عنوان الموضوع : ****المهام المخولة لـــمدير المدرسة الإبتدائية**** للادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
ماهي المهام المخولة لمدير المدرسة الابتدائية حسب التشريع المدرسي .



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لحن الفرح
السلام عليكم
ماهي المهام المخولة لمدير المدرسة الابتدائية حسب التشريع المدرسي .

ادخلي إلى موقع المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم قسم مؤلفات المعهد وستجدين ما تبحثين عنه .

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لحن الفرح
السلام عليكم
ماهي المهام المخولة لمدير المدرسة الابتدائية حسب التشريع المدرسي .


يمكنك الاطلاع على الجريدة الرسمية رقم 34

تحياتي


=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لحن الفرح
السلام عليكم
ماهي المهام المخولة لمدير المدرسة الابتدائية حسب التشريع المدرسي .

مهام مدير المدرسة الابتدائية:
القرار رقم 839 الصادر بتا ريخ 15/01/1992 يحدد مهام مديري المدارس الأساسية للطورين الأول والثاني (الابتدائيات).
المادة :03:
يكون مدير المدرسة الأساسية للطورين الأول والثاني مسؤولا عن حسن سير المؤسسة وعن التطاير والتسيير الإداري فيها ويخضع لسلطته جميع المعلمين و المستخدمين العاملين بالمؤسسة .
المادة: 05:
يمارس مدير المدرسة الأسا سية للطورين الأول والثاني مها مه بالاتصال الدا ئم و المستمر مع مفتش التربية والتعليم في المقاطعة وتحت مراقبته .
المادة: 06:
يمارس مدير المدرسة الأساسية للطوريـن الأ ول و الثا ني مهامه بالحضور الدائم في المؤسسة، وبهذه الصفة يمكـن أن يستحضر في أي وقت من الليل والنهار.
المادة: 07:
يسهر مد ير المدرسة الأساسية للطورين الأول والثاني على التربية الخلقية للتلاميذ ويمارس سلطته باستمرار على كـل ما يتعلق بالدروس والنظام والانضباط في المؤسسة وهـو بهذه الصفة يضطلع بدور بيداغوجي وتربوي وإداري.
المادة: 08:
تعد النشاطات البيداغوجية الوظيفة الأسا سية لمدير المدرسة الأساسية للطورين الأول والثاني ويتعين عليه القيام بها بما يحقق الغايــة الـتربوية المنتـظرة منها
المادة: 09:
يكون مديرالمدرسة الأساسية للطورين الأول والثاني مسؤولا عما يلي:
- تسجيل التلاميذ الجد د و قبولهم في إطا ر التنظيم الجاري به العمل .
- ضبط خدمات المدرسين و تنظيمها .
- تطبيق التعليمات الرسمية المتعلقة ببرامج التعليم و مواقيته في المؤسسة
- تحضير المجالس التربوية الموجودة بالمؤسسة و تنشيط اجتماعا تها .
- المشا ركة في عمليات التكوين المبرمجة .
المادة: 12:
يتعين على مدير المدرسة الأساسية للطورين الأول و الثاني أن يطـلع ويصادق بانتظام عـلى الوثائق الآتية:
الكـراس اليومــي لتحضير الدروس
المذكـرات المتعلقة بإعــداد الدروس
التوزيع الشهـري ــ التوزيع السنوي
دفتـر المنا د اة ــ كــراس المــداولــة
المادة 13:
يجب على مدير المدرسة الأساسية للطورين الأول والثاني أن يزورالمعـلمين في أقسامهم وأن يتخذ كل الإجراءات الكفيلة لمساعدتهم وتدعيم عملهم
تتوج الزيارات بملاحظات و توجيهات تقدم إلى المعلمين ثم تدون في بطاقة زيارة وترتب في ملفاتهم على مستوى المؤسسة
المادة: 14:
يهدف ا لدور التربوي الذي يضطلع به مديـر المؤسسة بصفة خاصة الى توفـير جـوّ عام مـن شأنه تكـوين جماعة متماسكة و قـادرةعـلى تذلـيل الصعـوبات ضد الـنزاعا ت المحتملة وتفاديها


=========


>>>> الرد الرابع :

ما عليك الإطلاع على القرار 839 المؤرخ في 1991/11/13


=========


>>>> الرد الخامس :

.................................................. .................................................. ...

=========


هناك ثلاث مهام
- تربوية
- بيداغوجية
- ادارية


[QUOTE=محمد الهضاب;11093333]هناك ثلاث مهام
- تربوية
- بيداغوجية
- ادارية[/QUOTE]
++++++++++++++- الدور الصحي والاطعام ..............تسيير المطعم المدرسي ..........................

