عنوان الموضوع : بيان صحفي بتاريخ 15نوفمبر snte 2015 نقابة
مقدم من طرف منتديات العندليب

بيان صحفي بتاريخ 15نوفمبر 2015(لقاء تشاوري مع وزارة التربية)

بدعوة من وزارة التربية الوطنية خضرت النقابة الوطنية لقاء تشاوريا مساء يوم السبت15 نوفمبر تحت إشراف معالي وزير التربية وبحضور إطارات الوزارةوممثلي الأسنتيو وبعد الكلمة الترحيبية للسيد الوزيرة ألقى السيد الأمين العام الوطني كلمة نوه من خلالها بالدعوة ،كما انتقد القرارات الأخيرة التي تسيء لحق الممارسة النقابية و تعرقلالعمل النقابي ،من جهة أخرى حمل الوصاية مسؤولية اصدار تعليمات مشتركة مجحفة في حق من اصطلح على تسميتهم بالايلين للزوال. كما أدان مماراسات التسويف والمماطلة التي طالت الأسنتيو والمتمثلة في التماطل لتسليم م محضر الردود على الانشغالات لجلسة16أوت2015 …
جدول الاعمال

  1. المسابقات والامتحانات المهنية والادماج وبالخصوص التعليمة رقم 004 المعدلة والممتمة بالتعليمة الصادرة في22/09/2015
  2. المطاعم المدرسية الميزانيات الإضافية للمؤسسات
  3. القضايا البيداغوجية من روزنامة الامتحانات والوتائرالمدرسية
  4. الخدمات الاجتماعية
  5. منحة المنطقة
  6. التعيينات في المناصب العليا
  7. طب العمل والمناصب المكيفة
  8. قضايا ومشاكل عمال القطاع في بعض الولايات


  • بخصوص التعليمة رقم 004 المعدلة والممتمة بالتعليمة الصادرة في22/09/2015ترى نقابتنا بأن الحكومة بهذا التدبير اغلقت باب الإدماج نهائيا في وجه كل من أنهى التكوين بعد 03حوان 2016 ،واكتفت بالحلول الترقيعية والمتمثلة في الترقية الى الرتب القاعدية ولاحقا إلى رتبة أستاذ رئيسي وهوما يعني استحالة ترقيتهم الى رتبة أستاذ مكون لأن الوقت المتبقى لهم في القطاع لايسمح لهم بذلك فاغلبهم مشرف على التقاعد .والوزارة تتحمل تأخر تكوينهم إلى ما بعد جوان 2016 ،كما طالبت وأكدت الأسنتيو مجددا أمام الوزيرة بضرورة إدماجهم في الرتب لمستحدثة رئيسي ،ومكون أو على الأقل السماح لهم بالمشاركة في التأهيل على رتبة مكون مع تقديم ضمانات لفتح مسابقات تأهيل خلال سنتي 2015و2015 .

أما بخصوص تسوية وضعية الأساتذة المفصولين في مسابقات التربية خلال 2016وذلك بعدم مطالبتهم بارجاع الأجور التي تقاضوها مع منحهم الاولوية في مسابقات التوظيف التي تجرى سنة 2015 لكن الكل يعلم أن التعليمة صدرت بعدالإعلان عن نتائج مسابقات 2015 فكيف يشاركون في مسابقة قد تم الإعلان عن نتائجها؟
إن التدابير التي وردت في التعليمة المكملة للتعليمة رقم 004 خاصة المتعلقة بالترقية للأساتذة والمعلمين وأساتذة التعليم التقني ليس لها أي أثر مالي رجعي سابق لتاريخ الترقية وهو ما ترفضه النقابة بشدة وتطالب بالأثر المالي الرجعي ابتداءمن 03 جوان 2016تاريخ تعديل القانون الأساسي لعمال التربية
أما موظفي المصالح الاقتصادية فإنه لو سلمنا قانونيا بعدم احقيتهم في المنحة البيداغوجية المقدرة ب4بالمئة من الراتب الاساسي لأنهم ليسوا من هيئة التدريس الا ان استحداث منحة معادلة كمنحة الصندوق او التسيير المالي يعد حق مشروع تغاضت عنه وزارة التربية وحان وقت استدراكه لذلك اكدت الاسنتيو للوزيرة انه بدون وجود حلول جذرية لملف للايلين للزوال لن يستقر القطاع ولن ترى مقاربة الحكامة النور .
فيما يخص احتساب الخبرة المهنية العامة لأساتذة التعليم المتوسط وأساتذة التعليم الأساسي المنحدرين من رتبة معلم ابتدائية قبل 01/01/2017 سواء عن طريق الانتداب للتكوين في المعاهد التكولوجية سابقا او الترقية عن طريق التعليمة 1710،فقد اكد السيد مدير الموارد البشرية بأنه سيتم مراسلة مديريات التربية لتسوية الوضعية وتمكين هذه الفئة من حق الإدماج باحتساب الخبرة العامة والجمع بين الرتب.
بالنسبة لمنحة التأطير أكدت الوزيرة أن الملف قيدالدراسة أي في مرحلته النهائية قبل التطبيق…

