عنوان الموضوع : العصا لمن عصا...أسلوب مقبول أم مرفوض انشغالات نقابية
مقدم من طرف منتديات العندليب
أجمع المختصون على أن أسلوب الضرب وسائر أساليب العقاب الجسدي المعتمدة في المدارس هي أساليب مرفوضة تربويا بالمطلق ، ولا يجب اللجوء إليها كوسيلة لتصويب سلوك التلميذ...وأن المعلم الذي يستخدم أسلوب الضرب يفقد حب تلاميذه له وتصبح علاقته معهم قائمة على العداء وليس على الإحترام...
فهل هذاصحيح ؟ هل الضرب مرفوض بالمطلق كما يقول المختصون ..أم له محاذير فقط ، ويمكن اللجوء إليه بشروط...
عن نفسي منذ دخلت التعليم وأنا أستعمل الضرب كوسيلة من وسائل التوجيه نحو الاستقامة عندما لا ينفع الكلام ، ولم أجد العداء الذي يتحدثون عنه...وكل من درس عندي حتى المنحرفون منهم يعاملونني باحترام عندما التقي بهم في الشارع...
فماذا عنكم إخواني ؟ منكم نتعلم ...ومن تجاربكم نستفيد...هل العقاب الجسدي مرفوض بالمطلق أم مقبول بشروط...
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=943701الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
قـرار رقم: 171/2 مؤرخ في: 01/06/1992
يتضمن منع العقاب البدني والعنف تجاه التلاميذ في المؤسسات التعليمية
إن وزير التربية:
ـ بـمقتضى الأمر رقم: 76-35 المؤرخ في: 16/04/1976 والمتضمن تنظيم التربية والتكوين.
ـ و بـمقتضى المرسوم رقم: 76-70 المؤرخ في: 16/04/1976 والمتضمن تنظيم المدرسة التحضيرية وسيرها.
ـ و بـمقتضى المرسوم رقم: 76-71 المؤرخ في: 16/04/1976 والمتضمن تنظيم المدرسة الاساسية وسيرها.
ـ و بـمقتضى المرسوم رقم: 76-72 المؤرخ في: 16/04/1976 والمتضمن تنظيم مؤسسات التعليم الثانوي وسيرها.
ـ و بـمقتضى المرسوم رقم: 85-59 المؤرخ في: 23/03/1985 والمتضمن القانون الأساسي النموذجي لعمال المؤسسات
والإدارات العمومية.
ـ و بـمقتضى المرسوم رقم: 90-49 المؤرخ في: 06/02/1990 والمتضمن القانون الأساسي الخاص بعمال قطاع التربية.
ـ وبـمقتضى القرار رقم: 173 المؤرخ في: 02/03/1991 والمتضمن إنشاء مجلس التأديب وتنظيمه وعمله في المدارس
الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي.
ـ وبـمقتضى القرار رقم: 778 المؤرخ في: 26/10/1991 والمتعلق بنظام الجماعة التربوية في المؤسسات التعليمية والتكوينية.
يقـرر مـايـلــي:
المـادة 01 : يهدف هذا القرار إلى منع استعمال العقاب البدني والعنف تجاه التلاميذ منعًا باتًا في
جميع المؤسسات التعليمية بمختلف مراحلها.
المـادة 02 : ينطبق المنع المشار إليه في المادة الأولى على جميع أشكال الضرب والشتم والتمثيل وكل
مـا من شأنه أن يلحق ضررًا ماديًا أو معنويًا بالتلاميذ.
المـادة 03 : يجب على التلاميذ أن يتقيدوا بقواعد الإنضباط المنصوص عليها فـي النظام الداخلي
لمؤسساتهم وأن يتحلّو بالسلوك الحسن مع جميع المعلمين والأساتذة وباقي أفراد الجماعة التربوية داخل
المؤسسة وخارجها.
المـادة 04 : يؤدي كل تصرف مناف لقواعد حسن السلوك والإنضباط التي تستلزمهـا مقتضيات
العملية التربوية إلى عقوبات يتعرض لها التلميذ المخالف وفقًا للإجراءات التأديبية المنصوص عليها في
التنظيم المدرسي.
