عنوان الموضوع : كارثة الاستغناء عن كتاب التلميذ؟
مقدم من طرف منتديات العندليب

لقد حضرت ندوة تربوية باحدى المقاطعات خاصة بالرياضيات والتربية الاسلامية واثناء المناقشة فكان معظم تدخلات الاساتذة حول الكتاب المدرسي للتلميذ والطامة الكبرى ان معظمهم يريدون التخلي عن هذا الكتاب الذي صرفت عنه الدولة الكثير واشتراه التلميذ الفقير باموال خيالية لياتي الاستاذ ويتخلى عنه بحجة ان التمارين ليست في مستوى التلاميذ وان بعضها لا يوافق التدرج اقول لهؤلاء بان التمارين وضعت بدراسة منطقية رغم ان هناك تمارين لم تهدف لها الكفاءات لانها وبكل بساطة ستخدم التلميذ في دروس مستقبلية لم يطلع عليها السيد المعلم في منهاجه


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

جزاكم الله خيرا لتحرقك ؛و المذنب ليس المعلم ،إنما باني الكتاب ، و مصلحة المتعلم أولى و الحريص عليها هو المعلم . و الله أعلم .

=========


>>>> الرد الثاني :

يا أخي المنظومة التربوية الجزائرية كلها عرجاء ، مادام الوصاية هدفها تضخيم النتائج في كل المستويات و لا تهمها النوعية بل الكمية ، و كتاب التلميذ جزء لا يتجزأ من منظومة بن بوزيد التغبوية و ليس التربوية.

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hako65
لقد حضرت ندوة تربوية باحدى المقاطعات خاصة بالرياضيات والتربية الاسلامية واثناء المناقشة فكان معظم تدخلات الاساتذة حول الكتاب المدرسي للتلميذ والطامة الكبرى ان معظمهم يريدون التخلي عن هذا الكتاب الذي صرفت عنه الدولة الكثير واشتراه التلميذ الفقير باموال خيالية لياتي الاستاذ ويتخلى عنه بحجة ان التمارين ليست في مستوى التلاميذ وان بعضها لا يوافق التدرج اقول لهؤلاء بان التمارين وضعت بدراسة منطقية رغم ان هناك تمارين لم تهدف لها الكفاءات لانها وبكل بساطة ستخدم التلميذ في دروس مستقبلية لم يطلع عليها السيد المعلم في منهاجه

من الفروض اخي الكتاب الذي صرفت عليه الدولة اموالا طائلة ان يكون مراقبا من طرف الوصاية لان الآن معظم
دور النشر همها الوحيد الربح السريع اصبت تقوم بطبع كتب تحتوي على حلول كل تمارينات الكتب المدرسية
لا رقيب ولا حسيب رغم تمارينات الكتب المدرسية قيمة

=========


>>>> الرد الرابع :

je suis contre les manuels je travaille a ma facon l essentiel l eleve metrise la lecture l ecriture et sais comment compte j ai mes capacites alors je les transmets le message passe tres bien hamedoullah les parents ne se plaints pas

=========


>>>> الرد الخامس :

لا استطيع رمي الكتاب وهو فارغ واليذهب بن بوزيد و عصابته الى الهاوية

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mayaarifi
je suis contre les manuels je travaille a ma facon l essentiel l eleve metrise la lecture l ecriture et sais comment compte j ai mes capacites alors je les transmets le message passe tres bien hamedoullah les parents ne se plaints pas

؟


الكتاب المدرسي هو تفريغ لمحتوى المنهاج ... و بما أن المناهج قلصت و عدلت فيجب أن يمس ذلك الكتاب أيضا

الكتاب أصبح جامدا ولا يوجد فيه ما يشفي الغليل ؛ كونه لا يتوافق مع الدروس المقررة خاصة الرياضيات .
وهذا ما جعلنا نتخلى عنه ، ونعوضه بكراس 96 صفحة على أن يحضر المعلم تمارين يأخذها من شتى الكتب .
ولا أظن أخي الكريم أنك أفقه بمصلحة التلميذ من كل المعلمين الحاضرين في الندوة أو الملتقى حتى تحكم عليهم بالخطأ وتحكم على نفسك بالصحة . راجع معلوماتك .

إن كانت التمارين أو بعض التمارين لاتخدم الدرس إنما المفاهيم المستقبلية لم يعد لها ضرورة
ولقد لاحظت أن معظم التمارين الواردة في كتاب التلميذ مادة الرياضيات لاتخدم الدروس المقد مة ولا حتى الامتحان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟

tu es pour le livre est contre les capacetes de l enseignant

و لكن مادا قدمتم كبديل للكتاب المدرسي ؟

des excercices super bien qui laissent l eleve manipule et mettre en evidence ses capacites un exercice vaut les quatre du livre avec surveillance de l enseignant

en plus le livre en la concu pour le volume horraire 1heure en a change le volume qui est 45MN maintenant c est tout a fait different et aucun inspecteur n a put signaler sa j attends ton commentaire

منظومة بن بوزيد التغبوية واللا تربوية
انا اوافقهم الراي لان الكتاب مبهم وناقص معطيات توضيحية للمعلم وللتلميذ ناهيك عن بعض الصعوبات التي تعيق تفهمها وادراكها
اما عن التدرج هو ذاته معضلة ومشوش لتلقين الدروس ..............