  • المطاعم المدرسية طالبت النقابة بضرورة صدور النصوص التطبيقية للقانون التوجيهي للتربية الوطنية التي تحدد الطبيعة القانونية للمدرسة الابتدائية والمتوسطة والتي من خلالها يمكن إعادة النظر في المرسوم 70/65 المنظم لتسيير المطاعم المدرسية في التعليم الابتدائي لضمان تسيير أفضل في المطاعم المدرس بعدما لوحظ تجاوزات كبيرة وتنصل الجميع من تحمل المسؤوليات ما بين البلديات ومديريات التربية والمدارس الابتدائية.وبخصوص الميزانات الإضافية للمؤسسات التعليم المتوسط والثانوي طالبت الأسنتيو بضرورة مراقبتها والتحقيق في المؤسسات المستحقة لها ووضع معايير وقوانين لها .
  • بالنسبة للخدمات الاجتماعية :جددت النقابة مطلبها وبضرورة إفاد لجنة تحقيق وتحريك مصالح المفتشية العامة للمالية من أجل كشف التجاوزات على مستوى اللجان الولائية واللجنة الوطنية بعدما عرفته من صراعات داخلية، وتساءلت لماذا لحد الساعة لم يتم تنصيب اللجنة الحكومية لجرد الممتلكات والتدقيق في الحسابات بناء على تعهد الوزير الأسبق .
  • القضايا البيداغوجية :

فيما يخص البطاقة التركيبة لشهادة امتحان البكالوريا أكدنا على أن الطريقة المعتمدة ن طرف الوزراة باعتماد البطاقة في التوجيه الجامعي لا ولن تجبر التلاميذ على الالتزام بمواصلة الدراسة الى نهاية الموسم ،فأحسن طريقة من أجل دفع التلاميذ للالتزام بالدراسة دون انقطاع لا بد من تفعيل البطاقة التركيبة في احتساب معدل النجاح لشهادة البكالوريا
بالنسبة لتنظيم روزنامة الاختبارات الفصلية تفاجأت النقابة بعدم توزان مواقيت الاختبارات بين الاطوار الثلاثة من خلال تاجيل اختبارات المرحلة الابتدائية الى غاية 21جوان حيث وعدت الوزيرة باستدراك الخلل وعدم تكراره مستقبلا .
كما اكدت وزارة التربية على ضرورة اعداد ميثاق لأخلاقيات المهنة مستقبلا لتحديد المسؤوليات داخل القطاع نظرا لخصوصيته.