المـادة 05 : يحرص المعلمون و الأساتذة وباقي أفراد الجماعة التربوية على خلق الجو الكفيل بدعم
علاقة الثقة والإحترام المتبادل وتعزيز روح التعاون بينهم وبين تلامذتهم.
المـادة 06 : علاوة على كون العقاب البدني أسلوب غير تربوي في تهذيب سلوكات التلاميذ فإنه
يعتبر خطأ مهنيًا يعرض الموظف الفاعل إلى الإجراءات التأديبية المنصوص عليها في القوانين الأساسية
السارية المفعول.
المـادة 07 : تعتبر الأضرار الناجمة عن العقاب البدني خطأ شخصيًا يتحمل الموظف المتسبب فيهـا
كامل المسؤولية من الناحية المدنية والجزافية ولا يمكن لإدارة التربية أن تحل محل الموظف المعني فـي
تحمل تبعاتهـا.
المـادة 08 : توضح مناشير لاحقة عند الحاجة أحكام هذا القرار الذي يصدر في النشرة الرسمية للتربية.
حرر بالجزائر فـي: 01/06/1992
وزيـر التربـيـــة
عـلـي بن مـحمـد
=========
>>>> الرد الثاني :
لا بد من الشدة في التعليم أخي الكريم و أنظر الى نبينا الكريم حينما جاءه جبريل و قال إقرأ ، في المرة الثالثة ضمه إليه ضمة شديدة وقال إقرأ ، لذلك الكثير من علماء التربية المسلمون يقولون لا بد من الشدة للتعليم و لم يقولوا العقاب .
عندما يكون غرضك من عقاب التلميذ تقويم سلوك سيء فيه ا فهذا لا يغيض التلميذ بل يتقبله ، ما لا يقبله التلميذ هو معاقبته لأمر شخصي أو لإهانته أمام زملائه .
=========
>>>> الرد الثالث :
العقاب ممنوع فابتعدوا عنه الولي يقول لك أعطيتك ابني سالما رجعولي سالما
حذار والضرب
اخدم خدمتك وخل عليه
=========
>>>> الرد الرابع :
ربما يكون رايى مخالفا لكثير من الاراء لكننى اعتبره الاصلح .. ....العقاب الجسدى من الناحيه القانونيه ممنوع منعا باتا بل تبعه حتى العقاب اللفظى .. لكن مبدئيا التقويم له عده اساليب و تختلف من شخص الى اخر يكون الحل الاخير هو الضرب غير المبرح و قد جاء ذلك فى السنه النبويه بالامر فى الصلاه ان يضرب الولد لتاديتها فى سن العاشره ...كذلك فى المرءه التى نخاف نشوزها ..و لا اعتقد ان اى قانون وضعى قد ينوب عن الحتميه الربانيه.....نحن تعلمنا بمبدء العقاب كان تعيج كتابه فقره مثلا 20مره ....و تعلمنا ب الضرب مرات يكون مبرحا...ولسنا حاقدينا على من عاقبونا بل بالعكس نراهم و اساليبهم سببا فى نجاحنا ....الان ما الذى تغير و شدد على معاقبه استعمال العقاب الجسدى ...فى راءيى الشخصى ان من يحكموننا اوجدوا المدرسه الخاصه التى يدرس فيها اولادهم باقسام لا تتعدى 20 تلميذ مع خيره المعلمين و نسبه النجاح التى تصل الى100_100 فهم بذلك يريدون تجطيم المدرسه العموميه التى يوجد بها ابنى و ابنك و ابن الباديسى و اخرون و الذى يظمن لهم ذلك هو منع العقاب حتى يتمرد التلاميذ كما هو الشئن اليوم فى المتوسطلت و الثانويات ...و ان استمر الامر كما هو فجزائر المستقبل سيحكمها اولاد المسؤلين الحاليين لا اولاد ى و لا اولادك و لا اولاد ياسين24
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك أخي ...لكن لم أفهم كيف تكون الشدة من غير عقاب...
