عنوان الموضوع : كل ما قاله دزيري و الضيوف على قناة النهار للنقابات
مقدم من طرف منتديات العندليب

استضافت قبل قليل قناة النهار في حصة المشهد كل من الصادق دزيري عن unpef و عبد الواحد بوبحة ممثلا للمصالح الاقتصادية و زنادرة بلقاسم الكاتب العام للفييديرالية الوطنية لجمعيات اولياء التلاميذ .
اهم النقاط التي قالها :
الصادق دزيري:

ـ عقدنا لقاء مع الوزارة لحلحلة المشاكل العالقة لكن لم نتوصل الى حل بل صدرت التعليمة الغير مرقمة و لم تذكر بها منحة المصالح الاقصادية.
ـ الوزارة قامت باعمال تعسفية تجاه المقتصدين و التعدي على مهامهم بتكليف اعوان في الادارة بفتح المخازن و بيع الكتب...
ـ الحكومة تتحمل ما هو عليه قطاع التربية اليوم و ليس المشكل من هو المسؤول.
ـ التعليمات لم توزعها الوزارة على المديريات بهاته الاعمال الوزارة لا تريد الاستقرار في القطاع .
ـ النقابة تحبذ الحوار عن الاضراب و الاضراب هو حاجة نقررها لافتكاك الحقوق و ايجاد حلول للمشاكل.
ـ 10 سنوات من الاضراب بركات لابد من حل الملفات الكبرى و اختلالات القانون الخاص.
ـ جلسنا كثيرا في الطاولة و تلقينا وعود لكن لا وعود تحققت .
ـ كيف للمقتصد لا يستفيد من المنحة البيداغوجية لكن بعد ان يصبح مفتشا لذات المصالح تصبح هاته المنحة من حقه؟
ـ الوزيرة هي من تدافع عنا لدى الحكومة و لا تقول ان المشاكل تتعداها.
ـ لابد ان تضع الحكومة , المدرسة في وضعها الحقيقي و ضرب عن ذلك مثال في المانيا و انجلترا و المزايا التي يحضى بها المعلم هناك .
ـ بعد ان اتهم مقدم الحصة الاساتذة بالتقصير و لا يجد ان نقارنهم باترابهم في المانيا و انجترا رد: ان هذا الاتهام خطير و المشكل تتحمله الحكومة بغلقها للمعاهد التكنولوجية و لجوئها الى التوظيف الاستثنائي.
ـ الاستاذ الحالي من دون تكوين فمن مدرجات الجامعة يجد نفسه امام التلاميذ.



اهم ما قاله عبد الواحد بوبحة ممثل المصالح الاقتصادية :
ـ كان من المقرر ان يكون هناك لقاء يوم الاثنين القارط مع الوزارة لكن النقابة كان لها تحفظ و لم يتم اللقاء.
ـ السياسة العامة التي تنتهجها الحكومة حيال قطاع التربية منذ الاستقلال لم تنجح و لا يستقر القطاع لان هناك اقليات لم تعطى حقها .
ـ ان عدم الاهتمام بالعنصر البشري من مسببات مشاكل التربية .
ـ الوزارة تريد تكسير الحوار و تعامل نقابة عن نقابة اخرى .
ـ المصالح الاقتصادية و منذ 1990 الى يومنا هذا قامت باربع اضرابات.
ـ التلميذ ليس رهينة و ان كان كذلك لابد من البحث عن من وضعه رهينة.



  1. اما تدخل زنادرة بلقاسم كاتب عام الفيديرالية الوطنية لجمعيات اولياء التلاميذ :
  2. ـ للنقابات حق الاضراب لكن كيف يتم الاضراب ؟
  3. ـ لابد من الحوار و لا بد ان تكون للوزارة اذان صاغية لمطالب المعلم .
  4. ـ مصلحة التلميذ من مصلحة المعلم .
  5. ـ حاولنا ان نقنع الاطراف للجلوس للحوار.
  6. ـ من حق النقابات ان تدافع عن حقها لكن بدورنا لابد ان ندافع على مصلحة التلميذ.
  7. ـ هيئات اولياء التلاميذ هي شريك و لم تغب عن الساحة .
  8. ـ تنقلنا بين النقابات (9+1) و حاولنا ايجاد ارضية توافق من اجل مصلحة التلميذ خاصة بعد طول مدة الاضرابات ,
  9. ـ الحينا على الوزارة من اجل ايجاد حلول مع النقابات ,



و اخر تدخل للصادق دزيري قال :
نحن مع تقنين الاضراب في قطاع التربية اذا وضعت الدولة القطاع كأحسن قطاع .



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لا حدث............

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا على الاعلام

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا على الاعلام

=========


>>>> الرد الرابع :

سياسة التنويم والحفاظ على المناصب والانتداب

=========


>>>> الرد الخامس :

المقتصد لابد عليه ان يركز على منسقه الوطني الذي يلعب ترة مع ا ع ع ج وتارة مع لونباف واجتمع الاثنين رفض منطرف اعضاا مكتب اتحادية ع ت

=========


شكرا على الاعلام ...وعلى تلخيص الحصة ..


بارك الله فيك على الاعلام