  • بالنسبة لطب العمل والمناصب المكيفة اكدت الوزيرة أنهاتتابع الملف عن كثب وهي بصدد اتخاذ إجراءات في الأيام لقليلة القادمة..
  • فيما يخص بالتعيينات في الوظائف العليا على منصبي مدير تربية وامين عام اكدت النقابة أنه يجب إعادة النظر في كيفيات تعيين اوختيار من يمثل السياسة التربوية للحكومة الجزائرية نظرا لما عرفته بعض المديريات من تجاوزات وتسيب اعترفت الوزيرة باستفعحاله في عدة مناسبات .
  • قضايا الولايات

تم طرح سلسلة من لمشاكل في بعض الولايات وتقديم ملفات وادلة ثبوتية من أجل إن إنصاف هؤلاء الموظفين وتعهدت الوزيرة بالتدخل الشخصي لتسوية القضايا والتحقيق فيها والرد بصورة مستعجلة عن جميعا .
في الأخير طالبت الأسنتيو بضرورة احترام حق الممارسة النقابية وعدم عرقلته بتعليمات كبح النشاط النقابي ، وكذا وعدم تجاهل المطالب المشروعة للقواعد العمالية ، وأكد في ختام الجلسة السيد الأمين العام بوجناح عبد الكريم أن يتوج اللقاء بتجسيد توجيهات وتعليمات معالي الوزيرة ونتائج الحوار على أرض الواقع ولا يكون كما سبق . كما ألح إن إعادة النظر في بعض القرارات سيعود بالنفع على المدرسة الجزائرية ، فليس من اللائق أن نتعامل مع العامل او الموظف كخصم بل هو مواطن جزائري قبل كل شيء .. فلتتوقف قرارات وتعليمات استنزاف الكفاءات التربوية
واخيرا رفعت الجلسة التشاورية على امل تجسيد نتائجها ميدانيا و استئنافها في الأسابيع القادمة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

00000000000000000نقابة الهف0000000000000000

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا على الاعلام

=========


>>>> الرد الثالث :

000000000000.....

=========


>>>> الرد الرابع :

000000.......

=========


>>>> الرد الخامس :

النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني
s.n.a.p.e.s.t
منظمة نقابية معتمدة تحت رقم 90/ 2007
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
المكتب الوطني الجزائر في : 15 /نوفمبر/2014
تصريح صحفي

مساء يوم السبت 15/ نوفمبر /2014 مساء ، وبدعوة من وزارة التربيّة انعقد اجتماع بين أعضاء المكتب الوطني وإطارات وزارة التربيّة الوطنيّة تحت إشراف السيدة الوزيرة ، هذا اللقاء الذي عرضت خلاله الوزارة ماتم إنجازه وكذا مطالبنا التي مازالت عالقة ولم ترى النور بعد ليفرج عنها :
- فعن مطلبنا المتعلق بمراجعة القانون الخاص بعمال التربية وتصحيح اختلالاته بما فيها إعادة تصنيف الأستاذ الثانوي في الصنف 14 بدل الصنف 13 خاصة بعد التعديل الأخير للمرسوم الرئاسي 07/304 المتضمن الشبكة الاستدلالية للأجور ، فأكدت السيدة الوزيرة أنّ فتح ملف القانون الخاص حاليا مستبعد جدا كونه حديث التطبيق إلاّ أنه لا مانع من السعي لإيجاد تدابير قانونية لتصحيح بعض الوضعيات .
- وعن ملف أساتذة التعليم التقني ptlt ، فقد أسرت نقابتنا على التمسك بموقفها الثابت حيال هذه الفئة المظلومة التي مورس في حقها إجحاف وخرق للقوانين وأنّ حشرهم في سلة الفئة الآيلة للزوال ماهو إلاّ تستر من الوصاية عن فضيحتها التسييرية المرتكبة في حقهم ، وردا على ذلك أكدت السيدة الوزيرة أنّ الأساتذة المعنيون سيدمجون في رتبة أستاذ التعليم الثانوي ويرقون إلى رتبة أستاذ تعليم ثانوي رئيسي في انتظار ترقيتهم إلى أساتذة تعليم ثانوي مكونين للذين يستوفون شروط الأقدمية لذلك وفق تدابير قانونية .
- وبخصوص الترخيص لأساتذة التعليم الثانوي الرئيسيين باجتياز مسابقة الترقية لرتبة مدير ثانوية فأوضحت الوزارة بأن الترخيص مؤقت ويبقى ساري المفعول إلى غاية ترسيمه ، مع ظل سريان المادة 31 مكرر إلى غاية 2017 .
- وعن المناصب المفتوحة للترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في التعليم الثانوي فقد اعترفت الوصاية بالتأخر و بالأخطاء المرتكبة في التسيير على مستو ى مديريات التربية ( مستغانم ، تيبازة ، الجزائر شرق ، تندوف ، ميلة ، باتنة ، قسنطينة ، سوق اهراس ، يشار ، قسنطينة ، إليزي ، عين تموشنت ، غرداية ) والتي بموجبها حرم الأساتذة من هذه الترقيات وأنها ستستدرك الأمر في أقرب الآجال وأنّ نفس العدد المفتوح للإمتحان المهني سيفتح لقوائم التأهيل بعد تاريخ 30 /نوفمبر الجاري .
وعن تحيين منحة المنطقة الخاصة بأساتذة الجنوب والهضاب العليا والأوراس فأكدت السيدة الوزيرة أنّ المطلب يتجاوز صلاحياتها وبصفتها عضوا في الحكومة ستواصل رفعها لهذا الانشغال إلى الجهات المعنيّة .

