عنوان الموضوع : مغالطات كثيرة عرفتها لقاءات وزارة التربية والنقابات انشغالات النقابات
مقدم من طرف منتديات العندليب

لجنة أساتذة التعليم التقني:

مغالطات كثيرة عرفتها لقاءات وزارة التربية والنقابات



اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية
بيان 09-2015

رغم طرحها المختلف وزارة التربية ترد على النقابات بإجابة واحدة !!??
لقد استقبل أساتذة التعليم التقني نتائج اللقاءات التي جمعت بين وزارة التربية و النقابات الناشطة في قطاع التربية نهاية شهر أوت و التي كانت بعيدة كل البعد عن مطالب أساتذة التعليم التقني و تحتوي مغالطات كثيرة تزيد الأساتذة ظلما.
لقد تفاجأ أساتذة التعليم التقني لطرح النقابات مرة أخرى التي تأبى أن ترفع انشغالات و مطالب الأساتذة لحاجة في نفس يعقوب إلى درجة جعلت الأساتذة يتساءلون: - تمثل من هذه النقابات ؟ إن كانت لا تلتزم بمحاضرها و لا ترفع انشغالات الأساتذة و قاعدتها العمالية كما يريدونها.
كما تفاجئنا من طرح وزارة التربية التي كان ردها واحد باختلاف المطالب المقدمة من طرف النقابات حيث انتهجت السياسة العملية المختصرة لأعمال الكمبيوتر: نسخ-لصق (copier-coller) و لم تغير من النص شيئا لكل النقابات فظهرت نيتها بعدم دراسة المطالب و الاكتفاء على ردود محضرة مسبقا
أمام غياب الاحترافية النقابية لبعض النقابات و تركيزها على الإشهار النقابي على حساب مطالب الفئات القليلة كأساتذة التعليم التقني خدمة للآيلين للزوال الذين تختلف وضعيتهم عن وضعية أساتذة التعليم التقني نعيد و نذكر بمطالب أساتذة التعليم التقني المتمثلة في حالتين فقط حسب طرح القوانين الأساسية :

1°) أساتذة التعليم التقني الذين حرموا الإدماج طبقا للمرسوم 68-301 رغم نجاحهم في امتحان الكفاءة المهنية لأستاذية التعليم الثانوي و التقني:
لقد تم تعيين أستاذ التعليم التقني كأستاذ التعليم الثانوي متربص و نجح إثر فترة تدريبية في اختبارات شهادة الكفاءة للتدريس في التعليم الثانوي و التقني و لم يتم ترسيمه في سلك الأساتذة الحائزين للكفاءة رغم حصوله عل الشهادة من طرف وزارة التربية بمصادقة الوظيف العمومي.

2°) أساتذة التعليم التقني الذين حرموا الترقية رغم تعيينهم في مناصب أساتذة التعليم الثانوي وقيامهم بمهامهم:
تم حرمان أستاذ التعليم التقني من حقه في الترقية الذي ضمنه له القانون الأساسي للوظيفة العمومية مدة 18 سنة رغم تعينه في منصب أستاذ التعليم الثانوي و إسناد مهامه له.
فلو أن وزارة التربية طبقت القانون و تم ترقيت 30% من المناصب المطلوب شغلها في كل اختصاص تقني لمدة 18 سنة لتم ترقية كل أساتذة التعليم التقني لرتبة أستاذ التعليم الثانوي. فأي ضرر يمكن أن يلحق الموظف مثل هذا الضرر ؟
مطالب أساتذة التعليم التقني: يطالب أساتذة التعليم التقني وزارة التربية ،

1. بإدماجهم في الرتبة القاعدية "أستاذ التعليم الثانوي" من تاريخ صدور القانون الأساسي 08-315 دون شرط أو قيد.
2. بترقيتهم للترتب المستحدثة أستاذ رئيسي و أستاذ مكون بنفس الكيفية التي تمت مع أساتذة التعليم الثانوي.
3. بتعويض الضرر المعنوي و المادي الذي لحقهم جراء تعطيل القوانين الأساسية و عدم تطبيق قوانين عمال قطاع التربية و قوانين عمال الوظيفة العمومية مدة تزيد عن 20 سنة.
يحي أساتذة التعليم التقني في الأخير كل نقابة نزيهة التزمت بمطلبهم و دافعت عليه في لقاءات الحوار المختلفة.
الجزائر يوم 06/09/2015


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

https://www.elahdath.net/general/41544.html


=========


>>>> الرد الثاني :

الاجحاف مس الجميع ، حسبنا الله ونعم الوكيل

=========


>>>> الرد الثالث :

الظلم مس أساتذة التعليم التنقي بمصادقة النقابة (لا أحد يعرف حقيقة عمل أستاذ التعليم التقني أفضل من الزميل النقابي الذي يقاسمه جدول التوقيت)

=========


>>>> الرد الرابع :

غرائب اخر زمن تكوين وافد جديد للمهنة اصبح للمغادرين

هل تعلم السيدة معالى وزيرة التربية ان الذين هم قيد التكوين من الايلين للزوال مطالبون بتربص تطبيقى ينقط من طرف المفتش لا ندرى هنا ما هى النقطة التى سيحصلون عليها علما ان اقلهم له نقطة تربوية من مفتش المقاطعة تفوق
17/20 .
غرائب اخر زمن تكوين وافد جديد للمهنة اصبح للمغادرين

التربص التطبيقي
المتكون مطالب بالقيام بتربص ميداني على مستوى المؤسسة التربوية التي ينتمي إليها مدته شهران بداية من 05/10/2014 ، على أن يتم تقييمه في نهاية التربص من خلال استمارة يتم سحبها من المركز لتُملأ و تنقط من طرف مفتش المقاطعة ، وتُوَّقع وتُختَم من قبل مدير المؤسسة التربوية ، ثم تودع هذه الوثيقة لدى المصلحة المعنية بالمركز قبل نهاية الأجل المذكور أعلاه، وفي جميع الأحوال لا يمكن أن تتجاوز العلامة الممنوحة سقف (16/20) مهما كانت نوعية العمل المقدم .
يكون التربص من خلال مباشرة الأستاذ لعمله اليومي مع تلامذته في القسم ، يحضر مفتش المقاطعة في التخصص لتقييمه كما جرت العادة و يمنح له علامة التربص تدون ضمن استمارة التربص التطبيقي .
المتكون مطالب بإعداد تقرير تربص حول جانب معين من التربص مثلا الانتباه لدى التلاميذ
المشاركة في القسم الخ ....، و يكون التقرير في حدود أربعة صفحات.
يجب أن يقدم التقرير مع الاستمارة إلى إدارة المركز .
يكتب التقرير بواسطة الحاسوب.


=========


>>>> الرد الخامس :


=========