عند فتح مناصب للترقية،يكون للموظف كيفيتين للمشاركة للحصول على منصب من مناصب الترقية المفتوحة،،،
وقد وضح القانون الخاص لأسلاك التربية، كيفيات الترقية وجعلها كالتالي:
الأولى- بالتأهيل: وفيها يتم ضبط قائمة الموظفين الراغبين في هذه الترقية والذين تتوفر فيهم الشروط القانونية المذكورة في شروط الترقية لهذا المنصب، ووفق سلم تنقيط، وطني وموحد، يعتمد عدة مقاييس، مذكورة في منشور خاص، (يتضمن معايير التقويم للموظف، من شهادة، وخبرة، وانضباط، و.....)، يتم ترتيب هؤلاء الموظفين على قائمة ، وهي القائمة التي تسمى قائمة التأهيل،
- ثم حسب عدد المناصب المفتوحة، يحدد عدد المناصب التي تخصص للترقية على أساس الترتيب بين الموظفين المتقدمين للمسابقة والتي تتوفر فيهم الشروط المطلوبة،،،
- حسب التعديلات فإن عدد المناصب التي تخصص للتأهيل محددة بنسبة 20%،
الثانية- عن طريق الإمتحان المهني: وهي إجراء باقي الموظفين الراغبين في المشاركة للترقية والمتوفرة فيهم شروط الترقية بالتأهيل، و/أو شروط المشاركة بالامتحان المهني لامتحان المهني، و تعد قائمة الناجحين فيه،
- حسب مرسوم المسابقات والامتحانات المهنية، أصبح كل موظف يحصل على معدل 10/20، فأكثر يُعتبر ناجحا،
- يتم ضبط قائمة المقبولين حسب عدد المناصب المفتوحة، ويكون نصيب المشاركين في الإمتحان المهني هو 80% من عدد المناصب الكلية المفتوحة لهذه المسابقة، وتبقى قائمة الناجحين الآخرين كقائمة إحتياط، صالحة للاستعمال – مدة سنة- في حالة شغور منصب منها،،،
هام:
- المشاركة بالتأهيل ، إلى جانب الشروط المطلوبة لرتبة الترقية، نجد اشتراط مدة خبرة 10 سنوات في الرتبة الحالية للموظف ليستطيع المشاركة،،،
- أما المشاركة عن طريق الإمتحان المهني، فإلى جانب نفس الشروط المطلوبة لرتبة الترقية، نجد اشتراط مدة خبرة في الرتبة الحالية للموظف بخمس (5) سنوات فقط، ليستطيع المشاركة،،،