عنوان الموضوع : اصلاح الوظيف العمومي ام اعادة التظر في شبكة التصنيفات نقابة
مقدم من طرف منتديات العندليب
حسب بعض المصادر الاعلامية سيكون هناك اعادة تصنيف للشهادات وسبكة النقاط الاستدلالية لذلك انا اطرح موضوعا للنقاش هو :
-ما هو سبب الفروق الشاسعة وفي بعض الاحيان الخيالية بين موظف مصنف في الصنف 1 و موظف مدير مركزي في وزارة خارج التصنيف ؟
-لماذا اجر وزير يفوق اجر استاذ في الطب مثلا؟
-تساوي المسارات المهنية لبعض الموظفين مثلا مهندس دولة يوظف بشهادة مهندس دولة +مسابقة يبدا في الصنف 13 وينتهي في مساره في احسن الاحوال مهندس رئيس في الصنف 16 ومعلم يوظف ب 3 ثانوي يبدا مساره في الصنف 10 وينتهي مساره مفتش ابتدائي في الصنف 15 ؟
-هل هذذه الفوضى في تصنيف مواطنين موظفين وفي وطن واحد مقصودة ام هو ضعف الدولة امام مطالب بعض الفئات الاجتماعية ؟...
-اطرح الموضوع للنقاش الموضوعي مع الاخوة رواد المنتدىالمحترمين
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
تصنيف مواطنين موظفين وفي وطن واحد مقصودة
=========
>>>> الرد الثاني :
يا أخي
لنكن واقعيين ونتحدث بصراحة
المساواة ليست من العدل في شيء ، هل يستوي مدير المصنع مثلا هو والحارس أو البواب
هل يستوي المسير المالي المسؤول عن الموارد والميزانية مع المسير الإداري
المطلوب هو العدل في كل شيء وليست المساواة
الفرق يا أخي في الأجر يتجسد في الفروق بين المنح والعلاوات فقط
=========
>>>> الرد الثالث :
1/ لايوجد في الجزائر مهندس دولة يؤدي دوره في تخصصه (الا النزر اليسير) كلهم اما رؤساء مكاتب او رؤساء مصالح
في مديريات فاشلة يجمعون احصائيات مغلوطة يبعثون بها لوزارات فاشلة لتأكيد الفشل
المهندس مكان عمله الميدان وليس المكتب ........اذا خرج للميدان ورفع الانتاج ........ عندها يحق له ان يطالب بتحسين
صنفه
2/ لايوجد معلم يتوظف بمستوى السنة الثالثة ثانوي .....انت تعيش في سنوات الثمانينات
الآن المعلم في الابندائي حائز على الماستر ...يا أخي ....وهي تساوي في سنوات دراستها سنوات المهندي
والمعلم ....يعمل في الميدان .............ينقل الطفل من جاهل باللغة والرياضيات والعلوم والفيزياء ...و...و...وكل المواد التي درستها في مسارك الدراسي ....الى عارف بها .......وهو الذي يصنع المهندس
المعلم يصنع الطبيب....ويصنع الوزير ويصنع رئيس الحكومة ...... .........هل سمعت بناجح في حياته لم يجلس بين يدي معلم
....
عندما كان المعلم ..يبيت على الطوى هو وأبناؤه لم يفكر احد في رفع مستواه الاجتماعي ...بل اصبح موضع تنكيت من الفئة الضالة ........كل يوم تسمع نكتة عن بخل المعلم ...... المعلم لم ولن يكون بخيلا ولكن ضيق ذات اليد جعلته يتوارى عن محافل البهرجة والرفاهية والتباهي.......ياتيه صباحا الى القسم رئيس البلدية ...و رئيس الدائرة
ووكيل الجمهورية ومحافظ الشرط وال....................والكل ياتيه صباحا ليطمئنوا على ابناءهم ............وفي الليل يجتمعون يقسمون الريع في ......ويخختمون سعادتهم بالتنكيت على المعلم
ولما ثار المعلم ............وانتفظ ..............وطالب بحقه ................وجد من يقول عنه انه بمستوى الثالثة ثانوي
......................الا يستحق من علم كاتب تلك كلمات ان يقول له شكرا يامعلمي ...............
=========
>>>> الرد الرابع :
[QUOTE=shahid haq;3991980415]1/ لايوجد في الجزائر مهندس دولة يؤدي دوره في تخصصه (الا النزر اليسير) كلهم اما رؤساء مكاتب او رؤساء مصالح
في مديريات فاشلة يجمعون احصائيات مغلوطة يبعثون بها لوزارات فاشلة لتأكيد الفشل
المهندس مكان عمله الميدان وليس المكتب ........اذا خرج للميدان ورفع الانتاج ........ عندها يحق له ان يطالب بتحسين
صنفه
2/ لايوجد معلم يتوظف بمستوى السنة الثالثة ثانوي .....انت تعيش في سنوات الثمانينات
الآن المعلم في الابندائي حائز على الماستر ...يا أخي ....وهي تساوي في سنوات دراستها سنوات المهندي
والمعلم ....يعمل في الميدان .............ينقل الطفل من جاهل باللغة والرياضيات والعلوم والفيزياء ...و...و...وكل المواد التي درستها في مسارك الدراسي ....الى عارف بها .......وهو الذي يصنع المهندس
المعلم يصنع الطبيب....ويصنع الوزير ويصنع رئيس الحكومة ...... .........هل سمعت بناجح في حياته لم يجلس بين يدي معلم
....
