عنوان الموضوع : التوضيح الموسوم لشرح المادة 57 من المرسوم من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

سأحاول في هذا الموضوع توضيح وشرح والرد على استفسارات البعض حول الفقرة الأولى من المادة 57 من المرسوم التنفيذي 08/315 و المتضمن القانون الاساسي الخاص لعمال ومستخدمي التربية.
1- الفقرة الثانية من المادة مبهمة وغير واضحة وتفيد حسب صياغتها أن كل حامل شهادة ليسانس من أساتذة التعليم الاساسي سيدمج في رتبة أستاذ تعليم متوسط لو تحصل على شهادة الليسانس بعد توظيفه. وهو ما يجعل تأويل وتفسير هذه الفقرة بحاجة الى مديرية الوظيف العمومي التي أعتقد أنها اوضحت هذا الإشكال في مراسلة للمراقب المالي لولاية ورقلة , وأكدت انه لا يمكن ترقية الا اساتذة التعليم الاساسي الحاصلين على الليسانس في الاختصاص. وسأحاول الحصول على هذه المراسلة للوظيف العمومي بهذا الشأن.
لكن الواضح ان هذه الفقرة يمكن فهمها جيدا بالعودة لمادة اخرى في نفس القانون وضحتها وهي المادة 59 التي تنص في فقرتها الثانية خاصة ان اساتذة التعليم الاساسي المرسمون والمتربصون الحاصلون على شهادة الليسانس في الاختصاص بمعنى ان التخصص شرط في الادماج والترقية لاستاذ تعليم متوسط بالنسبة لاساتذة التعليم الاساسي الحاصلين على الليسانس.
وهو امر منطقي بالنظر الى انه لايمكن فهم فائدة شهادة الليسانس في علم الاجتماع لاستاذ يدرس العلوم الطبيعية والرياضيات او العكس صحيح, وبماذا ستنفعه في تدريس المادة المكلف بتعليمها للتلاميذ.
ومن جهة اخرى فان هاته الشهادة غير مقبولة لانها لا تسمح للاستاذ بالتوظيف بذات المنصب لو شارك في مسابقة توظيف الاساتذة , لذا فلا يمكن قبول شهادة في الترقية في حين هي غير مقبولة في التوظيف والا لأحتج المترشحين لمسابقة استاذ تعليم متوسط في مادة العلوم الطبيعية على ذلك فكيف يمكن فهم ليسانس مقبول للترقية كاستاذ علوم وغير مقبول للتوظيف في نفس المنصب؟ هذا هو التناقض الذي المشرع اراد تجنبه.
لكن رغم ذلك فالمشرع لم يظلم اساتذة التعليم الاساسي على اعتبار انهم سلك في طريق الزوال , وانما اعطاهم امكانية الترقية من خلال الفقرة الثانية من نفس المادة والتكوين المتخصص الذي تنظمه الوزارة لفائدة اساتذة الاساسي هدفه السماح لهاته الفئة من الترقية لاستاذ التعليم المتوسط بعد النجاح في التكوين الذي مدته 03 سنوات يتوج بشهدة تعادل الليسانس تمكنهم من الترقية الى الصنف 12.
وبالتالي فان القانون في هذه النقطة بالذات لم يظلم الاساتذة المجازين ولم يظلم كذلك اساتذة التعليم الاساسي.
أما اذا كانت هناك مديريات على مستوى الوطن فهمت المادة عكس ما فهمت انا والوظيف العمومي فاني اعتقد ان هناك خطأ وسيصحح ولو بعد حين والوقت كفيل بتدارك النقائص في قانون التربية وفي تمنراست ومنطقة الجنوب الغربي لم يرقى او يدمج اي استاذ تعليم اساسي حاصل على شهادة ليسانس في غير اختصاصه .
الله اعلم