- أما بقية المطالب المرفوعة سابقا ( الترقية الآلية ، مراجعة الحجم الساعي للرتب المستحدثة ، سكنات الجنوب ، تخصيص حصص سكنية لفائدة الأساتذة ، إصدار القرار المتعلق بالمناصب المكيّفة... ) فقد تم تأجيل مناقشتها للقاءات قادمة .
كما تم التطرق خلال هذا الاجتماع إلى بعض القضايا التنظيمية ومنها :
- التعليمة الأخيرة 185/2014 المتضمنة إجراءات تضييقية على ممارسة الفعل النقابي فأكدت السيدة الوزيرة أنّ التعليمية كانت لغرض تنظيمي بحت خاصة بالنسبة للاجتماعات الوطنية وليست لدينا أي نية لعرقلة النشاط النقابي وربما كان هناك سوء فهم لفلسفة وروح هذه التعليمة من بعض المسيرين المحليين وسنبعث بتعليمة إلى جميع مديريات التربية على المستوى الوطني لتوضيح الالتباسات الحاصلة.
- مراسلة الوصاية المتضمنة التماس الوصاية عدم طلب الانتداب لأساتذة بعض المواد ( رياضيات ، فيزياء ،فرنسية ، انجليزية ...) فصرحت السيدة الوزيرة أنّ مضمون المراسلة كان مجرد دعوة وهي غير مجبرة وغير ملزمة وأنّ الانتداب هو حق مكفول قانونيا ولا نقصي أحدا في ذلك .
- كما طالبت النقابة بضرورة منح مقرات ولائية لمكاتبنا بولايات : ( باتنة ، الوادي ، تندوف ، سكيكدة ، تيارت ) والتزمت الوصاية بتجسيد ذلك .
- طالبت نقابتنا بالتدخل لدى بعض المديريات التي تمارس تمييزا بين النقابات بإلزمها الوقوف مسافة متساوية بين الجميع على غرار ولاية " المسيلة " التي يجهل أو يتجاهل مسيروها أدنى أبجديات التشريع المتعلق بممارسة النشاط النقابي ، وبهذا الشأن التزمت الوصاية بمراسلة الولايات المعنيّة للكف عن ممارساتها التعسفية .

و اختتم اللقاء باقتراح من السيدة الوزيرة لمشروع ميثاق أخلاق للمنظومة التربوية والذي سيطرح لاحقا للإثراء والمناقشة من طرف الشركاء الاجتماعيين ومن خلالهم كافة الأسرة التربوية .
وفي الأخير التزمت الوصاية بتحرير محضر لهذا الاجتماع والذي سيعرض ويناقش من طرف القواعد وبعدها خلال دورة المجلس الوطني المقبلة .

