرأة أقوى نفوذا من القوانين


المرأة الطيبه

تعرف المرأة الطيبة مما تفعل , و الرجل الطيب مما لا يفعل

حفظ سرها

المرأة أقدر على حفظ سرها من حفظ سر غيرها


عدوة نفسها

المرأة أعدى أعداء المرأة


أعظم مخلوق

المرأة أعظم مخلوق إذا عرفت قدر نفسها


كالظل

المرأة كالظل كلما ركضت وراءه هرب منك , و كلما هربت منه لحق بك


كا البحر

المرأة كالبحر مطيعة لمن يقوى عليها , جبارة على من يخشاها


بلا روح

بيت بلا امرأة كجسم بلا روح


انتقامها

على قدر حب المرأة يكون انتقامها..



تستطيع


أغبى امرأة تستطيع أن تخدع أذكى رجل



لا تنساها

المرأة قد تصفح عن الخيانة ولكنها لا تنساها


لؤلؤة

قلب المرأة لؤلؤة تحتاج إلى صياد ماهر


رياحين


وقال شاعر:
إن النساء رياحين خلقن لنا وكلنا يشتهي شم الرياحين

شياطين

ويقول آخر:
إن النساء شياطين خلقن لنا نعوذ بالله من شر الشياطينا

تولد عروسا
تولد عروساً كل من تولد جميلة


تتزوجه


المرأة الطيبة تلهم الرجل ، والمرأة الجميلة تشده ، والمرأة الذكية تثيره ، والمرأة العطوفة تتزوجه

كالعشب الناعم

المرأة كالعشب الناعم ، لا تنكسر أمام العواصف ، بل تنثني أمام النسيم

ممرضة بطبعها

المرأة ممرضة بطبعها ، لا يكسبها إلا من كانت في قلبه جروح

المرأة كا القمر

المرأة كالقمر ، لا تضيء إلا بشموس الرجال


الخيال

المرأة تطرد الفكر من عقلها ، لكي يحل محله الخيال

المرأة العاقله
المرأة العاقلة هي التي تعرف متي تتجاهل ، ومتى تراقب ، ومتى تواجه

السوط

قد يؤدي السوط بالمرأة إلى الرذيلة ، ولكنه لا يمكن أن يدفعها إلى الفضيلة .

الكائن القوي

المرأة هي ذلك الكائن القوى الذي يتباهى بضعفه



خاطب في الرجل عقله

خاطب في الرجل عقله ، وفي المرأة قلبها ، وفي الأحمق أذنيه


الغرور


الغرور هو آخر مخبأ تلجأ إليه المرأة الفاشلة

النقود المدلى

المرأة التي تحب الجلوس في الشرفة تشبه العنقود المدلى في الطريق


لا تحارب المرأه

لا تحارب امرأة ، اتركها لامرأة أخرى


القليل


لا يضايق المرأة أن تمتلك القليل ، ولكن أن ترى امرأة أخرى تمتلك أكثر منها

السن

ليس من الضروري أن تقتل المرأة التي تكرهها بل يكفي أن تؤكد لها أنها تكبر في السن يوماً بعد يوم.


جريدة اخبار

المرأة بطبيعتها لا بإرادتها جريدة أخبار


الضحيه

من لا يتقدم إلى امرأة يصبح ضحية لامرأة تتقدم إليه .


لا توجد امراة قبيحه
لا توجد امرأة قبيحة ، بل امرأة لا تعرف كيف تجتذب الرجل



سعادة الرجل واحد
لم تخلق المرأة لتكون محط إعجاب الرجال ، بل لتكون مصدراً لسعادة رجل واحد


الزوج الدبلوماسي
الزوج الدبلوماسي : هو الذي يتذكر عيد ميلاد زوجته ، وينسى سنها


الطفل تربيه امه
الطفل تربيه أمه ، والرجل تربيه زوجته


المرأه تبكي
المرأة تبكي ليلة الزفاف ، والرجل بعد ذلك .


الرجل الناجح
الرجل الناجح هو الذي يكسب مالاً أكثر مما تنفقه زوجته


التعلق بأمرأة أخرى
تغفر المرأة للرجل كل شيء ، إلا تعلقه بامرأة أخرى


مقياس الزوجه
أحسن مقياس للزوجة هو صحة زوجها


ذوق زوجتك
لا تطعن في ذوق زوجتك ، فقد كنت أهم اختيار لها .



العاقله

الفتاة العاقلة : هي الذي تفضل أن تتزوج رجلاً لا رصيد له في المصرف ، من أن تتزوج رصيداً بلا رجل .


السعاده

الزوج : رجل فقد حريته ، بحثاً عن السعادة .


الاعتذار

لا تنس الاعتذار للرجل إذا كنت مخطئا ، وللمرأة إذا كنت مصيبا


ما تقوله النساء
لو عرف الرجال ما تقوله النساء عندما يجلسن وحدهن ما فكر واحد منهم في الزواج


اذا خفضت المرأه صوتها
إذا خفضت المرأة صوتها ، فهي تريد منك شيئاً ، وإذا رفعت صوتها فهي لم تأخذ هذا الشيء .


الرجل الغيور
المرأة تكره الرجل الغيور ، وتكره أكثر منه من لا يغار عليها مطلقاً.


