عنوان الموضوع : زميلي زملائي قضيتنا واحدة
مقدم من طرف منتديات العندليب
نزولا عند رغبة الزميل ابا فاروق في ان يكون هذا النقاش
واعتبره نقاشا مع الزميل علي ابو اسامة في موضوع مستقل لما قد يضيفه من تنوير ليسهل علينا الوصول الى ما ننشده جميعا
زميلي الفاضل لا يمكن نكران رجاحة عقلك وتفكيرك اكيد ان غايتنا واحدة ولم نختلف عن الهدف يوما
ولكن الوسيلة تغييرها امر مشروع
ولكن هل يمكن ان نحصل على نتائج مختلفة بنفس المعطيات سؤالي وجهته لك انطلاقا من اختصاصك
يمكن ان يكون احدنا مخطئ كما انه بالإمكان ان نخطئ نحن الاثنين والأقل احتمالا ان يكون كلانا على صواب رغم عدم استبعاد الاحتمال
كان لي تحفظ على موقف الكنابست انذاك قبل التوسع حول الاصرار على تطبيق القانون ولكن عند معرفة السبب بطل العجب
وشاركت في كل الاحتجاجات المطالبة بفتح القانون رغم المطالب الغير صريحة التي تنادي انذاك بالترقية للرتبة القاعدية وإدماج المتكونين لان جوابهم كان انه عند ادماج المتكونين تبقى مناصبهم شاغرة لنطالب بها لغير المتكونين ! طبعا حجج واهية لمن يطالب لي بحقي فكيف لمن سلب لي حقي
وانطلاقا من هذه الحجج تأكدت ان حقنا سيضيع ان انتظرنا شيئا من هذه النقابة ففكرت بالرسالة التي نشرتها في هذا المنتدى وكان لها اثر وتبناها بل ساهم في اثرائها بإضافاته الكثير من الزملاء ودورك لا يمكن ان ينكره احد ووصلت بالفعل للوزير وتفاعل معها لحداثة عهده ووعد بإيجاد الحلول
ولكن الحلول جاءته من السماء عندما وجد ممثلينا يطالبون لنا دون استشارتنا بتقليص مدة التكوين وكأن مطلبنا للوزارة هو حاجتنا للتكوين
طبعا هنا كان من الضروري البحث على وسيلة اخرى يصل بها صوتنا فكان هناك خيارين
خيار تثمين موقف الكنابست في التوسع وتبني مطلبنا وخيار اخر هو الالتحاق بتنسيقية المعلمين والأساتذة المنضوية تحت غطاء الاسنتيو فتشاورنا بالهاتف كمجموعة لنا نفس الاهتمام فكنت انت من الميالين الى فكرة الكنابست رافضا فكرة التنسيقية لعدم قناعتك بالانضواء تحت غطاء اي تنظيم يرأسه مدير مرة اخرى فأكدت لك انه اذا لم يكن هناك اي شرط للانتماء للنقابة سأساعدهم في توصيل قضيتي والنضال من اجلها وبالفعل قبل شرطي وكنت من قيادييها وشاركت في كل لقاءاتها مع الوصاية بل نشطت مع الزملاء لقاءات وندوات صحفية ومع انها خطت خطوات رائعة في قضيتنا إلا ان العقبات في كل مكان لم تكتب بالنجاح بالقضية والوصول بها الى بر الامان وصدقني ان من اهم من افسد القضية هم قياديو الانباف بتدخلاتهم لكي لا يعترفوا بنا وانتقاد الوزارة حين تنظم أي لقاء معنا
من اهم ما اكتشفناه لدى كل ممثلي الوصاية ان قضيتنا لم تطرح اصلا والغريب ان في اللقاء الاول وجدنا ان ممثلي الوزارة مبتهجين بتلبية مطلبنا وهو قبول تقليص التكوين وبعد طرح القضية كما هي اكدوا لنا انها لم تطرح اصلا
ونقاباتكم طالبو بالتكوين ونحن اجتهدنا مع الوظيف العمومي ليقبل تقليص مدة التكوين وعند مقابلتهم بحججنا
راح مدير المستخدمين وبالمناسبة هو من احقد الناس على الاستاذ يضرب اسداسا وأخماسا
اما المفتش العام فلم يجد ما يقول واقسم انه لأول مرة يسمع بالقضية وطالبنا بتدوين ما قلناه ليحاول اقناع الوزير والوظيف العمومي لفتح النقاش مجددا معترفا بالإجحاف بحقنا
المهم اطرافا عدة لا تريد ان تجد لقضيتنا الحل لان القضية لو وجدت الحل لن يكون هناك ما يحتجون بهم لتحقيق مطالب غير مطالبنا
