عنوان الموضوع : أسئلة للمفتشين..! من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب
السّلام عليكم:
آمل أن يتكرّم علينا أحد المفتشين أو بعضهم بالرّد على أسئلة (وضعيات) نقلتها بأمانة:
ألزم أحد المفتشين الجدد معلّما (في الابتدائي) أن يكتب الكفاءة القاعدية ومؤشراتها على السبورة في كل حصّة!
سأله المعلم عن البعد البيداغوجي من هكذا طلب لكنه "عجز" عن الإجابة فتنصّل منها بعنهجية ورعونة لا تليق سوى به ولا تعيب سواه.
رفض المعلم تطبيق التعليمة "الغريبة" حسبه وطالب المفتش أن يترجم "أمريته" الشفوية (من أمرية كما يفعل الرؤساء!!) إلى تعليمة كتابية لكنه رفض!"هربا من مسؤولياته وإعترافا صريحا بمحدوديته"
السؤال:
*هل المعلم ملزم بكتابة الكفاءات المستهدفة من كل نشاط على السبورة ؟
إن كان الجواب نعم:
*هل يدوّن التلميذ تلك الكفاءات على كراسه ؟وإن لا فلِمَ يستحوذ المعلم على مساحة من السبورة؟
*ما هو الهدف البيداغوجي من كتابة تلك الكفاءات على السبورة ؟
*ما هو المرجع الرّسمي لذلك؟
إن كان الجواب لا:
*ما هو تعليقك على هكذا تصرف ألا تعتبره تعسفا في استعمال السلطة؟
*هل يستحق هكذا مفتش "سربال" التفتيش وإدارة العشرات من المعلمين؟
*أليس الأحرى على المفتش "إعادة" رسكلة تكوينه ليواكب الإصلاحات الجديدة؟
أما تعليقي : فأعتقد صراحة أن المفتش إياه أراد إفراغ شحنة التسلط المكبوتة لديه وإشباع رغبته الدفينة في التسلط معتقدا أن تكليفه بالتفتيش "نيشانا" يعلقه على صدره يمنحه "المناعة" المعنوية والمادية ويستحق الجلد على الأقدام ليدرك أن زمن "حقرة" الممرنين قد ولّى لا رجعة له! وأن الحقيقة المطلقة لا يملكها هو ولا غيره!
آمل أن يتحلّى أحدكم بالشجاعة الكافية و يجيب "بصراحة" !ليس هدفنا سوى ترقية مستوى النقاش كما أنّنا لا نشكك في نزاهة أغلب المفتشين ولا نؤاخذهم بما فعله السفهاء منهم!
تحيّتي....
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
تلميد في السنة الاولى ابتدائي وفي شهر نوفمبر وكتبت له الكفاءة القاعدية ومؤشراتها ....بدون تعليق على مفتش من هدا النوع ......مسكين
=========
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة arion
تلميد في السنة الاولى ابتدائي وفي شهر نوفمبر وكتبت له الكفاءة القاعدية ومؤشراتها ....بدون تعليق على مفتش من هدا النوع ......مسكين
أرجوك أن تكتب لي اسم هذا المفتش علي أعرفه فاوبخه
=========
>>>> الرد الثالث :
اسمه زيد ابن عمر
=========
>>>> الرد الرابع :
يبدو أن المفتشين يمنعهم واجب التحفظ من الرّد أو أنهم لا يملكون إجابة وهذا الأرجح..شكرًا على العموم كل يوم أتأكد أكثر من مستوى إطارات التربية!
=========
>>>> الرد الخامس :
[ نحن في ولاية غليزان حيث أن المفتشين الجدد يمتزون برجاحة العقل والصدر الرحب وموسوعة من العلم ما جعلهم يحضون بالإحترام والتقدير فمرحبا بأصحاب المشعل واهل الإصلاح ولا للرداءة التي كرسها القدماء
=========
صدقت الأخ ابوبكر سليمان أثني على تدخلك
لقد عايشت خلال التربص بمعهد سعيدة الاخوة من غليزان ، وفعلا جلّهم كان في المستوى ،ويستحقون التقدير ، وانا أشهد على كفاءتهم سواء من الجانب المعرفي او الجانب المعاملتي او الجانب التربوي البيداغوجي وخاصة من ينتمي منهم لهذا الصرح إنه ..........
واضح جدا أنك تأثرت برداءة "القدماء"!!
قد عملقتَ أقزاما يا صديقي...
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد أبو حيدر
واضح جدا أنك تأثرت برداءة "القدماء"!!
قد عملقتَ أقزاما يا صديقي...
