السلام عليكم
من خلال الكلام الذي تقولينه فإن هذا المفتش يطلب من هذه المديرة القيام باعمال إدارية فوق طاقتها وفي بعض الاحيان لا تجد الارشيف للرد على المراسلات
بالنسبة للسيد المفتش هو من الناحية الإدارية عبارة عن واسطة بين السادة المدراء ومديرية التربية
فعندما تطلب مديرية التربية معلومات تخص المقاطعة عليه أن يطلب هذه المعلومات من المدراء وهو مضطر في ذلك . لكن مقابل ذلك المفتش الذكي يجب عليه أن يكون بنك معلومات يرجع إليه عند طلب أي معلومات من الوصاية دون الرجوع إلى المدير إلا إذا استعصى عليه ذلك.
في حالة ما إذا طلب من السيد المفتش معلومات لسنوات سابقة وكثيرا ما يطلب منا ذلك ( مثل إحصائيات للتلاميذ أو المعلمين أو حتى المناصب المالية أو نتائج الامتحان لسنوات سابقة ) هنا يستعين المفتش بالسادة المديرين ولكن في حدود الإمكانيات ، فإن لم تتوفر هذه المعلومات يستطيع بمعية المدير أن يتناقشا ويبحثا معا سبل الوصول إلى هذه المعلومات ولو بالتقريب من خلال معلمين سابقين في هذه المدرسة مثلا ، دون اللجوء إلى القوة والزجر .
ولكن مقابل ذلك فنحن نعاني من تأخر بعض المديرين في الرد على المراسلات مما يتسبب في تاخير جمع المعلومات لأنه في الكثير من الاحيان لا نأخذ المعلومات كام تصلنا من المدراء وإنما علينا وضع المجاميع فإذا تأخرت مدرسة واحدة لا تستطيع فعل شيء بالنسبة للرد على هذه المراسلة وبالتالي سوف تلقى أنت كذل التانيب من المديرية
الخوف من الله قم بعملك في المؤسسة فقط .
شكرا لكِ على المساعدة وانا بدوري اضع نفسي
رهن المساعدة ابعثلي على الخاص لأي شيء وانا بالخدمة وشكرا اختي وبلغي تعاطفنا الكامل بالمنتدى اعضاء مشرفين معها .......
هذا المفتش من خلال ضغطه عليك له نوايا شيطانية اخرى نطلب من المولى عز وجل ان يهدينا ويهديه سواء السبيل
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة melinanes
السلام عليكم
صديقتي من المديرات الناجحات في 2010 و هي جد مخلصة و نزيهة و مجتهدة و تعمل مع مفتش استغلالي أرهق كاهلها بالأعمال هي و جميع المديرين
سؤالها هل كل ما يرسل من المديرية للمفتش تعني المدير في الانجاز؟
المسكينة أجدها أحيانا تبكي لضغط المفتش عليها فأساعدها بتحميل ملفات من منتدانا المفيد و أحيانا أخرى لا أجد لها حلا و قد اكتشفنا أن هناك مراسلات لا تعني المدير في شيء لأنها لا تملك المعلومات التي يجب وضعها في المراسلة بل توجد على مستوى البلدية أو الدائرة أو المأمن إو تخص معلومات حول المدرسة لسنوات فارطة و لا تجد المعلومات في أرشيف المدرسة و يلزمها بإنجازها و يهددها بتبليغ المديرية إن لم تنجز له أعماله فماذا تفعل في هذه الحالة و ما هي حدود سلطته عليها و كيف تميز بين حقوقها و واجباتها |
بورك فيك أختاه في اختيارك لهذا الموضوع الصائب والحساس
لأن الكل يعلم كيف يسود المفتش حياة المدير التي كثيرا ما تؤدي
الى صراع داخلي بين المعلمين والمدير , لأن تصرفات هذا الأخير
ليست قانونية وإنما مردها الخضوع والخنوع لأوامر أو تعليمات
ليس لها سند قانوني يتلقاها المدير من طرف المفتش لتمرير فكرة
في رأسه قد يرفضها المعلم ان جاءت مباشرة من المفتش , فيستغل
المدير كعامل ضغط على المعلم أو الأستاذ ليظهر هو فيما بعد
أي بعد النزاع على أنه الرجل الحكيم ليعضض فكرته أكثر ويستمر
في غيه بعدما تحول الأمر الى نزاع بين المدير والمعلم , وهذه حسب
خبرتي في الميدان بعدما نيفت عن الثلاثين سنة في حقل التربية
هي ورقة رابحة في أيدي المفتشين , وعليه أختاه ننصح زميلتك
المديرة بعدم الإساءة الى الفريق التربوي بل يجب أن تكون حريصة
على كسبه واستمالته لصفها وهذا لن يتأتى الا بالعمل الذؤوب وحسن