ونجحوا في تأليب الوصاية وحتى وصل الامر الى قيادة النقابة التي اعطت الغطاء لنا حيث اصبح التعامل معنا بحذر
وقد حدث الكثير في لقائنا الثاني بالوزارة
المهم ان في اللقاء الثاني ترجانا مدير الديوان لقبول التكوين الشكلي على حد قوله وأكد وعده بتفعيل المادة 31 مكرر لنستفيد من الرتب المستحدثة طبعا رفضنا ذلك جملة وتفصيلا ان نعطي الحق لمن اجحف في حقنا
الان النقابة جمد نشاطها
الكنابست تطور طرحه الى المطالبة بالإدماج في الرتب القاعدية كتسوية عاجلة ومن ثم البحث عن الية الترقية للرتب المستحدثة من خلال القانون
طبعا اقرب طرح ينصفنا وخصوصا عند صدور المحضر الاخير بين الانباف والوزارة والذي يرسم التكوين كمطلب صريح للنقابة
اذا عوض ان ننتقد عينا اعادة قراءة القانون من جديد لعل يكون فيه ما ينصفنا
وبالفعل لو اعتمدت قراءات اخرى لقانون الوظيفة العمومية وللمرسوم 240/12 ستكون حلول شريطة طرحها اولا بنية صادقة ثانية قوة طارحها وطرحها وثالثا ان تكون ارادة عند الوصاية للتخلص من المأزق ستكون هناك حلول ومن خلال القانون
اعود الى مطالب نقابة الانباف المطلب 1 للمتكونين المطلب 2 للآيلين للزوال بتنوع مشاربهم المطلب 4 لمنحة المسؤولية
انا ما يهمني المطلبين 1 و 2 رغم عدم مشروعية المطلب 4
المطلبين لماذا لم يلخصا في مطلب 1 كما تنادي قواعد اسلاك التدريس ولن يدخل اي سلك في اي مطلب مع اسلاك التدريس
لان التكوين اصبح امرا واقعا بالنسبة لهم واتَّفِق مع الوصاية على كل شيء باعتماد سياسة الامر الواقع اي التسجيل الاجباري ومن ثم الاجراءات الشكلية وفي نهاية السنة يرقى الجميع للرتبة القاعدية الحاضر والغائب
والمطلب يكون حينها للرتب المستحدثة فيكون مطلبا للمعاملة بالمثل بعد ان كان مطلبنا تطبيق قوانين الجمهورية التي اخترقوها
زميلي الفاضل رجاءا وخدمة لزملائك ولسلكك ولمسارك المهني اعد قراءة المرسوم 240/12 مع المقارنة بالقوانين التي لها علاقة بوظيفتنا ولن يطلب منك الانضمام وسيرحب بك ان قررت انت الانضمام المهم أنا متأكد ان مساهمتك ستكون فعالة
لان النتيجة واحدة اما ايجاد حل من خلال القانون وبالتالي تسهل علينا المطالبة بالرتب المستحدثة
ام الدخول في طرح قيادة الانباف اي حتمية التكوين ومن ثم المطالبة بالرتب المستحدثة
قضيتك انت ولن تنفعنا اسماء التنظيمات مهما تعددت
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الاتجاه المعاكس
بشرط الا يتدخل ولا واحد في النقاش
ممنوع المشاركة .........خلات عليك يا ابو اسامة
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا لك أخي الكريم على الاستجابة للطلب.
=========
>>>> الرد الثالث :
رجال عاهدوا الله ان لا يتخلوا عن اى زميل من اسلاك التدريس مهما قسمونا و شتتونا الى مجاز سابقا و ماقبل 2012.6.3 وما بعد 2012.6.3 و المغضوب عليهم بالتكوين الاجبارى فى العطل .هذا راينا و قناعتنا لقضية ناضلنا و نناضل من اجلها حتى التقاعد حتى و ان لم ننل حقوقنا لسنا اول ضحايا فى بلد العزة و الكرامة لكن على الاقل نخلص الاجيال الشابة من اسلاك التدريس من هيمنة اسلاك التاطير و بالتالى تتخلص المدرسة يعنى التلميذ و المعلم من اخطبوط انتدابات و انتفاعات ارباب العمل النقابيين الى موسع يسع جميع اطوار التدريس .
=========
>>>> الرد الرابع :
لن يستطيع أبو أسامة مناقشتك لأنه مريض بمرض إسمه الكنابيست الموسع ، فهو إنسان متعصب لرأيه .