فشكرا للالتفاتةبترقيتة المدير في الابتدائي الى الصنف 14و اعطاءه صلاحيات كاملة في تسيير المؤسسة و هو السيد في اتخاد القراارت في اطار ما يسمح به القانون و في حدود اعلام الوصاية المباشرة مديرية التربية دون وسيط

وينسق مع 3مفتشين تحت اشرافه ........مفتش المواد .......مفتش الادارة ............مفتش التغدية ...بالاشراف و التشاور


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hachemi 58
[quote=محمد الهضاب;11093333]هناك ثلاث مهام
- تربوية
- بيداغوجية
- ادارية


++++++++++++++- الدور الصحي والاطعام ..............تسيير المطعم المدرسي ..........................
فشكرا للالتفاتةبترقيتة المدير في الابتدائي الى الصنف 14و اعطاءه صلاحيات كاملة في تسيير المؤسسة و هو السيد في اتخاد القراارت في اطار ما يسمح به القانون و في حدود اعلام الوصاية المباشرة مديرية التربية دون وسيط
وينسق مع 3مفتشين تحت اشرافه ........مفتش المواد .......مفتش الادارة ............مفتش التغدية ...بالاشراف و التشاور
[/quote]


السلام عليكم
أحسب أن مراقبة المهام الإدارية بقيت من صلاحيات المفتش التربوي كالسابق. أم أن هناك ترسيم لرتبة مفتش إدارة؟


السلام عليكم
أحسب أن مراقبة المهام الإدارية بقيت من صلاحيات المفتش التربوي كالسابق. أم أن هناك ترسيم لرتبة مفتش إدارة؟

السلام عليكم
اصبحت 3 مفتشيات تسير الابتدائي كل واحدة مستقلة عن الاخرى يا اخي شولاك :
---- مفتش المواد .
---- مفتش الادارة .
---- مقتش التغذية المدرسية
صح فطورك............................................. ..


[/b][/color][/size][/color]السلام عليكم
اصبحت 3 مفتشيات تسير الابتدائي كل واحدة مستقلة عن الاخرى يا اخي شولاك :
---- مفتش المواد .
---- مفتش الادارة .
---- مقتش التغذية المدرسية
صح فطورك............................................. ..
[/QUOTE]


السلام عليكم
طلبا للتوضيح منك؛ الرجاء تنويري بالنص الدال على وجود ثلاث مفتشيات بالابتدائي.


تفضل اخي الكريم

@ : أبرز مهام مدير المدرسة تجاه التخطيط المدرسي .

التخطيط الإداري هو : الوظيفة الأولى للمديرين ضمن منظومة الوظائف الأساسية للإدارة ، وهو التفكير المنظم اللازم لتنفيذ أي عمل ؛ [ مستقبلي ] ، والذي ينتهي دائماً باتخاذ القرارات المتعلقة بما يُرغب تحقيقه ؛ [ أي : الأهداف ] وكيف تتحقق ؟ ، [ أي : نوعية الإجراءات أو الطريقة الإجرائية أو أساليب التنفيذ ] ، وبواسطة من ؟ ؛ [ أي : المنفذون ] ومتى ؟ [ أي : تاريخ التنفيذ أو الزمن المخصص ] وفق الموارد المتاحة .

وبناءً على المادة رقم : [ 18 ] من القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام 1420هـ ، ونصها :
يُعد مدير المدرســـة لنفسه قبل بداية كل عام دراسي خطة عمل مفصلة لما يقرر القيام به من أعمال وواجبات ، ويصنفها إلى مهام : [ يومية / أسبوعية / شهرية / فصلية / سنوية ] ، ويراجع ما نفذه من الخطة بصفة دورية ؛ وفق بطاقة التقويم الذاتي لعمل مدير المدرسة فإنه يتوجب على مدير المدرسة العناية بالتخطيط الإداري المدرسي .

وحول التخطيط الإداري المدرسي يُفترض التمييز بين مفهومين ـــ الخلط بينهما أمسى شائعاً ـــ ، وهما :
1. خطة مدير المدرسة الزمنية السنوية ... ( البرنامج الزمني ) ( التقويم الزمي ) لمدير المدرسة .
2. خطة المدرسة السنوية ... ( الخطة التنظيمية للمدرسة ) ( الخطة التشغيلية للمدرسة ) .

1. خطة مدير المدرسة الزمنية السنوية أو البرنامج الزمني أو التقويم الزمني لمدير المدرسة .
هي : ذلك الجزء التنفيذي من التخطيط الإداري المدرسي ، المعتمد على تشخيص الواقع المدرسي ، والمبني وفق أنموذج تصنيف زمني سنوي .

