عنوان الموضوع : هذا ما حذر منه unpef للنقابات
مقدم من طرف منتديات العندليب

الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين
unpef
الجزائر في : 01 نوفمبر 2015
تصريح صحفي رقم : 36/ 2015
عندما يصبح حق الترقية بين الوهم و المستحيل! !!
ها قد حدث ما كنا قد حذرنا منه قبل توقيع القانون الأساسي 315/08 بخطورة ما سيتضمنه القانون الأساسي لمستخدمي التربية الوطنية من حواجز لغلق آفاق الترقية في الرتب المستحدثة لجميع الأسلاك ، فها هما القراران رقما : 52 و 53 المؤرخان في 7 أكتوبر 2015 اللذان يتضمنان فتح امتحانات مهنية للترقية إلى رتبتي أستاذ مكون وأستاذ رئيسي في التعليم الثانوي على التوالي أسفرت عن عدد مناصب مالية ضئيلة تعد على رؤوس الأصابع ترهن حق الترقية للأساتذة وتجعله بين الوهم والمستحيل، وكمثال نقدم عينات من الولايات على عدد المناصب المفتوحة لرتبة أستاذ رئيسي في التعليم الثانوي وفي جميع المواد : الشلف 03 ، بسكرة04 ، البويرة 04 ، تيرزي وزو 03 الجلفة 01 ، سطيف 05 ، ورقلة 02 ، سوق اهراس 01 ، ... ونفس الشيء بالنسبة لرتبة أستاذ مكون .
وهنا نسجل وبالرغم من المناصب الزهيدة للترقية إقصاء طوري الابتدائي والمتوسط من الترقية لهذه الرتب خلال الامتحانات المهنية المقبلة ، فبعد أن جاء المرسوم التنفيذي 08-315 والذي فتح بعض آفاق الترقية للأساتذة ، وبعد 4 سنوات من صدوره بقيت آفاق الترقية حبرا على ورق ولم يستفد منها موظفي وعمال القطاع مما أجج الوضع وتم الدخول في سلسلة من الاضرابات فتح على إثرها القانون الخاص وعدل بالمرسوم التنفيذي 12-240وحمل معه رتبة لم تكن ممنوحة بالقدر الكافي للأساتذة من قبل وهي رتبة أستاذ مكون في طوري الابتدائي والمتوسط ،وتم إ قصاء شريحة واسعة نظرا لما تضمنه هذا القانون من اختلالات واضحة لم يتنبه لها مفاوضو وزارة التربية رغم تحذيراتنا من مغبة الوقوع فيها ، خاصة ما تعلق بعدم إدراج الترقية الآلية للمستوفين للشروط والمتعلقة أساسا بالأساتذة الجدد ذوي خبرة أقل من 10 سنوات الذين لم يسعفهم الحظ في الادماج، وكذا الذين لم خبرة مهنية غير أنهم لم يستوفوا 20 سنة ولو بيوم واحد ، كما جاءت القرارات الأخيرة دون الإشارة لطوري الابتدائي والمتوسط للترقية لرتبتي أستاذ رئيسي ومكون وتفتح في التعليم الثانوي بــ 487 منصب أستاذ رئيسي فقط و 853 منصبا للمكون يتنافس عليها عشرات الآلاف من الأساتذة ؟
هذا الواقع الأليم الذي صدم جميع الأساتذة في مختلف الأطوار ، بل كل أسلاك التربية لحرمانهم من الترقية تثمينا لخبرتهم المهنية مما يشكل عزوفا كبيرا لدى الأساتذة من المشاركة في هذه الامتحانات المهنية بعد تقديم طلب خطي موقع ثم تكوين ملف اداري ثم حضور ومشاركة في الامتحان ، وفي الأخير يقال له أنك لم تترق لأنك غير مؤهل للترقية ؟ وبهذا تصبح الترقية في القطاع وهما مستحيل المنال .
ختاما : يبقى الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين متمسكا بالترقية الآلية والتحويل الآلي لمناصب الناجحين بغض النظر عن عدد المناصب المفتوحة التي طالبنا بها في جميع مفاوضاتنا مع وزارة التربية والمديرية العامة للوظيفة العمومية وهو نفس المطلب الذي حققناه في مفاوضاتنا بالنسبة للرتب الآيلة للزوال والذي سيتم تجسيده في الأيام المقبلة من خلال الامتحانات المهنية بالرغم من استمرارالإجحاف الكبير الذي طال فئة الآيلين للزوال .
رئيس الاتحاد / الصادق دزيري


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ننتظر تصريحا آخر....

=========


>>>> الرد الثاني :

بوكرومة رجع

=========


>>>> الرد الثالث :

ما ضاع حق وراءه طالب

=========


>>>> الرد الرابع :

انتم تهاونتم و تسامحتم و تراجعتم عن الاتفاق الاول قليلا ما يحذث حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا ليانبف

=========


>>>> الرد الخامس :

أخي الكريم القيادة الوطنية لم تتراجع و لا تتخاذل و لكن و لو نعود للتاريخ لوجدنا النقابة الوحيدة التي كانت تحذر و تندد من مغبة تطبيق هذا القانون الذي نسميه بقانون العار على قطاع التربية و لكن لا حياة لمن تنادي و اليوم الكل يرمي بلومه على هؤلاء الناس الذين ناضلوا و مزالوا يناضلون من اجل ان يأخذ كل واحد حقه دون تمييز .

=========


أخي الكريم القيادة الوطنية لم تتراجع و لم تتخاذل لو نعود سيدي الكريم للتاريخ لوجدنا النقابة الوحيدة التي كانت تحذر و تندد من مغبة تطبيق هذا القانون الذي نسميه بقانون العار على قطاع التربية و لكن لا حياة لمن تنادي و اليوم الكل يرمي بلومه على هؤلاء الناس الذين ناضلوا و مزالوا يناضلون من اجل ان يأخذ كل واحد حقه دون تمييز .