عندما كان المعلم ..يبيت على الطوى هو وأبناؤه لم يفكر احد في رفع مستواه الاجتماعي ...بل اصبح موضع تنكيت من الفئة الضالة ........كل يوم تسمع نكتة عن بخل المعلم ...... المعلم لم ولن يكون بخيلا ولكن ضيق ذات اليد جعلته يتوارى عن محافل البهرجة والرفاهية والتباهي.......ياتيه صباحا الى القسم رئيس البلدية ...و رئيس الدائرة
ووكيل الجمهورية ومحافظ الشرط وال....................والكل ياتيه صباحا ليطمئنوا على ابناءهم ............وفي الليل يجتمعون يقسمون الريع في ......ويخختمون سعادتهم بالتنكيت على المعلم
ولما ثار المعلم ............وانتفظ ..............وطالب بحقه ................وجد من يقول عنه انه بمستوى الثالثة ثانوي
......................الا يستحق من علم كاتب تلك كلمات ان يقول له شكرا يامعلمي ...............[/QUO
جميل جدااا بورك فيك
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا لك كلمات تولج الصدر....... شكرا معلمي
=========
نعم يا سادة يا كرام.إن كل ما تفضلتم به من أراء و تحليلات صحيح و أوافقكم.ولكني أراى الموضوع من زارية أخرى لو تتفضلون بإثارته وهو .أيعقل أ تعيش اسرة من 4 افراد ب 25000 دج و اسرة اخرى بنفس عدد الفراد ب أكثر من ذالك (300000 دج) .
وشكرا
الرزق الحلال
--------------
كان هناك رجل بسيط يرعى غنماً لأحد الأغنياء ويأخذ أجرته يومياً بمقدار خمسة دراهم ، وفي أحد الأيام جآء الغني إلى الراعي ليخبره أنه قد قرر بيع الغنم لأنه يود السفر وبالتالي فقد استغنى عن خدماته وأراد مكافأته فأعطاه مبلغاً كبيراً من المال غير أن الراعي رفض ذلك وفضل أجره الزهيد الذي تعود أن يأخذه مقابل خدمته كل يوم والذي يرى بأنه تمثل مقدار جهده..
وأمام اندهاش الغني واستغرابه أخذ الراعي الخمسة دراهم وقفل عائداً إلى بيته ، ظل بعدها يبحث عن عمل ولكنه لم يوفق وقد احتفظ بالخمسة دراهم ولم يصرفها أملاً في أن تكون عوناً له يوماً من الأيام ..
وكان هناك في تلك القرية رجل تاجر يعطيه الناس أمولاً فيسافر بها ليجلب لهم البضائع وعندما حان موعد سفره أقبل عليه الناس كالمعتاد يعطونه الأموال ويوصونه على بضائع مختلفة فكر الراعي في أن يعطيه الخمسة دراهم عله يشتري له بها شيئاً ينفعه ، فحضر في من حضروا وعندما أنصرف الناس عن التاجر أقبل عليه الراعي وأعطاه الخمسة دراهم سخر التاجر منه وقال له ضاحكاً : ماذا سأحضر لك بخمسة دراهم؟
فأجابه الراعي: خذها معك وأي شيء تجده بخمسة دراهم أحضره لي .
استغرب التاجر وقال له : إني ذاهبٌ إلى تجار كبار لا يبيعون شيئاً بخمسة دراهم هم يبيعون أشياء ثمينة .
غير أن الراعي أصر على ذلك وأمام إصراره وافق التاجر،..
ذهب التاجر في تجارته وبدأ يشتري للناس ما طلبوه منه كلٌ حسب حاجته وعندما انتهى وبدأ يراجع حساباته لم يتبقى لديه سوى الخمسة دراهم التي تعود للراعي ولم يجد شيئاً ذا قيمة يمكن أن يشتريه بخمسة دراهم سوى قط سمين كان صاحبه يبيعه ليتخلص منه فأشتراه التاجر وقفل راجعاً إلى بلاده ..
وفي طريق عودته مر على قرية فأراد أن يستريح فيها وعندما دخلها لاحظ سكان القرية القط الذي كان بحوزته فطلبوا منه أن يبيعهم إياه واستغرب التاجر اصرار أهل القرية على ضرورة أن يبيعهم القط فسألهم فأخبروه بأنهم يعانون من كثرة الفئران التي تأكل محاصيلهم الزراعية ولا تبقي عليهم شيئاً وأنهم منذ مدة يبحثون عن قط لعله يساعدهم في القضاء عليها وأبدوا له استعدادهم بشراء القط بوزنه ذهباً وبعد أن تأكد التاجر من صدق كلامهم وافق على أن يبيعهم القط بوزنه ذهباً وهكذا كان ..
