عنوان الموضوع : بن خلاف يراسل وزيرة التربية بخصوص قضية مساعدي التربية انشغالات النقابات
مقدم من طرف منتديات العندليب


بن خلاف يواصل مسلسل الاحتجاج على تعسفات الوزيرة ضد عمال قطاعها قضية إدماج 20 ألف مساعد تربوي تحدث فتنة جديدة بين البرلمان وبن غبريط
وجه ولليوم الثالث على التوالي رئيس المجموعة البرلمانية لجبهة العدالة والتنمية، لخضر بن خلاف، مراسلة لتدخل وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، لمعالجة الملفات العالقة في القطاع والتي تخص ملف ترقية أكثر من 20 ألف مساعد تربية إلى مشرف تربية قبل نهاية العام الجاري، وأنه تم التصديق على قوائم التأهيل الخاصة بهم.
وجاء في مراسلة بن خلاف بخصوص مساعدي التربية، "وبعد التصديق على القائمة النهائية للمسجلين على قوائم التأهيل من المساعدين الرئيسيين للتربية صنف 08، الذين يبلغ عددهم 20.433 من أجل الترقية إلى رتبة مشرف التربية صنف 10، نلتمس منكم أن يتبع هذا الإجراء بإصدار قرارات بالترقية في رتبة مشرف التربية بصفة نهائية قبل نهاية سنة 2015 الذي سيتزامن مع بداية التكوين النوعي"، واعتبر المتحدث أنه يمكن معالجة "الانشغالات التي مازالت عالقة والخاصة بسلك مساعدي التربية على أرض الواقع بالتراخيص الاستثنائية مثلما استفاد منها معظم أسلاك قطاع التربية، وهذا للقضاء نهائيا على الرتبتين الآيلتين للزوال مساعد تربية ومساعد رئيسي للتربية مثلما تعهدتم به معالي وزيرة التربية"، موضحا "فيما يخص مساعدي التربية صنف 07 الذين لم يسعفهم الحظ لاجتياز الامتحان المهني، يستحسن أن تنظم دورة استثنائية واستدراكية في نفس الوقت قبل نهاية سنة 2015 للذين لم تتوفر فيهم شروط الترقية للمشاركة في الامتحان المهني، من أجل الترقية إلى رتبة مساعد رئيسي للتربية، بما فيهم الذين قاطعو الامتحان في بعض الولايات منها بسكرة والبيض لأسباب نجهلها".
وفيما يخص مساعدي التربية صنف 07 الناجحين فباجتياز الامتحان المهني للترقية لرتبة مساعد رئيسي للتربية يومي 3 و4 ديسمبر 2015 "يستحسن الترخيص لهم للترقية إلى رتبة مشرف التربية خلال الثلاثي الأول من سنة 2015، التي تتم عن طريق الامتحان المهني والتسجيل على قوائم التأهيل وكذا الحاصلين على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية أو شهادة معترف بمعادلتها، كما نسجل أنه من الأولويات أيضا وبناء على المادة 84 مكرر 5 و6 من القانون 12-240، يستلزم ترقية جميع المساعدين الرئيسيين للتربية صنف 08 حاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية أو ما يعادلها كل التخصصات مباشرة في رتبة مشرف تربية إنصافا مع أقرانهم المدمجين سابقا في هذه الرتبة".
ودعا بن خلاف إلى "التأسيس للرتبة المستحدثة مشرف رئيسي للتربية، بناء على المرسوم الرئاسي 14-266 المؤرخ في 28 سبتمبر 2015 المتضمن تعديل المرسوم الرئاسي رقم: 07-304 المؤرخ في 29 سبتمبر 2017 الذي يحدد الشبكة الاستدلالية لمرتبات الموظفين و نظام دفع رواتبهم وفي ظل الغياب الممنهج لرتبة مشرف رئيسي للتربية"، وشدد النائب على "تثمين الخبرة المهنية للمشرفين التربويين قصد ترقيتهم لرتبة مشرف رئيسي للتربية مساواة مع أسلاك التدريس، والترخيص لجميع المشرفين التربويين الحاصلين بعد توظيفهم على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية وحاملي شهادة الليسانس لترقيتهم في رتبة مشرف رئيسي للتربية، والتأسيس لرتبة مستشار التربية بسبب العزوف الذي عرفته المسابقة الداخلية للالتحاق برتبة مستشار للتربية عبر الوطن وهذا بسبب الامتيازات التي استفاد منها زملائهم الأساتذة، لذلك يجب أن تمنح الأولوية والحق للمشرفين الرئيسيين للتربية في الترقية والتأهيل لمنصب مستشار التربية لدرايتهم وعلاقتهم المباشرة بها".
كما شدد المتحدث على "الاستفادة من منحة التأطير على غرار زملائهم الإداريين، هذا في وقت أكدت رسالة بن خلاف" أنه "رغم الوعود المقدمة لم يتم تسوية وضعية المدمجين لولايات: سعيدة ـ سكيكدة ـ غيليزان ـ ابتداء من 01/01/2017 بدل تاريخ 01/09/2017 لاستفادتهم من الإدماج في الرتب المستحدثة على غرار زملائهم في باقي ولايات الوطن"، وحول النقص الفادح في المؤسسات التربوية من ناحية التأطير، يرى البرلماني نفسه أنه "وجب الترخيص لجميع حملة شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية كل التخصصات دون الاكتفاء بشعبة علم النفس، بخصوص المسابقة الخارجية لرتبة مشرف تربية كي يكون هناك تكافؤ في الفرص".



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

madrak ************************

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========