=========


ان لله وان اليه راجعون .....ان العين لتدمع وان القلب ليخشع وان عليك ياتربيتناوتعليمنا لمحزونون


عن الاخ ياسين 24 في صفحة الفيس بوك منذ ساعتين
https://www........com/yassine.ramzi.921?ref=tn_tnmn
حسب المعلومات التي وصلتني من اطارات نقابتي الأسنتيو والكلا أن لقاءات الوزيرة مع النقابات تشاورية وليست تفاوضية وهذا يؤكد ما قلته سابقا بأن وزيرة التربية صرحت لوكالة الأنباء الجزائرية بأنها لا تحمل جديد تقدمه للنقابات في سلسلة اللقاءات المزمع عقدها هذه الأيام . حيث ستكتفي الوزيرة بمايلي :
- تقييم مدى تطبيق المحاضر في الميدان وتقديم حجج للتأخر والوعد بتسريعة وتيرة المعالجة .
- تبرر اخفاقها في تحقيق حلول للمشاكل العالقة وتؤكد بانها دقت الأبواب كلها فوجدتها موصدة لان قطاع التربية ليس من أولويات ساسة البلاد.
-اعطاء النقابات درس في الوطنية والأخلاق والقيم العليا وتغليب المصلحة العامة للوطن على المصالح النقابية .
-التأكيد على ان أبواب الوزارة مفتوحة من أجل حوار هاديء وحميمي بنبرة تسويفية .
نؤكد للقواعد النضالية والزملاء وكل أعضاء الأسرة التربوية لا تنتظروا جديد .وليبدأ الاستعداد من الأن .ونحن نطالب القيادة الوطنية باستدعاء المجلس الوطني فورا دون تأخر لاتخاذ الموقف الذي تراه القاعدة مناسبا في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها قطاع التربية .كفانا من الحلول الترقعية لا حوار مع الطرشان لقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى لقد استهلكت الوزارة الوقت الكافي ولا انفراج في الأفق وخاصة في ما يخص ملف الأيلين للزوال - الترقية الألية -تسوية الوضعيات الخاصة (الاساتذة ضحايا الادارة وسوء قراءة القوانين - وحق الاساتذة المدمجين في الأثر الرجعي الذي تعرض مؤخرا للسطو .واذ نحذر من مغبة الدخول في سياسة ربح الوقت والترقيع التي حولتنا الى أشلاء متناثرة هنا وهناك .

نقابات الخرطييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييي ياو فاقواااااا بكم

لا نسمح في الاثر الرجعي لأنها سرقة حق

الان اصبح نشاط نقابة الاسنتيو يتابع من طرف مروجى نقابة الانباف صحيح لان مصالحهما تقاطعت بتجميد نشاط تنسيقية الايلين للزوال التى حملت قضية اسلاك التدريس عاليا و لم تقبل الابتزاز او التنازل .

https://youtu.be/RTrZDDErT7I

نفابة الهف و التبلعيط و تقضي في صوالحها على ظهر الغاشي

لا تفرق بين المعلومة والتعليمة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومنيب
بيان صحفي بتاريخ 15نوفمبر 2014(لقاء تشاوري مع وزارة التربية)

بدعوة من وزارة التربية الوطنية خضرت النقابة الوطنية لقاء تشاوريا مساء يوم السبت15 نوفمبر تحت إشراف معالي وزير التربية وبحضور إطارات الوزارةوممثلي الأسنتيو وبعد الكلمة الترحيبية للسيد الوزيرة ألقى السيد الأمين العام الوطني كلمة نوه من خلالها بالدعوة ،كما انتقد القرارات الأخيرة التي تسيء لحق الممارسة النقابية و تعرقلالعمل النقابي ،من جهة أخرى حمل الوصاية مسؤولية اصدار تعليمات مشتركة مجحفة في حق من اصطلح على تسميتهم بالايلين للزوال. كما أدان مماراسات التسويف والمماطلة التي طالت الأسنتيو والمتمثلة في التماطل لتسليم م محضر الردود على الانشغالات لجلسة16أوت2014 …
جدول الاعمال

  1. المسابقات والامتحانات المهنية والادماج وبالخصوص التعليمة رقم 004 المعدلة والممتمة بالتعليمة الصادرة في22/09/2014
  2. المطاعم المدرسية الميزانيات الإضافية للمؤسسات
  3. القضايا البيداغوجية من روزنامة الامتحانات والوتائرالمدرسية
  4. الخدمات الاجتماعية
  5. منحة المنطقة
  6. التعيينات في المناصب العليا
  7. طب العمل والمناصب المكيفة
  8. قضايا ومشاكل عمال القطاع في بعض الولايات