2. خطة المدرسة السنوية أو الخطة التنظيمية للمدرسة أو الخطة التشغيلية للمدرسة .

هي : ذلك الجزء التنفيذي من التخطيط الإداري المدرسي ، المعتمد على تشخيص الواقع المدرسي ، والمبني وفق أبعاد تنظيمية .

والمصطلحات التالية ذات علاقة بخطة المدرسة السنوية :
 الأبعاد التنظيمية .. هي : مجالات العمل المدرسي العديدة مثل : ( الطلاب / المعلمون / المبنى المدرسي / التنظيمات الإدارية ).
 الأهداف .. هي : الغايات أو النتائج التي يُرجى الوصول إليها ؛ ( كمية أو نوعية ) ( عامة / خاصة / إجرائية ) .
 السياسات .. هي : الخطوط العريضة أو الإرشادات أو التوجيهات الموضحة للاتجاهات التي يجب التمشي بها في التنظيم .
 التعليمات أو القواعد النظامية .. هي : مجموعة القواعد الرسمية والجامدة التي يلزم تطبيقها حرفياً في المنشأة ولا تختلف التعليمات عن السياسات إلا في أن التعليمات محددة بعكس السياسات فهي تضع إطاراً للتصرف .
 برامج العمل .. هي : التركيب المنظم من : ( الأهداف والسياسات والتعليمات ) لإنجاز مهام إدارية معينة في وقت محدد .
 الإجراءات أو الطريقة الإجرائية أو أساليب التنفيذ ...هي : الخطوات الإجرائية التفصيلية المتلاحقة التي تؤدّى لإنجاز برنامج عمل محدد في زمن معين .
 التقويم أو المعايير التقويمية .. هي : الأعمال التقديرية القياسية التي يتم من خلالها التحقق من بلوغ النتائج النهائية ( الأهداف ) .


 خطة مدير المدرسة الزمنية السنوية أو البرنامج الزمني أو التقويم الزمني لمدير المدرسة .

 خطة المدرسة السنوية أو الخطة التنظيمية للمدرسة أو الخطة التشغيلية للمدرسة .

ويُمكن اعتبار التالي من أبرز مهام مدير المدرسة تجاه خطة : [ مدير المدرسة الزمنية السنوية ـــ المدرسة السنوية ] :

1. إدراك أهداف المرحلة التعليمية التي يُشرف عليها وتفهمها ، والتعرف على خصائص طلابها وذلك وفقاً لما جاء في وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية .
2. تعيين الأهداف العامة والخاصة المراد تحقيقها خلال العام الدراسي بعناية .
1. تشخيص الواقع المدرسي بدقة : وتشخيص الواقع المدرسي هو التوثيق العلمي الوصفي لواقع المدرســـة من مختلف الجوانب المادية والبشرية ؛ [ أي : رصد الإمكانات المدرسية المتوفرة ] ، ويتطلب تشخيص الواقع المدرسي التالي :
 ـــ تشكيل فريق عمل من : [ وكيل أو وكلاء المدرسة / المرشد الطلابي / عدد من المعلمين المتميزين في المدرسة ] للقيام بتشخيص واقع المدرسة وفق الأنموذج المعتمد .
 ـــ توظيف نتائج تشخيص الواقع المدرسي لبناء الخطة .
 ـــ تزويد مختلف العاملين في المدرسة ـــ المعنيين ـــ بنتائج تشخيص الواقع المدرسي .
 ـــ الاستفادة من خبرات المشرف التربوي المباشر ـــ المنســــــق ـــ تجاه تعزيز الإيجابيات ومعالجة نقاط الضعف ذات العلاقة بنتائج تشخيص الواقع المدرسي .
3. بناء خطة : [ مدير المدرسة الزمنية السنوية ـــ المدرسة السنوية ] .

 أهم مصادر بناء خطة : ( مدير المدرسة الزمنية السنوية / المدرسة السنوية ) .