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا على التنويه ... وانت تعلم أنني أهتم لسبل إسترداد حقوقنا بكل عدالة ونقاوة وصدق...
وفكرتك هي طور التنفيذ ... وربي يوفقنا إلى ما فيه الخير للكل ... وسنكون من ضمنهم تلقائيا ...
ما عانينه من القريب أكثر مما كان من البعيد ... ولكن العبرة بالنتائج .. والحق دوما يعلو في الأخير ولا يُعلى عليه ...
الكنابست أو لسانتيو ليست لي عداوة شخصية مع أي من أعضائها أو مكوناتها ... لكن ما تطرحه يضر بحقوقي ... ويهدر من كرامتي ... فإذا كنت لم أقبلها ممن نشأت نقابيا في ظله .... فكيف أقبله ممن يريد أن يتوسع على طورينا ... لا أقبل مبدا الدونية ولو فقدت كل الماديات ...
المهم ...ليعمل كل منا من موقعه ... ووفق رؤيته ... ولا بد أن نلتقي لأننا نعمل لنفس الهدف وبنفس العزيمة ... بقيت الوسيلة فلكل وجهة نظره .. وأسلوبه ... فلنتعاون على هذه الوصاية الماكرة، ولنوقف شركائها المنتفعون ... ونتولى أمورنا دون وسيط ... وعندها ستتبدد الشكوك ... وتتوحد الجهود ... ولا ننسى أننا المظلمون المحقورون من يظنون وقود كل وفق ما يراه أو ما يمني نفسه به ....
=========
رسالة مني إلى كل من أشار أو لمح أو تفيقه أو تطبب بقصد سيء كذاته ونفسيته المريضة ... أقول تأدبوا وناقشوا الموضوع ، ودعوا الشخصنة ... ولا تكونوا إلا محاضر خير ...أقول تعلموا الأدب وحسن الحوار، والتحاور مثلما كان من صاحب الوضوع ( مشكور على طرحه ) ... لكن ولأن "كل إناء بما فيه ينضح" ...
لهذا فأقول لكم كذلك ... أو إخسئوا ... فقد أخطئتم الهدف ... ولن تنالوا مبتغاكم ما كنت موجودا ... وهذا من اسباب مقتي لأمثالكم المفسدون، والراغبون في الفتنة أكثر من الحق ... المهللون لإستمرار المظالم ليعيشوا على أوهام البطولة ... ألا فلتقولوا خيرا أو فلتخسأوا ...
"...ولكن الحلول جاءته (أي الوزير) من السماء عندما وجد ممثلينا يطالبون لنا دون استشارتنا بتقليص مدة التكوين وكأن مطلبنا للوزارة هو حاجتنا للتكوين ...halali83
من أهم ما اكتشفناه لدى كل ممثلي الوصاية أن قضيتنا لم تطرح أصلا والغريب أن في اللقاء الأول وجدنا أن ممثلي الوزارة مبتهجين بتلبية مطلبنا وهو قبول تقليص (مدة) التكوين وبعد طرح القضية كما هي أكدوا لنا أنها لم تطرح أصلا ونقاباتكم طالبو بالتكوين ونحن اجتهدنا مع الوظيف العمومي ليقبل تقليص مدة التكوين وعند مقابلتهم بحججنا راح مدير المستخدمين وبالمناسبة هو من احقد الناس على الأستاذ يضرب أسداسا وأخماسا أما المفتش العام فلم يجد ما يقول واقسم انه لأول مرة يسمع بالقضية وطالبنا بتدوين ما قلناه ليحاول إقناع الوزير والوظيف العمومي لفتح النقاش مجددا معترفا بالإجحاف بحقنا المهم أطرافا عدة لا تريد أن تجد لقضيتنا الحل لان القضية لو وجدت الحل لن يكون هناك ما يحتجون بهم لتحقيق مطالب غير مطالبنا ونجحوا في تأليب الوصاية ...
في اللقاء الثاني ترجانا مدير الديوان لقبول التكوين الشكلي على حد قوله وأكد وعده بتفعيل المادة 31 مكرر لنستفيد من الرتب المستحدثة ...