عاد التاجر إلى بلاده وأستقبله الناس وأعطى كل واحدٍ منهم أمانته حتى جآء دور الراعي فأخذه التاجر جانباً واستحلفه بالله أن يخبره عن سر الخمسة دراهم ومن أين تحصل عليها استغرب الراعي من كلام التاجر ولكنه حكى له القصة كاملة عندها أقبل التاجر يقبل الراعي وهو يبكي ويقول بأن الله قد عوضك خيراً لأنك رضيت برزقك الحلال ولم ترضى زيادة على ذلك وأخبره القصة وأعطاه الذهب.
هذا معني الرزق الحلال .. أن تترك بعض الحلال تعففا عن الحرام
لا شبكة و لا تصنيف و لا هم يحزنون.البركة و الرضا بما قسمه لنا رب العزة الذى يعرف السر و أخفى.
شكرا للاخوة على الردود
لكن انا لا اطرح الموضوع من جانبه الاخلاقي لكن من جانبه القانوني
فالفروق في الاجور كبيرة جدا بين الموظفين الذين يسمون الاطارات السامية وما يحضون فيه من امتيازات كبيرة وباقي الموظفين ما هي المعايير التي احدثت هذه الفروق ما هو السلم المعتمد :
-حساسية المنصب وخطورته
-الكفاءة العالية
-الاستحقاق والجهد المبذول
-في الدول الحقيقية هناك فروق لكن لا تصل الى هذه الدرجة الفاحشة، طبقة موظفة برجوازية تستحوذ على كل الامتيازات وطبقة على عتبة الفقر ليس لها شيء وفي اضرابات واعتصامات طيلة السنة
عفوا سيدي ...............لكن اظنك تقصد تثلج الصدر وليس تولج الصدر...
ما ذنب مهندس الدولة اذا كنا نستورد كل شيء من الخارج حتى ابر الخياطة نستوردها من الصين
في نهاية الثمانينات كانت الدولة توظف معلمين مساعدين بمستوى 4 متوسط وفي نفس الوقت توظف مهندسي دولة (باك+5 ) ،في2014 المعلم المساعد اصبح في الصنف 15 لانه ترقى الى معلم بموجب المرسوم التنفيذي السابق الذي اصدره حمروش ثم بالمرسوم الحالي 2012 وتعليماته التي تدوس على القانون دوسا الى الرتب 14 و 15 بينما بقي المهندس يراوح مكانه في الرتبة 13 و الرتبة 14
يا اخي المهندس ولد امس نا درسته
كيف يصبح في 15 16 عيب انت ناكر الجميل
الم تحسن الى من علمك لماذا هذا الحسد هل هوموجود في القطاعات الاخرى يكفي كن مربي
في التقسيمات الحديثة لمخ الانسان وجد ان فيه 3 طبقات :
-الطبقة الاولى طبقة موجودة عند كل الزواحف والسحليات وكل الثدييات
-الطبقة الثانية موجودة عند كل الثدييات بما فيها الانسان وليست موجودة عند الزواحف
-الطبقة الثالثة او اللحاء الخارجي موجودة عند الانسان فقط دون باقي الثدييات وهو سبب انتصار مدرسة علم النفس البنائي على مدرسة علم النفس السلوكي التي تعتبر الانسان من الثدييات فقط
-بعض الردود سامحهم الله يريدون من المواطن الجزائري ان يكون من الثدييات فقط
فاحدهم يقول انا علمتك اذن انا اكبر منك سنا فيجب ان اكون انا قائد قطيع الثدييات ويعطوني تصنيفا اعلى
في التقسيمات الحديثة لمخ الانسان وجد ان فيه 3 طبقات :
-الطبقة الاولى طبقة موجودة عند كل الزواحف والسحليات وكل الثدييات
-الطبقة الثانية موجودة عند كل الثدييات بما فيها الانسان وليست موجودة عند الزواحف
-الطبقة الثالثة او اللحاء الخارجي موجودة عند الانسان فقط دون باقي الثدييات وهو سبب انتصار مدرسة علم النفس البنائي على مدرسة علم النفس السلوكي التي تعتبر الانسان من الثدييات فقط
-بعض الردود سامحهم الله يريدون من المواطن الجزائري ان يكون من الثدييات فقط
فاحدهم يقول انا علمتك اذن انا اكبر منك سنا فيجب ان اكون انا قائد قطيع الثدييات ويعطوني تصنيفا اعلى دون ان يولي للطبقة الخارجية لمخ الانسان اي وزن يذكر
من هنا نصل الى ان التعليمات الصادرة اخيرا لا تستند الى اي نص قانوني وبسببها استقال الوزير السابق