1. المصادر الشرعية .
2. الإصدارات الرسمية ، وخاصـــة : [ سياسة التعليم في المملكة / القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام 1420هـ / دليل مدير المدرسة الإجرائي 1422هـ / كتب مناهج مختلف المراحل التعليمية ] .
3. التعليمات المنظمة للأعمال الإدارية والتربوية والتعليمية والاجتماعية والصحية في المدرسة .
4. توجيهات قسم الإدارة المدرسية ؛ أو : مشرف الإدارة المدرسية ... أو : التوجيهات ذات العلاقة بالمواد الدراسية .
5. معطيات العام الدراسي السابق [ أي : نتائج التشخيص والتقويم للممارسات الإدارية التربوية بالمدرسة ] ، مثل : [ خطة : مدير المدرســـــــــــة السنوية ـــ المدرسة السنوية / نتائج الطلاب التحصيلية / السجلات والملفات المدرسية / تقارير المجالس واللجان المدرسية نتائج زيارات المشرفين التربويين / انطباعات أولياء الأمور ومقترحاتهم ] .
6. خطط : [ النشاط المدرسي / التوعية الإسلامية / الإرشاد الطلابي /… الخ ] الواردة من إدارة التربية والتعليم .
7. الحالات : [ الصحية / الاجتماعية / الاقتصادية ] في المدرسة ولجميع منسوبيها .
8. النظريات التربوية والنفسية والإدارية في المراجع العلمية .
9. تجارب مدير المدرسة الشخصية ، والتجارب التي استفادها من غيره ، والخبرات المنقولة له من غيره .

. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

 خطة المدرسة السنوية أو الخطة التنظيمية للمدرسة أو الخطة التشغيلية للمدرسة .

 ــ أهم مبادئ خطة المدرسة السنوية .

تعتبر المبادئ الإدارية التالية أهم مبادئ خطة المدرسة السنوية :
( الواقعية / المرونة / الشمولية / البعد عن الشكليات والنمطية / الموضوعية / التمركز حول الطالب ) .

 ــ إجراءات بناء خطة المدرسة السنوية .

مما لا ريب فيه أنه يشترك في بناء خطة المدرسة السنوية أكثر من شخص فيها ؛ ـــ تحت إشراف مدير المدرسة ـــ ، لذا فإن من أبرز مهام مدير المدرسة تجاه بناء خطة المدرسة السنوية الآتي :

1 ـــ الوقوف على صلاحيات مدير المدرسة . 8 ـــ تحديد الأهداف الإجرائية في كل محور .
2 ـــ إدراك مسؤوليات مدير المدرسة . 9 ـــ رصد الإجراءات ( أساليب التنفيذ ) لبلوغ كل هدف.
3 ـــ الاطلاع على مصادر بناء خطة المدرسة السنوية. 10 ـــ اصطفاء القوى العاملة المناسبة ؛ ( المنفذون ) .
4 ـــ تشخيص الواقع المدرسي بدقة ، وتوثيقه . 11 ـــ تحديد تاريخ التنفيذ المناسب لكل هدف .
5 ـــ تنظيم المعلومات والبيانات والإحصاءات الأولية. 12 ـــ اختيار أساليب التقويم الملاءمة لكل هدف .
6 ـــ تحديد الأهداف العامة لخطة المدرسة السنوية . 13 ـــ رصد الصيغة النهائية لخطة المدرسة السنوية .
7 ـــ تعيين أبعاد ( عناصر / مجالات / محاور ) الخطة . 14 ـــ مناقشة خطة المدرسة السنوية مع المستفيدين منها.

 ــ أهم أبعاد ( عناصر ) ( مجالات ) ( محاور ) خطة المدرسة السنوية .

1. الاتجاهات والقيم التربوية لدى العاملين في المدرسة .
2. نمو الطلاب المتكامل .
3. الكفايات العلمية والعملية لدى العاملين في المدرسة .
4. المناهج الدراسية : ( المقررات والكتب الدراسية / طرائق التدريس / الوسائل التعليمية والتقنية / المكتبة المدرسية النشاط المدرسي / المباني المدرسية / التقويم التربوي ) .
5. علاقة المدرسة مع البيئة المحلية .
6. إدارة المدرسة .

 ــ تقويم خطة المدرسة السنوية .

1. تحديد أهداف سلوكية إجرائية للتقويم ، للتمكن من إصدار أحكام علمية على ما ينبغي تقويمه .
2. تحديد برامج العمل أو الطرق الإجرائية ( الإجراءات ) التي ينبغي تقويمها أو المشكلات المدرسية التي يُراد حلها .
3. تحديد طريقة إجراء عملية التقويم وزمانها ومكانها ، فعلى سبيل المثال ( الزيارات الميدانية ) ( الاجتماعات الدورية ) ( التقارير القصيرة ) .
4. تحليل البيانات والمعلومات واستخلاص النتائج .
5. تعديل آلية التنفيذ ووسائله لتحقيق نتائج الأعمال وتحقيق أهدافها .