طبعا العقاب لا بد أن يكون له شروط وضوابط...كأن يعرف التلميذ المعاقب لماذا يعاقب وأن يقتنع فعلا أنه ارتكب ما استوجب عقابه ، وأن الهدف من هذا العقاب هو منع تكرار السلوك غير المرغوب فيه...
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منال100
العقاب ممنوع فابتعدوا عنه الولي يقول لك أعطيتك ابني سالما رجعولي سالما
حذار والضرب
اخدم خدمتك وخل عليه
نعلم أنه ممنوع...والتلميذ المعاقب يرجع إلى أبويه سالما...نريد أن نعرف هل فعلا تستطيعين التحكم في قسمك من غير عقاب مطلقا مطلقا أم لا...إن كان نعم ..كيف ذلك ؟
السلام عليكم
العصا لمن عصى
قاطعنا الضرب مع أن ديننا الحنيف أقر بضرب الزوجة تأديبا بعد استفحال مجموعة من الخطوات في تأديبها يلجأ الزوج إليه كآخر حل وعليه فإن الضرب وسيلة لتقويم اعوجاج الفرد .
لكن في ظل حكومة منحلة أخلاقيا ومنظومة تربوية يحكمها الرعاع صار الضرب مرفوضا وبالتالي على المعلم أن يبتعد قدر المستطاع عن استخدامه ..لأن لا الأولياء سيرحمونه ولا القانون ولا أي شيء
بارك الله فيك...الإسلام أباح الضرب بشروط...ومعظم العظماء تعرضوا في المدرسة إلى العقاب ولم يؤثر ذلك بالسلب على شخصيتهم...
حسب رأيك المقصود من منع الضرب هو تحطيم أبناء الباديسي و ياسين 24
والله ما قلته كان نقلا عن اجد مفتشى التربيه منتصف التسعينيات وكان يقول لنا بالحرف الواحد ان المدرسه الخاصه خلقت لاجل ابنائهم حتى تضمن لهم استمراريه الحكم ...تبعها فيما بعد مدرسه اشبال الثوره حيث لا يستطيع ابن الفقير دخولها باعلى المعدلات و حججهم فى ذلك كثيره و متعدده.
و الذى يظمن تحطيم المدرسه العموميه هو منع العقاب الجسدى و الفظى......انا فى حياتى المهتيه كنت شاهدا على حالتين ...مثلنا خلالهما امام النيابه العامه ....والله تتمنى يومها لو لم تكن مربيا .... وتتمنى لو تغادر هذه المهنه فى اللحطه التى تخرج من المحكمه.
اما اولاد الباديسى و ياسين فالاول اتمنى ان لا يكون معلما مثل اباه اذا استمر التعليم فى الانحطاط ...و اما اولاد ياسين كلهم اتمنى ان لا يكونوا نقابيين مثل ابيهم او حينما يكبرون ستكون الاينباف فى خبر كان
سنن ابي داود
كتاب الصلاة : باب متى يؤمر الغلام بالصلاة
حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ هِشَامٍ يَعْنِي الْيَشْكُرِيَّ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ عَنْ سَوَّارٍ أَبِي حَمْزَةَ قَالَ أَبُو دَاوُد وَهُوَ سَوَّارُ بْنُ دَاوُدَ أَبُو حَمْزَةَ الْمُزَنِيُّ الصَّيْرَفِيُّ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ
العصا لمن عصى
عصى يعصي عصيان فالالف تكتب مقصورة لان أصلها ياء
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohammed-djamel
العصا لمن عصى
عصى يعصي عصيان فالالف تكتب مقصورة لان أصلها ياء
هات المثنى وستعرف
هههههههههههههههههههههههه
لقد استحق العصا معلم عصى قواعد اللغة العربية و علّم أبناءه أن فعل ـ عصى ـ يُكتب بألف ممدودة ( عصا )وجعل كتابة الاسم ككتابة الفعل.
ورغم التصحيحات فهو يشدّ على خطئه بالنواذج
تحيّتي،،،،،،،،،
هو عصى
هما يعصيان اين هو المشكل ؟ فاصلها ياء