أحيطك علما أخي محمد ، أن مفتشي التعليم الابتدائي بغليزان جلهم يحمل شهادات الدراسات العليا وفي علوم التربية ومارسوا التدريس لأكثر من 15 سنة .
صدق بعضهم حين قال:
إذا جاءتك مذمتي من ناقص ****فهي شهادة لي بأني كامل
وقال:
لا تحقرن صغيرا في مخاصمـــــة **** إن البعوضة تدمي مقلة الأسد
أرد عليك أخي بما يمليه الضمير .إن بقي ضمير في هذه الخالوطة التي تعرفها الأسرة التربوية.سمعناك والحق معك.لكن ما سمعنا السيد المفتش.والقاضي يحكم بعد سماع الطرفين.أما عن المفتشين الجدد شهادة حق هم افضل من الجيل القديم بمليون مرة خاصة في المعاملة.أما الكفاءة طبعا متفاوتة وهذا شئ عادي جدا.تحياتي لجميع المفتشين.
اخي محمد المسيردي لك مني كل التأييد الف تحية
لا اريد ان ادخل نفسي في مثل هذه المواضيع
في الحقيقة لاتنفع بل تضر واعلم ان (المليح والدوني موجودين في كل الازمنة )
على حسب رأيي نوفر جهدنا لافادة بعضنا ونبتعد عن هذه السفاهات .
علما انني مفتش جديد .
معذرة ان اخطأت في حق الاخوة
نقلتُ لكم "تساؤلا" بأمانة وإذا بكم إتخذتم الموضوع منبرًا إشهاريا ..
لا عليك أخي ابراهيم لستُ أشكك في المستوى الأكاديمي لمفتشي غيليزان ..لم ألتقِ أحدهم البتّة لستُ أهلا للحكم على أحد ...وإنما طرحتُ قضيّة واضحة ولم أطالب بحكم !
هل كتابة الكفاءة على السبورة "واجبة"..لكنكم تنصلتم من الجواب وإهتممتم بالشوائب كعادة العرب والتي صارت طبيعة ثانية فينا! لِمَ الإهتمام "بالمقدمة" وإهمال "الموضوع"؟ أليس الموضوع هو السؤال أعلاه؟
أما عن بيتك الشعري..سأتعفف هذه المرّة ولن أرد عليك "بأحسن منه أو بمثله" ويعلم الله أنّي أقدر لكنّني تعجّبت كيف تنهى عن خلق وتأتي مثله؟
أهلا بك في موضوعي ..لكنك لم تُجب على السؤال (الأسئلة)...حبّذا لو تكرّمت وأجبتني...هل كتابة الكفاءة أو مؤشراتها علىالسبورة "واجبة"؟ ولِمَ؟..
أعد قراءة الموضوع لو سمحت ولا تهتم بمقدمته..وشكرا
لم أطالبك بحكم يا سيادة القاضي وإنما وددت أن تجيبوني على أسئلتي إن كنتم في التربية تفقهون!.....تفضل سيدي الكريم:
*هل المعلم ملزم بكتابة الكفاءات المستهدفة من كل نشاط على السبورة ؟
إن كان الجواب نعم:
*هل يدوّن التلميذ تلك الكفاءات على كراسه ؟وإن لا فلِمَ يستحوذ المعلم على مساحة من السبورة؟
*ما هو الهدف البيداغوجي من كتابة تلك الكفاءات على السبورة ؟
*ما هو المرجع الرّسمي لذلك؟
إن كان الجواب لا:
*ما هو تعليقك على هكذا تصرف ألا تعتبره تعسفا في استعمال السلطة؟
*هل يستحق هكذا مفتش "سربال" التفتيش وإدارة العشرات من المعلمين؟
*أليس الأحرى على المفتش "إعادة" رسكلة تكوينه ليواكب الإصلاحات الجديدة؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالاساس هو مدى فاعلية الانشطة المقدمة للمتعلم وقدرته على الاستيعاب والفهم ونوعية العلاقة التغاعلية بين المعلم والمتعلم والنشاط المقدم
اما عن كتابة الكفاءة المستهدفة ومؤشراتها على جانب من السبورة فهي تمكن الزائر سواء كان المدير او المفتش من معرفة عمل المعلم والحكم على نوعية عمله دون الحاجة الى الاطلاع على الدفتر اليومي والمدكرة المعدة -- عند الزيارة السريعة ---
لا وجود لنص قانوني يجبر المعلم على دلك
مع احترامي للجميع هده امور تنظيمية تتم في جو من التعامل والاحترام المتبادل بين الجميع على مستوى المقاطعة ولا تحتاج لللاوامر
*** هناك خلط كبير وفرق شاسع بين الكفاءة القاعدية والكفاءة المستهدفة ****