أعود إلى مطالب نقابة الانباف المطلب 1 للمتكونين المطلب 2 للآيلين للزوال .... لماذا لم يلخصا في مطلب 1 كما تنادي قواعد أسلاك التدريس ولن يدخل أي سلك في أي مطلب مع أسلاك التدريس
لان التكوين أصبح أمرا واقعا بالنسبة لهم واتَّفِق مع الوصاية على كل شيء باعتماد سياسة الأمر الواقع أي التسجيل الإجباري ومن ثم ...في نهاية السنة يرقى الجميع للرتبة القاعدية ... والمطلب يكون حينها للرتب المستحدثة فيكون مطلبا للمعاملة بالمثل بعد أن كان مطلبنا تطبيق قوانين الجمهورية التي اخترقوها ..."
"...أن لا يتخلوا عن أي زميل من أسلاك التدريس مهما قسمونا و شتتونا إلى مجاز سابقا و ما قبل 2012.6.3 وما بعد 2012.6.3 و المغضوب عليهم بالتكوين الاجبارى في العطل ..." azzed63
زميلي فعلتها في الانقطاعات المتكررة لاعقب على ما تفضلت به بالامس
اولا احييك على التعقيب الراقي وهو ظني فيك دائما
زميلي قضيتنا في منتهاها ومصيرها الحتمي على الابواب
لذلك انا لا اكلمك على ما حدث سابقا
الان هناك اتفاق بشأننا دون استشارتنا على ان يزج بنا رغما عنا في هذا التكوين واهدافه معروفه ووقعه علينا وما يمثله وخصوصا من الجانب المعنوي متفق عليه
وفي المقابل هناك ندوة ستعقد اصحابها وعدوا وعهدناهم وافين لعهودهم عاهدوا وحتى نكون صادقين بان يساعدونا قدر ما استطاعو عندهم قراءات وحلول حلول تقف عند الرتبة القاعدية دون تكوين او تتجاوزها لا يمكنني تاكيد ذلك
الاكيد انهم فتحو ذراعيهم ووضعو الكرة بين ايدينا
الاكيد انه ولاول مرة تنظم ندوة وطنية بعد الندوات الجهوية لاعادة قراءة القانون لنساهم جميعنا في ما يمكن ان يرفع عنا الظلم وهذا قبيل اللقاء مع الوصاية بما فيها ممثلي الوظيف العمومي
رحبوا بما بعثناه لهم من ملف كامل يتضمن الاجحاف وما يمكن فعله وبعض الثغرات التي يمكن ان ننصف من خلالها
زميلي صدقني والاكيد انك معي اننا منذ ان اعتمد اوقبل ان يعتمد القانون لم نفكراو نعطي لانفسنا الفرصة في اعادة قراءة القانون لان تفكيرنا كان كله منصب للمطالبة بفتح القانون
زميلي قانون مصمميه جزائريين بالمفهوم السيء وبمستواهم الجد منحط الا من رحم ربي صدقني ثغراته عديدة
زميلي انا متاكد من دقتك في الملاحظة ولا احد يمكنه ان ينكر بعد نظرك وقراءتك للاشياء وكل مواضيعك تشهد لك
زميلي القضية ليست بقضية انتماء انها مسؤولية امام الله ان كنت قادر على الاضافة بما ينصف زملائك
رجاءا لا تنظر الى الانتقادات او الاستفزازات لان اصحابها هم زملاء لك وستجد الاعذار لهم عند مراجعتك لرؤية كل زميل وتوكل على الله باعادة قراءة القانون ومقارنته بقوانين الجمهورية من اوامر ومراسيم رئاسيةوانا متاكد ان هناك اضافة ستكون
كما اريد ان ااكد لك امر وهذا على لسان قياديي الكنابست انهم سيتبنون اي اضافة تخدم قضية الايلين للزوال وليس لهم سقف متوقفين عنده
فلا تبخل على زملائك بما عطاك الله فافكارك امانه لخدمة من هم بحاجة اليها فما بالك ان كانو زملائك من تتقاسم معهم الظلم
زملاؤك الذين سلبت حقوقهم وحقك معهم دون وجه حق
المهم اريدك ان تتاكد ان القانون فتحه في الظرف الحالي امر قضي ولا نقاش فيه
حتى وان فتح فلن يكون لنا نصيب فيه لدواعي كثيرة لا نضيع الوقت في ذكرها
وشكرا لك على تحمل صدقي في مخاطبتك
تصحيح معلومات مهمة
1. موقف الإنباف من البداية واضح عن القانون الخاص رفضه بهذه الصغة و عمل على عدم الإمضاء ( التصريحات و البيانات و المواقف مازالت مسجلة ).
2. موقف الكناباست من البداية واضح عن القانون الخاص الإسراع في توقيعه و تطبيقه لكي يستفيدوا من الرئيسي و المكون ( التصريحات و البيانات موجودة ) و آخرها ما ذكره السيد العربي نوار في حصة متلفزة ( أن الإختلاف بين الكناباست و الإنباف أن هذه الأخيرة رفضت القانون و هم طالبوا بتطبيقه ).