تفضل اخي الكريم

التسيير البيداغوجي
التربية والبيداغوجيا .
قبل تحديد مفهوم التسيير البيداغوجي نشرح بإيجاز معنى كلمة بيداغوجي وعلاقتها بالتربية، ذلك أن معظم المتخصصين في علوم التربية أكدوا على ضرورة الفصل بين الكلمتين وبينوا أن التربية تعني العمل الذي نمارسه على الأطفال وأن البيداغوجيا على العكس من ذلك لا تتمثل في الأعمال بقدر ما تتمثل في النظريات وهي كما يقول دور كايم: كيفيات في تصور التربية وليست في كيفيات العمل والتطبيق، أو أنها ضرب من التأمل والنظر في مسائل التربية.
على أنه يمكننا النظر إلى التربية والبيداغوجيا من زاوية أخرى غير تلك التي نظر منها بعض المتخصصين وعلى رأسهم دور كايم ، فنقول أن البيداغوجيا جزء من التربية وهذه الأخيرة أهم وأشمل إذ تتجه إلى تكوين الشخصية الإنسانية في شتى جوانبها، وأما البيداغوجيا فهي كما يقول فولكيه: هي الأسلوب أو النظام الذي يتبع في تكوين الفرد (الطفل)، ولذا فهي تتضمن إلى جانب العلم بالطفل المعرفة بالتقنيات التربوية والمهارة في استعمالها أو بعبارة أخرى يمكن القول بأن البيداغوجيا تمثل الجانب الفني للتربية، فهي لا تعدوا أن تكون مجموعة الوسائل المتعلقة بتحقيق التربية.
مفهوم التسيير البيداغوجي .
الغرض من التسيير البيداغوجي في المؤسسات التربوية هو تحديد مجموعة الوسائل والآليات والأساليب البيداغوجية التي يعتمدها مدير المؤسسة لتحقيق التربية والسمو بمستوى الأداء إلى ما يخدم التلميذ الذي يعد محور كل العمليات. (تعد النشاطات البيداغوجية الوظيفة الأساسية لمدير المؤسسة الذي يتعين عليه السهرحتى تؤدى كل النشاطات التي تقوم بها المؤسسة أو فيها المهمة التربوية المنوطة به ).
العوامل المساعدة لضمان أحسن تسيير بيداغوجي .
ممارسة هذه الوظيفة البيداغوجية تقتضي ما يلي :
- تنمية المعارف النظرية.
- اكتساب تقنيات التنشيط البيداغوجي .
- القدرة على تصور الحلول للمشكلات المعترضة .
- الإلمام بالعمليات البيداغوجية التي تسمح بتكوين نظرة عميقة لعملية التسيير .
- اكتساب القدرة على القيادة والتسيير المحكم لضمان مردود جيد يكون في مستوى
الجهد المبذول .
- الإلمام بطرق وأساليب تنشيط الجلسات والاجتماعات وتوجيه المناقشات .
- التحكم في آليات ومهارات التبليغ والاتصال .
- تقبل آراء الغير والقدرة على الحوار والإقناع .
- القدرة على الملاحظة والتحليل والاستنتاج .
وسائل وآليات التسيير البيداغوجي
1. التنظيم العام للفعل التربوي داخل المؤسسة
- تسجيل التلاميذ الجدد وقبولهم وتشكيل الأفواج وفق الضوابط التربوية
- ضبط خدمات المدرسين وجداول توقيت التلاميذ ونشاطاتهم
- تحضير مجالس التعليم والأقسام باعتبارها مجالا خصبا لتقويم العملية التربوية
- السهر على تكوين المدرسين ورفع مستواهم المهني وتحسيسهم بمسؤولياتهم
التربوية تجاه تطبيق التعليمات الرسمية المتعلقة ببرامج التعليم .
2. تنسيق نشاطات المعلمين
- التنسيق بين نشاطات المواد المختلفة ./ - تقويم التوازيع الشهرية ومدى تطبيقها ميدانيا .
- حصر السلبيات والنقائص والبحث جماعيا عن الحلول المناسبة.
- تحضير مواضيع الفروض والاختبارات وسلالم التصحيح .
- إعداد رزنامة الندوات التربوية المحلية ومتابعتها وتقويمها .
- تقويم نتائج حصص الاستدراك في المواد المعنية. / - دراسة المناشير والتعليمات المتعلقة بالمادة .
- استعمال الوسائل والإعتمادات المالية المخصصة للتعليم./ - الزيارات التربوية المرتبطة بالبرامج.
- تطبيق توجيهات السادة المفتشين. / - دراسة الصعوبات التي تعوق تدريس المواد والبحث عن الحلول الملائمة.
- تحضير مجالس التعليم.
التنظيم التربوي
يعد التنظيم التربوي جزءا من ميدان شامل يتعلق بتسيير المؤسسات التربوية التي تتطلب تظافر جهود كل المعنيين من أجل السير الحسن والفعال للمؤسسة.
يقصد بالتنظيم التربوي تلك الأعمال التي يقوم بها مدير المؤسسة المتمثلة في تشكيل الأفواج التربوية وتوزيعها على المناصب المالية حسب المواد واستعمال الزمن، وهذا ما يجعل التنظيم التربوي أحد أسس العمل التربوي الذي تنسجم وتتكامل فيه كل الجوانب البيداغوجية والتنظيمية والمادية، ويمكن حصر أهم عمليات التنظيم التربوي في:
1-توزيع خدمات المعلمين
أ- الاجتماعات المختلفة لمجالس التعليم ومجالس الأقسام.
ب- الزيارات التي يقوم بها إلى الأقسام.
ج- مراقبة دفاتر النصوص ومتابعة أعمال التربية.
د-مراقبة دفاتر المراسلة.
ه- استغلال توصيات السادة المفتشين
و-تحليل النتائج المدرسية حسب المواد.
2.تشكيل الأفواج التربوية
3.التوقيت الأسبوعي : استغلال الزمن
الخريطة التربوية: يجب مراقبة عدد الأفواج التربوية والمناصب المالية المفتوحة.
لإسناد الأفواج التربوية للمعلمين
تحضير جملة من الوسائل المادية:
حتى تكون جاهزة للاستعمال وقت الحاجة (اللوحات الجدارية، الجذاذات الملونة، ومختلف المواد كالأقلام الملونة والأوراق الخ.
 مطبوعات استعمال الزمن للأقسام.
 مطبوعات استعمال الزمن للمعلمين.
 مطبوعات استعمال الزمن للحجرات العادية.
الشروط والمقاييس البيداغوجية عند إنجاز التوقيت وعلى رأسه:
1. جعل مصلحة التلاميذ أولى من مصلحة الأستاذ والتي لا ينبغي إهمالها.
2. تجنب وضع ساعات حصة التربية البد نية والنشاط الثقافي دون ربطها بحصة أو بحصص أخرى.
3. تجنب برمجة ساعة واحدة في الفترتين الصباحية والمسائية لتفادي إحضار التلاميذ أو المعلم من أجل ساعة واحدة.
4. تجنب برمجة ساعات فراغ بين الحصص للتلاميذ بصفة خاصة.
5. تجنب برمجة حصتين منفصلتين لذات الفوج التربوي والمادة والأستاذ في نفس اليوم.
منقول للامانة

