عنوان الموضوع : ‬تلاميذ* ‬ينهالون* ‬ضربا* ‬على* ‬أستاذهم* ‬. للادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب

شهدت نهاية الأسبوع الماضي، ثانوية إسماعيل عماري، بعاصمة الولاية غليزان، حادثة مؤسفة، عقب تعرض أستاذ لمادة التاريخ والجغرافيا لاعتداء خطير من قبل مجموعة من التلاميذ في الأولى ثانوي داخل حرم المؤسسة، إثر مناوشات وقعت بينه وبين تلميذ آخر تطورت إلى اعتداء* ‬وعنف* ‬جسدي* ‬ضد* ‬الأستاذ*.‬

استنادا لمصادر من داخل الثانوية الواقعة بحي الانتصار، كشفت عن وقوع شجار عنيف بين الأستاذ " ب.هواري 30" سنة، الذي تدخل لطرد تلميذ من مواليد 1993 من القسم في حصة التاريخ والجغرافيا بعد الزوال، رفض وقتها التلميذ الانصياع لأمر الأستاذ، ما جعل هذا الأخير يطالبه بالخروج من القسم بالقوة، ليدخلا في عراك عنيف تسبب في سقوط الأستاذ أرضا، ما جعله عرضة لاعتداء من ثلاثة تلاميذ آخرين انهالوا عليه بالضرب، لتعم فوضى كبيرة داخل القسم الذي شهد الحادثة. حينها تدخل الطاقم الإداري للثانوية للتحكم في الوضع ما جعل الأمور تزيد سوءا* ‬مع* ‬التفاف* ‬عدد* ‬كبير* ‬من* ‬التلاميذ* ‬مع* ‬زملائهم،* ‬وفي* ‬نفس* ‬الوقت،* ‬اضطر* ‬الأساتذة* ‬للتضامن* ‬مع* ‬زميلهم* ‬منددين* ‬بالاعتداء* ‬الذي* ‬طاله* ‬على* ‬يد* ‬التلاميذ*.‬

فيما اتصلت إدارة الثانوية بمصالح الأمن التي تدخلت وقتها وفتحت تحقيقا في الحادثة، موازاة مع معاقبة التلاميذ المتورطين إداريا من خلال إحالتهم على المجلس التأديبي، فيما دخل الطاقم التربوي للثانوية في اجتماع خاص لمناقشة الوضع وانتظار ما سيسفر عنه المجلس التأديبي* ‬ونوعية* ‬العقوبات* ‬التي* ‬ستسلط* ‬على* ‬التلاميذ* ‬المتسببين* ‬في* ‬الحادثة* ‬وإعادة* ‬الاعتبار* ‬لزميلهم* ‬الأستاذ،* ‬وللحد* ‬من* ‬مثل* ‬هذه* ‬الحالات

عت الشروق اليومي


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

تلك أولى تباشير المراسلة الوزارية المشؤومة..و مازال مازال،إن لم تتحرك النقابات لدرء ما هو أخطر، فإن لم يكن فبوقفة احتجاجية من قبل الجميع، و ذلك بإضراب ليوم واحد على الأقل، بغرض حماية الأستاذ و التلميذ و المدرسة من تيار تغريبي يريد العبث بما بقي من قيم العروبة و الإسلام..فهل من رجال أو بقية منهم في هذه النقابات ؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

على النقابات أن تتحد وتدخل في إضراب مفتوح عام حتى يتم سن قانون يحمي الأستاذ والطاقم الإداري في المؤسسات التربوية من اعتداءات هؤلاء التلاميذ الأشرار عديمي التربية والأخلاق.

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم. ما هذه الاخبار الموجعة !!! هذه ثمار الاصلاحات البن بةويدية وذوزارته القديمة وزبانيته. فلا تنجر يا وزيرنا الجديد معها لانها ستاكل الاخضر واليابس. يا وزارة التربية اين حماية الاستاذ المسكين ؟ لماذا دائما تسن القوانين لحماية التلميذ ولم نر يوما قانونا يحمى هذا الاستاذ المغبون ؟ اين جمعية اولياء التلاميذ ورئيسها الذين يشنون الحرب دائما ضد الاساتذة ويدافعون عن التلاميذ ؟ انظروا ماذا يجرى فى مدارسنا يا منافقين. هل ترضون ان يعتدى عليكم ؟ انها الحرب بين الاساتذة والتلاميذ الوحوش الذين تنعدم عندهم التربية وعند اوليائهم. كيف لهذا الاستاذ الاعزل ان يعمل مع مثل هؤلاء البشر. اين قيمة الاستاذ والمربى فى هذا المجتمع الذلا لا يرحم ؟ اننا نجنى ثمار القوانين الجائرة ضد الاستاذ وكان اخرها التعليمة التى تتكلم عن منع العقاب. الى لعنة الله على هذه القوانين وعلى من سنها حتى اصبحنا نعيش التعدى الجسدى على اخواننا الاساتذة. اين النقابات من هذا الاعتداء وهذ القوانين الظالمة والجائرة ؟ الرجاء من كل النقابات الالتفات الى هذا الاستاذ والوقوف معه وقفة احتجاجية والمطالبة بقانون يحمى الاستاذ من هؤلاء الوحوش الادمية. ماذا ينتظر المجتمع من هؤلاء الاطفال الارهابيون ؟ هل هذا هو الجيل الذى سيحمل المشعل غذا بعد خروج الاساتذة للتقاعد ؟
فى الاخير اقول لكل استاذ حافظ على كرامتك قدر المستطاع ولا تدخل فى الكلام مع التلاميذ واترك القافلة تسير كما تريد الوزارة المنافقة واعمل مخلصا لله وحده وابتعد عن هذه الدئاب البشرية وان كنت على مقربة من التقاعد فلا تتانى واسرع للهروب قبل ان تصل نار الفتنة اليك يوما ما والتى اصبحنا نسمع عنها يوميا. شكرا.