  • بخصوص التعليمة رقم 004 المعدلة والممتمة بالتعليمة الصادرة في22/09/2014ترى نقابتنا بأن الحكومة بهذا التدبير اغلقت باب الإدماج نهائيا في وجه كل من أنهى التكوين بعد 03حوان 2012 ،واكتفت بالحلول الترقيعية والمتمثلة في الترقية الى الرتب القاعدية ولاحقا إلى رتبة أستاذ رئيسي وهوما يعني استحالة ترقيتهم الى رتبة أستاذ مكون لأن الوقت المتبقى لهم في القطاع لايسمح لهم بذلك فاغلبهم مشرف على التقاعد .والوزارة تتحمل تأخر تكوينهم إلى ما بعد جوان 2012 ،كما طالبت وأكدت الأسنتيو مجددا أمام الوزيرة بضرورة إدماجهم في الرتب لمستحدثة رئيسي ،ومكون أو على الأقل السماح لهم بالمشاركة في التأهيل على رتبة مكون مع تقديم ضمانات لفتح مسابقات تأهيل خلال سنتي 2014و2015 .

أما بخصوص تسوية وضعية الأساتذة المفصولين في مسابقات التربية خلال 2012وذلك بعدم مطالبتهم بارجاع الأجور التي تقاضوها مع منحهم الاولوية في مسابقات التوظيف التي تجرى سنة 2014 لكن الكل يعلم أن التعليمة صدرت بعدالإعلان عن نتائج مسابقات 2014 فكيف يشاركون في مسابقة قد تم الإعلان عن نتائجها؟
إن التدابير التي وردت في التعليمة المكملة للتعليمة رقم 004 خاصة المتعلقة بالترقية للأساتذة والمعلمين وأساتذة التعليم التقني ليس لها أي أثر مالي رجعي سابق لتاريخ الترقية وهو ما ترفضه النقابة بشدة وتطالب بالأثر المالي الرجعي ابتداءمن 03 جوان 2012تاريخ تعديل القانون الأساسي لعمال التربية
أما موظفي المصالح الاقتصادية فإنه لو سلمنا قانونيا بعدم احقيتهم في المنحة البيداغوجية المقدرة ب4بالمئة من الراتب الاساسي لأنهم ليسوا من هيئة التدريس الا ان استحداث منحة معادلة كمنحة الصندوق او التسيير المالي يعد حق مشروع تغاضت عنه وزارة التربية وحان وقت استدراكه لذلك اكدت الاسنتيو للوزيرة انه بدون وجود حلول جذرية لملف للايلين للزوال لن يستقر القطاع ولن ترى مقاربة الحكامة النور .
فيما يخص احتساب الخبرة المهنية العامة لأساتذة التعليم المتوسط وأساتذة التعليم الأساسي المنحدرين من رتبة معلم ابتدائية قبل 01/01/2008 سواء عن طريق الانتداب للتكوين في المعاهد التكولوجية سابقا او الترقية عن طريق التعليمة 1710،فقد اكد السيد مدير الموارد البشرية بأنه سيتم مراسلة مديريات التربية لتسوية الوضعية وتمكين هذه الفئة من حق الإدماج باحتساب الخبرة العامة والجمع بين الرتب.
بالنسبة لمنحة التأطير أكدت الوزيرة أن الملف قيدالدراسة أي في مرحلته النهائية قبل التطبيق…