على ما اضن راح تخليها

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدفارس4726
تفضل اخي الكريم

@ : أبرز مهام مدير المدرسة تجاه التخطيط المدرسي .

التخطيط الإداري هو : الوظيفة الأولى للمديرين ضمن منظومة الوظائف الأساسية للإدارة ، وهو التفكير المنظم اللازم لتنفيذ أي عمل ؛ [ مستقبلي ] ، والذي ينتهي دائماً باتخاذ القرارات المتعلقة بما يُرغب تحقيقه ؛ [ أي : الأهداف ] وكيف تتحقق ؟ ، [ أي : نوعية الإجراءات أو الطريقة الإجرائية أو أساليب التنفيذ ] ، وبواسطة من ؟ ؛ [ أي : المنفذون ] ومتى ؟ [ أي : تاريخ التنفيذ أو الزمن المخصص ] وفق الموارد المتاحة .

وبناءً على المادة رقم : [ 18 ] من القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام 1420هـ ، ونصها :
يُعد مدير المدرســـة لنفسه قبل بداية كل عام دراسي خطة عمل مفصلة لما يقرر القيام به من أعمال وواجبات ، ويصنفها إلى مهام : [ يومية / أسبوعية / شهرية / فصلية / سنوية ] ، ويراجع ما نفذه من الخطة بصفة دورية ؛ وفق بطاقة التقويم الذاتي لعمل مدير المدرسة فإنه يتوجب على مدير المدرسة العناية بالتخطيط الإداري المدرسي .

وحول التخطيط الإداري المدرسي يُفترض التمييز بين مفهومين ـــ الخلط بينهما أمسى شائعاً ـــ ، وهما :
1. خطة مدير المدرسة الزمنية السنوية ... ( البرنامج الزمني ) ( التقويم الزمي ) لمدير المدرسة .
2. خطة المدرسة السنوية ... ( الخطة التنظيمية للمدرسة ) ( الخطة التشغيلية للمدرسة ) .

1. خطة مدير المدرسة الزمنية السنوية أو البرنامج الزمني أو التقويم الزمني لمدير المدرسة .
هي : ذلك الجزء التنفيذي من التخطيط الإداري المدرسي ، المعتمد على تشخيص الواقع المدرسي ، والمبني وفق أنموذج تصنيف زمني سنوي .

2. خطة المدرسة السنوية أو الخطة التنظيمية للمدرسة أو الخطة التشغيلية للمدرسة .