3. الإنباف لم و ابدا لم يصدر هو القانون هو ضحية مثل كل الموظفين فهو قدم إقتراحات و مازالت مدونة لحد الساعة لمن اراد أن يطلع عليها فهي في الأرشيف .
4. تصريحات الإنباف واضحة و مطالبهم واضحة من أول يوم إمضاء على القانون الخاص كان موقفهم مبدئي هو رفض هذا القانون و أضربت و إعتصمت من أجل ذلك و لم توفق ، و ريثم يتم ذلك دأبت على حصول ما يمكن حصوله للموظفين في إطار هذا القانون .
5. التكوين منصوص عليه صراحة في القانون و لم تأتي به الإنباف ، لكنها هي فاوضت لصالح الموظفين لتقليصه إلى سنة واحدة فقط بدل من أن يكون 03 أو 04 سنوات ريثم يتم دراسة الإختلالات .
6. في الأخير إستفاقت الكناباست و طالبت للمتوسط و الإبتدائي المناصب القاعدية ( 11و 12) في حين أفنباف يطالب الرتب المستحدثة و ذلك بتثمين الخبرة المهنية ( 12 و 14 للإبتدائي) و ( 13و15 للمتوسط) .
7. إضراب الكناباست لم يدرج في محضره مع الوزارة أي جملة أو كلمة عن الإبتدائي و المتوسط لا في المحضر الآول و لا في المحضر الثاني ، أما محضر تفاوض الإنباف فيه كل الأسلاك و كل الفئات ( كل المحاضر للكناباست و افنباف موجودة يمكنكم افطلاع عليها و المقارنة ) .
8. المناصب المستحدثة في المتوسط ( الرئيسي و المكون) تحصل عليه الإنباف بالتفاوض و سيكون في التعليم افبتدائي نفس الشيئ مع هذا الإضراب .
9. موقف باق النقابات لا حدث ماعدا الإخوة في نقابة snapest المحترمين يهتمون بمناضليهم و أفكارهم واضحة .
10 . مغالطة الموسع سقط في الماء و الدليل واضح في محاضرهم الآخيرة لم يذكر فيها لا المتوسط و لا الإبتدائي و الآيلين للزوال يقصد به أساتذة التقني ، و تلاحظون كيف فعل بختم النقابة و تم مسخ كلمة ( موسع وelargi) و كيف في المحضر الثاني رفضت الوزارة أن يوضع الختم على المحضر ، و يمكنكم الرجوع إلى العنوان في المحضر تجدونه (محضر............. مع نقابة الكنابيست ).
11. ما يقوم به هذه الأيام بعض الأشخاص هو التشويش على المتوسط و الإبتدائي و هذا قصد النيل من عزائمهم و عدم حصولهم على المكون ، لأن الحصول على هذه الرتبة سيزيل فكرة التعالي على هذين الطورين لأن سر الإختلاف الجوهري بين نقابة الإنباف و نقابة الكنابيست أثناء التفاوض هو الأستاذ المكون . ( حيث أراد الكنابيست أن تبقى هذه الرتبة خاصة بالثانوي أما المتوسط و الإبتدائي فلا يستحقون هذه الرتبة ).
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة massaoud23
تصحيح معلومات مهمة
1. موقف الإنباف من البداية واضح عن القانون الخاص رفضه بهذه الصغة و عمل على عدم
ربي يهييك للخير مع من تحكي اجوبتي اخذتها من اروقة الوزارة ورجاءا لا نريد ان نرجع لسرد ما مضى فكل شيء بين
ندائي موجه لزملائي ممن يتقاسمون معي نفس الهم وبامكانهم الدفاع عن القضية لا على الاشخاص فرجاءا لا تفسد تواصلنا ودعونا نسترد حقوقنا او نحاول ان نستردها كما نريد او كما نراها نحن
رجاءا دع الامر لاهله مع شكري لك لذا فساكرر نسخ ندائي لمن يفهم ما انتظر او اهدف ولا تكن حائلا بيننا لانك لن تستطيع ان تكون حائلا بيننا وبين اي خيط امل قد نجد فيه حلا لقضيتنا رجاءا الزملاء في مستوى من الوعي والمسؤوليةتتجاوز تفكير من تخيل نفسه انه اذكى الناس باستغباء غيره
اللهم إنك عفو تحب العفو ،فاعف عنا