عنوان الموضوع : تنفيذ قرارات الادماج
مقدم من طرف منتديات العندليب
نواصل إخوتي الأفاضل مع موضوع قالت الصحف ، وهو موضوع يُعنَى بأخبار الصحف اليومية الجزائرية الّتي تهمّ الأسرة التربويّة ، وكذا تحليلها ، و التعقيب عليها ، ومناقشتها بأدب واحترام ، ودون تعصب... كلّ هذا في موضوع جامع .
بدل فتح العشرات من المواضيع كلّها من أخبار الجرائد .
( الرجاء الالتزام بهاته الملاحظة ) .
والله من وراء القصد .
بارك الله فيكم جميعا .
*********************************
ويمكنكم الاطلاع على الجرائد بالضغط على :
جريدة الشروق
*********************************
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
محاكمة الوظيف العمومي
الوظيف العمومي في بلادنا بحاجة إلى محاكمة حقيقية، لأنه سمح بمرور أو تمرير قوانين “عنصرية”، فرّقت بين الجزائريين..
فجّرت فتاوى الوظيف العمومي فيما يتعلق بإمكانية مراجعة القانون الأساسي أصبح لا يعترف بـ«التربية”، الوظيف العمومي في بلادنا بحاجة إلى محاكمة حقيقية، لأنه سمح بمرور أو تمرير قوانين “عنصرية”، فرّقت بين الجزائريين، وحوّلت فعلا .. وليس مجرد كلام البلد إلى تلك الجزائر المفيدة التي كنا نعتقد أنها تتلخص في حكاية المنطقة الآمنة بنادي الصنوبر، والجزائر غير المفيدة العميقة التي يموت فيها الناس ذبحا وبردا وجوعا..
الوظيف العمومي وضع مناطق مستقبل آمن لفئة من الجزائريين، بواسطة الرواتب الخيالية والتقاعد المريح، بينما رجال التربية لازالوا يطاردون حلما عمره نصف قرن، لا تزال هذه الفئة تأمل في راتب محترم وتقاعد يكفيها شر المجهول.
الوظيف العمومي قال إن مراجعة القانون الأساسي لعمال التربية سيفجر شبكة الأجور في الجزائر، طبعا سيفجرها، لأنها متشبعة باللاعدالة في الأجور ولا يمكن لهذه الشبكة أن تتحمل ضخامة أجور البعض، فيما البعض الآخر من الفئات الاجتماعية يغازل الأماني والوعود.
إن الحكومة مدعوة لأن تتحمل مسؤوليتها كاملة، وأن لا تتهرب من الملف الذي يتدحرج نحو المقدمة من سنة لأخرى، وأن تنصف هذه الفئة التي تبكي أمام المجتمع إجحاف هيئات تستخف بالكلام ووقعه على الآخرين، لأن الوظيف العمومي أقرّ أنماطا غريبة في التوظيف وفي اعتماد القوانين الأساسية لقطاعات شتى في بلادنا، وهذه واحدة من الحالات التي ارتكب فيها هذا الوظيف جريمة لازلنا ندفع نحن والأبناء المتمدرسين ثمنها.
=========
>>>> الرد الثاني :
دعوا الوزارة إلى إنصافهم
60 ألف أستاذ تعليم أساسي يطالبون بالإدماج الآلي
طالب أساتذة التعليم الأساسي وزارة التربية الوطنية بتمكينهم من الترقية والإدماج الآلي في نفس رتب أستاذ التعليم المتوسط، بالنظر إلى سنوات الخبرة التي يحوزون عليها ورفض هؤلاء إخضاعهم للتكوين الذي أطلقته وزارة التربية مؤخرا واعتبروه “غير عادل”.
رفض أزيد من 60 ألف أستاذ تعليم أساسي الخضوع للتكوين الذي أطلقته وزارة التربية شهر ديسمبر المنصرم، وطالبوا بضرورة تعديل القانون الأساسي لتمكينهم من حقهم في الإدماج الآلي بالنظر إلى سنوات الخبرة التي يحوزون عليها منذ ثمانينات القرن الماضي، مؤكدين أنهم ضحايا لتغيير النظام آنذاك من التعليم المتوسط إلى الأساسي ثم إلى المتوسط.
وتهدد هذه الفئة باللجوء إلى الإضرابات والاحتجاجات في حال لم تأخذ وزارة التربية مطالبها على محمل الجد، حيث يرى شواقي عبد العالي، نقابي وأستاذ تعليم أساسي من وهران، أن استفادة المتخرجين الجدد كأساتذة للتعليم المتوسط من الرتبة 13 والامتيازات المرفقة بها، مقابل بقاء ذوي الخبرة التي تزيد عن 45 سنة ضمن الرتبة 11 مع إلزامية إجرائهم للتكوين من أجل الحصول على الترقية “أمر عادل يتوجب على الوزارة إعادة النظر فيه”. وفي السياق، أكد رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين الصادق دزيري أن مطالب هذه الفئة مشروعة ويستدعي منها “تسجيل موقف قوي وإضراب شامل بمثابة زلزال 7 درجات حتى يتمكنوا من أخذ حقوقهم”، من منطلق أن القانون الأساسي الأخير ومن ضمنه المرسوم 08/315 والمرسوم المعدل له 12/240 لم يثمن الخبرة المهنية لهذه الفئة و م يمنحها الحق في الإدماج لمن وجد قيد الخدمة، بحيث طبقت مواده بأثر رجعي. ويرى المتحدث أن شروط التوظيف والرتب القاعدية بالخصوص يفترض أن تطبق على الوافدين الجدد في سلك التعليم، كما يتم تطبيقه وفعله في المراحل السابقة التي تم فيها تغيير القوانين في 1960 و1988 و1990 والتي كانت تثمن في كل مرة الخبرة المهنية ويمنح الحق في الإدماج الآلي دون قيد أو شرط، ماعدا قانون 2008.
وقال دزيري إن 60 ألف أستاذ تعليم أساسي لم يتمكنوا من إتمام التكوين من أصل 200 ألف أستاذ، في وقت تتواصل فيه المطالب لتمكين هذه الفئة من الرتبة 14 واستفادتهم من الرتب المستحدثة كأستاذ رئيسي وأستاذ مكون.
المصدر صحيفة الخبر
=========
>>>> الرد الثالث :
معلم يدير ثانوية بفضل “بابا نويل”
من غرائب قطاع التربية بولاية الأغواط، إشراف معلم بالطور الابتدائي على الثانوية الوحيدة ببلدية البيضاء وتكليفه بتسييرها، رغم أن المعني لم يتكون في التسيير الإداري والتربوي، ولم يتحصل على شهادة في التسيير الإداري والبيداغوجي، مما جعل أولياء التلاميذ وحتى الأساتذة والعمال يجزمون أن “بابا نوال” يكون قد سلّمه قرار التكليف، عشية العام الجديد، لتحقيق أمنيته على حساب المنظومة التربوية. -
المصدر صحيفة الخبر
=========
>>>> الرد الرابع :
جامعة الجزائر 2 تضيّع ملف طالبة وتطلب منها التسجيل مجددا بعد 3 سنوات من الدراسة
قدمت طالبة جامعية تدرس سنة ثالثة تخصص أدب عربي، شكوى إلى رئيس جامعة الجزائر 2، يتضمن فحواها حالة التسيب التي يعرفها المعهد حيث تم تضييع ملفها، والملفت في القضية أن إدارة المعهد لم تكلف نفسها جهد البحث عن الملف، وكلفت الطالبة بتكوين ملف جديد على أساسه تعيد كل السنوات الماضية وتعود إلى نقطة الصفر لتدرس سنة أولى. كشف تضييع ملف لإحدى الطالبات الجامعيات التي تدرس سنة ثالثة تخصص تحليل الخطاب في معهد الأدب العربي التابع لجامعة الجزائر 2، سياسة التسيب التي تنتهجها الإدارة وعدم المبالاة المتعلقة بتضييع الملفات من دون تحمل مسؤولية ذلك، سواء من عمال الإدارة أو المسؤولين. وحسب الشكوى التي تقدمت بها الطالبة «ب. إيمان» التي تحوز «النهار» على نسخة منها، فإن إدارة المعهد أعلمتها أنه لا يوجد ملف يتعلق بها على مستواها، بالرغم من أنها تحصلت العام الماضي على شهادة مدرسية كما أنها تحوز على بطاقة الطالب، والغريب هو أن الإدارة أمرت الطالبة بإعادة التسجيل ووضع ملف جديد ابتداء من السنة أولى جامعي، وإن لم تقم بهذه الخطوة ستعاقب، علما أنها تدرس سنة ثالثة «آل.آم.دي»، وأضافت الطالبة من خلال شكواها أن الأساتذة الذين درسوها خلال السنوات الماضية لم يهتموا بالأمر ولم يساعدوها على تخطي هذا المشكل الذي أعاق مسيرتها الدراسية وأدخلها في دوامة لم تعرف الخروج منها، بعدما قام المعهد بغلق كل الأبواب في وجهها، وقد قام بعض الأساتذة بوضع علامات 00 وآخرون وضعوا نقاطا لا تخصها رغم اجتيازها للامتحان. وأظهر هذا العمل الواقع الذي تسير عليه المؤسسات الجامعية، ورغم الإمكانات الكبيرة التي توفرها الدولة، إلا أنها لا زالت تعتمد على الطرق البدائية في تسجيل الطلبة، حيث من المفروض أن يتم التعامل بالأنظمة المعلوماتية فقط.
رابط الموضوع : https://www.ennaharonline.com/ar/alge...#ixzz2pDBVmysS
=========
>>>> الرد الخامس :
الرجاء تزويدنا برابط لتحميل جريدة الخبر لشهر جانفي 2014
و بارك لله فيكم
=========
رئيس ديوان وزير التربية الوطنية لـ"الشروق":
بابا أحمد لم يقدم استقالته
أزعجت حملة الإقالات في وزارة التربية "الحرس القديم" لبن بوزيد وبعض الإطارات الأخرى من بينهم إطارات عمرت لـ 19 عاما وجدت نفسها بعد سنة من مجيء الوزير بابا أحمد عبد اللطيف خارج "سرايا الوزارة"، ولم يكتف الوزير بإشهار سيف الحجاج في وجه المديرين المركزيين، بل امتدت حملة الإقالات إلى مديري التربية.. فماذا يحدث داخل بيت الوزير؟
سرّبت مصادر مطلعة للشروق أن "الحرس القديم" لبن بوزيد إلى جانب عدد من مسؤولين وإطارات بوزارة التربية، أبدى امتعاضه من حملة الإقالات والتحويلات، ووصل الأمر إلى حد عرقلة سير عدد من الاجتماعات من بينها اجتماع الثلاثية بين النقابات وممثلي الوظيف العمومي ووزارة التربية، وكذلك محاضر نقابات التربية التي أعطت مهلة قبل 31 ديسمبر لحل المشاكل أو الدخول في إضراب مفتوح، لكن عرقلتها تهدف إلى تحريض النقابات على الإضراب المفتوح في سياسة حرب خفية.
بابا أحمد عبد اللطيف استنفد في أقل من أربعة أشهر، أربعة تغييرات على رأس هرم "الديوان"، فأحد المعينين لم يمكث في منصبه أقل من ثلاثة أيام، مصادر "الشروق" أكدت أن أطرافا داخل الوزارة عملت على إثارة موجة من الإشاعات وصلت حد إطلاق إشاعة تقديم الوزير بابا أحمد استقالته من منصب وزير التربية بسبب الصراعات داخل بيت الوزير.
بداية الإقالات بعد مجيء الوزير كانت بتنحية رئيس الديوان أحسن لاغا، وتم تعيين عبد الحكيم بلعابد خلفا له، وبعد ثلاثة أشهر، تم عزله وعين شخصا آخر يدعى بختي وهو مكلف بالدراسات، وبعد ثلاثة أيام تم تعيين عبد المجيد هدواس خلفا له.
الإقالات أيضا طالت مدير المستخدمين في عهد الوزير بن بوزيد محمد بوخطة الذي كان في وقت سابق محسوب على النقابات قبل أن يتم تعيين بوساحية خلفا له بعد مجيء بابا أحمد.
تصفية حسابات أم تنفيذ تعليمات
"سيف الحجاج" طال أيضا الرقم الثاني في عهد بن بوزيد، أبو بكر الخالدي الذي عرف بحنكته في حل الكثير من النزاعات النقابية، وكان اسمه الأقرب لخلافة بن بوزيد على رأس الوزارة، لكن الخالدي لم يعمر طويلا...
التغييرات لم تتوقف عند باب الوزارة، بل امتدت لتشمل مديري التربية، والغريب أن الإقالة طالت مديري تربية قدموا نتائج إيجابية من بينهم مدير التربية لوسط الجزائر التي حققت مديريته المرتبة الثانية في نسبة النجاح في البكالوريا والمرتبة الأولى للمرة الخامسة على التوالي في امتحان الدورة الإبتدائية. كما تم تغيير رئيس الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، بتعيين سمير بوبكر بـ"النيابة" في منصب سابقه المحسوب على "جماعة" بن بوزيد.
مصادر الشروق قالت أنه بخصوص الإقالات الأخرى أنها كانت أقرب لأن تكون عقوبة أكثر منها تكليف بمهمة، فيما ذكرت مصادر أخرى أن قرارات الإحالة والتحويل لم تكن لتتم لو أن الوالي السابق عدو لايزال في منصبه!؟
عبد المجيد هدواس لـ"الشروق":لا تصدقوا الإشاعات...
سألت "الشروق" رئيس ديوان وزير التربية، عبد المجيد هدواس بخصوص مدى صحة المعلومات التي تؤكد أن الوزير بابا أحمد عبد اللطيف قدم استقالته، فرد على سؤال الشروق قائلا: "الوزير لم يقدم استقالته، وهي مجرد إشاعات مغرضة". وفي رده عمن يقف وراء الإشاعات. اكتفى عبد المجيد هدواس بالرد قائلا: "لا يحق لي أن اعلق اليوم (الفاتح جانفي)، إنه يوم عطلة أعتذر عن الإجابة، كما أني لست بالوزارة لأجيب، كل ما أستطيع قوله أنها مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة".
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الراجي رحمة الرحيم
الرجاء تزويدنا برابط لتحميل جريدة الخبر لشهر جانفي 2014
و بارك لله فيكم
https://www.elkhabar.com/ar/
بارك الله فيك لك كل الشكر و العرفان
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هزلون محمد
نواصل إخوتي الأفاضل مع موضوع قالت الصحف ، وهو موضوع يُعنَى بأخبار الصحف اليومية الجزائرية الّتي تهمّ الأسرة التربويّة ، وكذا تحليلها ، و التعقيب عليها ، ومناقشتها بأدب واحترام ، ودون تعصب... كلّ هذا في موضوع جامع .
بدل فتح العشرات من المواضيع كلّها من أخبار الجرائد .
( الرجاء الالتزام بهاته الملاحظة ) .
والله من وراء القصد .
بارك الله فيكم جميعا .
*********************************
ويمكنكم الاطلاع على الجرائد بالضغط على :
جريدة الشروق
*********************************
بارك الله فيك اخي محمود اتمنى لك دوام الصحة و العافية و الافادة
من اجلنا اصبحت تستيقظ باكرا/ بارك الله فيك و جزاك خيرا يااخي محمود
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rochdi le leader
بارك الله فيك اخي محمود اتمنى لك دوام الصحة و العافية و الافادة
وفيك بركة أخي رشيدي ...اللهم تقبل دعاء أخي.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة omayoub2
من اجلنا اصبحت تستيقظ باكرا/ بارك الله فيك و جزاك خيرا يااخي محمود
شكرا أختي الفاضلة ...خدمتكم راحة لي.
بارك الله فيك اخي محمود
الله يبارك فيك ومبروك الوسام يا أخي.