عنوان الموضوع : كيف تواجه الامتحانات؟ انشغالات بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب


كيف تواجه الامتحانات؟
[من لا يعمل عندما يستطيع
n لا يعمل عندما يريد]
n




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

Celui qui ne progresse pas chaque jour, recule chaque jour.

=========


>>>> الرد الثاني :

· La sagesse c'est vivre dans le présent, préparer pour l'avenir et tirer profit du passé.




=========


>>>> الرد الثالث :

la confiance en soi est le meilleur secret de succès

=========


>>>> الرد الرابع :

C’est dans la pratique qu'il faut que l'homme prouve la vérité.

=========


>>>> الرد الخامس :

l
العولمة
وأثرها في إصلاح المنظومة التربوية

1.مقدمة.
1.العولمة في تناول المجلس الأعلى للتربية.
2.العولمة في ملف اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية
3.أثر العولمة بيداغوجيا.
4.أثر العولمة من الناحية التربوية.
5.أثر العولمة في مجال التسيير .
6.خلاصة مؤقتة.
l
مقدمة:

حول مفهوم العولمة :
nأسماها البعض (العولمة) وأطلق عليها البعض الآخر (الكونية) وثالث سماها(الكوكبة) ورابع دعاها(الشمولية).
nمصطلح (العولمة )برز بعد منتصف الثمانينيات من القرن العشرين.
nارتبط بالثورة العلمية والمعلوماتية الجديدة التي اكتسحت العلم منذ التسعينياتت
nلكن (العولمة) ليست مرادفة (للعالمية)
وهناك تساؤلات مطروحة بشأن تعريفها:
l
هل العولمة مفهوم اقتصادي أم ثقافي أم اجتماعي؟

l
هل تعني العولمة بروز عالم بلا حدود اقتصادية وثقافية واجتماعية؟
l
هل تعني العولمة ظهور نظام اقتصادي واحد أم قيام حكومة عالمية واحدة يذوب فيها المحلي في العالمي؟
l
هل ستبقى للتربية خصوصيات وطنية في ظل العولمة؟
l
وهل لحركة إصلاح المنظومة التربوية استراتيجية للتعامل مع ظاهرة العولمة؟

l
الخ.

l
أهم العناصر الفكرية التي تؤثر بها العولمة في المنظومات التربوية هي:
nربط المفهوم بمجموعة من القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية العليا التي تهم التربية مثل:
الحرية،
الديمقراطية،
حقوق الإنسان،
الاسنقرار،
التنمية،
احترام قواعد القانون الدولي
شرعية الأمم المتحدة
السلم وتسوية النزاعات
l
أثر العولمة في التربية من خلال
وثائق المجلس ا لأعلى للتربي
l
تم تناول موضوع العولمة في ملف ”المبادئ العامة للسياسة التربوية الجديدة“ المقدم من طرف المجلس الأعلى للتربية في ملتقى نادي الصنوبر أيام 8، 9، 10 ديسمبر1998









=========


المقاربة بالأهداف:
تعتمد على مفهوم الهدف كأداء قابل للقياس عندما يصاغ بطريقة إجرائية
( أي بفعل سلوكي قابل للمعاينة)
المقاربة بالكفايات:
تعتمد على مفهوم الكفاءة التي تشتمل بدورها على مجموعة قدرات أي :
معارف+سلوكات +مواقف