عنوان الموضوع : الخلط بين المادة 31 والمادة 31 مكرر للادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب
هناك الكثير من الأساتذة والمعلمين والمتدخلين هنا من يخلطون في تفسير المادة 31 من المرسوم التنفيذي رقم 315/08 والمادة 31 مكرر من المرسوم التنفيذي رقم 240/12 والفرق بينهما كما يلي:
المادة 31 من المرسوم التنفيذي رقم 315/08 تنص على ما يلي:
المادّة : 31 يجمع ، انتقاليا و لمدة خمس (5) سنوات ابتداء من تاريخ بداية سريان هذا المرسوم ، بين الرتبة الأصلية ورتبة الإدماج في تقدير الأقدمية المطلوبة للترقية في رتبة ما أو التعيين في منصب عال ، بالنسبة للموظفين الذين أدمجوا في رتب غير تلك المطابقة للرتب التي سبق إحداثها بموجب المرسوم التنفيذي رقم 49-90 المؤرخ في 6 فبراير سنة 1990 والمذكور أعلاه .
فهذه هي المادة التي مكنت المستفيدين من الإدماج في المرسوم التنفيذي الأخير من تحصيل الأقدمية المطلوبة من خلال جمع الأقدمية في الرتبة الأصلية والرتبة المستحدثة الناتجة عن إدماج 2017 في مختلف الرتب ولولا هذه المادة لما كان هناك إدماج في الطورين الإبتدائي او المتوسط بالنسبة لرتبة الرئيسي او المكون فهنا ظهر سحر هذه المادة وفائدتها في استفادة هؤلاء من الأحكام الإنتقالية للإدماج في هذه الرتب المستحدثة وهذه المادة لا زالت سارية المفعول إلى غاية نهاية 5 سنوات الإنتقالية المحددة لها
أما المادة 31 مكرر من المرسوم التنفيذي رقم 240/12 والتي تنص على ما يلي:
"المادة 31 مكرر : يجمع ، انتقاليا و لمدة خمس (5) سنوات ابتداء من تاريخ نشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ، بين الرتبة الأصلية ورتبة الإدماج في تقدير الأقدمية المطلوبة للترقية في رتبة ما أو التعيين في منصب عال ، بالنسبة للموظفين الذين أدمجوا في رتب غير تلك المطابقة للرتب التي سبق إحداثها بموجب المرسوم التنفيذي رقم 49-90 المؤرخ في 6 فبراير سنة 1990 والمتضمن القانون الأساسي الخاص بعمال قطاع التربية ، المعدل والمتمم ."
أما هذه المادة فلا تخص الإدماج وإنما تخص الترقية المستقبلية لهؤلاء الذين أدمجوا في الرتب التي اقرها المرسوم التنفيذي رقم 204/12 فهؤلاء الموظفون المدمجون في رتب الرئيسي والمكون يستفيدون منها في جمع الأقدمية المطلوبة للترقية في رتب اعلى عن طريق الإمتحان المهني أو التأهيل بهدف التاسيس لبعض الرتب التي لم يمسها الإدماج وكذا شغل بعض الرتب التي تفتح فيها الوصاية مناصب مستقبلا وخاصة تلك المتعلقة بالإدارة او التفتيش وهذه المادة ستستمر فعاليتها إلى غاية نهاية 5 سنوات المحددة لها ومن لم يستفد منها في الترقية أو التاهيل فبسفقد اقدميتها بنهايتها
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
استاذ التعليم الاساسي استفاذ من الادماج الىاستاذ التعليم المتوسط بعد التكوين له اقدمية24سنة هل يمكنه ان يشارك للترقية لأستاذ مكون خلال المرحلة الانتقالية؟
=========
>>>> الرد الثاني :
المادة 31 ينتهي مفعولها في 11 اكتوبر 2013
المادة 31 مكرر ينتهي مفعولها في 3 جوان 2017
=========
>>>> الرد الثالث :
]استاذ التعليم الاساسي استفاذ من الادماج الىاستاذ التعليم المتوسط بعد التكوين له اقدمية24سنة هل يمكنه ان يشارك للترقية لأستاذ مكون خلال المرحلة الانتقالية؟[/quote]
لايمكنه ذلك ببساطة لان شرط الاستاذ المكون ان يكون رئيسي له 5 سنوات وانت في هذه الحالة متوسط لك 24 سنة يمكنك المشاركة في الرئيسي
انت فعليا لم تستفد من الادماج بعد ..........