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العابدالكنتي
سأحاول في هذا الموضوع توضيح وشرح والرد على استفسارات البعض حول الفقرة الأولى من المادة 57 من المرسوم التنفيذي 08/315 و المتضمن القانون الاساسي الخاص لعمال ومستخدمي التربية.
1- الفقرة الثانية من المادة مبهمة وغير واضحة وتفيد حسب صياغتها أن كل حامل شهادة ليسانس من أساتذة التعليم الاساسي سيدمج في رتبة أستاذ تعليم متوسط لو تحصل على شهادة الليسانس بعد توظيفه. وهو ما يجعل تأويل وتفسير هذه الفقرة بحاجة الى مديرية الوظيف العمومي التي أعتقد أنها اوضحت هذا الإشكال في مراسلة للمراقب المالي لولاية ورقلة , وأكدت انه لا يمكن ترقية الا اساتذة التعليم الاساسي الحاصلين على الليسانس في الاختصاص. وسأحاول الحصول على هذه المراسلة للوظيف العمومي بهذا الشأن.
لكن الواضح ان هذه الفقرة يمكن فهمها جيدا بالعودة لمادة اخرى في نفس القانون وضحتها وهي المادة 59 التي تنص في فقرتها الثانية خاصة ان اساتذة التعليم الاساسي المرسمون والمتربصون الحاصلون على شهادة الليسانس في الاختصاص بمعنى ان التخصص شرط في الادماج والترقية لاستاذ تعليم متوسط بالنسبة لاساتذة التعليم الاساسي الحاصلين على الليسانس.
وهو امر منطقي بالنظر الى انه لايمكن فهم فائدة شهادة الليسانس في علم الاجتماع لاستاذ يدرس العلوم الطبيعية والرياضيات او العكس صحيح, وبماذا ستنفعه في تدريس المادة المكلف بتعليمها للتلاميذ.
ومن جهة اخرى فان هاته الشهادة غير مقبولة لانها لا تسمح للاستاذ بالتوظيف بذات المنصب لو شارك في مسابقة توظيف الاساتذة , لذا فلا يمكن قبول شهادة في الترقية في حين هي غير مقبولة في التوظيف والا لأحتج المترشحين لمسابقة استاذ تعليم متوسط في مادة العلوم الطبيعية على ذلك فكيف يمكن فهم ليسانس مقبول للترقية كاستاذ علوم وغير مفبول للتوظيف في نفس المنصب؟ هذا هو التناقض الذي المشرع اراد تجنبه.
لكن رغم ذلك فالمشرع لم يظلم اساتذة التعليم الاساسي على اعتبار انهم سلك في طريق الزوال , وانما اعطاهم امكانية الترقية من خلال الفقرة الثانية من نفس المادة والتكوين المتخصص الذي تنظمه الوزارة لفائدة اساتذة الاساسي هدفه السماح لهاته الفئة من الترقية لاستاذ التعليم المتوسط بعد النجاح في التكوين الذي مدته 03 سنوات يتوج بشهدة تعادل الليسانس تمكنهم من ىالترقية الى الصنف 12.
وبالتالي فان القانون في هذه النقطة بالذات لم يظلم الاساتذة المجازين ولم يظلم كذلك اساتذة التعليم الاساسي.
أما اذا كانت هناك مديريات على مستوى الوطن فهنت المادة عكس ما فهمت انا والوظيف العمومي فاني اعتقد ان هناك خطأ وسيصحح ولو بعد حين والوقت كفيل بتدارك النقائص في قانون التربية وفي تمنراست ومنطقة الجنوب الغربي لم يرقى او يدمج اي استاذ تعليم اساسي حاصل على شهادة ليسانس في غير اختصاصه . الله اعلم