  • المطاعم المدرسية طالبت النقابة بضرورة صدور النصوص التطبيقية للقانون التوجيهي للتربية الوطنية التي تحدد الطبيعة القانونية للمدرسة الابتدائية والمتوسطة والتي من خلالها يمكن إعادة النظر في المرسوم 70/65 المنظم لتسيير المطاعم المدرسية في التعليم الابتدائي لضمان تسيير أفضل في المطاعم المدرس بعدما لوحظ تجاوزات كبيرة وتنصل الجميع من تحمل المسؤوليات ما بين البلديات ومديريات التربية والمدارس الابتدائية.وبخصوص الميزانات الإضافية للمؤسسات التعليم المتوسط والثانوي طالبت الأسنتيو بضرورة مراقبتها والتحقيق في المؤسسات المستحقة لها ووضع معايير وقوانين لها .
  • بالنسبة للخدمات الاجتماعية :جددت النقابة مطلبها وبضرورة إفاد لجنة تحقيق وتحريك مصالح المفتشية العامة للمالية من أجل كشف التجاوزات على مستوى اللجان الولائية واللجنة الوطنية بعدما عرفته من صراعات داخلية، وتساءلت لماذا لحد الساعة لم يتم تنصيب اللجنة الحكومية لجرد الممتلكات والتدقيق في الحسابات بناء على تعهد الوزير الأسبق .
  • القضايا البيداغوجية :

فيما يخص البطاقة التركيبة لشهادة امتحان البكالوريا أكدنا على أن الطريقة المعتمدة ن طرف الوزراة باعتماد البطاقة في التوجيه الجامعي لا ولن تجبر التلاميذ على الالتزام بمواصلة الدراسة الى نهاية الموسم ،فأحسن طريقة من أجل دفع التلاميذ للالتزام بالدراسة دون انقطاع لا بد من تفعيل البطاقة التركيبة في احتساب معدل النجاح لشهادة البكالوريا
بالنسبة لتنظيم روزنامة الاختبارات الفصلية تفاجأت النقابة بعدم توزان مواقيت الاختبارات بين الاطوار الثلاثة من خلال تاجيل اختبارات المرحلة الابتدائية الى غاية 21جوان حيث وعدت الوزيرة باستدراك الخلل وعدم تكراره مستقبلا .
كما اكدت وزارة التربية على ضرورة اعداد ميثاق لأخلاقيات المهنة مستقبلا لتحديد المسؤوليات داخل القطاع نظرا لخصوصيته.

  • بالنسبة لطب العمل والمناصب المكيفة اكدت الوزيرة أنهاتتابع الملف عن كثب وهي بصدد اتخاذ إجراءات في الأيام لقليلة القادمة..
  • فيما يخص بالتعيينات في الوظائف العليا على منصبي مدير تربية وامين عام اكدت النقابة أنه يجب إعادة النظر في كيفيات تعيين اوختيار من يمثل السياسة التربوية للحكومة الجزائرية نظرا لما عرفته بعض المديريات من تجاوزات وتسيب اعترفت الوزيرة باستفعحاله في عدة مناسبات .
  • قضايا الولايات

تم طرح سلسلة من لمشاكل في بعض الولايات وتقديم ملفات وادلة ثبوتية من أجل إن إنصاف هؤلاء الموظفين وتعهدت الوزيرة بالتدخل الشخصي لتسوية القضايا والتحقيق فيها والرد بصورة مستعجلة عن جميعا .
في الأخير طالبت الأسنتيو بضرورة احترام حق الممارسة النقابية وعدم عرقلته بتعليمات كبح النشاط النقابي ، وكذا وعدم تجاهل المطالب المشروعة للقواعد العمالية ، وأكد في ختام الجلسة السيد الأمين العام بوجناح عبد الكريم أن يتوج اللقاء بتجسيد توجيهات وتعليمات معالي الوزيرة ونتائج الحوار على أرض الواقع ولا يكون كما سبق . كما ألح إن إعادة النظر في بعض القرارات سيعود بالنفع على المدرسة الجزائرية ، فليس من اللائق أن نتعامل مع العامل او الموظف كخصم بل هو مواطن جزائري قبل كل شيء .. فلتتوقف قرارات وتعليمات استنزاف الكفاءات التربوية
واخيرا رفعت الجلسة التشاورية على امل تجسيد نتائجها ميدانيا و استئنافها في الأسابيع القادمة

توافق كلى بين نقابات اسلاك التاطير حول منحة سوء التسيير


هذه اللقاءات تشاركية وليست تشاورية