هي : ذلك الجزء التنفيذي من التخطيط الإداري المدرسي ، المعتمد على تشخيص الواقع المدرسي ، والمبني وفق أبعاد تنظيمية .

والمصطلحات التالية ذات علاقة بخطة المدرسة السنوية :
 الأبعاد التنظيمية .. هي : مجالات العمل المدرسي العديدة مثل : ( الطلاب / المعلمون / المبنى المدرسي / التنظيمات الإدارية ).
 الأهداف .. هي : الغايات أو النتائج التي يُرجى الوصول إليها ؛ ( كمية أو نوعية ) ( عامة / خاصة / إجرائية ) .
 السياسات .. هي : الخطوط العريضة أو الإرشادات أو التوجيهات الموضحة للاتجاهات التي يجب التمشي بها في التنظيم .
 التعليمات أو القواعد النظامية .. هي : مجموعة القواعد الرسمية والجامدة التي يلزم تطبيقها حرفياً في المنشأة ولا تختلف التعليمات عن السياسات إلا في أن التعليمات محددة بعكس السياسات فهي تضع إطاراً للتصرف .
 برامج العمل .. هي : التركيب المنظم من : ( الأهداف والسياسات والتعليمات ) لإنجاز مهام إدارية معينة في وقت محدد .
 الإجراءات أو الطريقة الإجرائية أو أساليب التنفيذ ...هي : الخطوات الإجرائية التفصيلية المتلاحقة التي تؤدّى لإنجاز برنامج عمل محدد في زمن معين .
 التقويم أو المعايير التقويمية .. هي : الأعمال التقديرية القياسية التي يتم من خلالها التحقق من بلوغ النتائج النهائية ( الأهداف ) .


 خطة مدير المدرسة الزمنية السنوية أو البرنامج الزمني أو التقويم الزمني لمدير المدرسة .

 خطة المدرسة السنوية أو الخطة التنظيمية للمدرسة أو الخطة التشغيلية للمدرسة .

ويُمكن اعتبار التالي من أبرز مهام مدير المدرسة تجاه خطة : [ مدير المدرسة الزمنية السنوية ـــ المدرسة السنوية ] :

1. إدراك أهداف المرحلة التعليمية التي يُشرف عليها وتفهمها ، والتعرف على خصائص طلابها وذلك وفقاً لما جاء في وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية .
2. تعيين الأهداف العامة والخاصة المراد تحقيقها خلال العام الدراسي بعناية .
1. تشخيص الواقع المدرسي بدقة : وتشخيص الواقع المدرسي هو التوثيق العلمي الوصفي لواقع المدرســـة من مختلف الجوانب المادية والبشرية ؛ [ أي : رصد الإمكانات المدرسية المتوفرة ] ، ويتطلب تشخيص الواقع المدرسي التالي :
 ـــ تشكيل فريق عمل من : [ وكيل أو وكلاء المدرسة / المرشد الطلابي / عدد من المعلمين المتميزين في المدرسة ] للقيام بتشخيص واقع المدرسة وفق الأنموذج المعتمد .
 ـــ توظيف نتائج تشخيص الواقع المدرسي لبناء الخطة .
 ـــ تزويد مختلف العاملين في المدرسة ـــ المعنيين ـــ بنتائج تشخيص الواقع المدرسي .
 ـــ الاستفادة من خبرات المشرف التربوي المباشر ـــ المنســــــق ـــ تجاه تعزيز الإيجابيات ومعالجة نقاط الضعف ذات العلاقة بنتائج تشخيص الواقع المدرسي .
3. بناء خطة : [ مدير المدرسة الزمنية السنوية ـــ المدرسة السنوية ] .

 أهم مصادر بناء خطة : ( مدير المدرسة الزمنية السنوية / المدرسة السنوية ) .

1. المصادر الشرعية .
2. الإصدارات الرسمية ، وخاصـــة : [ سياسة التعليم في المملكة / القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام 1420هـ / دليل مدير المدرسة الإجرائي 1422هـ / كتب مناهج مختلف المراحل التعليمية ] .
3. التعليمات المنظمة للأعمال الإدارية والتربوية والتعليمية والاجتماعية والصحية في المدرسة .
4. توجيهات قسم الإدارة المدرسية ؛ أو : مشرف الإدارة المدرسية ... أو : التوجيهات ذات العلاقة بالمواد الدراسية .
5. معطيات العام الدراسي السابق [ أي : نتائج التشخيص والتقويم للممارسات الإدارية التربوية بالمدرسة ] ، مثل : [ خطة : مدير المدرســـــــــــة السنوية ـــ المدرسة السنوية / نتائج الطلاب التحصيلية / السجلات والملفات المدرسية / تقارير المجالس واللجان المدرسية نتائج زيارات المشرفين التربويين / انطباعات أولياء الأمور ومقترحاتهم ] .
6. خطط : [ النشاط المدرسي / التوعية الإسلامية / الإرشاد الطلابي /… الخ ] الواردة من إدارة التربية والتعليم .
7. الحالات : [ الصحية / الاجتماعية / الاقتصادية ] في المدرسة ولجميع منسوبيها .
8. النظريات التربوية والنفسية والإدارية في المراجع العلمية .
9. تجارب مدير المدرسة الشخصية ، والتجارب التي استفادها من غيره ، والخبرات المنقولة له من غيره .

. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

 خطة المدرسة السنوية أو الخطة التنظيمية للمدرسة أو الخطة التشغيلية للمدرسة .

 ــ أهم مبادئ خطة المدرسة السنوية .

تعتبر المبادئ الإدارية التالية أهم مبادئ خطة المدرسة السنوية :
( الواقعية / المرونة / الشمولية / البعد عن الشكليات والنمطية / الموضوعية / التمركز حول الطالب ) .

 ــ إجراءات بناء خطة المدرسة السنوية .

مما لا ريب فيه أنه يشترك في بناء خطة المدرسة السنوية أكثر من شخص فيها ؛ ـــ تحت إشراف مدير المدرسة ـــ ، لذا فإن من أبرز مهام مدير المدرسة تجاه بناء خطة المدرسة السنوية الآتي :

1 ـــ الوقوف على صلاحيات مدير المدرسة . 8 ـــ تحديد الأهداف الإجرائية في كل محور .
2 ـــ إدراك مسؤوليات مدير المدرسة . 9 ـــ رصد الإجراءات ( أساليب التنفيذ ) لبلوغ كل هدف.
3 ـــ الاطلاع على مصادر بناء خطة المدرسة السنوية. 10 ـــ اصطفاء القوى العاملة المناسبة ؛ ( المنفذون ) .
4 ـــ تشخيص الواقع المدرسي بدقة ، وتوثيقه . 11 ـــ تحديد تاريخ التنفيذ المناسب لكل هدف .
5 ـــ تنظيم المعلومات والبيانات والإحصاءات الأولية. 12 ـــ اختيار أساليب التقويم الملاءمة لكل هدف .
6 ـــ تحديد الأهداف العامة لخطة المدرسة السنوية . 13 ـــ رصد الصيغة النهائية لخطة المدرسة السنوية .
7 ـــ تعيين أبعاد ( عناصر / مجالات / محاور ) الخطة . 14 ـــ مناقشة خطة المدرسة السنوية مع المستفيدين منها.

 ــ أهم أبعاد ( عناصر ) ( مجالات ) ( محاور ) خطة المدرسة السنوية .

1. الاتجاهات والقيم التربوية لدى العاملين في المدرسة .
2. نمو الطلاب المتكامل .
3. الكفايات العلمية والعملية لدى العاملين في المدرسة .
4. المناهج الدراسية : ( المقررات والكتب الدراسية / طرائق التدريس / الوسائل التعليمية والتقنية / المكتبة المدرسية النشاط المدرسي / المباني المدرسية / التقويم التربوي ) .
5. علاقة المدرسة مع البيئة المحلية .
6. إدارة المدرسة .

 ــ تقويم خطة المدرسة السنوية .

1. تحديد أهداف سلوكية إجرائية للتقويم ، للتمكن من إصدار أحكام علمية على ما ينبغي تقويمه .
2. تحديد برامج العمل أو الطرق الإجرائية ( الإجراءات ) التي ينبغي تقويمها أو المشكلات المدرسية التي يُراد حلها .
3. تحديد طريقة إجراء عملية التقويم وزمانها ومكانها ، فعلى سبيل المثال ( الزيارات الميدانية ) ( الاجتماعات الدورية ) ( التقارير القصيرة ) .
4. تحليل البيانات والمعلومات واستخلاص النتائج .
5. تعديل آلية التنفيذ ووسائله لتحقيق نتائج الأعمال وتحقيق أهدافها .

حتى وان كان المحتوى خاص بالمملكة فإن الاستفادة منه ومن خبرات الامم الاخرى امور مشروعة بل ومطلوبة احيانا مادامت تعود بالنفع على الجميع . ولو كان الزملاء في المدارس الجزائرية على نفس المستوى الذي ورد في الوثيقة فبالتأكيد كان مستوى التعليم عندنا احسن

مشكور الاخ محمد وعلى ماتتحفنا به بين الفينة والاخرى