شكرا للاخ الفاضل على هذا التفسير للمادة ولكن اشم منها للاسف انك لست مع ترقية اساتذة التعليم الاساسي الغير حاصلين على الليسانس في التخصص الى رتبة أ-ت-م وساعقب علي على تفسيرك بما ياتي:
اولا هناك فرق شاسع بين الترقية و الادماج فالادماج جاء في الاحكام الانتقالية و الدارس للقانون يعرف ماهو الحكم الانتقالي .فهو ياتي لتسوية وضعيات موجودة فعلا ويزول بعدها اما الترقية فهو شيئ مختلف تماما عن الادماج ولذالك وضع في فقرة شروط التوظيف و الترقية المادة 56.و57 من المرسوم وتفسير المادة الاخير لايحتاج الى اي اجتهاد.
اما عن تاكيدك بان الوظيف العمومي لم يقبل الا بالاختصاص نقول لك بان القاضيالاداري هو من يرجع لنا حقوقنا .
اماعن ماتقول عن التكوين المتخصص الذي تنظمه جامعة التكوين النتواصل فلنا قول اخر.
اول:ا عن اي تكوين تتحدث عن توزيع النقاط بالمجان عن الغش المكشوف من الكتب و الهاتف ووووو
هل تعلم ان الاساتذة او الغشاشين لايفتحون الكتاب الا اثناء الامتحان -اقصد الاساتذة والمعلمون الذين يتابعون هذا التكوين-
ثانيا :كيف للوظيف العمومي ان يرفض شهاذات الليسانس و يقبل بتكوين عن بعد مدته 3سنوات بلا بكالوريا ليعادل اليسانس وهو مازال اي الوظيف العمومي يرفض معادلة الشهادات التي تمنحها ج ت م . هذا من جهة ومن هجة اخرى كيف يرقي ا ت أ للتربية البدنية او الموسيقية او حتى العربية الذي يتابع تكوين في مادة الفرنسية او الاجتماعيات وغيرها . بالله عليك اعطيني جوابا شافيا .
في الاخير اذا كان فعلا المشرع لم ينتبه الى ثغرة في المرسوم فنحن سنسغلها لمصلحتنا ولسنا مسؤولين عن هفوات المشرع .تقبل اخي هذا النقد قد اصيب وقد اخطا.

=========


>>>> الرد الثاني :

شرح شامل والنقد اشمل........... ويبقى النقاش.........

=========


>>>> الرد الثالث :

مشكووووووووووووووووووووووور
شرح شامل والنقد اشمل........... ويبقى النقاش.........


=========


>>>> الرد الرابع :

نعم اشاطرك الطرح وبارك الله فيك أخي العابد ولك مني السلام

=========


>>>> الرد الخامس :

اخ العابد انا لا اشاطرك الراي

ان ما قاله الاخ aya07 هو عين الصواب

و شكرا لكم جميعا

=========


الاخ العابد انا اشاطرك الراي

ان ما قاله الاخ aya07 فانا لا اوافقه في نقطة وهي ان كل المتحانات والشهادات في الجزائر بدون استثناء مرت على نافذة الغش
و شكرا لكم جميعا


ما عهدناك هكذا يا سي العابد :
فمثلا أستاذ العلوم الإجتماعية يدرس التربية المدنية و التي لم يتلقى عنها أي تكوين إلا من تم تكوينهم من قدماء الدارسين في المعاهد التكنولوجية و رغم ذلك ففرق كبير جدا بين ما درسوه و ما يدرّسونه حاليا بسبب تغير نظام الحكم في الجزائر من الإحادية إلى التعددية و انجر عنها من تغييرات.
و الحاصل على شهادة الليسانس في الحقوق مثلا يلبي هذا الطلب فالتربية المدنية 100 في المائة هي علوم قانونية و أدارية للمستويات الأربعة1-2-3-4 في المتوسطة و حتى في الإبتدائي .و غيرها من التخصصات كعلم النفس و الأدب العربي ...
هذا كله توضيح لمن يتحجج بأهمية المادة المدروسة بالنسبة للمادة المدرسّة أي أهمية التخصص في الترقية
و هذا ما لم يذكره المشرع في المادة57
باختصار يجب تقييم الإجتهاد و خاصة بين الدراسة الأكاديمية فهي مقياس للتميز وشتان بينها و بين الدراسة في ما يسمى التكوين عــــــــــــــــــــــــــن بعد و الفاهم يفهم
كما أحيي الردود الأخرى و شكــــــــــــــــــــــــــرا


هل تعلم أخي أن شهادة الليسانس غير مقبولة في العديد م المسابقات بدون تقديم شهادة البكالوريا
فكيف يقبل الوظيف العمومي من لا يحملون شهادة البكالوريا و يرفض حاملي الليسانس الرسمية الأكاديمية
و حاملي الليسانس في جامعة التكوين المتواصل
و يرحب بالتكوين عن بعد ؟؟؟ و الله بلاد ميكي