خير القرناء
خير القرناء : الزوجة الصالحة


حياة بلا امرأة

حياة بلا امرأة : مصباح بلا نور



كيفية معاملة النساء
الرجال أكثر مشاكل من النساء ، وأولى مشاكلهم : هي كيفية معاملة النساء


المشاكل

في كل زواج توجد آلاف المشاكل ، إنها البند الوحيد غير المكتوب في العقد


اقوال فلاسفه غربيين

الاديب الفرنسي (( فيكتور هوجو ))

إن أجمل فتاة هي التى لا تدرى بجمالها

حكيم الصين كونفو شيوس
المرأة حديقة وارفة الظلال يحولها الرجل بقسوته إلى صحراء تنبت صباراً


الشاعر الفرنسي لا مارتين
أي جمال في الطبيعة ينافس جمال المرأة التي تحب


جان جالك روسو
إن لم تكن المرأة الجميلة ملاكاً ، فزوجها أشقى الناس

ساندي
المرأة الجميلة جوهرة ثمينة ، أما المرأة الطيبة القلب فهي كنز عظيم

لوثر

لا تعرف السماء شيئاً أرق من قلب المرأة التي تعرف الشفقة


ليون تولستوي
أنت لا تعرف أية امرأة إلا بعد أن تتأكد أنهم اقفلوا عليك باب قبرك بإحكام

فيليب باند
يؤثر الرجل في المرأة الجمال عن كل ما عداه من المواهب والملكات ، وذلك لأن معظم الرجال يبصرون أكثر مما يفكرون


فيكتور هوجو
أيتها المرأة إذا صغر العالم ، فأنت تبقين كبيرة

الشاعر الفرنسي الفريد دي موسيه
أيتها المرأة ، أنت حلم ليلي وعذاب نهاري


فيكتور هوجو
حذار من النساء الجميلات يا صديقي ، فعندما تبدأ رقتهن تبدأ عبوديتنا

بايرون
كلما زاد إيمانك بذكائك ، كلما سهل على المرأة أن تخدعك

الفيلسوف اليوناني سقراط
تجنب حب المرأة ، ولا تخف من كراهية الرجل


نابيلون بونابرت
يظل الرجل شاباً ما دام يجد المرأة التي يحبها وتحبه

باكون

قد تعد المرأة عجز الرجل عن التخلص منها نوعاً من الحب

فان جوخ
أفضل ما تحسنه المرأة بعد إحداث الجروح هو تضميدها


الاديب الانجليزي شكسبير
المرأة كوكب يستنير به الرجل ، ومن غيرها يبيت الرجل في الظلام


روشيدر

قلب المرأة لا يعرف الشيخوخة فعندما يكف عن الحب يكون قد كف عن الخفقان

سقراط

تستطيع الشمس أن تجفف مياه المحيطات ، ولكنها لن تستطيع أن تجفف دموع امرأة


مارك توين
يقضى الرجل عمره كله في جمع المال ليقدمه عن طيب خاطر للمرأة التي تستطيع أن توقعه في شباكها


الاديب الانجليزي شكسبير
ما أصعب على المرأة أن تكتم سرا

ارثر مللير
المرأة تواسى امرأة أخرى لتعرف كل أسرارها

برناردشو
إذا أردت أن تعلن شيئاً ، قلة لامرأة

احد الفلاسفه
إن في استطاعة المرأة أن تطمس معالم العبقرية عند زوجها وفي استطاعتها أن تظهرها

سومرست موم
أقوى قوة مائية في العالم هي دموع النساء


طاغور

في ابتسامة المرأة عظمة الحياة وجمالها ، وفي عينيها دهاؤها وعمقها

برناردشو

يكفي المرأة رجل واحد لتفهم جميع الرجال ، ولكن لا يكفي الرجل مئات النساء حتى يفهم امرأة واحدة

تشارلز ديكنز
بعض الرجال يحبون المال ، وبعضهم يحبون المجد ، أما النساء فهن عند الرجال أغلى من المجد ، وأثمن من المال

الفيلسوف الالماني شوبنهور
يا بني ، تزوج ،فإذا رزقت بزوجة طيبة ، عشت سعيداً ، وإذا رزقت بامرأة سيئة عشت فيلسوفا


جور برناردشو
الزوجة الناجحة تضع بعض السكر في كل شيء تقوله لزوجها ، وتنزع بعض الملح من كل شيء يقوله لها


اوسكار وايلد
من تزوج على عجل ، ندم على مهل


بلزاك

المرأة التي تهزأ بزوجها ، لا يمكن أن تستمر في حبه

وايلد
النساء العصريات يفهمن كل شيء ما عدا أزواجهن



الامثال

مثل صيني
النساء طويلات الشعور قاصرات العقول

مثل بولي
ابتلع الشيطان المرأة ، فلم يستطع هضمها

مثل انجليزي
لا سلاح للمرأة إلا لسانها


مثل صيني
لسان المرأة سيفها ولذا فهي تستخدمه دائماً ، حتى لا يعلوه الصدأ

مثل بلغاري
لا تثق بشمس الشتاء ، ولا بقلب المرأة

مثل عربي
كل فتاة بأبيها معجبة



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مشكووووووووووووووووووووو ر أخي
هذا إتراء إلنا


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

شكراااااااااااا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

العفو دااااااائما في الخدمة

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك
موضوع قمة


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :