عنوان الموضوع : ضرورة إصلاح التعليم الثانوي نقابة
مقدم من طرف منتديات العندليب

وجدت في إحدى المواقع اقتراحا أراه في الصميم يخدم الأستاذ كما يخفف على الوزارة و الأولياء :


•إنهاء العمل وفق المقاربة بالعتبة وإجراء امتحان البكالوريا على مرحلتين السنة الثالثة المرحلة الأولى للمواد المكملة ثم يجتاز المرحلة الثانية في السنة الرابعة في المواد الأساسية و هذا لتخفيف الأعباء...علما أن التعليم الثانوي عند جيراننا يمر على أربع سنوات و من مزايا ذلك :
-تمديد المناهج على أربع سنوات في الثانوي - بعد تنقيحها بدلا- من ثلاث سنوات الحالية (و هي في الحقيقة سنتان لأن التلميذ يمر بالجذع المشترك )
-ضمان تعليم فعال و تطبيق الإصلاح الحقيقي بدلا من التفكير في إنهاء المنهاج
-وضع حد لسياسة العتبة كون التلميذ يدرس مرتاح البال لمدة أطول
-التخفيف من ظاهرة البطالة بتأجيلها بعام لكل دفعة من التلاميذ




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

زيادة سن الرشد بعام ليصبح 19 عاما
يخدم بطريقة او اخرى تمديد المرحلة الثانوية بعام يبدو انه مقترح تبنته الحكومة
هذه المرحلة حساسة وتتطلب تدريب وتعليم وتعلم الطلاب مفاهيم ومهارات عدة
ممكن نختلف في السنة التي تبدا فيها المرحلة الثانوية لكن لابد نتفق لكي تنتهي عند سن الرشد
وهناك امثلة عدة في العالم لطول المرحلة الثانوية اين تصل لست سنوات
تمديد المرحلة الثانوية يتطلب دراسة عميقة وتحضيرا جيدا لتوجيه التلاميذ الذين يواجهون صعوبات لاتمام دراساتهم


لناخذ دولة رائدة في مخرجات التعليم الثانوي ونقارن تنظيم التعليم الثانوي ببلادنا المثال هنا ايرلندا

توجد 700 مدرسة ثانوية عامة وخاصة في البلاد. وويلتحق الطفل بالدرسة منذ 4 سنوات ويقضي ثماني سنوات من التعليم الابتدائي (Basisschoul).

في سن 12 سنة ، والطفل يواجه الى احدى الفروع الاربعة 4 من الدراسات المقترحة. ويستند القبول على نتائج الاختبار الوطني ورأي المعلم

التعليم ما قبل الجامعي (voorbereidend wetenschappelijk onderwijs) مدته 6 سنوات وهو تعليم تحضيري للجامعة.
التعليم العام لمدة 5 سنوات.
Le HAVO (hoger algemeen voortgezet onderwijs
التعليم المهني لمدة 4 سنوات على 4 مستويات.
VMBO (voorbereidend middelbaar beroepsonderwijs
التعليم التطبيقي هو التربية العملية على أساس التعلم بالتناوب في مجالات: التكنولوجيا والهندسة والاقتصاد والطب والعلوم الاجتماعية. يتكفل بهذا النوع من التعليم المعهد الجهوي للتعليم معناه هناك معاهد وليست جامعات لمرافقة هذا التوجه
, Centre ..régional d’enseignement, est un enseignement pratique........

=========


>>>> الرد الثاني :

كان يرجعو النظام السابق أحسن
((الأساسي))

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smayra
كان يرجعو النظام السابق أحسن
((الأساسي))

المدرسة الأساسية لم تفشل بل أفشلت


=========


>>>> الرد الرابع :

تم اصلاح التعليم الثانوي في 2007 عندما قامو بتفكيك المتاقن كما فعلت المانيا

=========


>>>> الرد الخامس :

المدرسة الأساسية لم تفشل بل أفشلت
مع العلم ان تونس مازلت تعمل بها . والفارق شاسع بيننا وبينهم .
فهم افضل منا بكثير

=========


............عندما تكون كل القطاعات فاسدة فاشلة..............................يدل على النظام السياسي فاسد فاشل................يجب استئصاله


.........عندما يكون في بلد ما بضع قطاعات فاشلة......يعاد النظر في تسيير وسياسة تلك القطاعات


لماذا ؟؟؟؟؟ النظام الفاسد لا يمكن له اصلاح اي قطاع لانه سيكلف المفسدين باصلاحه او يكلف مفسدي ذلك القطاع باصلاحه والنتيجة الفشل.............لانه من كان طول حياته مفسد لا يمكن ان يتحول الى مصلح ولو يرغب في ذلك.........ببساطة لا يعرف الاصلاح

ربي اجيب الخير


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لوز رشيد
المدرسة الأساسية لم تفشل بل أفشلت

ممكن أن توضح أكثر

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smayra
كان يرجعو النظام السابق أحسن
((الأساسي))

المتوسط القديم أحسن

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لوز رشيد
المدرسة الأساسية لم تفشل بل أفشلت

===================================