المعاشرة والتعامل مع رفاقها من معلمين ومعلمات بإشاعة روح
التشاور والتعاون والنقاش خاصة في المستجدات الحساسة كالمضوع
الذي هو اليوم محل نقاش قصد التعاون من أجل فرض القانون وعدم
الردوخ لنزوات هذا النوع من المفتشين الذين سماهم أحد الأعضاء
البارحة في رده بمفتشي كوبي كولي والقارئ حتما يفهم ماذا تعني
هذه العبارة..ولعلمك أختاه أن المدير يبقى ضعيفا أمام المفتش
مالم يكن مطلعا بكل القوانين التي تحكم قطاع التربية , بل يجب
عليه أن يوسع معارفه بالإطلاع والغوص أكثر في علم الإدارة
لأن أختاه الإدارة علم وعقل وليست فراسة وارتجال كما يتوهم
البعض , كمانفيدك أختي الكريمة أن الإدارة هي عمل جماعي
وليس عمل فردي كما ذكرت لك في مقدمة هذا الرد, فالمدير
الناجح هو الذي يبني تسيير المدرسة على التشاور ضمن الجماعة
والتعاون على كل كبيرة أو صغيرة من أجل التصدي لأي طارئ
يمس المدير أو الفريق التربوي وأجزم لك بأن المدير بلا فريق
متماسك قوي تسوده روح التفاهم والتعاون هو مدير يسير نحو
الزوال . فبعد هذه التوضيحات التي أراها ضرورية لأنها
تطمح الى تحقيق غاية لا أرها تخفى عن اخواننا المعلمينأو المديرين
وهو عدم تمكين المفتشين بصفة عامة من فرض عنتريتهم بقوة القانون
كيف يتأتى هذا؟ بتجنب النزاعات التي قد يحركها مفتش داخل المؤسسة
ويكون هو المحقق بتغطية تامة من مديرية التربية (اللعاب حميدة والرشام حميدة) ولعلم كل المديرين والمعلمين أن المفتش هو عيون مدير التربية
في كل ولاية , فباستطاعة المفتش أن يضحي بمدرسة بمن فيها في سبيل
أن ينام مدير التربية ليلا ونهارا وباستطاعة المفتش المكلف بالتحقيق
أن يتفق ويتواطأ مسبقا مع الإدارة (مديرية التربية) من أجل الحاق الضرر بالمدير أو المعلم بتحريف الوقائع وتمييعها لصالح الجهة التي كلفت هؤلاء بالتحقيق ....فعلا ان الأخت المديرة يجب أن تبكي وعلى زملائها لا أقول
المديرين بل المعلمين أن يكفكفوا دموعها بالتصدي لهذا الفرعون(المفتش)
لأنها أي المديرة أصلها معلمة تشكو قهرها لكم من طرف مفتش تغول
ثم استغول ..اليوم المديرة وغدا الفريق التربوي .
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كمال يحيى18
عمل كل من المدير والمفتش متكاملان منسجمان بالنسبة لمفتش المقاطعة التي أعمل فيها انسجام كامل بين 14مدير والمفتش بقي مدير واحد وسبب عدم تفاههما هو أن هذا المير دائما متأخر في الرد على المراسلات وغير منظم |
وأنت منظم وترسل رسائلك في وقتها
يكفي أخي والله أنت تجرح في
زميلك من أجل أن ترضي سيدك المفتش
هذا الواحد من المديرين ربما الوحيد
الذي يرفع رأسه ويقول لمفتشك لا ثم لا
أما أنت فنراك تحيا حياة النعام لا ترفع
رأسك أمام سيدك المفتش.
ما اثلج صدري في هذه المسودة هو تصنيف مفتش التعليم الابتدائي في 13, والان اصبحنا نسمع باحتجاجات المفتشين ومقاطعتهم لنشاطاتهم ,والسؤال يبقى مطروح اين كنتم عندما كان المعلمين يضربون وتسارعون الى المديريات بقائمة المضربين, اين انتم من الاقتطاعات ,انتم من كلفتم انفسكم بالاعمال الزائدة يا اغبياء; مدير المدرسة مرتاح وانتم كالمغفلين تتنقلون من مدرسة الى اخرى ,الان سنرى ماذا سوف تفعلون بدون اضرابات المعلمين
الى الاخت المديرة نعم المفتش اتخذ لنفسه صلاحيات غير مخوله قانونا .
ان مهام المفتش التكوين والتفتيش . للكنة اصبح المفتش والمدير والمير والوزير والمعلم والحارس يتتدخل في كل صغيرة وكبيرة بل اصبح يرهب ويرعب ويفتن ويقبض ويرفع وينزل ويتجسس . اما اذا طلب منه معلومات عن عدد التلاميذ في المقاطعة اناثا وذكورا فلم تجد عند ه المعلومات . فتقوم القيامة على المديرة ويخطلت عليها العدد .