كل المتكونين مازال هم قيد الادماج ..... يشملك القانون المعدل 240/12
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا على التوضيح والاثراء
=========
>>>> الرد الخامس :
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
نا عندي 20 سنة عمل بصفة استاذ التعليم الاساسي وتحصلت على قرار الادماج في 01/01/2008 لكنني لم افهم قرار الادماج هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ربما بسبب تغيير التصنيف من الصنف 14 الى الصنف 11 وتابعت تكوينا حسب الاتفاقية المبرمة هل اذا تم ادماجي في رتبة استاذ تعليم متوسط لا يسمح لي بالتاهيل لمنصب مستشار التربية ام استفيد من المادة 31 مكرر الرجاء من الاخوة شرح هذه الوضعية
هل من مجيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أريد توضيحا سيد لزرق :
نحن نجحنا في المسابقة سنة 2006 ولدينا أقدمية 6 سنوات هل يعني هذا أننا سنكون أساتذة رئيسيين بعد أربعة سنوات آليا أي بعد بلوغ 10 سنوات
سيتم إدماجك في الرتبة القاعدية صنف 12 أستاذ تعليم متوسط وستحتفظ بأقدميتك الأصلية مستفيدا من المادة 31 مكرر ويمكنك المشاركة في المسابقة المهنية الخاصة بمستشار التربية او التسجيل على قائمة التأهيل
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smail25
أريد توضيحا سيد لزرق :
نحن نجحنا في المسابقة سنة 2006 ولدينا أقدمية 6 سنوات هل يعني هذا أننا سنكون أساتذة رئيسيين بعد أربعة سنوات آليا أي بعد بلوغ 10 سنوات
لقد سبق وأن أوضحنا ان الفترة الإنتقالية المقدرة ب 5 سنوات والتي أقرتها المادة 31 مكرر تخص الترقية المستقبلية في الرتب الشاغرة أو تلك المفتوح فيها مناصب من قبل الوصاية أما ما تردد على لسان نقابات التربية من كون أن افدماج يمتد لخمس سنوات قادمة فهذا ترويج نقابي لا غير والهدف منه واضح والحقيقة ان الإدماج يتم أثناء صدور القانون لا غير بمعنى من لم يدمج في هذه الأيام القادمة فلن يدمج بل يتبع طرق الترقية العادية وهي الإمتحان المهني او التأهيل وأستثني هنا اولئك الموظفين الذين لا يزالون يتابعون تكوينا لثلاث سنوات حسب الإتفاق بين الوزارتين.فهذه الفئة سيستمر الإدماج لديها في الرتب القاعدية حتى نهاية تكوين كل الدفعات .
والخلاصة يا اخي أنك لن تستفيد من الإدماج بعد 4 سنوات آليا بل ستضطر إلى خوض امتحان مهني او التسجيل على قوائم التأهيل حسب عدد المناصب المعلن عنها
شكرا على التوضيح
أود ان أنبه الإخوة الذين استفادوا مؤخرا من الإدماج في الرتب القاعدية حسب المرسوم 240/12 من معلمي المدارس الإبتدائية وأساتذة التعليم الأساسي الذين تلقوا تكوينا مدته 3 سنوات وحصلوا على شهادة تؤهلهم إلى الإدماج في الرتبة القاعدية انه يمكنهم مباشرة المشاركة في التسجيل على قوائم التأهيل في رتبة أستاذ رئيسي عبر مختلف الولايات التي فتحت مناصب بهذا الشأن ول لم تصلهم مقررات غدماجهم لأنهم في حكم المستفيد منذ 03/06/2012 لأنهم يحتفظون بأقدميتهم الأصلية حسب نص المادة 31 مكرر وقد يخطئ الكثير من هؤلاء المتكونين الذين حصلوا على شهادتهم ويظنون انه لا يمكنهم المشاركة في التأهيل بحجة انها تخص أستاذ المدرسة الإبتدائية بالنسبة للإبتدائي وأستاذ التعليم المتوسط بالنسبة للمتوسط ولكن هؤلاء يعتبرون مدمجين في هذه الرتب ابتداء من تاريخ 03/06/2012 ويمكنهم المشاركة من الآن فتنبهوا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة waw44
المادة 31 ينتهي مفعولها في 11 اكتوبر 2013
المادة 31 مكرر ينتهي مفعولها في 3 جوان 2017
المادة 31 ينتهي مفعولها في 31/12/2012 لأن المرسوم ساري المفعول ابتداء من 01/01/2008
و ليس من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية و هذا ما نصت عليه المادة 180
المادة : 180 يسري مفعول هذا المرسوم ابتداء من أول يناير سنة .2008
شكرا على التوضيح