باسم الله الرحمن الرحيم
تحية عطرة

اطلعت على شرحكم الموسوم.التوضيح الموسوم لشرح المادة 57 من المرسوم
ووجدته نافعا ومفيدا .فأناحاصل على الليسانس شريعة وقانون
بعد الترسيم وأثناء الخدمة. وقد شد انتباهي .
مراسلة للمراقب المالي لولاية ورقلة , انه لا يمكن ترقية الا اساتذة التعليم الاساسي الحاصلين على الليسانس في الاختصاص.
فأرجو منك أن ترسل لي نسخة من هذا القرار.
لأنني أتطلع للترقية الى المتوسط .مشكور مقدما وجازاك الله خيرا. - البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) -


ارجو من الاخ العابد اطلاعنا على قرار المراقب المالي التابع لولاية ورقلة

ود ان اوضح للاخوة ان هناك فرق شاسع بين الادماج الموجود في الاحكام الانتقالية و الترقية فالاول وقتي اي عند 1/1/2008 اما االترقية فتخص مابعد هذا ا لتاريخ فهي مستمرة مادا م القانون ساري المفعول .وشكرا على التفاعل

السلم عليكم
أنا أوافق الأخ aya07على ماقاله لأن هناك فرق شاسع بين الإدماج والترقية ،فالإدماج هو حكم انتقالي أي وضع لتسوية بعض الوضعيات العالقة بين قانون 1990 والقانون الأساسي 08/315 .
وأود القول للأخ العابد الكنتي :أين أدمج الأساتذة المجازين المنتقلين من الإبتدائي إلى المتوسط وأغلبهم ليست لديهم شهادات في التخصص.
وأضيف للأخ الكنتي أن مديرية التربية لولاية البويرة قامت بإدماج أساتذة مجازين ليست لهم شهادات في التخصص كأساتذة للتعليم المتوسط لأنهم مرسمين في المتوسط ،ولم تدمج الأساتذة المجازين المنتقلين من الابتدائي إلى المتوسط رغم أنهم يملكون شهادات في التخصص بحجة أنهم مرسمين في الابتدائي. وإلى الأن لم نتحصل على قررات الإدماج لأن رئيس مصلحة الموظفين قام بإدماجنا كأساتذة رئيسيين للمدرسة الابتدائية ونحن نعمل بالمتوسطات ومازالت القضية عالقة إلى اليوم.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد10
السلم عليكم
أنا أوافق الأخ aya07على ماقاله لأن هناك فرق شاسع بين الإدماج والترقية ،فالإدماج هو حكم انتقالي أي وضع لتسوية بعض الوضعيات العالقة بين قانون 1990 والقانون الأساسي 08/315 .
وأود القول للأخ العابد الكنتي :أين أدمج الأساتذة المجازين المنتقلين من الإبتدائي إلى المتوسط وأغلبهم ليست لديهم شهادات في التخصص.
وأضيف للأخ الكنتي أن مديرية التربية لولاية البويرة قامت بإدماج أساتذة مجازين ليست لهم شهادات في التخصص كأساتذة للتعليم المتوسط لأنهم مرسمين في المتوسط ،ولم تدمج الأساتذة المجازين المنتقلين من الابتدائي إلى المتوسط رغم أنهم يملكون شهادات في التخصص بحجة أنهم مرسمين في الابتدائي. وإلى الأن لم نتحصل على قررات الإدماج لأن رئيس مصلحة الموظفين قام بإدماجنا كأساتذة رئيسيين للمدرسة الابتدائية ونحن نعمل بالمتوسطات ومازالت القضية عالقة إلى اليوم.

وهي نفس الولاية اخي التي رفضت ترقيتنا الى رتبة أ ت م بوعي الاختصاص .صدقني انهم بعيدين عن القانون .وانا اعلم بمشكلتكم تمنياتي لكم بالتوفيق

و في ولاية الأغواط و الــ ... تم إدماج الكــــــــــــــــــــــل بدون استثناء
أما غرداية فحطمت الرقم القياسي بتنفيذ المراسيم بما يعيق أي تطلعات بالنسبة للموظف
فأين الخلل :
كقانوني : يجب البحث في النصوص التحضيرية للمرسوم
للتعرف على نية المشرع من هذه التدابير
و التي نراها كأصحاب حق : لا غبار عليها فالحصول على الليسانس بالمجهود الشخصي
يعتبر تقشفا لصالح الدولة عوض صرف الملايير للتكوين عن بعد و ما يثار من تساؤلات حوله.