عنوان الموضوع : حدة حزام-من المعلمين إلى المعربين. نقابة
مقدم من طرف منتديات العندليب
لقد أصيبت هذه العجوز الشمطاء المسماة حدة حزام بالكلَب،فبالأمس هاجمت المعلمين،واتهمتهم بالأصولية،ونعتت مطالبهم بالسياسية،وهاهي اليوم تهاجم المعربين دفاعا عن الزنديق كمال داود الذي تجرأ على الإسلام ،وأساء إلى اللغة العربية-هي وأمثالها من المارقين يعتبرون هذا حرية رأي وديمقراطية،لاأدري بأي منطق
يفكرون،ولا بأي منظار ينظرون؟!
اللغة العربية وذوي الاحتياجات الخاصة!؟/الصواب(وذوو).
لماذا يوم عالمي للغة العربية؟ يوم أقرته الأمم المتحدة، مثلما أقرت يوما لذوي الاحتياجات الخاصة ويوما لحقوق الإنسان وآخر للتراث؟! فهل لأن اللغة العربية مصابة بعاهة ما؟ أم هم أهلها المصابون بهذه العاهة التي منعتهم من اللحاق بركب الحضارة الإنسانية، وألحقوا عجزهم وجمود فكرهم بهذه اللغة التي كانت في فترة ما مرادفا للعلم والفكر، لما كانت أوروبا القرون الوسطى تغط في الجمود والظلام، ولم تخرج إلى النور إلا بامتلاكها ناصية اللغة العربية وما كسبته من علوم وتراجم فتكلمت أوروبا العلم بالعربية.
من هو المسؤول عن تقهقر العربية وعجزها عن احتضان العلوم الحديثة والثورة التكنولوجية والفكرية؟ هل هم الناطقون بها، ولأنهم سجنوها في ثوب القداسة رافضين اقتراب “دنس” العلوم والفلسفة والحرية الفكرية منها؟!
نقاش عقيم سجن العرب والمعربين في حقبة تاريخية ما زالت تعيش على حلم الأندلس السليبة. فصارت العربية لغة نواح وبكاء على الماضي التليد، أكثر منها لغة للفرح والنظر إلى المستقبل!؟
وهذا الحزن الذي خيّم على عقول أبنائها إلى درجة صار الفرح مرادفا للخيانة، ومحاولة الخروج من عباءة قداستها جريمة وسببا للقتل والتكفير؟
لماذا لم تحدد الأمم المتحدة يوما للغة الصينية أو للغة الإنجليزية؟ أم أن العربية وحدها تعاني عجزا وظلما مثل اللاجئين في المخيمات، فوجبت التوعية بمعاناتها حتى تستجلب الشفقة عليها؟!
وللصدفة أن مناسبة هذه السنة تزامنت مع إثارة قضية خطيرة في بلادنا، وهي تكفير أحد الشيوخ الظلاميين لكاتب جزائري بلغ العالمية، له رأي متحرر، بالنسبة للدين واللغة، رافضا أن تكون العربية لغته، معتبرا إياها هي الأخرى لغة مستعمر، ونسي أنه حتى الفرنسية هي الأخرى لغة مستعمر، لكن الخطير في هذا النقاش الذي كان سيمر في صمت، أن رفضه لاستعمال العربية أثار حوله الناقمين الحاقدين، فنادوا بتكفيره وهدر دمه، لأنه مس بقداسة لغتهم التي لا يحسنون غيرها.
وها هو النقاش الذي جعل الرأي العام في الداخل والخارج يصطف صفين، كلاهما يدافع باستماتة عن طرفه، واصطف حول كمال داود المثقفون والمفرنسون في الجزائر وفرنسا، مدافعين عن حرية الرأي، مذكرين بما تسببت فيه جرائم التكفير في البلاد من مجازر.
واصطف حول السلفي حمداش معربون، كنا حتى وقت قريب نحسبهم من المثقفين المتفتحين الرافضين للعنف باسم الدين.
وفجأة وجدنا أن بعد عشرين سنة من الإرهاب والمصالحة لم نتوصل لحل مشكلة الهوية، التي بقيت حجر عثرة أمام الجزائريين، وتبين أننا عاجزون عن تجاوز هذا النقاش العقيم والمرور إلى ما هو أهم وهو بناء ديمقراطية حقيقية، ومجتمع ثري بتنوعه اللغوي وبثقافته الملونة. وجدنا أن الكلام الخطير الذي قاله حمداش حرك عواطف كامنة لدى الكثيرين، تخفوا في ثوب الاعتدال لتحقيق مآرب، وهم اليوم يجهرون بسمومهم، وإلا بماذا نفسر ما قاله أبو جرة سلطاني الذي شكر حمداش على دعوته إلى إقامة الحد على الكاتب الصحفي، أو بماذا نفسر كلام كاتب مثل بوجدرة، الذي سبق وفضح أمره في سرقة أدبية سنوات الثمانينيات، وفشل في افتكاك جوائز عالمية؟!
حدة حزام.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اشهار مجاني للمسماة حدة
=========
>>>> الرد الثاني :
و سقـط الحــــــــــزام
=========
>>>> الرد الثالث :
نسيت القط المدير والقط المفتش والقطة غبريطة
=========
>>>> الرد الرابع :
كتبت منذ قليل-فيسبوك:
دافعت مديرة يومية (الفجر) المدعوة(حدة حزام) في مقالها اليوم عن المارق كمال داود الذي تجاوز كل الحدود،وهاجمت المعربين الذين انتفضوا ضده،وطالبوا بمحاكمته،معتبرة خرجته الآثمة حرية رأي وانفتاحا وديمقراطية،على عادة التغريبيين في الرد على خصومهم،وكانت قبل أيام قد صبت جام غضبها على نقابات التعليم واصفة إياها بالأصولية،ومطالبها بالسياسية،لالشيء سوى أنها هددت بالإضراب كحل أخير،فرأت صاحبتنا أن ذلك تحامل على الوزيرة لعدم إحسانها للغة العربية،وهي بهذا تكون عضوة حركة(بركات)قد كشفت عن وجهها العلماني الفرنكوفوني الحقيقي،وانظر إلى العنوان الاستفزازي لمقالها: "اللغة العربية وذوي الاحتياجات الخاصة!؟"وإلى مابه من اعوجاج لغوي،فالصواب أن ترفع كلمة(ذوي)فتقول:ذوو-على العطف،ولكن متى يستقيم الظل والعود أعوج؟.
=========
>>>> الرد الخامس :
هذا الشخص .كما يقولون كاتب .اراد الشهرة فخرج هذه الخرجة لااكثر ولا اقل
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khadiamoh
هذا الشخص .كما يقولون كاتب .اراد الشهرة فخرج هذه الخرجة لااكثر ولا اقل
الشهرة على حساب الثوابت.
الشهرة على حساب الثوابت.
الله يهدي الجميع