عنوان الموضوع : تعليم الأنشطة اللغوية بين المدرسة قبل و بعد الاصلاح
مقدم من طرف منتديات العندليب

أود أن أطرح في هذا الموضوع الفرق بين تعليم الأنشطة اللغوية للسنوات الأولى (1+2+3)قبل الاصلاح أي

في المدرسة الأساسية و بعد الاصلاح أي في المدرسة الابتدائية اليوم من حيث المضامين و الطرق و الوسائل

المسخرة لذلك، لي رجاء فقط أرجو من الزملاء المعلمين الذين درسوا الصفوف الأولى في المدرسة الأساسية

إثراء الموضوع لما له من أهمية كبيرة و لما نلاحظه من تقهقر المستوى العام لأبنائنا اليوم.

فلنبدأ على بركة الله:

المدرسة الأساسية:

- وفرت المدرسة الأساسية مضامين بسيطة لها علاقة كبيرة بالوسط المعيش للتلميذ و المعلم.

- وفرت مشاهد تعبيرية تتماشى مع مضامين أنشطة اللغة العربية 100/100.

-وفرت بطاقات فردية و جماعية للحروف و الكلمات مطابقة تماما للمنهاج و كتاب التلميذ.

-وفرت مذكرات وزارية تساعد المعلم على تقديم الأنشطة و كانت مدروسة دراسة جيدة حيث يستطيع المعلم

الاعتماد عليها و لا تحتاج منه للكثير من الجهد للهضم و التنقيح و التقديم.

-انتهاج طرق سليمة قابلة للتغيير لتساير عمل المعلم و مستوى التلاميذ.

-كانت المناهج مدروسة دراسة علمية دقيقة .

-المعلم يستفيد من تكوين تربوي و بيداغوجي يؤهله للمارسة الفعل التربوي .



المدرسة المصلحة :

-المناهج لابأس بها و لنقل ممتازة.

- المضامين جوفاء من القيم و المبادئ و بعيدة عن المحيط المعيش للمتعلم و المعلم.

-غير مناسبة من حيث الطول لمستوى المتعلمين.

-عدم توفر مشاهد تعبيرية أو بطاقات حروف و الكلمات جماعية كانت أم فردية.

-نفس الطرق التي كانت معتمدة في المدرسة الأساسية .

-تباين كبير بين المضامين و المناهج و كتب التلاميذ توحي بالارتجال في إعداد هذه الوثائق و السندات.

-عدم استفادة المعلمين من التكوين البيداغوجي التربوي .

.......و لنا عودة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هب ان الانشطة اللغوية الجديدة لم تأتي بنتيجة ليس هناك حل آخر لان الوزارة فرضت ما يدرس

=========


>>>> الرد الثاني :

دائما المشكل في المعلم

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========