=========


>>>> الرد الرابع :

من علمني حرفا صرت له عبدا

=========


>>>> الرد الخامس :

اخبار توجع القلب .....

=========


الحل بسيط اذا صادفت مشاكسا داخل القسم لا تستعمل العنف معه فقط قله ان يخرج فاذا رفض اجلس انت على الكرسي و انتظره حتى يخرج تطول المدة ربما يتدخل زملائه لدفعه للخروج حتى تكمل حصتك او انتظر حتى يدق الجرس و اخرج بهدوء


تلك أولى تباشير المراسلة الوزارية المشؤومة على حد قولهم هذه البداية ومازال مازال!!!!!!!!

حافظوا على أعصابكم نحن في زمن الأمراض المزمنة ضغط الدم والسكري والقلب

ثاني إعتداء على أستاذ بثانوية أول نوفمبر جديوية
بماأنه صدر قانون يمنع الأستاذ من ضرب التلميذ و لا و يحبس لمدة عامين

فقرر التلاميذ ضرب الأستاذ

حيث أنه اليوم و خلال الساعة الأولى من الفترة المسائية قام التلميذ المسمى (ن.م ) من قسم السنة الاولى ثانوي علمي بالاعتداء على أستاذ التكنلوجيا بضربه بصفعة و تلتها ركلة أمام مرآى التلاميذ

و الاستاذ لم يقدم أية شكوى على مستوى الشرطة إذ أنه كتب ضده تقرير ووجه إلى المجلس التأديبي

أنا بالفعل لا أكاد أصدق ماذا يجري
و لكــــــــــــــــم التعليق .......


حسبا الله ونعم الوكيل

تلك أولى تباشير المراسلة الوزارية المشؤومة لابد من اصدر التعليمة كان في حالة سكر

السلام عليكم
مظاهر يؤسف لها كثيرا أعتقد والله أعلم أن العيب ليس في التلاميذ بل العيب فينا نحن معشر الأساتذة لأن معظمنا لا يحمل من المهنة إلا الاسم فقط ، إن ضعفنا وعجزنا واضح في كيفية معالجة المشاكل التي تصادفنا .
أيها الإخوة الأستاذ والمعلم كالطبيب الذي تعرض عليه حالات مرضية مختلفة وعليه أن يشخص حالة كل مريض وإعطائه الدواء المناسب له ونحن كذلك كثير منا يتسبب في خلق مشاكل يومية له دون أن يشعر . فأنا دائما أقول لزملائي إن العيب فينا نحن أصبحنا عاجزين على مسايرة حالات التلاميذ وكيفية معالجة مانراه غير مناسب.
علينا إذا أردنا أن نجد الاحترام من التلاميذ أن نسعى جاهدين لكسبه بأخلاقنا وكوننا قدوة لهم في حسن العشرة والمعاملة بحب وصدق ، معاملة الرحمة ، ألم يقل نبينا : ارحم ترحم ، كثير منا لا يشعر التلميذ أنه إنسان ويكذبه في كل شيئ ويظن به الظن السوء ... فكيف يلقى احتراما وحبا . ومن اراد أن يتأكد فليسأل أهل الخبرة والاختصاص .
علينا أن نبحث عن مسارنا في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وأن نتحلى بالسلوك الحسن والتعامل مع تلاميذنا تعامل المحبة والأخوة والاحترام المتبادل.وسوف نرى الثمار يانعة شهية .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الحليم بن
السلام عليكم
مظاهر يؤسف لها كثيرا أعتقد والله أعلم أن العيب ليس في التلاميذ بل العيب فينا نحن معشر الأساتذة لأن معظمنا لا يحمل من المهنة إلا الاسم فقط ، إن ضعفنا وعجزنا واضح في كيفية معالجة المشاكل التي تصادفنا .
أيها الإخوة الأستاذ والمعلم كالطبيب الذي تعرض عليه حالات مرضية مختلفة وعليه أن يشخص حالة كل مريض وإعطائه الدواء المناسب له ونحن كذلك كثير منا يتسبب في خلق مشاكل يومية له دون أن يشعر . فأنا دائما أقول لزملائي إن العيب فينا نحن أصبحنا عاجزين على مسايرة حالات التلاميذ وكيفية معالجة مانراه غير مناسب.
علينا إذا أردنا أن نجد الاحترام من التلاميذ أن نسعى جاهدين لكسبه بأخلاقنا وكوننا قدوة لهم في حسن العشرة والمعاملة بحب وصدق ، معاملة الرحمة ، ألم يقل نبينا : ارحم ترحم ، كثير منا لا يشعر التلميذ أنه إنسان ويكذبه في كل شيئ ويظن به الظن السوء ... فكيف يلقى احتراما وحبا . ومن اراد أن يتأكد فليسأل أهل الخبرة والاختصاص .
علينا أن نبحث عن مسارنا في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وأن نتحلى بالسلوك الحسن والتعامل مع تلاميذنا تعامل المحبة والأخوة والاحترام المتبادل.وسوف نرى الثمار يانعة شهية .

هذا جانب من الحل وليس الحل كله .